يعتبر تصوير المنتجات فرعًا مهمًا في مجال التصوير عامة، وقد أصبح مهمًا بشكل خاص بعد انتشار المتاجر الإلكترونية مؤخرًا وتوسيع نطاقها، فضلاً عن الطلب القوي على المنتجات الجذابة (والتي الهدف الرئيسي منها هو جذب المشترين المحتملين) وهي من أهم خدمات التسويق التي تُقدم من شركات التسويق وخاصة تسويق المنتجات لأنها تمتلك مصور photography ولديها أستديو خاص بهذا الأمر وهذه الشركات تمتاز بالاحترافية الشديدة والتي نعتبر نفسنا شركة كي ام تي منها.
ففي هذه المقالة سنناقش كيفية تصوير المنتجات التجارية باحترافية وصناعة صور جذابة ومليئة بالحيوية، لأن الصور الموجودة على موقع الويب الخاص بك تعكس هويتك وثقتك في عملائك موضحين بالمقالة أهم الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على صور احترافيه وبأقل ميزانية.
ما هو تعريف تصوير المنتجات؟
الصورة في عالم تصوير المنتجات تساوي ألف كلمة كما يقولون إلا إنها في عالم التجارة الإلكترونية، الصورة تساوي دولارت! فمعظم الناس يتسوقون بأعينهم قبل أن يدفعوا حيث تعتبر صور المنتجات المميزة التي تكون ذات إضاءة جيدة تمتاز بـ الاحترافية.
حيث يدخل العملاء متجرًا على الإنترنت لأول مرة بعد أن تجذبهم صور المنتج. فإذا أعجبهم ما يرونه، فسيواصلون التصفح والتفاعل مع هذا المتجر وقد يدفعهم جودة تصوير المنتجات للشراء، فهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل تصوير المنتجات التجارية عاملًا مهما في عملية التجارة الإلكترونية الناجحة.
و يركز تصوير المنتجات على التقاط صور للمنتجات المراد بيعها. على الرغم من أن بعض المصورين يتخصصون عادةً في تصوير المنتجات، إلا إن هناك العديد من التخصصات الفرعية في مجال تصوير المنتجات، مثل:
- المعدات الالكترونية.
- الإكسسورات والمجوهرات.
- أغراض كبيرة مثل الثلاجات والغسالات وأجهزة التلفاز.
- تصوير الطعام.
ولذلك تبحث معظم المشروعات وشركات البيع أونلاين عن أساسيات تصوير منتج بتكلفة بسيطة و شركة كي إم تي توفر خدمات تصوير المنتجات بشكل احترافي فهي أفضل شركة تصوير منتجات في السعودية والوطن العربي
أهمية تصوير المنتجات للشركات والمتاجر الإلكترونية
يمكن القول بأن الصور وحدها يمكنها تحقيق التواصل الفعال والتأثير على مشاعر المتسوقين وقراراتهم بطريقة أقوى من أي محتوى مكتوب، وذلك نظرًا لأن هذا هو أول شيء يلفت انتباه المتسوق إلى متجرك عبر الإنترنت ويزيد من فضوله لاكتشاف المزيد عن المنتج، كما يمكن أن تساعد صور المنتجات العملاء والأشخاص الزائرين لموقعك على فهم منتجاتك بشكل أفضل.
الشيء الوحيد الذي تفتقر إليه تجربة تسويق المنتجات عبر الإنترنت هو عدم وجود فرص للعملاء للتواصل المادي مع المنتجات.
لذلك، من وجهات نظر متعددة، يمكن أن توفر تصوير منتجات عالية الجودة للعملاء كل المعلومات والتفاصيل اللازمة للمساعدة في سد هذه الفجوة فعندما يتمكن العملاء من الوصول بسهولة إلى المعلومات التي يريدونها، فمن المرجح أن يعودوا الزيارات للحصول على مزيد من المعلومات
- يمكن للصور عالية الجودة أن تعزز علامتك التجارية وتجعلها أكثر شهرة بطريقة بسيطة وفعالة .
- تصوير المنتج بدقة وبطريقة جذابة يمنحك ميزة تنافسية ضخمة.
