لكي تنشأ مشروعًا ناجحًا عليك الاهتمام بتفاصيله وواجهته بشكلٍ خاص، لأن ذلك ما يعطي انطباعًا أوليًّا لجمهورك عنك وإن كانت لديك شركة فأنت بحاجة للعلامة التجارية الخاصة بها أن تكون معروفة لدى الناس حيث تدل على منتج الشركة والخدمات التي يريدها المستهلك وهي تحتاج إلى كثير من الخبرة في مجال تسويق المنتجات بالعلامة التجارية وهو ما تفعله الشركات العالمية والكبيرة وهناك قائمة كبيرة بالعلامات التجارية المشهورة مثل علامة أمازون وعلامة sony وعلامة samsung وغيرها من العلامات التجارية المنافسة مع بعضها البعض فإن أصحاب هذه الشركات تعتبر التعلامة التجارية بالنسبة لهم شيئًا مهمًا لا غنى عنه للدلالة على احترافية الشركة ويتم هذا من خلال اتباع استراتيجية تسويق ناجحة بالطبع .
والعلامة التجارية تعد من أهم العوامل التي تؤثر على نجاح مشروعك من عدمه بشكل عملاق حيث يجب على كل مؤسسة عمل براند لها تقوم به بالمنافسة مع الآخرين وهي أمر مهم لتطوير المؤسسة حيث تظهر النتائج المرئية بشكل سريع لصاحب المنظمة، وهذا ما سنعرضه في المقالة بناء على عدة عوامل، لذا تعرف معنا في هذا المقال على كل ما يخص العلامة التجارية بشيءٍ من التفصيل فيما يلي.
تعريف العلامة التجارية
المقصود بـ العلامة التجارية هي واحدةً من الأصول الأكثر قيمة وأهمية لشركتك، فهي تمثل الرابط الخاص بينك وبين جمهورك بل أنهما غالبًا ما يصبحان وجهًا لعملةٍ واحدة. وبشكلٍ عام العلامة التجارية هي “علامة أو رمز، أو اسم أو كلمة أو جملة” تسخدمها الشركات كي تميز بها الخدمات والمنتجات التي تقدمها عن الشركات الأخرى من المنافسين.
ويمكننا تعريف العلامة التجارية بشكلٍ مختصر وموجز، فنقول:
هي العلامة التي تميز الشركة، وتحدد للمستهلكين المنتج التي تقدمه بسهولة.
تعرف على ماهي طرق تصميم هوية تجارية احترافية للشركات من خلال شركة كي إم تي للتسويق الإلكتروني.
ماهي أنواع العلامات التجارية؟
1- علامة الصنع
توضع تلك العلامة من قبل الصانع أو الشركة على المنتجات التي يتم إنتاجها من قبلهم حتى يتم التعرف عليها من قبل المستهلكين والعملاء.
وتقوم تلك العلامة بالحفاظ على زبائن الشركة من خلال دلالتها على المنتج والسلعة وكذلك مستوى الجودة.
2- علامة التجارة
يتم استخدام هذه العلامة من قبل التاجر، وذلك ليقوم بتمييز المنتجات التي يقوم بشرائها من قبل المصانع أو تجار الجملة، فهي تعمل كدليل على مصدر البيع وكل تاجر يستخدم هذا النظام لكي يواكب التكنولوجيا ويساعد في ازدهار الأعمال الخاصة به.
وأحيانًا تتم إضافة علامة التجارة إلى علامة الصنع أو تحل محلها، وحينئذٍ تفقد العلامة دورها في بيان مصدر المنتج، وتصبح فقد دليًا للمستهلك على مقدرة التاجر في اختيار السلعة التي يسوقها.
3- علامة الخدمة
يتم استخدام تلك العلامة من قبل صاحب الخدمة للظهور بها في السوق، وبمرور الوقت تصبح تلك العلامة دالة على نوع الخدمة وعلى مصدرها.
وتستعمل تلك العلامة على الخصوص كشعارٍ أو عنوان تجاريّ، وخلافًا للعلامات السابقة، لا توضع علامة الخدمة على البضائع أو المنتجات، وإنما توضع على ملابس العمال أو السيارات أو أوراق المراسلات وما شابهها.
وعلامة الخدمة لا تعد من العلامات الملموسة وذلك مثل البنوك التجارية وشركات التأمين والسفر والسياح
والمطاعم وغيرها.
