لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية بصرية؟ هويتك البصرية هي الجزء الأهم في علامتك التجارية لشركتك وهدفها هو تسليط ضوء على القيمة الأساسية الجوهرية للعلامة التجارية ويتناول كل ما يتعلق بتصميم الهوية وأهميتها في بناء هوية بصرية كاملة.
لكي تقوم ببناء وصناعة هوية إعلامية احترافية تحتاج إلى خطوات بسيطة وإجراء بعض البحوث في معرفة جمهورك المستهدف ودراسة المنافسين والتفوق عليهم وهذا ما سنتعرف علي داخل المقال.
ماذا تعني الهوية البصرية؟
إن مفهوم الهوية البصرية يعبر عن الجانب الرئيسي والبصري من العلامة التجارية التي تقوم الشركات التجارية بخلقها وتشمل كل شيء مرئي وتقوم بإنتاج العلامة التجارية ومن أمثلتها الخطوط، وتصميم الشعارات، والألوان، والصور، وكل أنواع الرموز التي تستخدمها شركات التسويق في إيصال رسالة العلامة التجارية المطلوب إيصالها.
ويمتد شكل الهوية البصرية ليشمل المواقع الإلكترونية والزي الموحد للعمال في المصانع الكبرى، بطاقات وكروت العمل أيضا كل اللافتات والمطبوعات والمنشورات والكتيبات والغلاف الخارجي للمنتجات وهذا معناه أن بناء العلامة التجارية الخاصة لمشروعك ومنتجاتك لا يعتمد على الشعار فقط بل يتجاوزه حتى نصل إلى ضرورة إنشاء هوية بصرية متكاملة العناصر لا تعتمد على الشعار فقط لأنه لا يكفي لخلق علامة تجارية ذات شخصية واضحة وقوية.
كما يعد تصميم الهوية البصرية من أهم العناصر للشركات والمنظمات الناشئة بطريقة تعبر عن المؤسسة وأعمالها ورؤيتها المستقبلية.
تعرف على ماهي طرق تصميم هوية تجارية احترافية للشركات
ما الفرق بين الهوية البصرية والعلامة التجارية؟
الكثيرون يقوم بالخلط بين معنى الهوية البصرية والعلامة التجارية وبالفعل رغم وجود علاقة قوية بينهم إلا أنهما في الحقيقة يشكلان مفهومين متباينين ومختلفين لأن الهوية البصرية تعتبر هي الشكل النهائي المرئي للعلامة التجارية مثل الصورة واللون.. وغيرها من العناصر والرموز التي تعبر الهوية البصرية، أما العلامة التجارية هي كيف يدرك الجمهور المنتج أو الشركة ككل أي أنها كل ما له علاقة بالعملاء وتجربتهم ونظرتهم وتفاعلهم مع شركتك، أو منتجك، أو خدمات التي تقوم بالتسويق لها وحتى أيضا أعضاء فريقك في العمل.
وبالتالي تعد هويتك البصرية من أهم العوامل التي تساعد العملاء في تذكر وحفظ علامتك التجارية ومعرفتها بسهولة حيث أنه من الضروري أن يكون وجودك البصري مميزًا بعلامتك التجارية وبطريقة فعالة وعليك معرفة أنه عليك تصميم هوية بصرية إذا كنت مقبلًا على إنشاء شركة جديدة أو كنت ستقوم بتحديث شركتك القديمة.
ما أهمية الهوية البصرية؟
لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى تصميم هوية تجارية تعبر عنها وأهميتها في تسويقك لشركتك
1- تعبر عن اختلافك وتميزك
في عالم التسويق العالمي المليء بالعديد من الشركات العملاقة والشركات الناشئة والمنافسة وجميع هذه الشركات يتسابقون من أجل نيل رضا الجمهور والعملاء؛ أنت بلا شك ستحتاج إلى ما يظهر تميزك عن الآخرين والهوية البصرية على قمة هذه الأشياء التي تضمن لك تحقيق ذلك.
لا يكفي أن تخبر الجميع أنك مختلف بل على العكس يجب أن يتذكرك الجمهور من خلال هوية بصرية متميزة ومميزة لأن الهوية البصرية تعمل على ترك انطباع قوي من الوهلة الأولى يصعب تغييره بحسب الدراسات بأن 60% من العملاء و المستهلكين يفضلون أن يتسوقون من العلامات التجارية التي لديهم بها معرفة بالفعل وهذه العلامة التجارية تعرف الجمهور عليها عن طريق الهوية البصرية التي جعلتك من منتجاتك وأعمالك مكانة خاصة في الأسواق.
2- تدل على منهيتك وتتحدث عنك
يجب أن تجمع بين الأفضلية والثقة في مجال عملك فلا يكفي أن تكون الأفضل فقط بل يجب أن يثق العملاء بك من خلال هوية بصرية يعرفها الجمهور ويثق بها ومع تطوير هذه الهوية فأنت تثبت لكل المنافسين أن شركتك ليست شركة ناشئة وأنهم يستطيعون الوثوق بعلامتك التجارية لأن هويتك البصرية تدل على مدى الجدية في عملك مما يمنحك ولاء وثقة العملاء.