- تزيد الصور عالية الجودة من احتمالية مشاركة العملاء لمنتجك على وسائل التواصل الاجتماعي.
ربما يفيدك قراءة ماهي طرق تصميم هوية تجارية احترافية للشركات
أدوات تصوير المنتجات المطلوبة
هناك بعض الأدوات البسيطة التي ليست باهظة الثمن، وإذا لم تكن متوفرة لأي سبب، فيمكن التصوير بدونها، لكنها ستساعد بشكل كبير في التقاط صور نقية ونظيفة واحترافية، مما يترك للعملاء انطباعًا عميقًا، واتخاذه قرارًا بشأن البقاء على موقع الويب أو تركه، وهذه الأدوات هي الأهم والمطلوبة بتصوير المنتجات باحترافية والتي هي:
1- الكاميرا
الصورة تتكون من مجموعة من الخيارات، وتشمل هذه الخيارات: الكاميرا، والإضاءة، والعرض، والتصميم، والمعالجة اللاحقة، حتى ترى الكاميرا تمثل جزءًا فقط من الكل.
كما أنه بغض النظر عن نوع الكاميرا التي تختارها يجب قبل استخدام كاميرا محمولة بتصوير المنتجات أن تفهم أساسيات استخدام الكاميرا، والزوايا، والإعدادات، وتأثيرات عملية التصوير الخاصة بها.
2- حامل ثلاثي القوائم
استخدام حامل ثلاثي القوائم لضمان التقاط صور المنتج بطريقة ثابتة تمامًا، حيث ستنخفض جودة الصورة إذا قضيت وقتًا وجهدًا في إعداد الاستوديو والعثور على إعدادات الكاميرا المناسبة، فعليك عدم ترك أشياء مثل “اهتزاز الكاميرا” تؤثر على صورك، لذا الحامل ثلاثي القوائم يعد ضروريًا جدا. ويمكن لهذا الحامل التقاط صور قياسية وإعادة التقاطها في ظل ظروف مختلفة.
3- العدسة
ما ينطبق على الكاميرات المناسبة ينطبق أيضًا على العدسات، فمن المرجح أن تلبي عدسة مستشعر مقاس 18-55 مم أو 18-135 مم احتياجاتك كمصور منتج، بالإضافة إلى الاستثمار في عدسة ماكرو مقاس 100 مم (لتصوير منتجات متوسطة الحجم) أو 180 إلى 200 مم (للمنتجات دقيقة الحجم) وذلك لنتائج أفضل في الواقع.
4- خلفية مناسبة للتصوير
عند اختيار خلفية لتصوير المنتج، تكون البساطة هي الأفضل دائمًا؛ بالنسبة لمعظم المنتجات، من الأفضل أن تقوم بتصوير المنتجات على خلفية بيضاء للحصول على توزيع أفضل للإضاءة.
عند تحديد نوع الخلفية لتصوير المنتجات التجارية، هناك خيارات كثيرة يمكنك الاختيار منها، ومنها:
- خلفية بيضاء.
- ورق حائط جاهز ومطبوع ، وأشهرها ورق الشجرة.
- الفينيل لتصوير الخلفية.
- الخلفية البيضاء المستخدمة في التصوير لها خيارات مختلفة، مثل: خلفية بيضاء نقية ، خلفية قماش بيضاء … إلخ.
- خلفية تصوير خشبية.
من أجل الحصول على استوديو تصوير احترافي بخلفية في التصوير المنزلي، كل ما عليك فعله هو تصوير المنتج بخلفية بيضاء صغيرة.
وهناك العديد من الخيارات للحصول على خلفية بيضاء.
إذا كنت ترغب في التقاط الكثير من الصور، فقد ترغب في (مسح ضوئي لمصور محترف) وهى قطعة كبيرة من الورق لاستخدامها كخلفية احترافية بيضاء عند بدء استوديو تصوير احترافي.
5- الإضاءة
تعد الإضاءة في تصوير المنتجات من أهم العوامل في عملية التصوير الاحترافي للمنتج ، لذلك يوجد نوعان أساسيان لتصوير المنتجات وهما:
- الإضاءة الناعمة: الإضاءة التي تحاول عرض المنتج بزوايا مختلفة بدون ظلال مناسبة للتصوير ثلاثي الأبعاد.
