تعريف التجارة الالكترونية definition of electronic commerce أصبح مهمًا فلقد أصبحت التجارة الإلكترونية e-commerce الآن وبشكل أساسي مصطلح يتم تناوله في شتى البلدان في العالم يعبر عن شراء وبيع المنتجات بشكل إلكتروني بدون وجود متجر فعلي، وتكمن بساطة التجارة عبر الإنترنت في سهولته وهو مفهوم واسع للتجارة عبر الإنترنت حيث تتم عبر عملية إلكترونية تمامًا بدون تدخل كبير من الأيدي العاملة إلا في آخر مرحلة وهي مرحلة التوصيل.
لأن عملة البيع وشراء الأشياء من على الإنترنت أصبحت أسهل من ذي قبل وشراء السلع باختلافها أصبح يسيرًا ويكون من الخيارات الأولى لدى أصحاب المنتجات وأصحاب المحلات أيضاً وهذا ما تقوم به أغلب شركات التجارة الحالية وعلى رأسهم شركة أمازون التي تبيع تقريبًا كل شيء، وأدى هذا التقدم في التكنولوجيا إلى ظهور شركات متاجر إلكترونية كثيرة جدًا وفي المقال سنتناول تعريف اﻟﺘﺠﺎرة الإلكترونية بشكل يساعدك على فهمها بشكل مُبسط.
تعريف التجارة الإلكترونية
ما المقصود بالتجارة الالكترونية؟ تعريف التجارة الإلكترونية هي شراء وبيع السلع والخدمات عبر الإنترنت ويختلف مصطلح التجارة الإلكترونية بعدة طرق كالتالي:
- ربما يعد مصطلح التجارة الإلكترونية إحدى المصطلحات التي ظهرت حديثًا في الآونة الأخيرة لهذا نحتاج إلى تعريف التجارة الإلكترونية، ولكنها برغم ذلك استطاعت أن تنتشر بسرعةٍ في قواميس الجميع، كما فرضت نفسها على واقع جميع أنحاء العالم بقوة.
- تعريف التجارة الإلكترونية بأنها تلك المعاملات التجارية التي تتم بين طرفين أو أكثر في أماكن متقاربة أو متباعدة لاعتمادها في ذلك على شبكات الإنترنت وكذلك وسائل الاتصال الإلكترونية الحديثة، والتي انتشرت تقنياتها في جميع أنحاء العالم.
- وقد أحدث تعريف التجارة الإلكترونية طفرةً في عالم التجارة، مما جعل منها مصدرًا أساسيا للتجار في ترويج منتجاتهم والوصول إلى أعدادٍ أكبر من المستهلكين وبتكلفة أقل من ذي قبل.
تعتبر التجارة الإلكترونية واحدة من التعابير الحديثة والتي أخذت بالدخول إلى حياتنا اليومية ولكي تعرف أنواعها من خلال الآتي ماهي أفضل أنواع التجارة الإلكترونية الأساسية وفوائدها
ما أهمية التجارة الإلكترونية بشكل عام للشركات في السعودية
للتجارة الإلكترونية أهمية كُبرى للشركات في السعودية حيث إنها تُعد مصدر دخل أساسي لجميع التجار تقريبًا حيث يعتمد عليها أغلب التجار لما لها من مميزات كثيرة ساعدتهم في نمو تجارتهم وبيع منتجاتهم وزيادة مبيعاتهم وزيادة عملائهم أيضًا وهي كالتالي:
1- جلب المزيد من التنوع
تتيح لنا التجارة الإلكترونية تنوعًا لا محدود في المنتجات والخدمات التي نحتاجها من بيع وشراء، وكل ذلك دون أن نتحرك من بيوتنا خطوةً واحدة وهي تساعد بشكل كبير في تسويق المنتجات على نطاق أوسع وزيادة نشاط الشركة من خلال الموقع الذي عليه المتجر الإلكتروني حيث بدأت الشركات المبتدئة بالظهور السريع من خلال اعتمادها على التجارة الإلكترونية حيث تتم عبر نظام موضوع بشكل مميز يضمن لكلا الطرفين حقه.
