أهداف التسويق الإلكتروني مهمة ففي ظل التطور الذي يشهده العالم في التكنولوجيا، لم يعد التسويق مقتصراً على الشركات الكبرى كما كان في السابق، ولكنه أصبح متوفراً لجميع المنشآت، وحتى الأفراد؛ وذلك لأن الجميع يمتلك الوسائل اللازمة التي تساعده في الترويج لِمنتجاته.
ومن الجدير بالذكر، أن أهداف التسويق الإلكتروني عبر الانترنت تختلف من شركة إلى أخرى؛ وذلك لأن أهداف التسويق الإلكتروني التي تضعها الشركات تختلف من شركة إلى أخرى؛ نتيجة اختلاف المتخصصين والخبراء الذين يقومون بوضعها لذا فإن التسويق الالكتروني له أهمية كبيرة وأهداف، ويجب عليك قبل البدء في عملية التسويق أن تعرف جيدًا هذه الأهداف كي يسير التسويق الالكتروني الخاص بك في طريق صحيح ومن خلال هذه المقالة سنوضح أهداف التسويق الالكتروني لكي تساعدك في الأعمال الخاصة بك لتحقيق نجاح وأيضًا زيادة نسبة المبيعات بشكل أكبر ويساعد الشركات على الحصول على أكبر قدر ممكن من العملاء ولذا كان للتسويق أهداف كثيرة سنعلمها معًا.
ربما يفيدك معرفة تعريف التسويق الإلكتروني وأهميته للشركات الناشئة
أهداف شركات التسويق الإلكتروني
قبل التعرف على أهمية وعلى أهداف شركات التسويق نود أن ننوه أن أهداف شركات التسويق الالكتروني تختلف بحجم، وإمكانيات الشركة، و باختلاف الميزانية الموضوعة للوصول إلى تلك الخطط والأهداف.
هذا، والتسويق الإلكتروني له العديد من الأهداف والأهمية التي يسعى لتحقيقها والوصول إليها وتحتاج الشركة إلى البحث عن أهم الأهداف وفيما يلي سوف نتعرف على هذه الأهداف:
- القدرة على الوصول إلى جميع العملاء المستهدفين، الذين تم تحديدهم في الخطة التسويقية .
- بالإضافة إلى ذلك، فإن التسويق الإلكتروني يهدف إلى تحقيق الأرباح المالية، والوصول إلى أعلى نسب ممكنة من الربح.
- كما يهدف أيضاً إلى التوسع في عمليات البيع والشراء، وتوفير جميع المنتجات والسلع على أوسع نطاق وهو من أهم أهداف التسويق الإلكتروني.
- كذلك، من أهداف التسويق الإلكتروني تعزيز العلامة التجارية للشركات والمؤسسات، وتقوية صلة التواصل بين العملاء والشركات، وتوثيق الثقة بين العملاء والشركات، وجعلها متبادلة بينهم.
- كما يهدف التسويق الالكتروني إلى تنفيذ الخطط التسويقية بشكل ناجح في فترة زمنية قصيرة دون وجود أي أخطاء، وبذلك فإن يهدف إلى تحقيق النجاح المرغوب فيه على أكمل وجه.
تعرف على أهم طرق وأنواع التسويق الإلكتروني الناجحة عبر الإنترنت
مكونات التسويق الالكتروني والتسويق الرقمي
مكونات التسويق الإلكتروني
يتكون التسويق الإلكتروني من عدة عناصر سنتعرف عليها فيما يلي:
1- المنتج
يعد المنتج واحد من أهم مكونات التسويق الإلكتروني، وهو يرمز لكل الأشياء المادية، أو غير المادية والذي يسعى المستهلك للحصول عليه؛ للاستفادة منه، وتلبية رغباته، وإشباع حاجته الأساسية سواء كان هذا المنتج عبارة عن أغذية، أو ملابس، أو هواتف، أو أجهزة، أو أي خدمات تقنية .
2- السعر
يعد السِعر أيضاً أحد أهم مكونات التسويق الالكتروني حيث تمكن التسويق الإلكتروني من عرض جميع أسعار المنتجات للمستهلك؛ وذلك حتى يستطيع اختيار المنتج الذي يناسبه.
بالإضافة إلى ذلك، فإن عرض السعر للمستهلك يمنحه المقارنة بين منتجات السوق الالكتروني بعضها ببعض، وبذلك فإن الوقت الذي يتنافس فيه الكثير من التجار والمستوردين المتواجدين على شبكة الإنترنت يبقى الخيار الأول للمستهلك دون أن يتحرك من مكانه، أو يغير مقعده الذي يجلس عليه.
3- الترويج
يعتبر الترويج الإلكتروني أيضاً، واحد من أهم مكونات وعناصر التسويق الإلكتروني؛ حيث يتم على مختلف المواقع الإلكترونية وهذا العنصر هو أفضل ما يميز التسويق الإلكتروني؛ وذلك لأنه ينقل الأسواق إلى كل منزل بكل سهولة، كما أنه يجعل المنتج يصل إلى الفئات المستهدفة بشكل أسرع دون مواجهة أي عناء ومشقة.
