يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني هام جدًا في عملية التسويق الإلكتروني فإذا كنت تفكر في فتح مشروع خاص بك فإن التسويق أحد أهم الأعمدة التي ستحتاجها لنجاح مشروعك، فالتسويق هو الطريقة الأساسية التي سيعرف بها الجمهور منتجك ومشروعك. وبالطبع للتسويق صور كثير تختلف وتطور حسب الوقت والحاجة والمنتج المعروض والفئة المستهدفة.
وأحد أقدم أنواع التسويق الإلكتروني هو التسويق عبر البريد الإلكتروني، في هذا المقال تعرف معنا على أهم المعلومات عن التسويق عبر البريد الإلكتروني وحدد هدفك من التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية في عالم التسويق.
ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟
في الوقت الحالي ومع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي أصبح العديد من الأشخاص لا يعرفون ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني لذلك نعرض لك بعض التعريفات المجملة للتسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني هو تسويق مباشر يندرج تحت بند التسويق بالمحتوى، يتم عن طريق إرسال رسائل مكتوبة بدقة وعناية تسوق للمنتج المراد عرضه وبيعه، والتسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية إرسال رسالة تجارية إلي العملاء بغرض التسويق لخدمة معينة.
لكن ما يغفل الكثير من أصحاب المشاريع عنه حين استخدامهم للتسويق عبر البريد الإلكتروني هو أن أي خطأ أو إهمال في تصميم وكتابة الرسائل والإعلانات يجعل العملاء أو الجمهور يصنفون البريد المرسل على أنه مزعج أو يحظرون الجهة أو الشركة التي تقوم بإرسال هذه الرسائل، لذلك يجب تحري الدقة في كتابة رسائل التسويق.
أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني
على عكس المشهور عن التسويق عبر البريد الالكتروني أنه طريقة تسويق قديمة بعض الشيء وغير فعالة فهو يعتبر من أهم طرق التسويق الناجحة حاليًا واسرعها وأقلها في التكلفة، وربما يرجع سبب هذا الاعتقاد حوله لانبهار الأفراد بوسائل التواصل الاجتماعي. إلا أن له أهمية لا تقل عن أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث أن كل من يملك حساب على موقع تواصل يجب أن يمتلك بريد إلكتروني لذلك فإمكانية الوصول للعملاء عن طريق البريد الإلكتروني أسرع وأكثر فعالية إذا تم مراعاة كتابة الرسائل بطريقة صحيحة.
تعرف على خدمة كتابة محتوي تسويقي للمواقع والشركات في السعودية
مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني
يتميز التسويق عبر البريد الالكتروني بعدد من المميزات التي يتفرد بها عن بقية طرق التسويق الإلكترونية أو التقليدية مما يجعله الطريقة المفضلة لأصحاب الشركات ورجال الأعمال حتى الآن، في ما يلي بعض مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني:
1- سهولة الاستخدام
يوفر عليك البريد الإلكتروني الكثير من الوقت بسبب توافر العديد من الاختصارات وإمكانية التحكم الآلي في العديد من الأشياء، فيمكنك مثلا تحديد قائمة من المستهدفين لمنتج معين وإرسال الرسائل لهم آليًا في أوقات معينة.
2- تكلفته البسيطة مقارنة ببقية طرق التسويق
تكلفة الأمر تعد بسيطة فقط عليك الدفع للمسوف أو للشركة المسؤولة وهي ستقوم بتجميع بيانات العملاء المستهدفين وإعداد الرسائل المطلوبة بصورة متخصصة وإرسالها لهم، فأنت في التسويق عبر البريد الإلكتروني غير مضطر لدفع الأموال في الإعلانات الورقية أو لعدة أشخاص يعملون على إعلان واحد كالمصمم الجرافيك ومسؤول التسويق ومدير الصفحة أو الموقع وغيرهم
3- ذا طابع شخصي محبب للعملاء
يمكنك صياغة الرسالة بصورة ذات طابع شخصي محبب للعملاء بحيث يشعر العميل كأنك تخاطبه بصورة خاصة تشعره بالخصوصية، بجانب ذلك هناك خاصية تسمع لك بوضع أسم كل عميل آليًا وفقًا لاسم بريده الإلكتروني.
4- الوصول لعدد أكبر من العملاء
ففي عام 2019 وصل عدد مستخدمي البريد الإلكتروني 3.9 مليار شخص، ممكن يجعل لك قاعدة بيانات كبيرة وواسعة بتكلفة قليلة ووقت أقل
5- سرعة وصول الرسائل
على عكس بقية طرق التسويق الإلكترونية والتقليدية فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني يتميز بسرعة وصول الرسائل للعملاء المستهدفين مع عدم وجود احتمالية للخطأ، فالرسائل تصل جميعها للجمهور في وقت واحد لحظة الضغط على زر إرسال مهما اختلفت الدول والتواقيت.
