إنشاء متجر الكتروني مقالة مهمة نقدمها لكم، فقد انتشرت مؤخرا كلمة متجر إلكتروني بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي سواء من يريد شراء منتج معين، أو من يريد تسويق الكتروني لسلعة، فما هو المتجر الإلكتروني؟ وما هي كيفية إنشاء متجر لعرض منتجاتك بـ تكلفة مناسبة؟ كل هذا سوف نتناوله خلال هذا المقال حيث سيتم شرح خطوات الإنشاء بطريقة سهلة ومبسطة، ولكن بداية لابد من نبذة بسيطة لتوضيح معنى كلمة متجر إلكتروني وما هو أهميته في عصر التكنولوجيا الحديث.
تعريف المتجر الإلكتروني
المتجر الإلكتروني تلك الكلمة المشتقة من التجارة الإلكترونية وما تعرف بالإنجليزية E-commerce website or online store هو عبارة عن موقع إلكتروني ويب أو منصة يتم من خلالها عرض المنتجات المراد بيعها ثم تتم عملية البيع من خلال الموقع، فهو يعتبر محل افتراضي على الإنترنت بحيث تتم عملية التسوق والبيع والشراء كل ذلك عبر الموقع أو المتجر الذي تقوم بإنشائه يتم عرض فيه منتجات المتاجر المختلفة باستخدام المواقع الإلكترونية وتكون تكاليف إنشائه ليست بعالية جدا بل مناسبة لأغلب أصحاب الأعمال.
مزايا المتجر الإلكتروني
يعد من أفضل ما يميز المتجر الإلكتروني الذي جعل فئة كبيرة من الشباب تتجه إليه سواء في للبيع أو للشراء هو كالتالي:
- يستطيع صاحب المتجر عرض صور المبيعات والمنتجات وفيديوهات للمنتجات التي يجعل العميل وكأنه يتسوق داخل مول وهو بمنزله.
- تتيح عملية الدفع عبر مواقع المتاجر الإلكترونية أون لاين بأكثر من وسيلة.
- يستطيع صاحب المنتج التعاقد مع شركات الشحن، التي تتولى مسؤولية توصيل المنتج.
- تُمكن العميل من التواصل مع صاحب المنتج من خلال صفحة اتصل بنا، وكذلك يستطيع العميل قراءة جميع سياسات المتجر التي يضعها صاحب المنتج.
- أي في النهاية التجارة الإلكترونية هي تجسيد حي لفكرة التجارة التقليدية على الانترنت، ويمكن أن يستخدمها التاجر تطويرا لنشاطه التجاري، وتوصيل منتجه لعدد أكبر من العملاء.
اقرأ ايضاً: ماهي أفضل أنواع التجارة الإلكترونية الأساسية وفوائدها
خطوات إنشاء متجر الكتروني مجانا
إذا أردت بدء النشاط الخاص بك في عالم الانترنت، وبدأ خطوة التسويق الالكتروني عبر متجرك، في البداية عليك تحديد خطوات إنشاء متجر الكتروني و اعداده بالكامل ثم عرض منتجاتك به بشكل محدد لتسهل عليك ذلك وهي كالتالي:
أولا: يجب تحديد المنتج الذي سيتم عرضه
فمن المعروف أنه لإنشاء متجر الكتروني قد تكون بالفعل لديك مصنع أو متجر لبيع منتج فعلي، وانت تريد تطوير عملك، أو أنك لا تمتلك مصنع وتريد عمل إنشاء مشروع ربحي إلكتروني فدعنا نفترض أنك هذا فالآن كيف يمكنك تحديد المنتج؟
لتحديد منتج للعرض في المتجر يجب يكون لديك علم بأكثر المنتجات مبيعا وذلك من خلال التالي:
- متابعة الجروبات المتخصصة في بيع المنتجات على وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك، انستقرام).
- متابعة المنتجات الأكثر مبيعا على المتاجر العالمية(Amazon, shein, jumia).
- البحث من خلال الإنترنت على المنتجات الأكثر مبيعا اون لاين.
- يفضل استشارة ذوي الخبرة في هذا المجال، وكذلك استشارة الأصدقاء.
- لا تنسى استخدام عقلك وعمليات العصف الذهني للوصول لأعلى المنتجات طلبا على الانترنت عن طريق تفكيرك بالإضافة للوسائل السابقة.