فعادةً ما يحتاج الناس لزيارة ما يقارب من خمس أو ست محلات كي يحصلوا على المنتج الذي يرغبون بشرائه، وذلك خلافًا للقرى والمدن الصغيرة التي لا تتوافر فيها الكثير من الأشياء التي تتاح في العواصم والأسواق الكبيرة، لكن التجارة الإلكترونية أنهت تلك المشاكل وجلبت المنتجات والخدمات الممكنة إلى شتى الأماكن.
2- أقل استهلاكًا للوقت والمال
من فوائد التجارة الإلكترونية أنها توفر الكثير من جهد والوقت وحتى المال، ويشمل ذلك التاجر والمستهلك حيث يعتبر هذا من أهم فوائد ظهور هذه الخدمة في هذا العصر الرقمي.
فهناك العديد من التكاليف المرتفعة التي تتطلبها التجارة التقليدية كتكلفة المخازن والنقل ورواتب العمال وغير ذلك ولأن التجارة مجال كبير ويحتاج إلى استمرارية فقد تزيد كل هذه التكاليف عبر مرور الوقت.
كما أنها توفر الوقت والجهد عن الكثيرين، فهناك العديد من الخدمات التي كانت تحتاج في السابق إلى أشهر من الزمن، والعديد من الانتقالات كي تحصل عليها، أما الآن فيمكنك الحصول على الخدمة التي تريد من أمام حاسوبك وأنت على أريكتك أو فراشك.
3- التوسع في أفكار التسويق
إن عالم التسويق في التجارة الإلكترونية أشمل وأكثر جاذبية عما هو في التجارة التقليدية، فالتسويق الإلكتروني يمكنك من إيصال إعلاناتك والعروض الخاصة بك للفئة المستهلكة من جميع أنحاء العالم.
كما أنه يمكنك من متابعة العملاء وحصد آرائهم من خدماتك والاستفادة منها حيث تكون المعاملة تشمل آراء العملاء بالمنتج.
4- التوسع في الأعمال
بسبب ظروف السوق والمنافسة المحلية واجه تجار التجزئة الكثير من الصعوبات لتوسعة أعمالهم وإيصال إعلاناتهم لفئاتٍ مختلفة، لكن التجارة الإلكترونية جعلت هذا الأمر إلى ما هو أسهل.
لقد عانى الكثير في السابق من ارتفاع تكلفة حقوق ملكية العلامة التجارية وغيرها، لكن الآن يمكنك التوسع بتكلفة زهيدةٍ مع المحافظة على الربح.
تعرف على ما هي العلامة التجارية وأنواع العلامات التجارية في السعودية
مزايا التجارة الإلكترونية للبائع والمجتمع
البائع والمجتمع كلاهما يحصلان على مميزات من خلال التجارة الإلكترونية حيث تُسهل عليهم عملية التسوق والشراء بشكل كبير فالبائع يعرض منتجاته باحترافية وبشكل مميز والمشتري يشتري بسهولة ويسر بدون تعب أو معاناة ومن أهم مزايا التجارة الإلكترونية للبائع والمجتمع ما يلي:
1- الدفع عن طريق بطاقات الائتمان
هناك الكثير من الناس يفضلون التعامل عن طريق بطاقات الائتمان أكثر من الدفع الفوري، وقد أتاحت لهم التجارة الإلكترونية التعامل بالبطاقات أغلب الوقت.
2- وصول التجار إلى العملاء بشكلٍ أسهل
لقد وفر التسويق الإلكتروني الكثير من الجهد والوقت للتجار وأصحاب الشركات، حيث أصبح في متناولهم الآن إيصال خدماتهم ومنتجاتهم إلى جميع العملاء في الفئة التي يستهدفونها بمنتجهم، وذلك بجهدٍ وتكلفةٍ أٌقل مما كان في التجارة التقليدية.
