أنواع التجارة الإلكترونية كثيرة فقد ظهر في الآونة الأخيرة مع التطور الكبير للتكنولوجيا وانتشار الكثير من السلع مفهومٌ جديد للتجارة يعتمد بشكل أساسي على الإنترنت ومواقع التواصل، تحديدًا في التسعينيات ظهرت شركة أمازون للتجارة والتي تعد من أوائل الشركات في هذا المجال، وبالطبع التجارة الإلكترونية تعد أسهل طرق البيع والشراء لسهولة التعامل معها وسهولة التواصل بين العديد من التجار من مختلف البلدان دون الحاجة للسفر وتكاليفه الباهظة؛ ولعل هذا هو السبب وراء التطور والانتشار السريعَين لمفهوم التجارة الإلكترونية في السنوات القليلة الماضية، وفي المقالة نقدم لك المعلومات الكافية التي من خلالها تعرف الأنواع الرئيسية في التجارة الإلكترونية وفي هذا المقال سنتناول معنا أكثر على أنواع التجارة الإلكترونية وتعريفاتها الأكثر شيوعا وهيكلة شركة تصميم متاجر الكترونية.
مفهوم التجارة الإلكترونية
- إذا كنت تفكر في بدء مشروع تجاري خاص بك في الوقت الحالي فأول طريقة وأكثرها فاعلية الآن هي التجارة عبر الإنترنت، فهي سهلة وأقل في التكلفة وأسرع في الانتشار، ومفهوم التجارة الإلكترونية واسع ولا يقتصر فقط على عمليات البيع والشراء بل يضم الخدمات الأخرى كالتحويلات وخدمة العملاء وغير ذلك حيث تتم التعاملات عبر الإنترنت وليست كالطريقة التقليدية القديمة حيث يمكنك الانتقال السريع بين كافة أنواع المنتجات من تاجر لآخر بأكثر الطرق راحة ويطبق هذا على أنواع التجارة كلها.
- وإذا أردنا أن نعرف التجارة الإلكترونية تعريفًا شاملًا فيمكننا القول بأنه نظام إلكتروني حديث يعتمد على شبكة الإنترنت يقدم خدمة بيع وشراء كافة المنتجات وتحويل الأموال وخدمات العملاء وكل ما يلزم لإتمام العملية التجارية عن بعد حيث يمكن لمن يريد شراء وبيع المنتجات خارج أو داخل النطاق الخاص بك ويعتبر من أفضل طرق الاستثمار على المدى البعيد.
- ويمكنك الدفع من خلال ﺷﺒﻜﺔ الإنترنت عن طريق الفيزا ويمكنك للتاجر الشحن لأي مكان في البلد والخدمات الكثيرة التي يتم تقديمها بعد البيع.
ربما يفيدك معرفة ماهي طرق تصميم هوية تجارية احترافية للشركات
أنواع التجارة الإلكترونية
انواع التجارة الالكترونية مختلفة وكثيرة فعلى عكس المتعارف عليه عن التجارة الإلكترونية أنها عبارة عن بيع وشراء فقط بين بائع وعميل أو بائع ومشترٍ، ولكن ما لا يعرفه الكثير حول التجارة الإلكترونية أنها تنقسم إلى خمسة أنواع أساسية وهي:
1- الشركات مع الشركات B2B
وهي النوع الأول من التجارة الإلكترونية، ويقوم بين مؤسسات وبعضها أو شركات وبعضها بهدف تبادل المنتجات أو تبادل التسويق الإلكتروني والمنفعة بحيث تزداد فرص الشركتين بالبيع في نفس الوقت، وهذا النوع يعد أكثر أنواع المجال التجاري الإلكتروني انتشارًا في مجال التجارة الإلكترونية حيث يشكل 85% من المجال، وأقرب مثال على هذا النوع هو لشركة الحواسيب المحمولة الشهيرة (ديل) حيث أنها تبيع أجهزتها للشركات الأخرى الأصغر منها لتقوم بتسويقها وبيعها لها.
كما ويشغل هذا النوع من أنواع التجارة الالكترونية معظم التعاملات التي تتم في نطاق التجارة الالكترونية.
2- الشركات مع العملاء الأفراد B2C
- برغم أن النوع الأول هو الأكثر انتشارًا إلا أنت هذا النوع هو الأكثر ظهورًا على الساحة الإلكترونية، فالنوع الأول يظهر بين رجال الأعمال وأصحاب الشركات بينما النوع الثاني يظهر وينتشر بين العملاء والمستهلكين.
