كيفية التسويق الإلكتروني فبرغم انتشار الإنترنت بين الناس بصورة كبيرة في القرن الواحد والعشرين، نجد أن استخدام الإنترنت ما زال في تزايد مستمر، خلال الثلاث سنوات الماضية فقط زادت نسبة استخدام الانترنت المستمر عند البالغين بنسبة 5% وهذا بدوره أدى إلى تغير طبيعة الأسواق اليوم، حيث أصبح الناس يتسوقون عبر الإنترنت وهكذا قلت كفاءة التسويق خارج الإنترنت حيث إن طرق التسويق كثيرة ومُتشعبة وهي طرق إن أردت سلكها عليك بالتعلم كثيرًا وتعلم المهارات التسويقية marketing skills لكي تستطيع وبكل احترافية تسويق مشروع خاص بك وأيضًا سوف تعرف كيفية زيادة نسبة الزوار في موقعك وكيفية عمل الحملات الإعلانية الإلكترونية حيث تتم عبر خطوات مُحددة خطوة بخطوة لما لها من أهمية كبيرة في معرفة وتعلم كيفية التسويق الالكتروني.
وبما أن التسويق يدور دائمًا حول التواصل مع جمهورك في الوقت المناسب والمكان المناسب، نجد أنفسنا اليوم مضطرين إلى الذهاب للعملاء في أكثر مكان هم موجودون فيه على الإنترنت.
ومن هنا نشأ التسويق الإلكتروني وهو موضوعنا في هذا المقال فتابع القراءة للتعرف على المزيد من طرق التسويق الالكتروني و كيف ابدا التسويق الالكتروني.
كيفية التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت
أن تزيد من وعي العملاء بالعلامة التجارية أو أن تشهر منتجك يحتاج بشكل أساسي إلى التسويق الإلكتروني حيث يعتبر أحد أهم الطرق لجذب العملاء ولزيادة وعيهم بعلامتك التجارية وبجعلهم عملاء دائمين ومن الممكن أن تُسيطر على السوق إن امتلكت الأدوات والطرق الصحيحة للتسويق الإلكتروني واستخدمتها بحكمة وبخبرة ويمكن أن تستعين بالطبع بمسوقين آخرين أو أن تقوم به بنفسك فتعلمه ليس صعبًا على الإطلاق فقط يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين والتسويق الإلكتروني يجب أن تكون الخطوة الأولى في بداية ظهور منتجك أو خدمتك فهو من أهم الوسائل التي تعمل على تحقيق البيع الكثير لمنتج خاص بك وأيضًا بيع الخدمات الخاصة بـالشركة التي تعمل بها، فيجب الاعتماد بحق على التسويق الإلكتروني لأنه الذي يزيد من المبيعات ومن الزبائن والزوار بصورة كبيرة.
وعادة يكون لكل قناة رقمية مؤشر أداء رئيسي مختلف يقوم المسوق من خلاله بقياس أداء الشركة بشكل صحيح فمسؤول تحسين محركات البحث seo مثلًا يهتم بقياس حركة المرور في الموقع خاصة الزوار الذين جاءوا من خلال بحث جوجل.
ويختلف تعامل الشركات مع مختصي التسويق فنجد أن هناك نوعين من شركات التسويق الإلكتروني وهما:-
- الشركات الصغيرة
- الشركات الكبيرة
الشركات الصغيرة
تعين اختصاصي تسويق واحد للقيام بجميع الأدوار على القنوات المختلفة.
كيفية التسويق الإلكتروني عبر الشركات الكبيرة
تقوم بتعيين فريق كامل من متخصصي التسويق الرقمي حيث يكون كل فرد مسؤول عن قناة واحدة أو اثنتين على الأكثر.
مثل:
1- مدير يختص بالـ SEO
أهم الأهداف:
- زيادة حركة المرور بالموقع.
الدور:
- الحصول على على مكانة عالية في محرك بحث جوجل.
- التعامل مع المحتوى واختيار المحتوى المناسب للموقع لكي يرقى في صفحة جوجل الأولى.
- استخدام مجموعة متنوعة من الأساليب لتحسين محرك البحث.
2- اختصاصي تسويق محتوى
أهم الأهداف:
- زيادة وقت الزوار في الصفحة من خلال المحتوى الشيق الجذَّاب، وزيادة حركة المرور في الموقع.
الدور:
- القائمين بأعمال إنشاء المحتوى داخل الموقع.
- تتبع تقويم التدوين الخاص بالشركة بشكر مستمر.