6- إمكانية تتبع النتائج ومقارنتها
يمكنك معرفة عدد الرسائل التي تم استلامها بالفعل وعدد التي تم قراءتها بالفعل وإحصاء أعداد الذين دخلوا الموقع عن طريق البريد الذي أرسلته، وتجاوب الجمهور مع هذه الرسائل وهي ميزة خاصة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني.
7- بناء قاعدة بيانات حقيقة
يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني email marketing الحصول على قاعدة بيانات متسعة من العملاء الراغبين فعلا في تلقي المعلومات عن هذا المنتج والمهتمين به؛ وذلك لأنهم يعطونك البريد الإلكتروني الخاص بهم بأنفسهم لتلقي المعلومات.
يمكنك أيضًا تجديد قائمة العناوين الخاصة بالعملاء للحصول على زبائن جدد مع الاحتفاظ بالقوائم القديمة كما هي.
كما تقدم شركة كي إم تي خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني وحملات التسويق الإلكتروني المختلفة.
أفضل برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني
لتسهيل عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني email marketing تم تصميم عدد من البرامج التي تجعل عملية التسويق أسهل وأسرع خاصة للشركات الكبيرة التي تحتاج إلى إرسال آلاف الرسائل يوميًا لعدد ضخم من الجمهور، يختلف كل برنامج عن الآخر من حيث الاستخدام والفئة التي تحتاجه مبنية على استراتيجية مميزة.
1- كونستانت كونتاكت Constant Contact
يناسب هذا البرنامج الشركات الصغيرة والمبتدئة فهو يتميز بعدد آخر من الخدمات غير التسويق عبر البريد الإلكتروني لذلك سيوفر على الشركات الجديدة الدفع لعدد كبير من البرامج لأداء هذه المهام، فهو يتيح لهم تصميم موقع بسيط، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وإدارة الصفحات الخاصة بالشركة وغير ذلك من المهام المطلوبة.
رابط موقع البرنامج والتطبيق
2- جت رسبونس GetResponse
يناسب هذا البرنامج الشركات الصغيرة إلى المتوسطة، فهو يتميز بالعديد من الخدمات بجانب التسويق عبر البريد الالكتروني كتصميم الموقع وتصميم نوافذ الإعلانات الصغيرة وإدارة الندوات والاجتماعات وإدارة الصفحات الخاصة بالمشروع وتتبع النتائج وتطور الموقع.
رابط موقع البرنامج والتطبيق
3- ميل تشيمب MailChimp
يناسب هذا البرنامج المدونين وأصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة نظرًا لأنه مجاني وسهل الاستخدام، فهو يساعدك على إنشاء مشروعك الخاص وتسويقه والوصول لتواصل أفضل مع العملاء.
رابط موقع البرنامج والتطبيق
4- سيند إن بلو SendInBlue
يناسب هذا البرنامج الأشخاص والشركات الكبيرة التي تقوم بإرسال عدد كبير من الرسائل كل يوم مع ميزانية محدودة فاللذي يميز هذا البرنامج كون تسعيرة الرسائل تعتمد على حجم الرسالة وعدد الكلمات وليس على عدد الرسائل نفسها
رابط موقع البرنامج والتطبيق
5- SendPulse
يمكنك هذا البرنامج من إدارة كافة الحسابات الخاصة بالشركة من مكان واحد، كما يتميز بخدمة إرسال الرسائل التلقائية وخدمة تحليل سلوك المشتركين وكيفية تعاملهم مع نوعيات الرسائل المختلفة، البرنامج ليس مجانيًا لكنة يمتلك خططًا مرنة للأسعار
رابط موقع البرنامج والتطبيق
6- Moosend
يتيح لك هذا البرنامج تتبع نجاح حملتك التسويقية ومراقبة الأسعار ونسب الضغط على رابط موقع شركتك أو إلغاء الاشتراك، البرنامج مجاني لكن محدود فمثلًا لن تحتاج لدفع اشتراك إذا كان أقصى عدد للمشتركين في قائمتك 500 مشترك في الشهر، أما إذا احتجت لمراسلة أكثر من ذلك فعليك النظر في خطط الأسعار وأنظمة الاشتراك
رابط موقع البرنامج
كما تقد شركة kmt أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة لزيادة مبيعاتك
أين يُستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟
لا يرتبط التسويق عبر البريد الإلكتروني بمكان معين أو دولة معينة أو صورة معينة للأعمال فهو مناسب لكافة الأعمال، فمثلا قد تجد شركة كبيرة تعتمد على التسويق عبر البريد ومشروع حر صغير أيضًا يعتمد على التسويق عبر البريد لكونه وسيلة مميزة وفعالة بسعر قليل.
لكنه يستخدم بكثرة في الشركات العالمية والكبيرة التي تحتاج التسويق لعدد كبير ومتنوع من المنتجات، وأيضًا الأعمال أو الشركات التي تحتاج للوصول لعدد ضخم من العملاء مع ميزانية محدودة.