4- العلامات الجماعية
وهي العلامة التي يمكن استخدامها من قبل العديد من الأفراد ولكن بقيد نظامها استعمالها، وذلك لأنها معدة مسبقًا من صاحب العلامة.
وتؤدي العلامات العادية تقريبًا نفس الوظيفة التي تؤديها العلامة الجماعية إلا أنها قد تنفرد بنظامها الاستغلاليّ.
يمكن لجميع أعضاء المؤسسات أو الجمعيات التي تمتلك هذه العلامة استخدامها لتسويق منتجاتهم ولكن حسب المعايير التي تضعها المؤسسة.
5- علامة الأحداث Events
من الممكن أن تصبح الأحداث علامة تجارية، وذلك عندما تسعى وراء جذب ولاء العملاء والمستهلكين بتقديم تجربة مميزة تعمل على ذلك.
ومثال ذلك الأحداث الرياضية مثل الألعاب الأوليمبية أو سلسلة ted
يسعى الكثير من مدراء العلامات التجارية إلى ربط علاماتهم بعلامات الأحداث لمعرفتهم أهميتها وقوتها، ويتم ذلك من خلال رعاية الشركة أو المؤسسة لتلك الأحداث.
6- العلامات التجارية الإعلامية
يشمل ذلك النوع من العلامات المجلات والصحف والقنوات التلفزيونية مثل BBC ، وتشمل الخدمات التي تقدمها تلك المجالات التواصل مع جميع طبقات المجتمع وفئاته وذلك بغرض إظهار آراء الناس وإحداث التواصل بينهم.
ويمكن أن نقول أن العلامات التجارية الإعلامية تعد البوابة الأساسية التي تسببت في تطور مواقع التواصل الاجتماعي.
7- العلامات الإلكترونية
وهي تلك العلامات الموجودة في العوالم الافتراضية فقط، وذلك مثل العلامات التجارية الإلكترونية مثل SOUQ.
وتركز تلك العلامات على توفير واجهة أمامية قوية ومميزة عبر الإنترنت بغرض تقديم منتجات أو خدمات مادية.
وهناك قاسمٌ مشترك يجمع بين أغلب تلك العلامات التجارة الإلكترونية وهو التركيز الكامل على تقديم خدمة مميزة أو خبرة في تلك البيئة الافتراضية.
8- علامات المكان الافتراضي
هناك الكثير من الأماكن في العالم التي تسعى إلى العلامة التجارية لزيادة الوعي بين الناس حول ما تقدمه تلك الأماكن، وينتشر ذلك بين الدول وبعضها أو المدن والشوارع وأحيانًا المباني .
ويسعى حكام تلك المناطق إلى تطوير علامتهم التجاري واستخدامها بالشكل الذي يحقق لهم جذب التجارة والاستثمار الاقتصادي، أو المقيمين الجدد وغير ذلك.
9- العلامة التجارية الخاصة
تنتشر تلك العلامات بين بائعي التجزئة الذين يتمتعون بهوية بشكلٍ خاص، وقد تسمى أيضًا بالعلامات التجارية للمخازن.
وقد تشير تلك العلامات إلى الجودة العالية للمنتج أو الخدمة، أو وإلى التكلفة الأقل لمنتج ذي جودة عالية.
10- علامة التصديق الجماعي
وهي علامة غير مقيدة بأي عضوية، ويجوز لأي شخص الانتفاع بها شرط أن تطابق منتجاته وخدماته المعايير التي قام بتحديدها مالك تلك العلامة.
إذا كنت في عجلة من أمرك وتريد تصميم العلامة تجارية وأختيار اسم العلامة التجارية وطرق تسويقها بشكل كامل شركي كي إم تي تقدم استشارات مجانية فى خدمات تصميم هوية بصرية للشركات والمواقع الألكترونية والأفكار التجارية الحديثة يمكنك التواصل معنا عبر ( تواصل معنا عبر الواتساب )
طرق بناء هوية العلامة التجارية
لكي تستطيع بناء علامة تجارية مميزة لخدماتك أو لمشروعك أو لأي منظمة واستهداف الفئة المعينة وإنشاء كيان مميز، يجب عليك أن تتبع الخطوات الآتية:
1- حدد رؤيتك للمشروع
- كخطوةٍ أولى لبناء هوية تجارية خاصة بك، يجب عليك أن تحدد رؤية واضحة لهوية المشروع وأهدافه وما سوف يقدمه للجمهور.