- الخروج باستراتيجية مبتكرة للتسويق من خلال المحتوى المكتوب والمرئي على حد سواء.
ربما يفيدك معرفة ماهو دليل كتابة المحتوى التسويقي خطوة بخطوة للمبتدئين
3- مدير إدارة حسابات التواصل الاجتماعي
أهم الأهداف:
زيادة المتابعات والانطباعات والمشاركات والتعليقات والزوار.
الدور الرئيسي:
- إظهار المنتج الخاص بالموقع أو الخدمة على مواقع التواصل بأفضل شكل ممكن..
- يضع جدولًا ليقوم فيه بنشر المحتوى المكتوب وأيضًا المرئي.
- يعمل مع أخصائي تسويق المحتوى لتطوير استراتيجية لنشر المحتوى على أي شبكة اجتماعية.
ربما يفيدك معرفة كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟
بعد أن علمنا كيفية التسويق الالكتروني فإنه يُنفذُ التسويق الرقمي أو الإلكتروني عن طريق استخدام العديد من الاستراتيجيات والمنصات الرقمية للتفاعل عبر الويب مع العملاء، وهناك مجموعة من التقنيات التي تندرج تحت فئة التسويق الرقمي، حيث يكون لدى المسوقين الرقميين رؤية واضحة لكيفية استفادة الحملات الإعلانية بشكل عام الأهداف، وقد تدعم جهات التسويق حملة أوسع استنادًا إلى أهداف خطة التسويق الخاصة بهم.
ومن أمثلة ذلك:-
- يستطيع وبكل سهولة أن يقوم مسوق المحتوى بإنشاء عدة منشورات في المدونة التي يعمل عليها لجذب عملاء متوقعين إلى الموقع الذي تم إشهاره في وقت قصير.
- القائم بأعمال التسويق الخاص بالشركة هو أكثر الناس إمكانية لترويج هذه المدونة من خلال إما منشورات يتم الإعلان عنها بشكل مدفوع لكي تلقى رواجًا كثيرًا ويمكن أن يتم هذا مثلًَا على وسائل التواصل الاجتماعي.
- على مسؤول التسويق بالبريد الإلكتروني إنشاء حملة بريدية واسعة إنشاء حملة تسويقية عالية لكي يمد العملاء المتوقعين وحتى الحاليين بكل العروض الحالية والقادمة ويبقيهم دائمًا على اطلاع مُسبق.
ومن أنواع التسويق الرقمي التي يمكنك الاختيار من بينها
- تحسين محركات البحث (SEO): حيث تُستخدم استراتيجيات معينة لكي ترقى بموقعك في صفحات البحث الأولى.
- تسويق المحتوى: حيث تستخدم فيه مهارة التسويق بالمحتوى وتُسوق لمحتواك سواء بالطريقة المرئية أو المكتوبة أو حتى المسموعة.
- تسويق وسائل الإعلام الاجتماعية: تقوم فيها بوضع إعلانك في وسائل الإعلام المختلفة مثل التلفاز وغيره.
- الدفع بالنقرة (PPC): فيه تقوم بوضع إعلانك وتدفع فقط مُقابل النقرة وعلى هذا تمت تسمية النوع بهذا الاسم “الدفع لكل نقرة”.
- ·التسويق بالعمولة: يمكنك في هذا النوع أن تُسوق لمنتجك أو أن تقوم بالتسويق للآخرين عن طريق إعلانك عن موقع أحدٍ ما أو خدمته على صفحتك أو إخبار أصدقائك به وتأخذ عمولة على كل عملية شراء ولهذا سُمي التسويق بالعمولة.
- الإعلان الأصلي: تصمم فيه إعلانًا أصليًا خاصًا بالخدمة أو الموقع وتقوم بعرضه.
- أتمتة التسويق: تستغل التكنولوجيا في تسويقك لمنتجاتك وموقعك.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني: كل الناس أصبح عندها بريد إلكتروني وهي طريقة فعالة جدًا.
- العلاقات العامة عبر الإنترنت.
- التسويق الداخلي.
- محتوى مدعوم.
تعرف على أهم طرق وأنواع التسويق الإلكتروني الناجحة عبر الإنترنت
كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام
هناك خمس نصائح تسويقية قوية على Instagram تمت تجربتها يمكنك استخدامها لاستغلاله بأكبر قدر ممكن.
1- التبديل إلى ملف تعريف الأعمال في أسرع وقت ممكن
الطريقة:
- توجه إلى الإعدادات الخاصة بك والنقر على “التبديل إلى الملف التجاري”.
