كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟ سؤال يطرحه أفراد كثيرون ممن يريدون بدء مشروع عبر الانترنت أو إنشاء الموقع التجاري الذي يحلمون به والدخول في عالم التجارة، فالتسويق الإلكتروني اليوم أصبح أكثر انتشارًا من التسويق التقليدي، ولكي تُصبح ناجحًا في مجال التسويق الإلكتروني، عليك أولًا معرفة كيف نشأ التسويق الإلكتروني؟ وما هي بداياته؟ وما هو تعريف التسويق الإلكتروني؟، لذلك من خلال هذه المقالة سوف نُأخذك رحلة صغيرة للتعرف على هذا المجال، وللرد على سؤالك الذي بعنوان “كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟” تابع معنا أساسيات نشأة التسويق وأيضًا أساسيات التسويق.
نشأة التسويق الإلكتروني أو الرقمي
تمثلت نشأة التسويق الإلكتروني في قيام “راي توملينسون” في سنة 1971م بكتابة رسالة على البريد الإلكتروني، وهذه الفكرة ساهمت بعد ذلك في تبادل المعلومات بين الأفراد، وبالتالي نتج عنها قيام الكثير من الأشخاص بإجراء عملية استقبال وإرسال الملفات من خلال الاستعانة ببعض الأجهزة المتنوعة، وبناءً على ذلك نشأ عصر حديث ألا وهو عصر التسويق الإلكتروني.
ما المقصود بالتسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي؟
قبل التطرق إلى معرفة مفهوم التسويق الإلكتروني، يجب في البداية معرفة معنى التسويق، والتسويق هو “عبارة عن عملية يتم فيها نقل وإرسال خدمة أو منتج من البائع وتسليمها إلى المشتري”.
بينما يتمثل مفهوم التسويق الإلكتروني في أنه “طريقة جديدة للتسويق تعتمد بالدرجة الأولى على شبكة الإنترنت أثناء القيام بتسويق المنتجات أو الخدمة، كما أنه ساهم في زيادة نسبة الأرباح بشكل كبير مقارنًة بالتسويق التقليدي” وله كيفية معينة تتم عبر استراتيجيات محددة.
والتسويق الإلكتروني له العديد من المميزات والتي من أبرزها أنه يُتيح للمُسوق معرفة احتياجات السوق، وبالتالي يتمكن المُسوق من تحديد الفئة المستهدفة بشكل دقيق، هذا بجانب إتاحة الفرصة للتحدث مع العملاء لكي يتم معرفة آرائهم حول المنتج أو الخدمة ويتم عمل حملة التسويق على خطوات مرتبة حتى تصبح الحملة فعالة والاستعانة بأكثر أدوات التسويق فاعلية التي يحتاجها مسوق.
كيف أبدأ التسويق الإلكتروني وماهي مراحل التسويق
هناك ثلاث مراحل رئيسية لا يستطيع المُسوق الناجح الاستغناء عنها، وهم كالآتي:-
1- دراسة السوق
لطالما تُريد إجراء تسويق إلكتروني لخدمة أو منتج ما، فعليكَ أولًا دراسة السوق دراسة كافية، وذلك عن طريق تحديد الأشخاص المنافسين لك، ودراسة ما يقدمونه من خدمات أو منتجات بشكل كافي، هذا بالإضافة إلى التوصل إلى المشكلات التي يُعاني منها العملاء من خدمات المنافسين والعمل على حلها، فكل هذا سوف يُساعدكَ كثيرًا في عرض منتجك أو خدمتك بشكل أفضل ويجلب العملاء إليك.
2- التمييز
بعد الانتهاء من الخطوة الأولى بنجاح، قم بإجراء بحث مكثف عن المنتج أو الخدمة التي سوف تعرضها من أجل الحصول على شيء مميز بها، لأنه بمجرد أن يُصبح منتجك أكثر تميزًا عن منتجات المنافسين، فسوف تضمن انتشار منتجك بشكل أسرع.
3- وضع الخطة
من أبرز المراحل التي تؤدي إلى نجاح التسويق الإلكتروني هي وضع خطة جيدة، وتعتمد الخطة الجيدة على الآتي:-
- في البداية يجب عليك عرض المنتج أو الخدمة على عملائك المستهدفين.