- وهذا النوع يقوم على عرض أحد المواقع أو الصفحات الإلكترونية الرسمية للشركات المنتج بالسعر المخصص للمستهلك ويقوم المستهلك بتصفح بيانات المنتج وتفاصيله وشرائها والدفع بالطرق المحددة في تفاصيل العرض.
- ويتطور هذا النوع بسرعة أكبر من بقية الأنواع نظرًا لسهولته واستهدافه فئة أكبر وأوسع من المستهلكين وانتشار استخدام الإنترنت. ويشمل جميع المنتجات منة الملابس والأجهزة الإلكترونية والطعام والأدوات المنزلية والأدوية وكافة ما قد يحتاجه الفرد من الموارد الأساسية وغير الأساسية.
- والأمثلة على هذا النوع كثيرة للغاية كالمواقع التجارية أمثال أمازون وسوق دوت كوم والصفحات الرسمية للشركات على وسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك.
3- المستهلك مع المستهلك C2C
- يتشابه هذا النوع مع النوع السابق قليلًا مع بعض الاختلافات الطفيفة، حيث أن هذا النوع يقوم بين اثنين من العملاء وبدون طرف رسمي أو شركة رسمية وهو ما أنتشر في العامين الماضيين بكثرة، ويشمل أيضًا كافة المنتجات والموارد الأساسية والغير الأساسية.
- وفكرة هذا النوع تقوم على التجارة الذاتية أو الشخصية، فيمكن أن يشتري شخص منتج مع بسعر الجملة ويقوم بعرضه على مجموعة أو صفحة مثلًا بهامش ربح خاص به دون الحاجة لأخذ توكيل من الشركة المالكة للمنتج أو التحدث باسم الشركة وغير ذلك من الرسميات، وينتشر بصورة كبيرة في بيع الملابس الجاهزة والأدوات المنزلية وأدوات التجميل، ويندر ظهوره في الأجهزة الإلكترونية والكهربائية والأدوات الثقيلة.
- ولا يشترط كون أحد الطرفين بائع بالفعل أو يمتهن البيع فيمكن لأي شخص عرض ما شيء يود بيعه على منصة وسيطة، فمثلا يمكنك بيع أثاثك المستعمل أو هاتفك المستعمل على موقع أمازون.
- لكن ما يعيب هذا النوع هو غياب الرسمية الضامنة مما يزيد من حالات النصب والاحتيال.
4- المستهلك مع الأعمال C2B
هذا النوع معكوس قليلًا عن الصورة المعتادة، فبدلًا من أن يبيع البائع للمستهلك يقوم المستهلك بالبيع هو للبائع
ينتشر هذا النوع في المشاريع الشبابية الحرة أو العمل الحر عن بعد، حيث يقوم المستهلك بعمل مشروع شخصي أو منتج خاص به وعرضه على بائع أو رجل أعمال ليشتريه منه ويبيعه هو بهامش ربح
ومن الأمثلة المنتشرة في هذا النوع الأعمال يدوية الصنع حيث يبيعها الفنانون لأصحاب المعارض والمحلات والمصانع، وأيضًا مصممي الجرافيك حيث يعرضون تصميماتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لتقوم الشركات بالطلب منهم بتصميم شعار للشركة أو إعلان لمنتج ما وغير ذلك
5- الإدارة الحكومية أو المستهلك من الإدارة
يختص هذا النوع بالتعاملات الإلكترونية الحكومية من مواقع الحكومة والتعليم والصحة وغير ذلك، وقد أنتشر هذا النوع بشدة في الفترة الأخيرة مع مجهودات الحكومة في التطوير من النظام الإلكتروني الخاص بهم، ويقدم هذا النوع العديد من الخدمات الأساسية كدفع الفواتير وملئ البيانات الرسمية والاطلاع على الأخبار والتعليمات والقرارات الرسمية، وفي الفترة القصرة الماضية تطور ليضم الامتحانات عن بعد والنتائج والحصص الدراسية وغير ذلك
ومن الأمثلة على هذا النوع المواقع الرسمية الحكومية كموقع وزارة الصحة والتضامن الاجتماعي والتعليم وغيرهم.
كما نقدم في شركة كي إم تي خدمة تطوير وتصميم متاجر الكترونية في السعودية ومصر والوطن العربي ونقدم إستشارات مجانية لأي أستفسار تواصل معنا لمعرفة المزيد.