- يجب أن تضع تصورًا كاملًا عن هذا المشروع ويشمل تفكيرك أثناء ذلك كل تفاصيله بدايةً من مستقبل مشروعك ونمطه ونهايةً بالأساليب التي ستتواصل بها مع جمهورك.
- استعن بأساليب العصف الذهني وطريقة SWOT حتى يتسنى لك فهم مشروعك بشكلٍ أفضل، كما تتيح لك تلك الطرق تحليل الأمور وبيان التحديات التي سوف تواجهك.
2- تصميم الهوية البصرية
- مع أن التصميم يعد الجزء الصامت من مشروعك إلا أن مهمته هو نقل رسالتك وخدماتك للمستهلكين.
- قم بتصميم الشعار الخاص بك بشكل متقنٍ واحترافي، واجعله أداة معبرة عن جوهر مشروعك ورؤيته.
- استخدم الألوان والخطوط بشكل يجعلها شديدة الارتباط بمشروعك، ويتذكرك الناس من خلال رؤيتها، ومثال ذلك سلسلة مطاعم ماكدونالدز مثلًا، ترتبط هويتها التجارية عند الجمهور باللون الأحمر.
- حاول أن توحد القوالب التي يتم استخدامها في تقارير العمل والرسائل والبطاقات وغيرها بما يناسب هوية العلامة التجارية، حتى تستطيع ربطها في أذهان الجماهير بشكل أكبر، كما أن ذلك يمنح مشروعك الشكل الاحترافي المطلوب.
3- اهتم بالمحتوى
- خطوة الانتقال إلى المحتوى هي إحدى أهم الخطوات في بناء علامتك التجارية، فهي تتمثل في تواصلك مع الجمهور.
- اختر اللغة التي ستستخدمها للتواصل مع جمهورك بها بناءً على رؤيتك لمشروعك وهويته، والمقصود باللغة هنا أسلوب الحديث وكتابة المحتوى وحملات التسويق التي ستستخدمها لجذب العملاء إليك.
- اعمل على خلق تواصل دائم بينك وبين جمهورك، حتى تتعزز الثقة بينكما وتتكون روابط من الولاء بين العميل وبين علامتك التجارية.
- وأهم الخطوات على الإطلاق هي خطوة الترويج، فكل ما سبق هي مجرد استعدادتٍ تهيء انطلاقة ترويج منتجاتك وخدماتك لإيصالها إلى جمهورك المستهدف ، لذلك حاول الترويج لعلامتك بشتى الطرق المناسبة.
وللأستفادة بشكل كامل يمكنك قراءة المقالة التالية: ماهو دليل كتابة المحتوى التسويقي خطوة بخطوة للمبتدئين
4- اسم العلامة التجارية
- للاسم التجاري أهمية كبيرة في نجاح مشروعك، وإيصال الهدف منه للمستهلكين من حولك.
- يعطي الاسم التجاري لمشروعك انطباعًا أوليًّا عن خدماتك ومنتجاتك للمستهلكين.
- يلصق الاسم التجاري الخاصة بك العلامة التجارية في ذهن العملاء
- يعمل الاسم المميز على جذب المستهلكين والعملاء.
كيف أختار اسم العلامة التجارية؟
أصبح اختيار الأسماء الآن أمرًا أكثر تعقيدًا مما سبق، فأنت بحاجة إلى اسم يعطي انطباعًا أوليًّا عنك، ويلتصق سريعًا في ذهن المستهلكين، ويصعب تكراره أو تقليده من قبل المنافسين.
وإليك تلك أهم نصائح أختيار العلامة التجارية الخاصة بك التي ستساعدك على اختيار اسم تجاري مميز لمشروعك:
- اسم ذو معنى: اجعل اسم علامتك التجارية يخاطب الجمهور بجوهر علامتك، ويرسم صورة في ذهنهم عما تقدمه من خدمات.
- مميز: بشكلٍ ما، اختر اسمًا مميزًا، وبارزًا بين منافسينك، ويصعب نسيانه أو ضياعه من ذهن العملاء
- البساطة: ابتعد عن التعقيدات أو الصعوبة المفرطة في فهم الاسم أو في نطقه ومعناه، اختر شيئًا سهل التفسير، النطق، الكتابة.