الفوائد:
- يمكن للمتابعين النقر فوق زر الاتصال الخاص بك للتواصل معك مباشرة من صفحة Instagram الخاصة بك.
- إنشاء إعلانات Instagram ونشرها دون الحاجة إلى استخدام أدوات Facebook الإعلانية.
- المساعدة على تتبع المقاييس وفهم جمهورك.
- الوصول إلى أدوات تحليلات Instagram، المسماة Insights، والتي توفر إحصائيات حول مرات ظهور مشاركاتك ومدى وصولها.
2- استخدام أدوات Instagram المجانية
حيث يمكنك من خلال Insights عرض إحصائيات مثل:-
- مرات الظهور.
- بيانات المشاركة.
- التركيبة السكانية لمتابعيك.
- العمر.
- الجنس.
- الموقع.
- الساعات الأكثر نشاطًا.
- رؤى محددة حول منشورات الأسبوع.
- كيفية تفاعل المستخدمين مع المحتوى الخاص بك.
وكلما زادت معرفتك بكيفية تفاعل المستخدمين مع منشوراتك، كان بإمكانك تعديل المحتوى الخاص بك بشكل أفضل لزيادة المشاركة.
3- نشر إعلانات تشويقية للمنتج والتي تدعو برفق للشراء
انستجرام مكان رائع للإعلان عن منتجاتك، ولكن احذر من أن تكون انتهازيًا لأن هذا سيجعلك تخسر متابعيك، بل احرص على المشاركات المحفزة للمنتج وهي طريقة بسيطة للتحدث عن منتجك وزيادة اثارة المتابعين نحوه دون أن تبدو وكأنك تحاول هذا جاهدًا.
فعندما تحفز الناس نحو منتج ما يهتمون به ولا تدفعهم للشراء تزيد احتمالية شرائهم، وحتى إذا لم يحدث ذلك فسيتفاعلون مع مشاركتك عن طريق الإعجاب بها أو التعليق عليها أو مشاركتها مع صديق.
4- إنشاء إعلانات دعائية
حيث أصبحت إعلانات Instagram شائعة جدًا لما تقدمه من خدمات ومميزات مثل:
- منح القدرة على استهداف جمهورها بطريقة جديدة تمامًا.
- تمكين العلامة التجارية من الترويج لصورها لأي شخص يناسب جمهورها المستهدف لزيادة وصولها.
- إمكانية عرض إعلان دعائي واحد فقط أو عدة إعلانات مع ميزة الرف الدائري.
- إمكانية تحويل المنشورات الحالية إلى إعلانات دعائية.
- إمكانية تشغيل منشورات متعددة لجماهير مختلفة في وقت واحد لمزيد من المشاركة.
ولاحظ أن هناك العديد من الأشكال المختلفة للإعلانات الدعائية التي يمكنك نشرها، مثل:
- صورة فوتوغرافية.
- فيديو.
- كاروسيل / إعلانات ديناميكية.
- القصص.
5- اختر الموعد المناسب للنشر دون مبالغة
حيث يعد النشر الزائد على Instagram طريقة مؤكدة لخسارة متابعيك الحاليين، ولذلك ننصحك بالآتي:
- النشر فقط خلال أيام وساعات الذروة عندما يكون متابعيك متصلين بالإنترنت.
- النشر على أساس ثابت حتى تظل في موجز الأخبار بانتظام.
- قم بجدولة منشوراتك لنشرها خلال أيام وساعات الذروة باستخدام أداة مثل Hootsuite أو CoSchedule أو Sprout Social.
- عليك النشر مرة أو مرتين يوميًا على الأكثر.
- استخدم ميزة الألبوم الدائري في Instagram لنشر صور متعددة بتنسيق عرض الشرائح.
- تتبع المقاييس الخاصة بك لمراقبة المجالات التي يمكنك تحسينها.
ما هي متطلبات التسويق الإلكتروني؟
بالإضافة إلى ما ذكرنا فللتسويق الإلكتروني متطلبات هامة تساعد في أن يكون التسويق مميزًا ومبنيًا على أسس مهمة ولتحقيق أفضل نسبة نجاح للحملة الإعلانية وللحملة التسويقية ومن أهم متطلبات التسويق الإلكتروني كالآتي:
1- تلبية احتياجات العملاء
من أهم متطلبات التسويق الإلكتروني هو تلبية احتياجات العملاء، حيث يجب على المسوق أن يعرف ماذا يريد العميل؟ وماذا يريد ويتوقع العملاء أن يأخذوا منك؟ يجب عليك أن تعرف ما يريدون وتعطيهم ما يريدون فتركيزك على متطلباتهم وتلبيتها من مفاتيح نجاح التسويق الإلكتروني وإن أتقنت هذا فقد عرفت ببساطة كيفية التسويق الإلكتروني.