و عند الاطلاع على مقاييس التسويق عبر البريد الالكتروني تبرز نسبة النقر للظهور وتقوم بتحليل النسبة لمعرفة إحصائيات الموقع والنسبة المتوقعة للربح.
كيفية استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للغاية يلجأ إليها الكثيرين إلا انه يحتاج إلى طريقة معينة وحرفية لإعداد الرسائل وإرسالها والتعامل معها، فالكثير من الأشخاص يتعجب أن النتائج ليست كما توقع ولا يدرك الخلل في خطوات استخدام هذه الوسيلة في التسويق، تعرف معنا على الخطوات الفعالة لتحصل على تسويق ناجح عبر بريدك الإلكتروني.
1- بناء نظام صحيح
عليك أن تعرف قبل الشروع في التسويق عبر البريد الإلكتروني أن له نظام مختلف عن سائر طرق التسويق الإلكترونية، فهناك عدة خطوات يجب عليك مراعاتها لتبني نظام تسويق صحيح.
- الاشتراك في أحد برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني، وهي كثيرة ومتنوعة ويتوفر منها المجاني وغير المجاني
- بناء قاعدة بيانات واسعة عن طريق طرح استمارات. يملؤها العملاء المهتمون بهذا المنتج سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو على موقع الشركة الخاص بك
- ضبط العلامة التجارية الخاصة بك، فلا يوجد شخص يحب أن يستقبل بريد لإعلان عن شركة أو منتج باسم شخصي أو باسم مستعار بالطبع سيقوم بحظر جميع الرسائل المرسلة منك.
- ضبط محتوى الرسالة وتقسيمها بين رسائل نظامية ورسائل تسويقية ورسائل تشرح فكرة الشركة وغير ذلك، وعليك الحرص على كون الرسائل واضحة غير مبهمة وغير طويلة مملة.
2- بناء قائمة بريدية
بناء القائمة البريدية ليس بالأمر السهل فهو يحتاج إلى وقت ومجهود كبيرين، لكنه يعتمد بصورة أساسية على ثقة العميل في الموقع الخاص بك، وثقة العميل تتوقف على احترافية العلامة التجارية’ فمثلًا إذا كنت تتصفح موقع مثل إي بأي لشراء منتج واقترح عليك تلقي اقتراحات لبقية المنتجات على بريدك بالطبع ستوافق، لذلك عليك الحرص على أن تبدو شركتك كالعلامة التجارية المشهورة.
3- الخطوة الثالثة والأخيرة البدء في إرسال الرسائل التسويقية
- والرسائل التسويقية تعتمد بشكل كبير على النظام، يمكنك مثلا تنظيم إرسال الرسائل بشكل أسبوعي وشكل شهري، فمثلا ترسل في كل اسبوع رسالة بالمنتجات الجديدة لهذا الأسبوع، أو المنتجات المخفضة أو العروض الجديدة.
- ويمكنك في كل شهر إرسال تقرير بأكثر المنتجات المباعة أو التي عليها إقبال شديد
- يمكنك أيضًا تصميم رسائل ترسل في حالة توقف العميل عن إجراءات الشراء في منتصف العملية فمثلا يكون محتواها:
“مرحبا سيد سين، لاحظنا اهتمامك بالمنتج صاد في الأسبوع الفائت لكنك لم تكمل إجراءات الشراء، نود إعلامك أن المنتج ما زال متوفرَا للشراء إذا كنت مهتمًا به”.
تعرف على كيفية التسويق الإلكتروني وأهم متطلباته لنجاحك عبر الإنترنت
أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال التسويق عبر البريد الإلكتروني
ما هو البريد الإلكتروني E-mail marketing؟
التسويق عبر البريد الإلكتروني هي أداة تسويقية هامة جدًا كما ذكرنا في مقالتنا وفيها يتم استخدام البريد الإلكتروني بشكل احترافي للقيام بتسويق المنتجات والخدمات المختلفة من خلاله.
هل التسويق عبر البريد الإلكتروني مهم؟
بلا شك، حيث إنه يحقق نجاحًا كبيرًا لكل المسوقين وتستخدمه جميع الشركات الرائدة والناشئة في مشوارها التسويقي بشكل أساسي لما يقدمه من نجاح كبير على المدى القصير والبعيد ولا تخلو أي شركة ناشئة أو متقدمة من استراتيجيات التسويق الإلكتروني واستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني.
كي يتم تحقيق ربح من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني؟
يعتمد تحقيق الربح في التسويق عبر البريد الإلكتروني اتباع استراتيجيات التسويق الصحيحة والاعتماد على النتائج القوية وإبراز خبرتك وبذل المجهود في طريقة التسويق.
بهذه الخطوات المذكورة في مقالتنا نضمن لك عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح ومثمر.