تعريف التسويق الإلكتروني أصبح أبسط من ذي قبل فمن منا لم يعد بحاجة لتعلم التسويق الإلكتروني أو على الأقل معرفة مبادئ وأساسيات؟، فالجميع لديهم منتجات أو خدمات يحتاجون تسويقها إلى أكبر عددٍ من جمهور المستهلكين والعمل على زيادة دخلهم عن طريق زيادة مبيعاتهم.
في هذا المقال سنتعرف على تعريف التسويق الإلكتروني مع بعض مبادئه وأساسيات تسويق منتجك، وسنتعلم أنه أولاً ما يفعله أصحاب المواقع والخدمات والمنتجات في بداية إنشاء موقع لهم، كي ينتشر الموقع ويتم عرض الموقع على محركات البحث، حيث يعتبر التسويق الإلكتروني الخطوة الأولى والأهم لكل الشركات ولكل المؤسسات التجارية، تابعوا المقال.
تعريف التسويق الإلكتروني وأهميته
مفهوم التسويق الالكتروني هو عبارة عن وضع خطة تسويق متكاملة مبنية على استراتيجية محددة وله مزايا كثيرة والقنوات الداعمة له لا تُحصى، نستطيع من خلالها الوصول إلى أكبر عدد من المستهدفين بتكلفة أقل من التسويق التقليدي، وتتمثل أهمية التسويق الإلكتروني في جذب الانتباه للعلامة التجارية أو المنتج الذي تقدمه، وبذلك توسيع النشاط وزيادة المبيعات.
تعريف التسويق الإلكتروني
هناك الكثير من التعريفات التي تطلق على مفهوم التسويق الالكتروني والكثير من الناس الذين يقومون بـ، تعريف التسويق الإلكتروني، كل بحسب رؤيته وهدفه من التسويق.
ولكن بشكلٍ عام، مفهوم تعريف التسويق الإلكتروني هو عبارة عن خطة تسويقية متكاملة، تستخدم من خلالها التقنيات الإلكترونية الحديثة، وكذلك جميع وسائل التواصل المتاحة عبر الإنترنت، مما يمكننا من الوصول إلى أكبر عدد من المستهدفين على تلك الشبكات، ويكون التسويق بهذا النوع من التسويق قليل التكلفة المادية وأقل مما يحتاجه التسويق العادي حيث يتم استخدام الشبكة العنكبوتية والمنصات الإلكترونية مثل منصات التواصل الاجتماعي اليوم لجذب الناس وهذا يعتمد على طريقة تسويق إلكتروني اسمها التسويق عبر السوشيال ميديا التي تتم عبر شبكة التواصل الاجتماعي وهي من أنواع التسويق الإلكتروني المشهورة جدًا والشركات التي تقوم بهذا كثيرة مثل شركتنا شركة كي ام تي التي قدمت تعريف التسويق الإلكتروني بشكل بسيط.
أهمية التسويق الإلكتروني للشركات في العصر الحديث
كي يتم تعريف التسويق الإلكتروني تعريفًا صحيحًا علينا أن نعرف أهمية التسويق الالكتروني بحق وهي كالتالي:
- التسويق الإلكتروني يجذب أكبر عدد من العملاء للشركة أو لشراء المنتج من خلال التسويق الإلكتروني.
- الإعلان والترويج للخدمات والسلع عبر الإنترنت وطرق التسويق الإلكتروني.
- التسويق الإلكتروني يساعدك على الاحتفاظ بالعملاء المتكررين من خلال متابعة ردود أفعالهم على المنتج وإخبارهم بكل جديدٍ تضيفه الشركة.
- يساعدك التسويق الإلكتروني على رصد ردود فعل العملاء على خدمتك أو منتجك وبالتالي إمكانية التطوير في المنتج وإدخال التعديلات عليه بما يناسب الجمهور.
- يحقق التسويق الالكتروني زيادة ملحوظة في المبيعات.