- الإضاءة القاسية: تعتمد على الظل كإضاءة العنصر الجمالي في الصورة.
6- عناصر الصورة
على الرغم من أن معظم صور المنتج لها خلفية بيضاء دون إضافات بالصورة، لكن بعض العملاء يطلبون صورًا فنية للمنتجات الخاصة بهم وأن تكون ذات عناصر مضافة لها.
على سبيل المثال، يمكن استخدام الأقمشة، والأحجار، والأوراق ، والزجاج، والمعادن، وغيره من الأشياء التي تعطي الصورة جمالًا أكثر.
كما نساعدك في تجهيز استديو تصوير منتجات وعمل خيمة تصوير، وورشة تصوير منتجات ونقوم بـ عملية تصوير المنتجات بطريقة احترافية للعديد من المنتجات من خلال مصورين محترفين ويمكنك التواصل معنا لمعرفة المزيد تواصل معنا عبر الواتساب.
أساسيات تصوير المنتجات بشكل احترافي
أساسيات تصوير المنتج يمكن إجمال أساسيات تصوير منتج بتكلفة بسيطة وهناك أشياء تحتاج إلى القيام بها قبل البدء في تصوير منتجات سواء كنت تقوم بالتصوير بخلفية بيضاء أو منتجات بخلفية أخرى، فإننا نوصي بالقيام بما يلي:
- تحقق من مواقع منافسيك لفهم الزوايا والعدسات التي يستخدمونها لتحفيز فكرة تصوير منتجات مماثلة لتلك المنتجات الخاصة بك.
- ابحث في Google Image Search أو Pinterest عن منتجات مميزة وشاهد العديد من الأفكار لتصوير منتجات مشابهة لمنتجاتك.
- اتصل بالشركة المصنعة واسألهم الأسئلة الأكثر شيوعًا حول منتجات مشابهة لـ منتجات الشركة الخاصة بك أو اقرأ عن هذه الأسئلة الشائعة.
- ابحث عن المنتديات والمجتمعات التي تتضمن تقسيم هدفك عن منتجات تجذب انتباهك؛ تعرف على نوع الأسئلة التي يتم طرحها فيما يتعلق بمنتجك، وحاول الإجابة على هذه الأسئلة في الصور.
ربما يفيدك أيضاً قراءة كيفية التسويق لمنتج جديد في السوق بنجاح عبر الإنترنت
العوامل التي يجب مراعاتها عند تصوير المنتجات
هناك أشياء يجب مراعاتها عند التخطيط لتصوير منتجات بشكل احترافي، في عملية التصوير الإعلاني، هناك العديد من الأفكار الذكية للعثور على الأسرار الخفية والسرية، وللحصول على نتيجة نهائية مماثلة لتصوير منتج إعلاني احترافي فيجب مراعاة العوامل التالية:
1- حدد عدد معين من الصور
عندما تخطط لعملية التصوير الفوتوغرافي للمنتج ، فإن أول شيء تحتاج إلى مراعاته هو تحديد عدد الصور التي تريد عرضها لكل منتج على موقعك.
2- استخدم كل صورة لإبراز المزايا.
لكي تتميز في التصوير الفوتوغرافي يرجى مراعاة كيفية استخدام الصور موضحا وظائف المنتج ومزاياه التجارية بطريقة احترافية والاهتمام بكل أساسيات التصوير لكل صورة من صور المنتجات وهذا عامل من أهم العوامل.
3- إظهار جميع الألوان والأنماط قدر الإمكان.
عليك أن تقوم بمزج الألوان بصورة تجعل كل لون واضح وله دور في التصوير الفوتوغرافي للصور وليس مجرد حشو، وحاول بقدر الإمكان إظهار أنماط الصورة من كل الجوانب.
4- اجعل صورك ممتعة
كلما زادت جاذبيتك في اختيار كيفية تصوير منتجاتك ، زاد احتمال بيعها وتصوير منتجات باستخدام طريقة مختلفة مميزة أمر مهم جدًا.