3- تتحدث نيابة عنك في غيابك
المعلومات البصرية يمكن استيعابها من جانب العملاء بقدرة أكبر من استيعابهم المعلومات المكتوبة لأن الهوية البصرية هي أفضل أداة تسويقية تساعد في وجود حلقة اتصال بين العملاء الحاليين والعملاء المستهدفين بالجذب وذلك بإعطاء انطباع جيد أولي، لا ينسى حتى في وقت غيابك ويساهم في إقامة ترابط عاطفي بين المستهلك وعلامتك التجارية وهي تتحدث عنك بصوت مسموع ويقول جيف بيزوس إن “علامتك التجارية هي ما يقوله الآخرون عنك عندما لا تكون متواجدًا بالغرفة”. كما أن المستهلك سيرتبط بعلامتك التجارية ويفضلها على باقي العلامات الأخرى.
ربما يفيدك معرفة خدمات تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي بجودة عالية بالسعودية
ماهي العوامل الرئيسية لهوية بصرية ممتازة؟
سنكمل الإجابة على سؤال لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية بصرية؟ فمهما كان شكل منتجك أو أسلوبك العام فهناك عدة مميزات لهويتك البصرية يجب أن يتضمنها عملك تحت أي ظروف وفي كل الأحوال وهي كالتالي:-
1- تأخذ شكلًا جذابًا
يجب أن تتأكد أن هويتك البصرية مختلفة ومتميزة عن الآخرين.
2- يمكن تذكرها بسهولة
عند رؤية هويتك البصرية لأول مرة تترك انطباعا جيدا ويسهل على العملاء حفظها وتذكرها بسرعة فعلى سبيل المثال يمكن التعرف على شعار Apple حتى إذا لم يتم ذكر اسم الشركة ومنتجاتها.
3- قابلة للتغيير
يجب أن تستطيع إجراء أي تعديلات وتغييرات على شكل الهوية في حالة تطلب الأمر ذلك بدون أن تجعلها مبهمة وغير واضحة أمام الجمهور المعتاد عليها.
4– تماسك عناصر الهوية
احرص على وجود تماسك وتناسق بين كل عنصر من عناصرها وأن يحكي نفس قصة العمل الخاص بك.
5– سهولة تطبيق
مدى القدرة التي يتمتع بها المصممون في تحويل ونقل الفكرة إلى منتج ملموس حقيقي وبشكل سريع وواضح للجمهور المحتمل.
لماذا الهوية البصرية مهمة جداً؟
لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى تصميم هوية بصرية كاملة؟ احتياج الشركة الناشئة للهوية البصرية الكاملة كاحتياج القمر للشمس فهما جزئين مهمين بشكل كبير في تفاعلك مع جمهورك المستهدف، وحتى تعرف مدى أهمية الحصول على الهوية البصرية فعليك معرفة ما المميزات التي تمنحك إياها وهي كالتالي:-
1- الاعتراف
تمنح هويتك المرئية المناسبة على تقوية مركز وتكون معروفاً ومختلف عن الشركات التجارية المماثلة وأن تكون معترفًا بك لدى جمهورك.
2- العلاقة
تعمل هوية علامتك التجارية ذات الجودة العالية على خلق علاقة جيدة مع الجمهور ويتولد لديهم شعور أنك جدير بثقتهم.
3- التوفير
انشائك هوية بصرية مختلفة ومميزة يجعلك توفر قدر كبير من الأموال كانت تكلفك تحديث الشعار.
كل ماتريد معرفته عن تصوير المنتجات بإحترافية وبإفل التكاليف
كيف تقوم ببناء هوية بصرية إحترافية؟
عند بناء هوية بصرية احترافية عليك إتباع عدة خطوات وجوانب تتعلق بالتالي:-
1- العمل على معرفة جمهورك جيداً
عليك بمعرفة من هم جمهورك بشكل دقيق وواضح قبل أن تبدأ في تنفيذ خطة بناء الهوية البصرية من ناحية العمر و الجنس، والمستوى التعليمي ومستوى المعيشة ونمط الحياة بالإضافة إلى نوعية المشاكل التي يبحثون عن حلها المعرفة الجيدة بكل هذا يسهل من عملية تطوير هويتك بما يناسب أذواقهم ويجعلك تتمكن من تحديد كل ما يتعلق بالهوية البصرية من عناصر ولغة ومصطلحات ؛عندما يكون جمهورك من النساء يصبح هناك اختلاف في اللغة وشكل العناصر المرئية عن التي تستخدم في حالة الأطباء والرياضيين.. إلى آخره.
