كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة للمطاعم والكافيهات؟ سؤال نطرحه ونجيبه في مقالتنا فهناك الكثير من الإحصائيات التي تشير إلى أن المطاعم التي تهتم بعمل الخطة التسويقية تزيد احتمالات نجاحها في التسويق لأكلاتها ووصفاتها وخدماتها بأكثر من ثلاثة أضعاف ونص عن المطاعم الأخرى التي لا تهتم بكيفية عمل خطة تسويقية لها ولكن يجب تعلم كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة للمطاعم والكافيهات وتحديد الأهداف وأيضًا وضع الخطة لكي يتم التسويق حسب التخطيط المحدد، والقيام بعمل دراسة واتباع استراتيجية وكل هذا يساعدك في معرفة كيفية عمل خطة تسويقية لمطعمك باحترافية شديدة وهذا ما سنعرفه معًا في باقي المقال.
ولذلك، من خلال مقالنا التالي، سنتعرف معًا على كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة للمطاعم والكافيهات بالتفصيل، فتابع معنا هذا المقال.
كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة للمطاعم والكافيهات
ما أكثر المنافسة في المطاعم والكافيهات في هذا العصر! إذا كنت تريد أن تنجح في هذا المجال بالتحديد فإنك ستحتاج إلى كثيرٍ من الجهد ولهذا جئنا لك بهذه المقالة التي ستساعدك بشكل أكيد على تحقيق نجاح كبير لمطعمك أو كافيهك وتجذب العملاء والزبائن باستمرار من خلال شركة كي إم تي افضل شركات تسويق مطاعم وكافيهات.
ماهي أهمية الخطة التسويقية لمطعمك؟
لكي تقوم بعمل خطة تسويقية ناجحة للمطاعم والكافيهات وزيادة المبيعات والقيام بأفضل طريقة تسويق ممكنة وتحقيق أهداف الحملة، يجب عليك في البداية معرفة أهميتها وما هي سبل الاستفادة منها:
1- توضح لك الخطة التسويقية السوق الذي تهدفه
حيث يسهل عليك عمل الخطة التسويقية إيجاد العملاء والزبائن، وذلك ما دمت تعرف جمهورك الذي تستهدفه.
2- تساعدك على صياغة رسائل تسويقية
التسويق هو أن تعرف ما يمكن أن تقدمه الخدمة التي توفرها كي تساعد جمهورك المستهدف، لذلك يساعد عمل الخطة التسويقية على صياغة رسائل تسويقية تؤتي ثمارها بشكلٍ فعال ومؤثر.
3- يوفر لك عمل الخطة التسويقية التركيز والتوجيه
في عالم التسويق الإلكتروني سوف تجد العديد من الخيارات المختلفة مثل وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والبريد المباشر وكذلك البريد الإلكتروني والدعاية التقليدية، ومن بين كل ذلك بالطبع ستحتاج إلى خطةٍ واضحة كي تستطيع معرفة الخيارات المناسبة لك.
تعرف على كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة بالتفصيل لزيادة المبيعات
لكي تقوم بعمل خطةٍ تسويقية ناجحة تحقق نتائجها وأهدافها بفعالية، اتبع الخطوات الآتية:
1- قم بتحديد هوية المطعم
- وتعد تلك الخطوة هي الخطوة التمهيدية كي تقوم بعمل خطة تسويقية ناجحة لمطعمك، حيث يتوجب عليك في هذه الخطوة أن تقوم بكتابة محتوى يشمل وصفٍ ملخص لمطعمك، ويحتوي هذا الوصف على: اسم المطعم ومقره، ومهمته، وعروضه المميزة وكذلك أعضاء فريق التسويق الذين سيقومون بالمشاركة في تنفيذ الخطة التسويقية، ومن ثم كتابة الدور المناسب لكل واحدٍ منهم.
- يجب على الملخص أيضًا أن يتضمن التحليل المشهور، تحليل SWOT الرباعي، وتعد مهمة هذا التحليل هي اخبارك بنقاط الضعف والقوة لمطعمك وكذلك الفرص والمخاطر التي قد تتعرض لها في المستقبل.
- وأما عن أهمية هذه الخطوة في عمل الخطة التسويقية فهي تضمن لك التزام فريقك بالمهمة المحددة لهم والتي تحرص الشركة على تقديمها للزبائن.
- وبالعودة لتحليل SWOT فهو يساعدك أيضًا على تكوين صورةٍ عامة على المطاعم المنافسة لك.