اقرأ المزيد في أهم طرق وأنواع التسويق الإلكتروني الناجحة عبر الإنترنت
ماهي مراحل التسويق الالكتروني
لا يتم تعريف التسويق الإلكتروني بغير معرفة مراحل التسويق الالكتروني والتي هي كالتالي:
1- مرحلة إعداد التسويق الالكتروني
ومن خلال تلك المرحلة في التسويق الإلكتروني يتم جمع أهم المعلومات حول العملاء المرتقبين، وتتمثل تلك المعلومات في في حاجاتهم ورغباتهم، كما يتم جمع المعلومات حول الأسواق المستهدفة وطبيعة المنافسة، بجميع الوسائل التقليدية والالكترونية المتاحة.
2- مرحلة الاتصال
وفي هذه المرحلة من التسويق الالكتروني يتم الاتصال بالعملاء لتعريفهم على المنتجات الجديدة التي يتم طرحها الآن في السوق عبر الإنترنت.
وتتكون هذه المرحلة أيضًا من أربع خطوات هم:
- مرحلة جذب الانتباه
- مرحلة إثارة الاهتمام
- مرحلة تكوين الرغبة
- مرحلة حمل العميل على اتخاذ قرار الشراء
3- مرحلة التبادل
تعد هذه المرحلة هي جوهر عملية التسويق الإلكتروني، فهي المرحلة التي تتم فيها عملية التبادل، حيث يحصل العميل على المنتج أو الخدمة وتحصل المنظمة على المقابل المادي لذلك.
4- مرحلة ما بعد البيع
لا ينتهي التسويق الإلكتروني بمجرد انتهاء عملية التبادل، بل يجب المحافظة على العميل من خلال التواصل معه والاهتمام برأيه على الخدمة أو المنتج وإخباره بالجديد عبر الوسائل المتاحة والمتعددة.
التسويق الإلكتروني أقل كلفةً وأكثر فاعلية
لكي نحظى بـ تعريف التسويق الإلكتروني بشكل أوسع علينا أن نعرف أنه يوفر الكثير من الوقت والمال والجهد.
من المعروف أن التسويق الإلكتروني هو أقل كلفة من طرق التسويق العادية وذلك من أهم النقاط التي جعلت التسويق الإلكتروني مميزًا عن غيره ومتاحًا للجميع، فمن منا لا يستخدم الإنترنت الآن سواءً كمسوق أو عميل، ومن منا لا يمضي أغلب وقته أمام مواقع التواصل الاجتماعي؟
وليس ذلك وحسب، بل أن التسويق الإلكتروني أكثر فاعلية من غيره وذلك لمميزاته في تلك الناحية فهو:
- يجذب عددًا أكبر من العملاء لما لديه من الأساليب المخصصة ويساعد على انتشار الوعي بالعلامة التجارية.
- يساعدك في الحفاظ على عملائك من خلال متابعتهم عبر وسائل التواصل وهي وسيلة مهمة في مجال التسويق الالكتروني.
- يوفر لك فرصة رصد ردود الأفعال على منتجك وخدماتك حيث تعرف ماذا يعتقد العملاء من حملتك ومن منتجك ويضيف لك التعريف الشامل لـ منتجاتك بأفضل صورة.
ربما يفيدك قراءة أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة لزيادة مبيعاتك
فرص وتحديات التسويق الإلكتروني مستقبلاً
1- تحديات تنظيمية
يحتاج التسويق الإلكتروني إلى إحداث تغييرات جوهرية في البيئة التحتية في الهيكل والمسار وكذلك الفلسفة التنظيمية للشركات، ويتم ذلك عن طريق تنظيم هياكلها وإدراج الأنشطة والفعاليات الاتصالية التسويقية الخاصة بالتسويق الإلكتروني
2- ارتفاع تكاليف إنشاء المواقع الإلكترونية
يحتاج تصميم وإنشاء المواقع الإلكترونية إلى خبراء ومصممين على درجة عالية من الكفاءة، كما يحتاج إلى دراسات تسويقية وفنية كي تكون تلك المواقع مؤهلة لعرض المنتجات والخدمات بشكل يجذب العملاء، كل ذلك بالطبع يحتاج إلى قدرٍ ما من التكاليف.