ثانيا: القدرة على تسويق المنتج بشكل جيد
قد تختار منتج جيد، وعليه نسب طلب كبيرة، ولكن لا تستطيع بيعه أو الوصول للعميل بطريقة جيدة، ولذلك عليك عمل خطة تسويقية جيدة.
- أولا عليك معرفة معدل البحث الشهري على المنتج حتى تبدأ برسم خطتك التسويقية، ويمكن معرفة معدل البحث عن منتج معين من خلال Google Keyword planner، قم بكتابة الكلمة المراد معرفة معدل البحث عنها في هذه الاداة وللعلم هي مجانية وسيظهر لك عدد عمليات البحث الشهري عنها.
- بعد أن تأكدت أن المنتج مطلوب بشكل جيد، قم بدراسة منافسيك في عرض هذا المنتج جيدا وتعرف على نقاط القوة والضعف حتى يمكنك استخدامها والتغلب عليهم.
- قم بعمل خطة تسويقية جيدة مستخدم نقاط الضعف عند منافسيك، وضع ميزانية جيدة فهذا سيساعدك في التنافس.
ثالثاً: معرفة الحصول على المنتج
بعد أن قمت باختيار منتج عليه نسب طلب عالية، وقمت بعمل رسم خطة تسويقية وتحديد ميزانية يمكنك بها منافسة المتاجر الأخرى، الآن حدد كيف يمكن الحصول على هذا المنتج، وفي هذه الحالة أمامك خيار من ثلاث:
- ان يكون لديك مصنع خاص بك لإنتاج المنتج: وهذا الخيار يعتبر من اقل الاختيارات ترشيحا ونسب المخاطرة والمجازفة عالية، إلا إذا كنت بالفعل تمتلك مصنع وتريد عرض المنتج الخاص بك.
- الحصول على المنتج عن طريق الدروب شوبينج Drop Shopping: وهذه الطريقة هي الأكثر استخداماً، ونحن نوصي بها لجميع المبتدئين، حيث أنها الأقل خطورة، فيعتبر المتجر الخاص بك مجرد لوحة إعلانية لعرض منتج لطرف آخر قد يكون متجر أو تاجر، وفي حالة طلب العميل المنتج تقوم انت بأخبار التاجر ليقوم هو بتوصيل المنتج، وفي هذه الحالة يكون الربح الفرق بين سعر الجملة للمنتج وسعر البيع للعميل.
- القيام بشراء المنتج من التاجر أو من المصنع: إن كان خيار الدروب شوبينج هو الأفضل والأيسر، لكن هذا الخيار هو الأشهر عالميا، حيث تقوم بشراء المنتج والقيام بعملية التخزين في المخازن الخاص بك ليصبح المنتج ملكك، وتقوم بعمل عملية عرض المنتج والتسويق له ثم عملية البيع والتوصيل من خلال شركات الشحن.
رابعاً: تحديد طرق دفع سعر المنتج
بعد أن قمت بتحديد كل السابق وتمت بالفعل عملية البيع، عليك بتحديد الطريقة التي تقوم باستلام ثمن المنتج من خلالها وذلك عن طريق أحد من بوابة الدفع، وهي مسؤولة عن تحويل المبلغ من العميل للحساب البنكي الخاص بك، وعلى سبيل الذكر يجب إنشاء حساب بنكي تجاري لاستلام المبالغ المالية عليه. أما عن أشهر بوابات الدفع التي يمكنك الاختيار من خلالهم هم:
- باي بال paypal.
- بيفورت payfort.
- كاشيو cashu.
- باي تابس paytabs.
- تو شيك اوت 2checkout.
- مويا سار Moyasar.
خامساً: اختيار طريقة توصيل المنتج للعميل
اكثر طرق توصيل المنتجات انتشارا للغاية هو فكرة التعاقد مع شركات الشحن لما تقدمه من خدمات بأقل الأسعار حيث يوجد الكثير من الشركات وأشهر تلك الشركات هي: DHL, UPS, Aramex.