2- حدد السوق المستهدف الخاص بخدمات وعروض مطعمك
- في الخطوة التالية، يجب عليك أن تقوم بتحديد السوق المستهدف من خدمات مطعمك وعروضه، ويجب عليك أن تجيب عن سؤال مهم وهو: من هو المشتري المستهدف لما يقدمه مطعمك؟، واعلم أن الإجابة لا يمكنها أبدًا أن تكون جميع الفئات العمرية، أو الناس أجمع بل هناك جمهور مُحدد يستهدفه المطعم أو الكافيه الخاص بك فقد يكون الجمهور هم المراهقون من سن 15 إلى 18 مثلًا وهكذا.
- وكي تقوم بتحديد جمهورك المستهدف بشكلٍ دقيق، يجب عليك أن تقوم بتحديد نقاط قوة مطعمك بالنسبة للناس، كيف سيلبي مطعمك احتياجاتهم؟ ثم بعد ذلك قم بتحديد الأشخاص الذين يحتاجون لتلك الخدمة بالفعل.
- إن معرفتك لجمهورك المستهدف وما يحتاجه سوف يساعدك كثيرًا على إنشاء رسائل موجهة لهذا الجمهور، وبالتالي سيضمن لك الوصول لهم بشكلٍ أكبر فعالية.
3- قم بوصف استراتيجياتك التسويقية
- أما عن هذه الخطوة المهمة من خطوات عمل الخطة التسويقية، فهي توجب عليك تجزئة أهدافك المختلفة وتحويلها لاستراتيجيات تسويقية منفصلة، حيث سيساعدك هذا على تحقيق جميع أهدافك.
- يجب أن تكون أهدافك محددة وقابلة للقياس وللتحقيق، قم بإضافة مؤشرات الأداء الرئيسية لتلك الاستراتيجية التي وضعتها، وذلك كي تتمكن من تتبع تقدمها.
ولكي نقدم لك صورةً أقرب، سنقوم بعرض مثالٍ على تلك الخطوة، فلنفترض أن واحدةً من استراتيجياتك التسويقية هي إنشاء مدونة لموقع ويب لها علاقة بمطعمك تعرض فيها الوصفات الجديدة والمميزة، ستكون كتابتها في خطتك التسويقية كالآتي:
في خلال الستة أشهر التالية، سوف نقوم بإطلاق مدونة لموقع الويب الخاص بالمطعم، لتعمل تلك المدونة على الإجابة على تساؤلات العملاء، وكذلك إعطائهم الثقافة المطلوبة عن أشهر الأكلات عبر الإنترنت، وكذلك كي تعمل على جذب عملاء وزبائن آخرين محتملين عن طريق نتائج محركات البحث.
العمل على استخدام الكلمات المفتاحية بشكلٍ جيد وبكفاءة وذلك لتحسين الظهور في نتائج البحث بالإضافة إلى كتابة مقالات بشكلٍ أسبوعي تتضمن محتوى إبداعيًّا لتتم مشاركته أيضًا على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي مما يعمل على تشجيع العملاء المحتملين على التفاعل مع الحسابات.
الزيارات العضوية الناتجة عن نتائج محركات البحث، وكذلك الإحالات من الحسابات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي.
4- بحوث التسويق
أما عن هذه الخطوة، فهي التي تهيئ لك عمل خطة تسويقية ناجحة، وهي نموذج مختصر لأبحاث السوق، ويجب لهذا الخطوة أن تحتوي على ثلاثة عناصر أساسية وهي:
- أن تقوم بوصف الأكلات المميزة والمشروبات التي تقدمها بشكل مميز وتعرض أهم ما يميز مطعمك عن باقي المطاعم الأخرى المنافسة.
- قم بتحليل منافسيك: ابحث جيدُا عن المنافسين الرئيسين لك والذين يعملون بنفس مجالك، ثم حدد ملامح المنافسة بينك وبينهم وبشكلٍ واضح.
- شخصية المشتري: قم بوصف عميلك المثالي، وهو وصف شبه خيالي، وقم بالتركيز على المعلومات التي تحتاجها كالعمر ومحل الإقامة وغيرها، ويمكنك أن تستهدف أكثر من شريحة واحدة في خطتك التسويقية، لكن قم بترتيبهم حسب الأهمية.
اقرأ ايضاً: تعريف التسويق الإلكتروني وأهميته للشركات الناشئة
5- تكاليف التسويق
- كي تقوم بتنفيذ خطتك التسويقية، بالطبع ستحتاج إلى أن تخصص ميزانية لذلك، بالطبع هناك العديد من المشاريع التي تعتمد بشكلٍ على التسويق مما يجعل أغلب الميزانية تذهب لذلك البند.
- لا توجد قواعد محددة عليك أن تتخذها لتضع ميزانية خاصة بالتسويق، بل يعود الأمر إلى طبيعة حجم نشاطك وتوقعات الأرباح، ومن ذلك تستطيع تحديد ميزانية تجريبية، لتقوم بالتعديل عليها حسب النتائج التي ستظهر لك.