- بعد ذلك عليك بتحويل العملاء المستهدفين إلى عملاء دائمين لمنتجاتك.
- وأخيرًا يجب أن تكون على اتصال دائم مع العملاء الدائمين، من خلال موافاتهم بأحدث الخدمات والمنتجات، ومنحهم عروض خاصة لهم.
ماهي أهداف التسويق الإلكتروني وخصائصه
أنواع التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي
توجد أنواع كثيرة من التسويق الإلكتروني، وأهم هذه الأنواع ما يلي:-
1- التسويق عبر البريد الالكتروني
تسويق البريد الإلكتروني من أقدم وسائل التسويق الإلكتروني أو الرقمي وهي تعتبر من الأساسيات وأولها استخدامًا، فهو سهل الاستخدام، كما أنه يتطلب تكلفة صغيرة جدًا، ويُمكن متابعة هذا النوع من التسويق عن طريق الاستعانة ببرامج التعقب، وعلى الرغم من تنوع وسائل التسويق الإلكتروني إلا أن تسويق البريد الإلكتروني أثبت أهميته باعتباره وسيلة رئيسية للتواصل عن طريق الإنترنت.
طريقة استخدام تسويق البريد الإلكتروني
- يجب أولًا إنشاء قائمة بريدية متعلقة بك.
- حدد الفئة المُستهدفة للخدمة الخاصة بك.
- قم بوضع استمارة الاشتراك الخاصة بقائمتك البريدية في المدونة أو الموقع الخاص بك (في حالة توفره).
- سوف تستقبل العديد من رسائل الفئة المستهدفة يطلبون فيها معرفة كل ما يتعلق بالخدمة.
- يأتي دورك هنا في الرد عليهم وإرسال كافة المعلومات المتعلقة بالخدمة والعروض المتوفرة لديك.
كل ماتريد معرفته عن التسويق عبر البريد الإلكتروني لشركتك
2- تسويق تهيئة محركات البحث
هناك محركات بحث عديدة من أبرزها محرك بحث ياهو، وجوجل، وبينجو، ونفهم من هنا أنه لكي تستخدم هذا النوع من التسويق يجب أن يتوفر لديكَ موقع إلكتروني، وهذا من أجل زيادة نسبة ظهور الموقع الإلكتروني الخاص بك في الصفحات الأولى لمحرك البحث من خلال استهداف الكلمة المفتاحية.
أنواع تهيئة محركات البحث
مميزات محركات البحث
- ارتفاع نسبة زائري الموقع الإلكتروني الخاص بك مجانًا.
- سوف تساعدك الكلمة المفتاحية بأن تكون على دراية بجميع المنتجات التي تشغل العملاء.
- انخفاض التكلفة.
كيفية إدارة المواقع الإلكترونية وتحسين محركات البحث
3- مواقع التواصل الاجتماعي
من أبرز منصات التواصل الاجتماعي المستخدمة في التسويق الإلكتروني الآتي:-
- موقع الفيس بوك.
- تويتر.
- الإنستجرام.
- اليوتيوب.
- لينكد إن.
- سناب شات
مميزات منصات التواصل الاجتماعي
- تساعد في معرفة وجهة نظر العملاء حول المنتج أو الخدمة المعروضة.
- سرعة وسهولة نشر المحتوى.
- إمكانية التواصل مع الفئة المستهدفة (العملاء).
- توجيه العملاء للموقع الإلكتروني الخاص بك بشكل غير مباشر، مما يضمن لك ارتفاع عدد زائري موقعك.
كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
4- الإعلانات المدفوعة
تُعد الإعلانات المدفوعة الأجر من أسرع وسائل التسويق الإلكتروني، فهي تتوقف بشكل كبير على الكلمة المفتاحية التي تتوافق مع الموقع الإلكتروني الخاص بك، ويمكنك رؤية هذا النوع من الإعلانات بجانب أو أعلى محرك البحث.
مميزات الإعلانات المدفوعة
- ذات نتائج سريعة.
- تُساعد في زيادة ظهور الموقع الإلكتروني الخاص بك.