أنواع التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية تعتبر أداة حيوية لجميع أصحاب الأعمال في العصر الرقمي الحديث حيث تعرف أنماط الأعمال الإلكترونية باسم “نماذج” وتعتبر هذه النماذج الإلكترونية الإطار الأساسي الذي تعتمد عليه الشركات لجذب العملاء وتحقيق الربح وتتنوع أنواع التجارة الإلكترونية بشكل كبير وتتضمن العديد من الفئات التي تمكن أصحاب الشركات من بناء أعمالهم بشكل صحيح وفعال داخل السوق وإشراك العملاء بشكل أفضل فإذا كنت تفكر في تأسيس شركة تجارة إلكترونية فيجب عليك معرفة تلك الأنماط الأساسية وكيفية تطبيقها بنجاح ومن بين أنواع التجارة الإلكترونية الأساسية التي يمكن للأفراد والشركات الاستفادة منها نجد:
- الشركات مع الشركات (B2B) : هذا النوع من التجارة الإلكترونية يتضمن تبادل البضائع والخدمات بين الشركات حيث يساهم B2B في تسهيل عمليات التوريد وتقليل التكاليف.
- الشركات مع العملاء الأفراد (B2C) : هنا يتم بيع المنتجات والخدمات مباشرة للعملاء الأفراد وهذا النوع يتيح للشركات الوصول إلى جمهور أوسع وزيادة المبيعات بشكل فعال.
- المستهلك مع المستهلك (C2C) : يمكن للمستهلكين بيع وشراء المنتجات بينهم مباشرة عبر مواقع التجارة الإلكترونية المخصصة ويعزز هذا التفاعل بين المستهلكين ويوفر فرصًا للتبادل والبيع بأسعار تنافسية.
- المستهلك مع الأعمال (C2B) : في هذا السيناريو، يقدم المستهلكون عروضهم وخدماتهم للشركات التي تحتاج إليها ويسمح هذا النموذج بتحقيق التوازن بين العرض والطلب وتحسين جودة الخدمات المقدمة.
تتيح أنواع التجارة الإلكترونية الأساسية هذه فرصًا كبيرة لزيادة الإيرادات وتحسين تجربة المستهلك وبالتوازي مع تطور التقنية يمكن للأفراد والشركات اختيار الطريقة التي تناسب احتياجاتهم وتطلعاتهم بشكل أفضل لتحقيق النجاح والاستدامة في العصر الرقمي المتقدم ويظهر كل هذه الأنماط تنوعًا كبيرًا في مجال التجارة الإلكترونية وتتيح للشركات اختيار النموذج الذي يناسب طبيعة عملها واحتياجاتها بشكل أفضل لذا يجب على رواد الأعمال الاهتمام بتحليل أنواع التجارة الإلكترونية واختيار النموذج المناسب الذي سيساهم في نمو وازدهار أعمالهم في العالم الرقمي المتطور.
أفضل شركات التجارة الإلكترونية
مع انتشار أنواع التجارة الإلكترونية الكثيرة وتحقيقها نجاحًا باهرًا تسابق الجميع لينشئ شركته الخاصة للتجارة الإلكترونية، ولكن لأسباب عديدة يرجع بعضها للخبرة في مجال ريادة الأعمال وبعضها الآخر لنقص الجودة لا تنجح الكثير من الشركات وسرعان من تعلن توقفها وإغلاق مواقعها نهائيًا.
إلا أن هناك العديد من الشركات الناجحة والكبيرة التي استغلت انواع التجارة الالكترونية كلها نعرض لك بعضَا منها:
1- موقع شركة علي بابا alibaba
تأسست عام 1999 في الصين لمؤسسها جاك ما رجل الأعمال الصيني، وصلت أرباح الشركة إلى 478.6 مليار دولار في عام 2016، تقوم الشركة بتوظيف ما يقرب من 22.000 موظف في 70 منطقة مختلفة، تعد من أشهر الشركات في مجال التجارة الإلكترونية وموقعها من أكثر المواقع زيارة على شبكة الإنترنت، ففي الصين 60% من الطرود المسلمة يتم تسليمها عن طريق شركة علي بابا.
2- موقع شركة أمازون amazon
برغم أنها أقدم من شركة علي بابا حيث تم تأسيسها عام 1994 في الولايات المتحدة الأمريكية في سياتل واشنطن على وجه التحديد إلا أنها أقل في الأرباح من شركة على بابا، تعد شركة أمازون ثاني أشهر شركة في مجال التجارة الإلكترونية بأرباح 3.03 مليار دولار لعام 2016 ، ويرجع تأخرها مع كونها الشركة الأقدم في التأسيس لعدد من الأخطاء وتأخر التسليم وعرض منتجات مقلدة وغير صالحة للاستخدام وغير ذلك من المشكلات.