3- متابعة آراء العلماء ومعرفة ما يحتاجونه
من خلال التجارة الإلكترونية يمكنك توقع ما يحتاجه عميلك عن طريق تاريخ سلوكه الشرائي، وبذلك تستطيع عرض المقترحات من المنتجات وخدماتك حتى تجذبه للتعامل معك.
4- مشاهدة آراء الآخرين
جميع المواقع توفر لك قسمًا خاصًّا بآراء العملاء والزبائن على المنتجات والخدمات التي تقدمها حتى تستطيع أن تحصد الثقة اللزمة للإقدام على الشراء.
5- انعدام القيود
هنالك الكثير من القيود التي تفرضها عليك التجارة التقليدية، فجميع المحلات والمولات التجارية مقيدة بمواعيد محددة، ويختلف الأمر تمامًا في التجارة الإلكترونية، فيمكنك طلب ما تحتاجه في أي وقت تريد، كما يمكنك الشراء من دولٍ مختلفةٍ دون الحاجة لغير هاتفك أو حاسوبك وبطاقتك الائتمانية
6- رأس مالٍ أٌقل
يمكنك من خلال التجارة الإلكترونية أن تبدأ مشروعك بالقليل من المال، فأنت لا تحتاج إلى مكانٍ خاص بك، ولا عمالة برواتب، ولا أفراد أمن، المتجر الإلكتروني يدير نفسه بالكامل، فهو كمؤسسة كاملة تحتاج فقط الإشراف منك.
7- عرض آلاف المنتجات في مكانٍ واحد
أحيانًا تفرض مساحات المحلات على التجار عرض بعض المنتجات فقط لا غير، أما في التجارة الإلكترونية فيمكنك عرض آلاف المنتجات تحت منصةٍ واحدة.
8- سهولة المنافسة
لا تشبه المنافسة في التجارة الإلكترونية تلك التي في التقليدية، في السوق الإلكترونية لا يحتوي على الاحتكار وغيره من صور الفساد التي نجدها في التجارة العادية.
كما تقدم شركة كي إم تي كل المعلومات التي تعرفك على ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي – مزايا وعيوب
ماهي عيوب التجارة الإلكترونية
كأي شيء في العالم، فإن للتجارة الإلكترونية عيوبًا أيضًا وقد تشكل هذه العيوب عائقًا أمام بعض المشترين الذين يواجهونها، ومع الوقت لا بد من أن يتم حل هذه العيوب كي تتمتع التجارة الإلكترونية بمميزاتها الكثيرة وعيوبها القليلة جدًا وتُسهل أكثر على العملاء طريقة شرائهم وسهولتها وعلى التجار عملهم ومنتجاتهم ومن هذه العيوب ما يلي:
1- صعوبة الدفع بالنسبة للبعض
هناك فئة كبيرة من الناس لا تمتلك بطاقاتٍ ائتمانية وبالتالي يصعب عليها التعامل مع التجارة الإلكترونية
2- انعدام الرقابة
تفتقر التجارة الإلكتروني لقوانين المتابعة والرقابة التي تكفل حقوق العملاء والزبائن.
3- التعرض لعمليات القرصنة
من الصعب جدًا تحجيم عمليات القرصنة وسرقة الحسابات، وبالتالي ينتشر في هذا المجال المتسللين والمخترقين نظرًا لصعوبة فرض الرقابة على الإنترنت.
4- عدم انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية
هناك بعض الدول خصوصًا في الوطن العربي لم تكتسب بعد ثقافة الشراء عبر الإنترنت، مما يجعل دائرة المستهدفين أَضيق أحيانًا.
5- التعرض للنصب والاحتيال
قد يتم التعرض للنصب للمستهلك والتاجر، فالكثير من المستهلكين لا يصلهم المنتج بالشكل المطلوب ولا يحصلون على الخدمة التي دفعوا لأجلها، أما بالنسبة للتاجر فقد يتم سرقة حساباته كما ذكرنا.