وبذلك، فإن ترويج التسويق الإلكتروني يختلف عن الترويج التقليدي الذي يكون في نطاق محدود، بينما ترويج التسويق الإلكتروني يكون على أوسع نطاق.
4- الأشخاص
يحتاج التسويق الإلكتروني إلى اليد البشرية، والعقل المدبر على الرغم من كونه على الإنترنت؛ وذلك لأن الأشخاص هم من يمتلكون القدرة على النشر، والإعداد والإدارة.
5- العمليات
تعتبر العمليات أيضاً واحدة من مكونات التسويق الالكتروني، و المقصود بها جميع العمليات والخدمات التي تقوم بها الشركة مثل تقديم المنتجات، وعرضها، والترويج لها، وتوصيلها للمستهلك، والسعي في التسويق لها بشكل مستمر دون توقف أو انقطاع وبأداء متطور، وجودة منتج متميزة.
أفضل طرق التسويق الإلكتروني الناجحة في السعودية
مكونات التسويق الرقمي
يطلق التسويق الرقمي على جميع الأدوات الرقمية التي يتم استخدامها في الترويج للسلع، والخدمات التي يتم اقناع العملاء بها، ولا تقتصر هذه الأدوات على الإنترنت فقط كما يظن البعض، وإنما يشمل ذلك الرسائل القصيرة، والأجهزة المتنقلة.
وفيما يلي سنتعرف على أبرز مكونات وعناصر التسويق الرقمي التي لا بد أن تتوفر؛ حتى تضمن نجاح أي مؤسسة أو شركة، أو أي فرد حيث تريد الشركات الظهور على محركات البحث كلها. هذا، وتتمثل هذه المكونات في:
- بناء موقع متكامل؛ وذلك لأنه يعد ركيزة من أهم ركائز التسويق الرقمي، ولا يوجد أي خلاف على أن عدم وجود موقع الكتروني خاص بالشركة، أو بالشخص يؤثر على وصول السلع، و الرسالة التسويقية للمستهلك. ويشترط أن يكون موقع الكتروني تفاعلي يقدم قيمة حقيقية لزوراه، وليس مجرد صفحة الكترونية. هذا، ولا بد أن يضم الموقع المحتوى التفصيلي الذي يعبر عن منتجات، وخدمات الشركة بحيث زائر الموقع من التعرف على طبيعة خدمات الشركة.
- التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال ومستمر؛ وذلك لأن وسائل التواصل تعد وسيلة من أهم الوسائل الأساسية التي يستخدمها الكثيرين في حياتهم اليومية، والتي يمكن من خلالها تقديم خدمات الشركة بين أيدي نسبة عالية جداً من مستخدمي تلك الوسائل. هذا، ومن أهم هذه الوسائل التي ينبغي التواجد عليها بشكل مستمر هو الفيسبوك؛ حيث يستخدم هذا الموقع أكثر من مليار و 700 مليون مستخدم من مختلف بلاد، ودول العالم. أيضاً ينبغي التواجد على موقع تويتر؛ حيث أنه يعد مكان مخصص لنشر المحتوى التي تتعلق بك أو بشركتك. بالإضافة الى ذلك، فإنه يمكنك إستخدام موقع لينكدان، و اليوتيوب، والانستغرام.
- كذلك من مكونات التسويق الإلكتروني، استخدام الإعلانات الالكترونية؛ وذلك لأن الإعلانات تلعب دوراً كبيراً في بيع السلع للعملاء، ويتم الإعلان بشكل عام عن طريق الفيسبوك، وجوجل؛ حيث أن تواجد إعلاناتك على هذه المواقع يعطي انطباعاً مميزاً عنك .
- البريد الالكتروني التسويقي؛ وذلك لأنه يعد أداة تسويق بعيدة كل البعد عن الرسائل العشوائية التي تسبب الإزعاج للمستهلك.
تعرف على ماهي فوائد التسويق الرقمي وأهم مميزاته وأستراتيجياته للشركات
مبادئ التسويق الالكتروني
لا بد أن يقوم التسويق الإلكتروني على أهداف ومبادئ معينة حتى يتحقق النجاح، وفيما يلي سنتعرف على أهم هذه الأهداف والمبادئ وهي:
- من أهداف التسويق هو التعرف على العملاء بصورة أفضل؛ وذلك لأن التعرف على الزبون يجعلك تتمكن من توفير المنتج المناسب له، بالإضافة إلى أنه يجعلك تبحث عن أنسب الطرق التي تساعد في إيصال المنتج له وتستطيع أن التسويق له بشكل أفضل.
- معرفة مكان السكن، وتوعية الجنس المهتم، والمستوى المعيشي، والدخل ثم بعد التعرف على إجابات هذه الأسئلة يمكنك تحديد الصفات الشخصية للزبون الذي يتم التعامل معه؛ لأن ذلك يساعد في تحديد الخطة الأنسب للوصول إليه وبالتالي يساعدك في التسويق الجيد.