3- موقع شركة جيه دي.كوم JD.com
شركة تجارية إلكترونية حديثة تم إطلاقها في عام 2014 إلا أنها حققت نجاحًا باهرًا في فترة قصيرة، يقع مقر الشركة في بكين الصين ومؤسسها ليو كيانغدونغ، بلغ عدد موظفي الشركة 94 ألف موظف في عام 2015، قبل إطلاقها تحت مسمي جي دي دوت كوم في عام 2014 مرت الشركة بالعديد من التغيرات والتحديات بداية من نشأتها عام 1998 لبيع الممغنطة الضوئية فقط ثم إنشاء موقع وإعلان عن الشركة وتغيير اسمها عدة مرات حتى النجاح الذي حققته الآن لتنافس اثنين من أكبر الشركات في مجال التجارة الإلكترونية علي بابا وأمازون
4- موقع شركة إي باي ebay
تأسست في عام 1994 ومؤسسها هو بيدر أميديار في سان خوسيه وسرعان ما أصبحت من الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية ففي عام 2019 أصبحت شركة إي باي تملك فروعًا في 32 دولة، وما يميز إي باي عن غيرها هو إتاحة موقعهم إقامة المزادات الإلكترونية ومشاركة الرواد فيها لشراء ما يحتاجون من خلال المزاد أو الاستمتاع به.
5- موقع شركة وول مارت walmart
تأسست عام 1962 وتعد من أشهر وأقدم شركات التجارة الإلكترونية أسسها الأمريكي سام والتون والشركة الآن مملوكة لعائلة والتون، تمتلك وول مارت الآن 11510 متجرًا وناديًا في 27 دولة، وتعمل تحت 56 اسمًا مختلفًا.
6- موقع شركة سوق souq
إحدى شركات أمازون، وتعتبر فرع شركة أمازون في الدول العربية، انطلقت عام 2017 ولاقت رواجًا كبيرًا في الوطن العربي، تعرض الشركة كافة المنتجات من الطعام والملابس والأجهزة الكهربائية والإلكترونية وتعد من الشركات المشهورة للتجارة الإلكترونية في الوطن العربي
7- موقع شركة جوميا jumia
تأسست عام 2012 في نيجيريا ولاقت رواجا في الدول العربية حيث أنها تنتشر في الدول العربية كمصر والمغرب والسعودية أكثر من انتشارها في الدول الأفريقية، تقوم الشركة ببيع كافة المنتجات من الأجهزة الكهربية وحتى الديكورات وأنواع الطعام المختلفة
8- موقع شركة نمشي namshi
موقع فريد من نوعه، فهو متخصص فقط في الملابس والموضة، ويعرض الموقع تشكيلة كبيرة للغاية من الملابس النسائية والرجالية والأطفال من آخر الصيحات، يشمل الموقع عدة خدمات مريحة أيضًا في الدفع والاستلام والاسترجاع أو تبديل المنتج في حالة حدوث خطأ في التسليم أو عيب في الصناعة
9- موقع شركة نون.كوم noon
تأسست شركة نون عام 2017، وهي شركة عربية للتسوق الإلكتروني تتميز بامتلاكها أكثر من 20 مليون منتج، الشركة لديها العديد من الترجيحات الممتازة نظرًا لخدماتها الجيدة جدا في البيع والتوصيل والدفع.
10- موقع شركة شرف دي.جي sharafdg
تأسست عام 2005 في الإمارات وهي من الشركات العربية التي تمتلك أكثر من 25.000 منتج في الإلكترونيات وإكسسواراتها بوجه خاص.
ماهي مراحل عمل التجارة الإلكترونية ecommerce
هناك عدد من المراحل الأساسية التي تمر بها أنواع التجارة الإلكترونية كلها حيث يجب على المدراء والموزعين والتجار أن يكونوا على دراية تامة بهذه المراحل حيث أنها تلعب دورا هامًا وأساسيًا لنجاح عملية البيع أو فشلها.
تتميز هذه المراحل أنها ثابتة ولا تتغير بتغير نوعية المنتج أو طبيعة البيع، وفي المجمل فإن مراحل التجارة الإلكترونية تنحصر في ثلاثة مراحل:
وهي المرحلة التي يقوم فيها المستهلك بتصفح الموقع بحثًا عن المنتج الذي يريد شرائه ومن ثم تصفح بيانات المنتج ومواصفاته وطرق الدفع والاستلام
وهي المرحلة الثانية، حيث ينتقل المستهلك من مرحلة التصفح والاختيار والشراء إلى مرحلة استلام المنتج بالفعل سواء عن طريق شركة شحن أو تسليم المنتج إلكترونيًا إذا كان ملفًا أو صورة وغير ذلك.