أفضل منصات التجارة الإلكترونية
التجارة الإلكترونية أصبحت منتشرة بشكل كبير على مختلف المنصات وكل منصة لها ما يميزها ولها جمهورها الخاص ومن أهم هذه المنصات ما يلي:
1- منصة ووكومرس WooCommerce
لا يحتاج العمل على تلك المنصة للدفع ولكن ولكن هناك الكثير من الوظائف التي ستحتاجها ولن تضاف لك إلا باستخدامك النسخة المدفوعة منه
وتتميز منصة ووكومرس بجاهزيتها العالية للتهيئة لمحركات البحث، وكذلك بتوفيرها عددًا كبيرًا من القوالب وتصميمات ووردبريس.
2- منصة شوبيفاي Shopify
تعد من أكثر المنصات المنتشرة في هذا المجال خصوصًا بين المبتدئين.
تعد المنصة مناسبة أكثر للمتاجر التي تعتمد على تفويض عمليات الشحن أو التسويق بواسطة انستقرام وإعلانات الفيسبوك.
يختلف سعر الاشتراك بالمنصة حسب الميزات المتاحة، ومن أكبر عيوبها أنها غير جيدة مع محركات البحث
3- منصة ثري دي كارت 3dcart
واحدةٌ من أقدم المنصات في هذا المجال، لكنها قد لا تكون مناسبةً للمبتدئين بقدر سابقيها.
توفر لك المنصة الكثير من المميزات الجاهزة للاستخدام، كما تقدم لك العديد من حلول الشحن المتاحة.
ومن عيوب تلك المنصة أنها لا تدعم اللغة العربية كما أن التصاميم التي تقدمها قديمة.
4- منصة بغ كومرس BigCommerce
تتميز تلك المنصة بسهولة التعامل معها، فهي تعد خيارًا مناسبًا أيضًا للمبتدئين.
توفر لك المنصة العديد من المميزات المدمجة في خطط الاشتراك التي تقدمها لك، كما أنها تسجل نقطة جيدة في التهيئة لمحركات البحث.
قد لا تكون تلك المنصة مناسبةً للمتاجر الكبيرة، حيث أن تكلفتها عالية بالنسبة للمتاجر ذات المبيعات المرتفعة.
5- منصة أوبن كارت OpenCart
وتعد تلك المنصة منصة مستقلة ومجانية، قد تحتاج في البداية عند إعدادها إلى خبرات تقنية، ولكن بعد ذلك يصبح الأمر سهلًا عبر لوحة التحكم.
تقدم لك المنصة قالب متجرٍ نظيف ومتجاوب لاستخدامه، لكن إذا كنت في حاجةٍ إلى قالبٍ خاص بمتجرك فستحتاج إلى شرائه.
كما نقدم من خلال kmt أفضل خدمات تصميم متاجر الكترونية في السعودية بأرخص الأسعار، تواصل معنا الآن لكي تعرف المزيد.
قمنا في المقالة بعمل تعريف التجارة الإلكترونية وشرح نماذج لها وعمل بحث شامل بشأن كيفية الدخول في عالم التجارة الإلكترونية حيث يمكنك بهذه التقنية إجراء تسويق كبير للسلع وما تريد بيعه من أشياء بشكل سهل وتدخل عالم الـ business وبيع السلع والمنتجات المختلفة عبر الإنترنت لأنه أصبح الآن أكثر انتشاراً من ذي قبل وإن أشكال التجارة الإلكترونية كثيرة ومتنوعة.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال تعريف التجارة الإلكترونية
ماذا يتوقع عملاء التجارة الإلكترونية؟
يريد التاجر الذي يبدأ تجارته الإلكترونية السيطرة على السوق الإلكتروني في المنتج الخاص به، ليحظى بالربح الأكبر وبأن يعرفه الناس والعملاء المحتملون بشكل سريع.
ما أهم هدف للأعمال التجارية الإلكترونية؟
أهم الأهداف هي زيادة الأرباح بنسبة كبيرة وبشكل مستمر، وزيادة العملاء وزيادة شهرة المنتج وانتشاره بين الناس.
هل مجال التجارة الإلكترونية مربح؟
بلا شك، فقد اتجه أغلب التجار من التجارة التقليدية إلى التجارة الإلكترونية لما لها من مميزات عديدة.