3- تطوير تكنولوجيا المواقع الإلكترونية
من التحديات المهمة التي تواجه التسويق الإلكتروني هي أن المواقع الإلكترونية تحتاج دائمًا إلى سرعة في التطوير لتعزيز فعاليتها وقدرتها التنافسية
4- عوائق اللغة والثقافة
من الأشياء التي تعوق التفاعل بين كثر من العملاء وبين المواقع الإلكترونية هي الثقافة، لذلك فتلك المواقع في حاجة ملحة إلى تطوير برمجيات تقوم بإحداث نقلة نوعية في ترجمة النصوص إلى لغاتٍ يفهمها العملاء، مع مراعاة العادات والتقاليد والقيم بحيث لا تمثل عائقًا أمام استخدام المواقع الإلكترونية
5- الخصوصية والأمن
بعض العملاء لا يتقبلون فكرة حصول تلك المواقع على البيانات الشخصية لأجل إتمام عملية الشراء مثل الاسم والجنسية والسن وهكذا، لذا من اللازم استخدام برمجيات للحفاظ على سرية التعاملات الإلكترونية التجارية.
6- عدم الثقة في وسائل الدفع الإلكترونية
يعد أسلوب الدفع عبر البطاقات الائتمانية وعمليات تحويل الأموال من أكثر التحديات التي تواجه التسويق الإلكتروني، فهناك طائفة كبيرة من العملاء لا يثقون بتلك الطرق لدفع المال وهذا المفهوم يجب الأخذ به في الاعتبار.
عيوب التسويق الإلكتروني
من تعريف التسويق الإلكتروني الذي قمنا به وجدنا مُميزات كثيرة للتسويق عبر الانترنت من خلاله واستفادة مواقع الانترنت واستفادة الشركات منه واستغلالها التسويق الالكتروني لزيادة نسبة البيع أونلاين لسلعة معينة عندهم، فقد تكون المصطلحات في التسويق الالكتروني كثيرة ويوجد في كل نوع أكثر من خدمة بل هي خدمات كثيرة عدة.
ومن كثرة الخدمات المختلفة وكثرة المنافسة أصبح العديد من الشركات التي تريد الترويج لمنتجاتها يهتمون به وبكيفية استغلاله والقيام بالتسويق الالكتروني بشكل مهم في التجارة لما له من أهمية كبيرة، لذا فالتسويق الالكتروني لا غنى عنه ومن خلال اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ به للمنتجات يتحقق الكثير من الربح وله خصائص كثيرة ومهمة سنتكلم عنها في مقالة أخرى لاحقًا، ولكن كل هذا لا يمنع من توافر عيوب كثيرة في التسويق الالكتروني منها:
- إمكانية اختراق الحسابات إذا كانت غير مؤمنة بشكلٍ كافٍ
- قد يعطي التسويق الإلكتروني للبعض فرصة لتسويق السلع السيئة أو الغير معروفة، وذلك عن طريق استخدام صور وأسماء وهمية
- عدم وجود طرق سهلة للدفع، وجهل البعض بطرق الشحن السريعة والآمنة
- عدم وجود مؤسسات أو قوانين تقوم بحماية المستهلك في حين تعرض لعملية نصب أثناء شراءه من خلال المتاجر الإلكترونية، أو في حين وصله منتج غير مشابه للصورة التي رآها عند عملية الشراء.
من خلال المقال ذكرنا تعريف التسويق الإلكتروني وهو مصطلح أصبح مألوفًا لدى الكل الآن وبالطبع تعريف التسويق الإلكتروني ليس كل هذا فقط فهناك المزيد ولكن هو تعريف مهم ومُختصر حيث إن تعريف التسويق الإلكتروني بشكل واسع يأخذ وقتًا كبيرًا وأيضًا مفهوم التسويق الالكتروني عبر الانترنت كله واسع وشامل أشياء كثيرة ويضم أنواع كثيرة ويُعرف أيضًا باسم التسويق الرقمي والتسويق التقني.
شركي كي إم تي للتسويق الإلكتروني تقدم أفضل خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في السعودية