2- ضمان الجودة لما تقدمه
يجب ألَّا تقل جودتك عن جودة المنافسين، فامتلاك الجودة لما تقدمه يؤدي إلى انجذاب العملاء المحتملين للشراء منك وبهذا تربح في حملتك التسويقية التي بدأتها والجودة يجب أن تكون مستمرة أيضًا فلا تكون موجودة في وقت وتختفي بعد ذلك بل من الأفضل أن تكون مستمرة حتى يؤدي ذلك إلى المتطلب الثالث وهو الأمانة والمصداقية.
3- يجب أن تتحلَّى بالمصداقية والأمانة
ضمان ثبات الجودة وتطورها وعرض المنتج بصورته الطبيعية بدون أي خداع يؤدي إلى رد فعل جميل من العملاء حيث سيعرفون أن عندك مصداقية وأنك تلبي احتياجاتهم وتحافظ على الجودة وعلى أن تكون مستمرة ليست مؤقتة وبهذا تضمن أن تنجح حملتك الإعلانية ويزيد الكثير من العملاء وبالتالي تزيد الأرباح الخاصة بك.
4- راقب السوق التجاري بصورة مستمرة
من أهم متطلبات التسويق الإلكتروني أن تكون مراقبًا باستمرار للسوق التجاري الإلكتروني ومعرفة التغييرات ومواكبتها والحرص على التطوير من أساليبك التسويقية فبهذا تستطيع أن تنافس وأن تنجح وتجذب عملاءً أكثر.
كيفية التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك
تكون قد تكلمت مع صديق لك عن أنك تريد شراء حذاء أسود لمناسبة قريبة لك فتفتح صفحة الفيسبوك الخاصة بك وتجد عشرات الإعلانات عن الأحذية السوداء الأنيقة!!
يمتلك الفيس بوك كمًا كبيرًا من البيانات ويضم الكثير والكثير من العملاء والمستخدمين الذين يدخلون عليه يوميًا وبكل هذا الكم من البيانات قد استغلها الفيس بوك أفضل استغلال حيث استخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق عبر الفيس بوك وهذا ساعد الكثيرين من المسوقين ودفعهم لبدء التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك لذا فقد تجد الكثير من الإعلانات التي تظهر لك على صفحتك على الفيسبوك مثل إعلانات الأحذية تلك وأنت لست مشتركًا في هذه الصفحة أصلًا، وهنا يأتي سر البيانات وسر استغلال الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك والذي سنعرفه فيما يلي.
1- كون هدفًا محددًا من التسويق عبر الفيس بوك
تحديد هدفك يكون بمثابة محرك لك، ماذا تريد من التواجد على الفيسبوك؟ هل تريد زيادة عملائك؟ أم تريد زيادة احتمالية بيع منتجاتك أم عرض خدماتك على العملاء، أم سؤال العملاء واستقبال اقتراحاتهم عليك أن تجاوب على هذه الأسئلة في بداية التسويق عبر الفيس بوك.
2- عليك بامتلاك صفحة احترافية على الفيس بوك
يجب أن تحظى بصفحة احترافية على الفيس بوك حيث تعطي انطباعًا أوليًا مميزًا لدى العملاء وتكون بمثابة علامتك التجارية ولأن الفيس بوك يملك كمًا هائلًا من البيانات والمعلومات فيجب على صفحتك أن تملك بيانات دقيقة وصحيحة حيث ستُعرض أمام العملاء ولذا عندما تنشئ صفحة على الفيس بوك احرص على القيام بالآتي:
- امتلاك صورة بروفايل احترافية ذات خلفية مناسبة ويكون عليها لوجو الشركة.
- يجب أن تحدد الغرض من الصفحة هل هي صفحة Business أم صفحة غير ربحية non profit وتحدد مجال العمل الخاص بك.
- ضع وصفًا مميزًا ودقيقًا يعبر عنك وعن صفحتك والغرض منها.
- اربط صفحتك بمواقع أخرى مثل يوتيوب وانستجرام وتويتر ولينكد إن مثلًا كي يزيد ذلك من مصداقيتك.
- قم بوضع اسم المستخدم بشكل مميز وسهل الكتابة كي يصل إليه العملاء مثل facebook.com/kmtcomsa
- أخيرًا عليك بوضع مكانك على الخريطة كي تُعلم للعملاء عن مكانك ولكي يصلوا إليك بشكل سريع وتضع معه مواعيد عملك ورقم هاتف يعمل.