- يتم الدفع بمجرد الضغط على الإعلان.
- يُمكنكَ من الوصول إلى الكلمات المفتاحية النشطة.
ماهي طرق وتخطيط الحملات الإعلانية المدفوعة الناجحة
أساسيات النجاح في التسويق الإلكتروني
هناك ثلاث أساسيات يتوقف عليها نجاح التسويق الإلكتروني، وهم كالآتي:-
1- تصميم موقع إلكتروني خاص بك
لكي يكون لديك تصميم جيد لموقعك إلكتروني، عليك باللجوء إلى موقع الووردبريس، فهذا الموقع سوف يمنحك تصميم جيد لموقعك بأرخص الأسعار، هذا بجانب العديد من المميزات الأخرى التي سوف تحصل عليها في موقعك.
2- التحديث المستمر لصفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي
التحديث المستمر لصفحاتك مهم جدًا لنجاح التسويق الإلكتروني، فهو يجعلك دائم التواصل مع العملاء، لكي تتعرف على رجع الصدى وتلبي احتياجاتهم.
3- استخدام الكلمات المفتاحية الشائعة
يجب أن تكون على دراية بالكلمات المفتاحية التي يستعين بها العميل المستهدف أثناء البحث لكي يظهر موقعك في الصفحات الأولى لمحركات البحث، ولكي تتعرف على الكلمات المفتاحية الأكثر شيوعًا عليكَ باستخدام keyword planner التي تقدمها شركة Google ads.
المسوق الناجح
رُبما خطر في ذهنك بعض الأسئلة التي لها علاقة بالمُسوق الناجح، وما الذي يتوجب عليكَ لكي تكون مُسوقًا ناجحًا، من خلال السطور القادمة سوف نُجيب عن كل ما يدور في ذهنك.
أولًا ما المقصود بالمُسوق الناجح
في مقالتنا كيف أبدأ التسويق الإلكتروني نقدم لك المقصود بالمسوق الناجح ويُقصد بلفظ المُسوق الناجح هو ذلك الشخص الذي يقوم بوضع خطة جيدة للخدمة والمنتج الذي يرغب في عرضه، كما أنه يدرس السوق دراسة جيدة ويبدأ بتحليل منتجات المنافسين، ولا يقتصر المفهوم على هذا فحسب، بل إنه يسعى جاهدًا في دراسة سلوك ومتطلبات العملاء من أجل تقديم احتياجات العميل على أكمل وجه.
ثانيًا كيف تكون مسوقًا ناجحًا؟
هناك سبع مهارات رئيسية عليكِ بتنميتها لكي تُصبح مسوقًا ناجحًا حيث يقوم بها كثير من المسوقين ستساعدك في تحسين مشروعك وتوفير الوقت، وهذه المهارات كالآتي:-
1- مهارة الصدق
- يجب عليك التحلي بالصدق مع العميل، أي إنه يتوجب عليكَ موافاته بكافة المعلومات التي لها علاقة بالخدمة أو المنتج الذي تعرضه بكل صدق.
- أيضًا يتطلب منك أن تكون على دراية بمميزات وعيوب الخدمة أو المنتج، للتمكن من الرد بصدق على استفسارات العميل.
2- مهارة تحليل المنافسين
كما ذكرنا سابقًا أن تحليل المنافسين أمر مهم جداً لنجاح التسويق الإلكتروني، لأنه سوف يكون لديكَ خلفية عن المشاكل والمعوقات التي تقف أمامهم وتتجنبها، وتجعل منتجكَ أكثر تميزًا.
3- مهارة الاهتمام بآراء العملاء
يتوجب عليكَ كمُسوق ناجح إعطاء فرصة للعملاء لمعرفة آرائهم لتنفيذها، لأنها فيما بعد سوف تُساعك في كسب ولائهم وثقتهم الدائمة للخدمة أو المنتج المعروض.
4- مهارة حل المشاكل
مهارة حل المشاكل من أهم ما يُميز المُسوق الناجح، لأنه من الوارد جدًا أن يتعرض المُسوق لبعض المشكلات، وفي هذه الحالة سوف تظهر مدى قدرته على مواجهته هذه المشاكل وكيف يتخطاها، ولكن عليه أن يتسم بالحكمة والصبر أثناء اتخاذ القرار الصحيح وألا يتسرع.