- تحديد ميزانية مناسبة، والتأكد من النتائج وهذا المبدأ يتطلب دراسة خطة التسويق بشكل جيد؛ حتى يتم صرف الميزانية بالطريقة التي تتناسب مع طبيعة الشركة، والمنتجات التي تقوم بتقديمها للمستهلك .
عيوب التسويق الالكتروني
على الرغم من التسويق الإلكتروني يتمتع بمزايا متعددة والتي منها تقديم بين يدي المستهلك، وإتمام عملية الشراء دون أن يتحرك من مكانه، أو يغير مقعده الذي يجلس عليه، إلا أن التسويق الإلكتروني لا يخلو من العيوب والتي منها:
- أن هناك فئة معينة لا تثق بفكرة الشراء عن طريق الإنترنت ولكنها قليلة وبالتالي فإن التسويق الإلكتروني لن ينفع لجذبهم.
- وجود شركات وهمية سواء كانت تلك الشركات عاضة لمنتجاتها، أو مستهلكة وذلك يؤثر كثيرًا في عملية التسويق.
- عدم توفر الأمان والسرية في التعامل؛ حيث أنه قد يتم هكر الإنترنت، واقتحام المعلومات الشخصية من قِبل بعض الشركات ويسبب لك مشاكل في التسويق.
- عدم علم بعض مستخدمي الإنترنت بالتطور التكنولوجي ولن يكون لخطة التسويق الإلكتروني فائدة لهم.
لذا وبسبب أهداف التسويق الإلكتروني وأهمية تسويق منتجاتك بطريقة جديدة عبر قنوات متعددة وكل هذا سيصب في مصلحة نشاطك وسوف تقوم بتحقيق هدف تسويقك بالتأكيد وتحقيق أﻫﺪاف الشركة مما يساعد الشركة على المنافسة مع الشركات الأخرى ويمكنك أن تستخدم شركة تسويق إلكتروني مثل شركتنا شركة كي ام تي الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني لكي تقوم لك بهذه الخدمة العالية التي تهدف إلى نجاحك ونجاح شركتك وحملتك التسويقية الإلكترونية حيث تقوم الشركة بعمل اﻟﺪراﺳﺔ وتنفيذ أهم الخطوات التي من شأنها زيادة نسبة البيع أونلاين للشركة بالنسبة التي تريدها وهذا لا شك سيكون أهم عامل لـ جذب المزيد والمزيد من العملاء وهنا تكمن أهمية التسويق الإلكتروني بحق وتُقدم هذه الشركات الخدمات التسويقية بحيث يضمنون نجاح العميل ونجاح منتجه وتحقيق أعلى نسبة ربح وتفاعل من العملاء وهذا هو جوهر وأيضًا مفهوم التسويق الإلكتروني والمعروف بالتسويق الرقمي وهو مجال كبير يهتم بالمنتج التجاري والذي يجب على كل أصحاب الأعمال الضخمة استغلاله واستغلال كل طرق التسويق لما له من أهداف كثيرة يرغب بها كل أصحاب المنتجات والأعمال الكبيرة.
في نهاية المقال ذكرنا أهم أهداف التسويق الإلكتروني، نذكر أن التسويق الإلكتروني يركز على تسخير التكنولوجيا، ووسائل التواصل الاجتماعي لعمليات البيع والشراء؛ لمساعدة أصحاب الشركات والمشاريع في تحقيق نسب عالية من الربح والوصول إلى أعلى عدد من العملاء والقيام بـ تعريف واضح لعلامتك التجارية ويكون العمل باستخدامه سهلًا في هذا العصر حيث وفر طرق الانتقال وجعل الأمر أسهل ليس صعبًا كما كان من قبل فابدأ في استخدام استراتيجية من استراتيجيات التسويق الإلكتروني ويمكن أن تعمل على التعرف على فوائد أخرى من فوائد اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ.
كما تقدم شركة كي إم تي ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي – مزايا وعيوب وأفضل خدمات التسويق الإلكتروني تواصل معنا لأخد استشارة مجانيه.
أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال أهداف التسويق الإلكتروني
ما هو التسويق الإلكتروني أو الرقمي؟
التسويق الإلكتروني هو استخدام الإنترنت واستراتيجيات التسويق المميزة الجديدة في الترويج للمنتجات أو الخدمات الخاصة بالشركات ويتم التسويق عبر استراتيجيات معينة لخصناها في مقالات سابقة.
ما فوائد التسويق الإلكتروني أو الرقمي؟
من أهم فوائد التسويق الإلكتروني هو الاستهداف الصحيح للجمهور المحتمل حيث يساعد التسويق على ضمان وصول الإعلان أو الحملة الإعلانية للشريحة المستهدفة من العملاء المحتملين.
ما أهم أهداف التسويق الإلكتروني؟
من أهم أهداف التسويق الإلكتروني هو زيادة عدد العملاء الذين يشترون المنتج والذين يتعرفون على المنتج، وزيادة عدد زوار المواقع الإلكترونية حيث يعود ذلك بالنفع على صاحب العمل والمنتج أو الخدمة.