سادسا: اختيار طريقة إنشاء المتجر الإلكتروني
وهذه أهم خطوة فبعد أن تعرفت على جميع الخطوات المطلوبة لعمل المتجر، فعليك اختيار الطريقة التي تنشأ بها المتجر الخاص بك وهذا ما نتناوله مفصلا بالفقرة القادمة نظرا لأهميتها.
تعرف على تعريف التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات وأهميتها للأفراد
طرق إنشاء متجر الكتروني
سيتم شرح طريقة إنشاء المتجر بثلاث طرق مختلفة يمكنك اختيار المناسب منها:
أولا: استخدام المنصات التجارية المتخصصة في إنشاء المتاجر
قد تم البدء بهذه الطريقة لأنها الطريقة الأفضل، حيث أنها تقدم لك المتجر بشكل محترف كما توفر الدومين وتقوم بربطه بالموقع، لوحة تحكم لسهولة التعامل مع المتجر، قالب احترافي جاهز، خدمة الدعم، التعامل مع الشركات المسؤولة عن الدفع الالكتروني لضبط طرق الدفع كما تقوم بالتعاقد مع شركات الشحن أي أنها تقوم بتسليمك متجر الكتروني متكامل بشكل احترافي وجاهز للعمل.
من اشهر المتاجر الإلكترونية المتخصصة في ذلك العمل
- منصة متاجر.
- Expandcart.
- wix.
- Big commerce.
- Shopify.
ثانيا: إنشاء المتجر عبر منصة ووردبريس
ولكن بهذه الطريقة عليك عمل جميع الخطوات بنفسك، وان اخترت هذه الطريقة قم باتباع الخطوات التالية:
- قم بحجز استضافة تدعم الوورد بريس.
- عليك اشتراء الدومين(اسم النطاق) ومن أشهر الشركات جودادي ونيم شيب.
- اختر القالب المناسب وهو واجهة الموقع فعليك اختيار واجهة إلكترونية مناسبة ويمكن اختيار ذلك من موقع WordPress E-commerce Theme.
- قم بإضافة أداة WooCommerce: هذه الإضافة توفر عليك الكثير من عمليات بناء متجرك كضبط وسائل الدفع وغيرها.
ثالثاً: التعامل مع مبرمج أو شركة برمجيات لإنشاء المتجر
وهذه الطريقة الأقل استخداما لأنها أكثر تعقيدا وأعلى من حيث التكلفة، فلا يتم العمل بها إلا عن طريق المتاجر الكبيرة العالمية التي تريد تصميم محترف وحصري.
قمنا بتوضيح خطوات بسيطة من الواقع تساعدك على إنشاء موقعك التجاري وعرفناك على أهم الأدوات وما لها من مميزات لذا فقم بإنشاء متجرك الإلكتروني في أقرب وقت وابدأ في عملتي البيع وعملية الشراء كي تزيد من ربح منتجك وتحصل على زيادة كبيرة في العملاء ويمكنك التواصل معنا لننشئ لك متجرًا خاصًا بك حيث نقدم في موقعنا خدمة إنشاء متجر الكتروني على أيدي المحترفين في هذا المجال.
تقدم شركة كي إم تي أفضل عروص تصميم المتاجر الإلكترونية بأرخص الأسعار في السعودية ومصر والوطن العربي، تواصل معنا واحصل على استشارة مجانية من فريق المبيعات الخاص الشركة.
أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال إنشاء متجر الكتروني:
ما مدة إنشاء متجر إلكتروني في شركة كي ام تي؟
مدة إنشاء متجر إلكتروني ليست ثابتة لاختلاف تفاصيل المواقع عن بعضها لكن في العادة تكون مدة إنشاء متجر إلكتروني بين أسبوعين إلى شهر.
على أي معيار يتم اختيار ألوان تصميم المتجر الالكتروني؟
نختار ألوان تصميم المتجر الإلكتروني بشكل احترافي ونعتمد على كيفية تناسق الألوان مع بعضها البعض ونختار ألوان مؤثرة في الزائر ومريحة لعينيه.
كيف يتم بيع منتجاتي أو خدماتي عبر المتجر؟
حين تُنشئ متجرك فتأتي الفرصة التالية وهي عرض منتجاتك ووضع أسعارها بشكل مميز واختيار أفضل تصميم لصور المنتجات حيث تجذب الزوار لشراء منتجاتك وزيادة نسبة المبيعات المحتملة.