5- مهارة عدم الخوف من الفشل
الخوف من الفشل يُعيق تقدمكَ ويمنعك من المحاولات، فعليك بالتحلي بمهارة عدم الخوف من التعرض للفشل، لأن الفشل لا يدل على نهاية الطريق، فما هو إلا أخطاء صغيرة نتعلم منها عدم الوقوع فيها ثانيةً.
6- مهارة الحماس والشجاعة
حتى تُصبح مُسوقا ناجحًا يجب أن تتحلى بالحماس والشجاعة في خوض التجارب الصعبة، وتأتي الشجاعة من كونك تمتلك إرادة قوية وعزم للحصول على النجاح وتحقيق الهدف المنشود.
7- مهارة تعلم اللغات الأجنبية
لكي لا يقتصر منتجك على الأماكن المحلية والعربية فقط، عليك بتعلم العديد من اللغات الأجنبية وأولها اللغة الإنجليزية لأنها اللغة الأم، وبالتالي سوف ينتشر المنتج أو الخدمة التي تعرضها على مستوى العالم ولا تقتصر على مكان مُحدد.
تعرف على ماهي مواصفات الموقع الناجح ولماذا قد تحتاج إلى موقع إلكتروني
أسباب نجاح حملات التسويق الالكتروني عبر الانترنت
تتمثل عوامل نجاح الحملة التسويقية في العناصر الآتية:-
- الاهتمام الجيد بجودة ودقة المحتوى حيث يعد المحتوى من أساسيات السيو والذي يضمن لموقعك وحملتك جمهورًا وعملاء في سوق التسويق الحالي.
- استهداف العملاء بشكل جيد وذلك من حيث تحديد كلًا من الجنس والسن والبلد حيث يجب على صاحب الحملة التسويقية معرفة الطرق المميزة لاستهداف العملاء والاستعانة بـ نصائح الخبراء.
- أن يعتمد محتوى الإعلان على أسلوب جذاب وسلس.
مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني
في مقالتنا كيف أبدأ التسويق الإلكتروني نقدم لك مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني فنحن نعلم أن لكل شيء مميزات وعيوب، لذلك سوف نتحدث عن مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني لكي تكون على دراية تامة بالمجال الذي ترغب في الانتماء إليه.
أولًا مميزات التسويق الإلكتروني
- يُتيح التواصل السهل مع العملاء ومعرفة آرائهم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وهذا يضمن لك تحقيق الانتشار المستمر من خلال تحسين نشاط المنتج.
- إمكانية انتشار الخدمة أو المنتج الخاص بك على مستوى العالم حيث يكون تقوم بالانتشار لدى الأشخاص الذين لديهم حب وولاء إلى شركتك وإلى نشاطك فينشرونه.
- يتميز بانخفاض التكلفة، فيمكن عن طريقه إنشاء إعلانات مجانية أو مدفوعة الأجر بأسعار منخفضة وقد يكون مجاني تمامًا ومن أمثلة ذلك السوشيال ميديا حيث تجد أنه من السهل أن تنشئ حسابًا وتقوم بالتسويق عليه متبعًا استراتيجية تسويق بسيطة.
- يُتيح نشر أجدد العروض الخدمات والمنتجات بشكل سهل
- تحديد العملاء المستهدفين بشكل دقيق.
- يُمكنكَ إجراء استطلاع رأي لخدمة أو منتج جديد على العملاء المستهدفين لمعرفة آرائهم قبل البدء فيه.
- وصول الإعلان بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى انتماء عملاء جدد إلى منتجك.
- طلب الخدمة أو المنتج بطريقة سهلة ومباشرة، وهذا يُشير إلى إتمام البيع اونلاين في أي وقت وحين.
- يُتيح العمل في أي مكان وزمان.
- يُمكن للعميل دفع الأموال عن طريق الكروت البنكية.
- ليس هناك حاجة إلى موافقة أي جهة حكومية لتسويق المنتج أو الخدمة.
- زيادة نسب البيع نظرًا إلى وضوح المعلومات المُقدمة.