5- إعادة استخدام الصور
بمجرد التقاط صور المنتج بشكل صحيح وبجودة عالية، يمكنك إعادة استخدام هذه الصور.
6- مراعاة المسافة والحجم والأبعاد
في أي نوع من الصور، من الضروري للغاية مراعاة المسافة والحجم والأبعاد المكونة والخاصة بها.
توزيع الإضاءة في تصوير المنتجات
يؤكد معظم المتخصصين في مجال تصوير المنتجات أن الإضاءة هي العامل الحاسم في التقاط صور جيدة وبطريقة احترافية حيث تظهر جمال المنتج دون عيوب، ومصادر الإضاءة التي يمكن الاعتماد عليها غير محدودة، بما في ذلك الإضاءة المباشرة، السوفت بوكس والضوء الطبيعي أو ضوء النهار وغيره.
يمكن الجمع بين إضاءات متعددة في وقت واحد للحصول على صورة أكثر جمالا، ويمكنك تجربة العديد من أنواع زوايا الإضاءة لفهم كيفية عرض المنتج بشكل أفضل. ولكن بشكل عام، تعد الإضاءة الناعمة وبشكل جانبي هي الأفضل لتصوير المنتجات.
جودة التصوير الفوتوغرافي للصور وتعديل ألوانها
بعد التقاط الصورة، تأتى مرحلة لا تقل أهمية وهي مرحلة تحسين الصورة وضبط اللون.
يمكنك زيادة جودة الصورة الملتقطة من خلال بعض التقنيات البسيطة مثل
- ضبط درجة حرارة الصورة.
- والتعرض.
- والتباين.
- والإبراز.
- والضوء والظل.
لاستخدام البرامج المناسبة لإجراء كل هذه التحسينات، والبرنامج الأكثر شهرة في هذا المجال هو Adobe Lightroom.
يفضل أن يكون التصوير الفوتوغرافي للصور الملتقطة بتنسيق RAW لضمان أفضل تحسين ممكن.
كما رأينا، يعتبر تصوير المنتجات مجالًا للابتكار والإبداع.
يمكن لأي شخص دخول مجال التصوير الفوتوغرافي دون بحث مكثف أو أدوات باهظة الثمن.
يبدأ وينتهي بإبداع وتقنية الشخص. ترتبط القدرة بدرجة التعلم المستمر وتنمية قدرات الفرد.
أفضل نصائح تصوير المنتجات الدعائية بطريقة احترافية
1- اهتم بالتفاصيل الدقيقة
الاهتمام بأدق التفاصيل لمنتجك يلفت نظر العميل ويجذب اهتمامه وذلك عند قيامك بتصوير منتج فيجب أن تعرض كافة التفاصيل التي تهم العميل ويبحث عنها في صورة المنتج
وإظهار مدى تنوع المنتجات لديك وعرض كافة صور المنتجات وأصنافها المتعددة من خلال إثراء معرض للصور التي تتيح للعميل أن يتصفحها ويختار بكل صراحة ووضوح
2- التقط الصورة من جوانب متعددة
دائما تذكر أن الصورة هي مجرد عناصر ثنائية الأبعاد لذا لن تستطع إظهار كل تفاصيل المنتج للعميل فقط من خلال صورة واحدة ولكن حل هذه النقطة يكون بأخذ لقطات تصوير بشكل احترافي ومن عدة زوايا مختلفة مع الأخذ في الاعتبار أن العميل يحب أن يفحص المنتج الذي تعرضه وكأنه بين يديه في الواقع.
وضع في اعتبارك أيضا إذا كان العملاء يحتاجون أن يروا التفاصيل الداخلية للمنتج فعليك بالتأكيد أن تلتقطها وترفقها في معرض الصور. فعلى سبيل المثال إذا كنت تقوم بالتقاط صور سيارة لعرضها هل من الكافي أن يرى العميل السيارة من الخارج فقط ؟ “بالطبع لا” سيرغب العميل أن يرى صور اكثر توضح السيارة من الداخل و تصميمها وحجمها و شكل المحرك الخاص بها.