2- معرفة منتجك
عليك التأكد جيدا من فهمك لمنتجك وماذا تبيع؟ وكيف ترغب للتسويق لهذا المنتج؟ وكيف ستقوم بتوفير المنتج ؟ وما القيمة التي ستقدمها لجمهورك بهذا المنتج؟…إلى آخره فكل هذه الأسئلة ستساعدك اجاباتها على معرفة منتجك جيدا مما يؤدي إلى نجاح هويته البصرية.
3- تنفيذ وتصميم العناصر المرئية
بعد تعرفك على جمهورك وعمل تقييم جيد لمنتجك تتوجه إلى تصميم العناصر المرئية والمسموعة ويجب احتوائها على قيم علامتك التجارية لأنها دليل للمستخدمين في تصور شكل وصورة علامتك التجارية ومن أهم هذه العناصر التي تدخل في التصميم المرئي :-
1- الشعار
يعد الشعار قلب وجوهر أي هوية تجارية وهو يأخذ شكل كلمة ،أو رمز،أو تصميم أو صورة ويكون الشعار تم تصميمه بأسلوب فريد وتعرف به الشركة من ضمن الشركات الأخرى لأن العملاء تربط بين الشعار والعلامة التجارية.
2- لوحة الألوان
عادة ما تقوم الشركات باستخدام إما لون او لونين بأقصى حد حيث تحمل الألوان معاني كثيرة ومختلفة عن تصميم الهوية البصرية لأي شركات لأن كل لون له دلالة خاصة ومتينة.
3- الخطوط
تساهم الخطوط في أن تربط النبرة التسويقية بعلامتك التجارية ويستغرق الجمهور على علامتك التجارية أكثر عن طريق الخط الذي ستختاره فاحرص على أن تختار أقل عدد من الخطوط عند استخدامها في المواد المطبوعة.
4- الصور، الرسومات والرموز
استخدام الصور والرموز من أهم العناصر التي يجب استخدامها لأنها تعمل على تثبيت وترسيخ المنتج في أذهان المستهلكين.
أهم الملاحظات بعد إنشاء الهوية البصرية ؟
لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية بصرية؟ فبعد انتهائك من إنشاء وتصميم الهوية البصرية عليك التأكد من أنها تفي بالعناصر الآتية :-
- أن تعرف بالوضوح والبساطة.
- تمنح علامتك التجارية شخصية واضحة.
- تتميز بها عن منافسيك.
- تماشي هويتك البصرية مع أهداف شركتك المستقبلية حتى لا تضطر إلى تغييرها فيما بعد.
اسأل نفسك هذه الأسئلة قبل إطلاق هويتك البصرية
وجه إلى نفسك هذه المجموعة من الأسئلة التي توضح لك مدى جودة هويتك البصرية:-
- هل هذه الهوية البصرية تنقل رسائل العلامة التجارية بشكل صحيح؟
- هل تُقوم بالتعبير عن الاحترافية والثقة؟
- هل هي فريدة من نوعها ولا يمكن نسيانها؟
- هل هي ثابتة ومتناسقة مع رسالتك وأهدافك؟
- هل يمكن تفسيرها بشكل خاطئ بسهولة؟
- هل هي قابلة للتطوير، التكيّف، والتطبيق؟
- هل يمكن أن تكون مستمرة لعدة سنوات طويلة قادمة؟
شكرة كي إم تي تقدم خدمات تصميم هوية بصرية للشركات والمواقع الألكترونية في السعودية ومصر والوطن العربي بشكل كامل تواصل معنا لمعرفة المزيد عنها.
لا ينتهي كل شيء خاص بالمنتج بمجرد تصميم الهوية التجارية بطريقة جذابة بل يجب أن يكون الهدف هو الوصول العملاء والجمهور وعمل حملة تسويقية لهوبتك البصرية وذلك لتثبيت علامتك التجارية في السوق ولا ننسى أنه يجب أن تتطابق الهوية البصرية لأي مشروع مع علامته التجارية.
أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال لماذا تحتاج شركتك الناشئة إلى هوية بصرية؟
ما مميزات امتلاك هوية بصرية؟
هناك مميزات عديدة في امتلاك هوية بصرية وأهمها ما ذكرنا في المقال وأهمها أنها تخبر للجمهور عنك وتعرفهم عليك وعلى ما تقدم من منتجات أو خدمات.
ما عوامل نجاح الهوية البصرية؟
من أهم عوامل نجاح الهوية البصرية هو الابتكارية، فلا تأتي بهوية بصرية مشابهة لشركة أخرى أو تأخذ فكرة من شركة أخرى بل الأفضل أن تقوم بالابتكار بنفسك علامة تجارية جديدة تمامًا.
كيف أحصل على هوية بصرية وعلامة تجارية؟
يمكنك تعلمها بنفسك إن أردت، ويمكنك الاستعانة بشركات التصميم والتسويق الإلكتروني مثل شركتنا شركة كي ام تي الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني ذات خبرة أكثر من 7 سنين.