- هناك العديد من الاستراتيجيات التسويقية المجانية، لكن ضريبتها في الوقت، فهي تحتاج الكثير من الوقت لتعطي النتائج، والوقت في حد ذاته يعد نوعًا من أنواع التكلفة، لذلك فإن إنفاقك المال على التسويق، يجب أن يحظى بالأولية، ما دمت تستثمر المال بكفاءةٍ وحكمة
6- المزيج التسويقي
هذه الخطوة هي عبارة عن وصف للكيفية التي تمكن مطعمك للدخول في السوق وبدء المنافسة، ويحتوي هذا البند على أربعة عناصر رئيسية هي:
- المنتج: قم بوصف الأكلات والمشروبات بشكل تفصيلي التي ستدخل بها الشركة إلى السوق والتي ستعرضها لجمهورك المستهدف، وكيف سيقوم هذه الأكلة أو هذا المشروب بحل التحديات التي تم توضيحها في وصف شخصية المشتري.
- السعر: حدد سعر الأكلات والمشروبات في مطعمك، وبعد ذلك انر هل يعد هذا السعر تنافسيًّا وواقعيًّا لعملائك؟
- الترويج: فكر كيف ستروج لوصفات مطعمك، وحاول الابتعاد عن الأساليب التقليدية، فكر أيضًا في القيمة التي سيقدمها مطعمك إلى العملاء.
- التوزيع: كيف ستصل الأكلات إلى العميل، وما هي خطواتك لضمان نجاح خدمة ما بعد البيع
7- اجعل خطتك التسويقية مواكبة لأحدث وآخر التطورات
- تعد تلك الخطوة الأخيرة هي الخطوة الأهم في إعداد خطة تسويقية فعالة، وهي أن تتسم بالمرونة التي تسمح لك بالتغيير، وكذلك قابلية التعامل مع العوامل المختلفة التي ستصادفها والتي قد تؤثر على نتائج واختيارات التسويق.
- لذلك يتوجب عليك أثناء عمل خطتك التسويقية للمطاعم والكافيهات أن تجعلها خطة حية، قابلة للتغيير بشكلٍ مستمر، وذلك كخطة عمل المشروع ككل.
كما تقدم شركة كي إم تي kmt ماهو دليل كتابة المحتوى التسويقي خطوة بخطوة للمبتدئين
لماذا يجب عليك أن تقوم بكتابة خطة تسويقية مستقلة عن خطة العمل؟
إجابة هذا السؤال تعد مهمة جدًا خصوصًا لأصحاب المشاريع الصغيرة.
- فعادةً ما يقع أصحاب المشاريع الصغيرة، أو المبتدئون في المجال في هذا الخطأ، وهو أنهم يقومون بالاكتفاء بخطة تسويقية موجزة، يتم إدراجها ضمن خطة العمل العامة فقط.
- إن التسويق يعد واحدًا من أهم الأعمدة الأساسية التي يعتمد عليها نجاح مشروع المطعم والكافيه، وليس مجرد سباق يفوز فيه الأسرع في الوصول، بل الفائز هو الأطول نفسًا وصبرًا.
- لذلك يجب عليك أن تهتم بوضع خطة تسويقية كاملة ومستقلة عن خطة العمل، فبدون التسويق لن يتعرف عملاؤك عليك، وبالتالي لن تحقق نجاحات ومبيعات.
ماهي أهداف التسويق الإلكتروني وخصائصه | مكونات التسويق الالكتروني
مع نهاية هذا المقال الذي يرشد إلى كيفية عمل خطة تسويقية، من المفترض أنك الآن أصبحت تعرف الطريقة المثالية لذلك، وفي النهاية ننصحك ألا تهمل الخطة التسويقية، وأن تضع لمشروعك خطة تسويقية كاملة، ومنفصلة تمامًا عن خطة العمل، بل ترفق بها كملحق أساسي لها.
أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال كيفية عمل خطة تسويقية للمطاعم والكافيهات
كيفية عمل خطة تسويقية ببساطة؟
كما أخبرنا في المقالة فعليك أن تضع الخطة والأهداف وتحديد ماذا تريد بالضبط من تسويقك والقيام بعمل دراسة شاملة للحملة التسويقية ودراسة المنافسين والعمل على التفوق عليهم.
هل سيساعدني معرفة كيفية عمل خطة تسويقية؟
سيساعدك في بناء خطة تسويقية لخدمتك أو منتجك بطريقة مميزة تساعدك لتحقيق التفوق والنجاح وزيادة مبيعاتك.
من يمكنه مساعدتي في عمل خطة تسويقية فعالة؟
يمكن لشركات التسويق أن تساعدك في هذا ومنها شركتنا شركة كي ام تي الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني التي تعمل على استراتيجيات قوية وتؤدي الخدمة بأفضل طريقة ممكنة وزيادة العملاء المستهدفين عبر طرق احترافية.