يتم الدفع بالطرق التي يتفق عليها الموقع والمستهلك وهي متنوعة بين دفع عن طريق بطاقات الائتمان أو الدفع عند الاستلام أو تحويل المبلغ عن طريق الكاش أو البريد.
وأفضل طرق الدفع هي الدفع عند الاستلام لوجود خيار معاينة المنتج جيدًا والتأكد من مطابقته المنتج المستلم للمنتج المطلوب إلا أن بعض منصات البيع لا تملك خيار الدفع عند الاستلام.
تعرف على كيفية التسويق لمنتج جديد في السوق بنجاح عبر الإنترنت
ماهي أشهر خدمات التجارة الإلكترونية؟
أنواع التجارة الإلكترونية كما ذكرنا كثيرة ومن أشهر خدمات التجارة الإلكترونية ما يلي:
1- التسويق الإلكتروني
وهو أشهرها وأكثرها انتشارًا ويرجع ذلك لكون فكرة التجارة الإلكترونية تتوقف بشكل كبير على الإعلانات والوصول لأكبر عدد من المستهلكين وعرض المنتج بصورة جيدة، لذلك يعمل عدد كبير في التسويق الإلكتروني ويقدم بشكل كبير.
2- تسيير المعاملات التجارية
وهو الجزء المتعلق تغليف المنتج وشحنه للعميل وتوصيله واستلام المال المدفوع وتوصيل البائع بالمستهلك، ويعمل هذا الجزء على تسهيل المعاملات لأكبر صورة ممكنة عن طريق تطوير الموقع ليصبح أسهل في التعامل واختيار أفضل طرق للدفع والتسليم وهذا من مميزات التجارة الإلكترونية.
3- خدمة العملاء
اختصارا الجزء المتعلق بالشكاوى والمقترحات والتواصل مع المستهلك ومساعدة البائعين والمستهلكين لتحقيق عملية تجارة ناجحة.
كانت هذه أفضل نماذج تعرفك على أنواع التجارة الإلكترونية مقدمة من شركة كي ام تي الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني وأيضًا أفضل أقسام التجارة الإلكترونية وبذلك تتعرف على مجال التجارة الجديد هذا وتبدأ في التعامل معه لما له من المزايا الكثيرة مما يجعل شراء المنتجات سهلًا ويجعل ظهور المنافسات بين الشركات كبيرًا وبذلك تحصل أنت كمستهلك consumer على أسرع خدمة وأفضل سعر حيث تضمن المؤسسات التجارية والشركات خدمة توصيل سريعة وخدمة عملاء مميزة لكي يزيدوا من المبيعات لدى الشركة حيث إن حصل مشكلة مع عميل ما تعتبر مشكلة كبيرة للشركة فالشركات التجارية تريد رضا العميل ورضا الناس الذين سيشترون لأنهم من سيصنعون الفرق ويقيمون المنتج الخاص بك حيث تشير الإحصائيات أن أغلب الناس تشاهد التقييمات قبل شراء منتج ما، وتختلف مجالات التجارة.
شركة كي إم تي من أفضل شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية وتهيئة المواقع لمحركات البحث بتصميمات مميزة ومناسبة للزائر كما نقدم خدمة تحسين محركات البحث seo وتصدر نتائج البحث في جوجل
أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال أنواع التجارة الإلكترونية
هل يمكنني البدء في التجارة الإلكترونية؟
بكل تأكيد، فلا أحد يمنعك طالما ستتبع قواعد التجارة الإلكترونية وتكون واعيًا بماهية التجارة الإلكترونية وأنواع التجارة الإلكترونية وهناك الكثير من النصائح والكورسات الخاصة بهذا الموضوع.
ماذا يمكنني أن أبيع في أنواع التجارة الإلكترونية المختلفة؟
أنواع التجارة الإلكترونية كما ذكرنا في مقالنا كثيرة ولكن يمكنك بيع أي شيء عليه نسبة طلب عالية، فأنت بالطبع لن تبيع شيئًا لا يريده أحد، بل ستعرف ماذا يريد العملاء وتحاول أن تلبي احتياجاتهم.
هل التجارة الإلكترونية ناجحة؟
نعم التجارة الإلكترونية ناجحة جدًا في عصرنا الحالي الذي تحول بشكل كبير وأصبح كل شيء عبر الإنترنت والتسوق أصبح سهلًا باستخدام التجارة الإلكترونية.