3- استخدم مجموعات الفيس بوك
قم باستغلال الجروبات على الفيس بوك للنشر عن إعلانك وعن صفحتك، حيث تضم المجموعات على الفيس بوك أعدادًا كبيرة من الناس وبمختلف الأعمار فبالتأكيد سوف تجد منهم بعض عملائك المستهدفين الذين سيهتمون بصفحتك ويهتمون بإعلانك بلا شك.
4- استخدم إعلانات الفيس بوك المدفوعة
أيضًا يمكنك استخدام إعلانات الفيس بوك المدفوعة للزيادة المضمونة للعملاء حيث يكون سعرها رخيصًا وتستطيع استهداف العملاء كيفما تريد حيث لدى الفيسبوك المعرفة الكاملة عن كل مستخدميه فيمكنك في الإعلان المدفوع أن تختار الفئة المستهدفة مثلًا تخبر فيس بوك أنك تريد استهداف الفئة العمرية من 20 إلى 28 فسيحرص الفيس بوك على إظهار إعلانك الممول لهذه الفئة فقط ويمكنك إضافة معلومات أكثر لزيادة دقة الاستهداف كالمكان الجغرافي مثلًا والاهتمامات.
قد قدمنا لكم فكرة بسيطة عن كيفية التسويق الإلكتروني وعليك والآن نستطيع أن نقول لك ابدأ في تحقيق نجاح شركتك أو منتجك من خلال تطبيق عمليات التسويق هذه وتحديد هدفك وسوف تحققه إن طبقتها بشكل جيد والكلام قد يكون موجهًا أكثر إلى أصحاب الأعمال الحالية يجب عليك أن تعرف أين ومتى تعرض الإعلانات الخاصة لك سواء على google أو على أي مكان آخر فيجب على المنتجات الخاصة بك أن يكون لها علامة تجارية مميزة و هوية تجارية مميزة والتوسع أثناء تسويق منتجك وأثناء ترويج علامتك التجارية ويجب الحرص على المكونات الخاصة بحملتك الإعلانية وأيضًا المحافظة على كل جانب من جوانب التسويق ويجب تحديد خطواتك بشكل كبير والأخذ بأسباب النجاح وإذا فعلت كل هذا وأصبح لديك وسيلة إعلانية مميزة فهذا يشير إلى أنه تم بدء نجاجك بشكل سريع وبات التفوق بين يديك.
نستنتج من هذا كله أن كيفية التسويق الإلكتروني ليس شيئًا معقدًا أو يحتاج سنوات للبدء فيه، بل يمكنك البدء بالترويج لشركتك الناشئة الآن عن طريق منشور متقن على شبكات التواصل الاجتماعي، ولكن على الرغم من بساطته فهو يقوم بنقلات كبيرة في عالم الأعمال تمكنك من الارتقاء بشركتك في أقصر وقت ممكن.
كما تقدم شركة كي إم تي استشارات مجانيه في كل مايخص التسويق الإلكتروني وتقييم موقعكم الإلكتروني وحملات التسويقية عبر الإنترنت وأهم النصائح لدراسة الجمهور المستهدف والمنافسين تواصل معنا لمعرفة المزيد ( تواصل معنا ).
أهم الأسئلة الخاصة بمقال كيفية التسويق الإلكتروني
هل يمكنني أن أتعلم التسويق الإلكتروني بنفسي؟
كيفية التسويق الإلكتروني ليست بالصعبة فنعم يمكنك حيث أصبح التسويق الإلكتروني من أهم الأمور في مجال التجار ويحتاج باستمرار إلى مسوقين ذوي خبرة فيمكنك أن تتعلم وتبدع فيه بشكل كبير ويمكنك الاستعانة بشركتنا شركة كي ام تي في طلب أي مشورة تسويقية فسنكون في الخدمة في أي وقت.
هل تعلم التسويق الإلكتروني عملية صعبة؟
ليست بالضبط عملية صعبة بل هي متشعبة وبها تخصصات كثيرة وليس سهلًا أن تتعلم كل هذه التخصصات ولكن يمكنك البدء في تخصص واحد والاستعانة بالمشورة التي يمكنك أن تأخذها من شركة كي ام تي والبدء بالتدرج في الأمر وسوف تصل.
هل هناك وظائف مطلوبة بكثرة في مجال التسويق الإلكتروني؟
نعم وبلا شك فهناك الكثير من الوظائف المتاحة في المجال لكل من له خبرة ولكل من يريد أن يتعلم ويطور من نفسه.