ثانيًا عيوب التسويق الإلكتروني
- وجود مجموعة من الشركات والمواقع الوهمية على شبكة الإنترنت.
- عدو وجود قوانين تُساعد في توفير الحماية للعميل من الشركات والمواقع الوهمية.
- وجود الهكر الذي يقوم باختراق الحسابات.
- هناك فئة من العملاء لا يثقون في عمليات الشراء التي تتم عبر الإنترنت.
- ندرة معرفة الأفراد بالوسائل الآمنة المُستخدمة في التسويق الإلكتروني.
ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي – مزايا وعيوب
مواقع الكورسات المجانية في التسويق الإلكتروني
أهم كورسات التسويق الإلكتروني
- كورس تهيئة محركات البحث SEO.
- كورس التسويق بالمحتوى Content Marketing.
- كورس تسويق إلكتروني Digital marketing.
أهم المواقع المجانية التي تُساعدكَ في تصميم موقعكَ الإلكتروني
- موقع الوردبريس WordPress.
- موقع Wix.
طرق نجاح التسويق الإلكتروني
- تحديد وسيلة الترويج المناسبة المستخدمة في الإعلان عن الخدمة أو المنتج.
- تطوير المهارات التي تمتلكها بشكل مستمر لأن مجال التسويق الإلكتروني في تجدد وتطوير مستمر.
- تحديد الميزانية المناسبة لإجراء التسويق، حيث يمكنك في البداية الاعتماد على الوسائل المجانية وبعد ذلك الإعلانات المدفوعة الأجر.
كما تقدم شركة كي إم تي خدمات تصميم هوية بصرية للشركات والمواقع الألكترونية في السعودية على يد محترفين وبأعلي جودة بأفضل الأسعار في المملكة تواصل معنا الآن.
في نهاية المقال عرفنا أنه بدون تسويق محترف يجعل هذا شركات الإنترنت في حالة صعبة، لذا عرفنا في مقالتنا التي بعنوان كيف أبدأ التسويق الإلكتروني كيفية بداية التسويق الإلكتروني عن طريق تعريفك بنشأته ومفهومه وأهم أساسياته التي ليست صعبة على الإطلاق وهذا الأمر مهم لكل أصحاب الأعمال وأصحاب العلامة التجارية في شتى المجالات حيث قلنا في الموضوع عن التسويق الإلكتروني أشياء عدة وعرفنا أهميته وجاوبنا على السؤال الأهم وهو كيف تساعد نفسك على البدء في التسويق الإلكتروني وفي رحلة التعلم الشيقة هذه حيث تستطيع الترويج لنشاطك التجاري أو العمل مع شركات تسويقية أو الدخول في مجال التجارة الإلكترونية وتسويق منتجاتك.
جميع هذه الخيارات ستكون متاحة لك في نهاية رحلتك التعلمية وقد يمكنك من إنشاء مشاريع مستقبلية لذا فنأمل أننا أعطيناك كل شيء تحتاجه من معلومات محيطة بالأمر وتجعلك قادرًا للبدء في التسويق الإلكتروني.
من أهم الأسئلة الشائعة بمقال كيف أبدأ التسويق الإلكتروني:
هل بإمكاني ان أبدأ التسويق الإلكتروني بنفسي؟
يمكنك ذلك بلا شك فهناك الكثير من الدورات في مجال التسويق الإلكتروني ولكن هذا سيأخذ منك وقتًا كبيرًا جدًا لذا فننصحك بأن تستعين بذوي الخبرة مثلنا فنحن في شركة كي ام تي نقدم الاستشارات التسويقية المجانية.
ما أهم استراتيجية في طريق تعلم التسويق الإلكتروني؟
ليست هناك استراتيجية أهم من الأخرى فهي استراتيجيات تتجمع سويًا بشكل مميز وتكون عملية التسويق الإلكتروني المميزة فلا يمكنك أن تفرقها عن بعضها.
هل مجال التسويق الإلكتروني الآن مطلوب؟
نعم، مجال التسويق الإلكتروني منتشر بشكل كبير في هذا الوقت فهناك الكثير الذين يستخدمونه من أصحاب الأعمال الكبرى والشركات الكبيرة.