- قم بـ تسجيل العلامات التجارية: لا تنس تسجيل العلامات التجارية الاسم قانونيًّا، لذلك اختر اسمًا قابلًا للحماية.
- قابل للتوسع: احرص على أن يكون اختيارك للاسم قابًا للتوسع سواءً على المستوى المحلي أو الدولي، وذلك من خلال التأكد أن الاسم الذي قمت باختياره لا يكون تفسيره مختلًا باختلاف الدول أو الأديان والحضارات.
أفكار لأختيار اسم نشاطك التجاري
1- الاسم الشخصي
كثير من العلامات التجارية اختير اسمها من أسماء مؤسسيها أو عائلاتهم، كما أن البعض قاموا بإدخال الابتكار في هذا أيضًا عن طريق دمج بعض أحرفها الأولى بحروف اسم العائلة.
2- اسم يمثل المشكلة التي تحلها أو الخدمة التي تقدمها
يمكنك الابتكار في اختيار اسم علامتك التجارية عن طريق ما تمثله تلك العلامة للعملاء، أو ما يحتاجه العميل منك.
3- الجمع بين كلمتين متناسقتين
هناك العديد من العلامات المشهورة التي استخدمت تلك الطريقة، وهي أن تجمع بين كلمتين متناسقتين بشكلٍ إبداعي لتكوين اسم مميز يلتصق بأذهان عملاؤك.
4- الدمج
تعد طريقةَ مشهورةَ أيًا في تسمية العلامات التجارية، وتتم عن طريق اختيار كلمتين من الكلمات التي تعبر عن خدماتك أو نشاطك والدمج بينهما للحصول على اسم مميز وفريد.
5- كلمة مفردة
واحدة من أصعب الطرق التي يمكنك من خلالها اختيار اسم لعلامتك، وتتطلب الكثير من الوقت لإيجاد كلمة واحدة ملائمة وبسيطة، وفي نفس الوقت تعبر عن مشروعك وما يقدمه للآخرين
6- كلمة مفردة مع تغيير بسيط
ويلجأ لتلك الحيلة من يجدون اسمًا مناسبًا لعلامتهم ولكن يكتشفون بأنه مسجل بالفعل، ويريدون تسجيل العلامة قانونيًّا لذلك يجرون تغييرًا طفيفًا في الكلمة دون تغييرها.
7- حيلة الاختصار
من منا لا يعرف KFC أو مايعرف بكنتاكي ؟
فذلك الاسم لمميز لسلة المطاعم الشهيرة هو اختصار لـ Kentucky Fried Chicken.
وتعد تلك حيلة مميزة لاختيار اسم سهلٍ ومبتكر.
لذا فإن وضع فكرة إنشاء علامة تجارية في فترة بداية الظهور لشركة مبتدئة لهي من الأشياء المهمة حقًا التي تقوم بتحسين صورة الشركة أمام العملاء وهناك الكثير من عوامل التأثير في العلامة التجارية التي تؤثر على العملاء بشكل كبير حيث يجب أن تبدأ الشركة بعلامة تجارية مميزة لها عن باقي الشركات المُشابهة ويجب أن تكون مختلفة ولها نظام خاص بها وأيضًا سمعة تمكن الشركة من تحسين ظهورها، فخذ في الاعتبار أن تمتلك علامة تجارية مميزة تستمر وتكون سبب شهرة شركتك ومنتج.
شركة كي إم تي للتسويق الإلكتروني تقدم أفضل طرق التسويق الإلكتروني الناجحة في السعودية وعمل إستشارت مجانية فيما يخص علامتك التجارية وذلك عبر الاتصال او التواصل معنا.
أهم الأسئلة الخاصة بمقالة العلامة التجارية
لماذا العلامة التجارية مهمة؟
لأنها تعتبر واجهة الشركة فبها يُعطى انطباعٌ مهم عن الشركة وعن مصداقيتها وعن أشياء أخرى كثيرة.
كيف أصمم العلامة التجارية؟
يقوم بتصميم العلامات التجارية شركات التسويق مثل شركتنا شركة كي ام تي الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني.
هل تساعدني العلامة التجارية على نجاح حملتي الإعلانية؟
ليس فقط تساعدك العلامة التجارية على ذلك بل تساعدك أيضًا على الترويج بمنتجاتك إلى مدى بعيد ولمدة طويلة.