3- اهتم باختيار خلفية جيدة للمنتج
مهما كان أسلوبك الذي تفضله في تصوير المنتجات سواء بطريقة جامدة ثابتة أو حيوية فإن الخلفية الجيدة والمناسبة للمنتج هي أحد أهم العوامل الأساسية في حالة التصوير بطريقة جامدة يعتمد هنا لون الخلفية وتفاصيلها على طبيعة العملاء المستهدفين وطبيعة المنتج نفسه. فمثلا إذا كنت تعرض منتجات ومستحضرات خاصة بالنساء فعليك استخدام اللون الزهري في خلفية التصوير.
أما في حالة قمت بالتصوير بطريقة حيوية فعليك أن تدرس وتفهم الظروف التي يستخدم فيها العملاء هذا المنتج إذا كانت المنتجات خاصة بملابس الشتاء فيجب أن تلتقط صور تكون خلفيتها امطار وتعبر عن الشتاء.
4- إمكانية تعديل الصورة
إذا كنت لا تملك خبرة كافية في شؤون تعديل الصور وإصلاحها وليس لديك القدرة المالية أو الوقت الكافي حتى تتقن مهارات مجال التصوير فلديك حل وهو الاستعانة بخدمات تعديل وتحرير الصور بطريقة احترافية من قبل مصممين متخصصين في مجال التصوير الاحترافي للمنتجات الخاصة بالمتاجرة الالكترونية والتي يتم تسويقها وبيعها أونلاين.
5- الإضاءة هي كل شيء
يعتمد تصوير المنتج سواء في أستديو، أو مكان مغلق ،أو الهواء الطلق على الإضاءة فهي من أهم الأمور التي يجب مراعاتها أثناء التصوير ووفقا لأحد مبادئ التصوير الفوتوغرافي للصور والمنتجات هو اختيار الضوء المناسب لكل وضع في الصورة وهنا نتعرف على أهم نوعين للإضاءة التي تستخدم في التصوير:-
الإضاءة الناعمة Soft lighting
تمنح الإضاءة الناعمة تأثير يتسم بالرقة والنعومة ويشبه الهالة التي تضيء من جميع الجوانب وهذا يساهم في إزالة أي ظلال قاسية عند تصوير أي كائنات ثلاثية الأبعاد.
الإضاءة الحادة Hard lighting
وهي اعلى تباينًا خاصة في الضوء القاسي وتتسم بظهور الظلال بشكل أكثر حدة ووضوح ويمكن أن نأخذ الشمس خير مثال هذا عن التفكير بحجم الظلال التي تتكون عند الوقوف تحت الشمس.
لو محتاج فريق تصوير منتجات محترف ومتخصص، يهتم بتوضيح التفاصيل ومميزات منتجاتك يبقي حلك عندنا في شركة كي إم تي لأننا هنوفر لك حلول التصوير الاحترافي اللي بتتمناها لعرض منتجاتك وخدماتك.
والآن عرفت مدى أهمية تصوير المنتجات بجودة عالية في نجاح موقعك الإلكتروني وكسب الزيارات والعملاء إليه وإن الاهتمام بأمر تصوير المنتجات ينفع كثيرا في تحفيز العملاء على شراء المنتجات كما عرفنا وهي عملية تسويقية مهمة من عمليات التسويق التي يقوم بها شركات التسويق الكبرى حينما يقومون بعرض منتجاتهم عبر السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي.
فلا بد من إظهار كافة التفاصيل خاصة التفاصيل الصغيرة لإظهار احترافية الشركة في الاهتمام بالتفاصيل وأيضًا عمل سمعة جيدة للشركة فبذلك تساعد منتجك على الظهور بأفضل صورة ممكنة وسط المنتجات الأخرى المنافسة.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال تصوير المنتجات
ما أهمية خدمات تصوير المنتجات، وهل لها أهمية تسويقية؟
نعم بالتأكيد، تصوير المنتجات مهم جدًا لكل شركة تريد عرض مزايا منتجاتها، وهذا له أهمية تسويقية كبيرة جدًا.
ماهي طريقة تصوير المنتجات التي تتبعها شركة kmt؟
يتم تصوير المنتجات عن طريق استخدام أدوات تصويرية على قدر عالي من الاحترافية لضمان أفضل جودة للصورة كي توضح المميزات ونقاط القوة.