تخيل معي أني تمكنت من اختراع منتجٍ جديد لم يسبق له وجود، وقمت بعد ذلك بمحاولة بيعه وعرضه على الناس! فذهبت إلى أصدقائي والاقرباء مني وعرضته عليهم وقد أعجب البعض ولم يعجب البعض الآخر.
فكرة عرض منتجي على الأقرباء مني فكرة جميلة ومن الممكن أن تكون سهلة، لكن ماذا عن الباقين؟ كيف سيعرفون بمنتجي أنه موجود؟ كيف سأعرضه عليهم وأوضح لهم مميزاته وأحاول إقناعهم بشرائه؟
هنا يأتي دور الحملات الإعلانية وتتضح أهمية الحملات الاعلانية الشديدة والتي سنتعرف عليها تفصيلًا في هذا المقال فأكمل القراءة لتعلم كيف استطعت أن أجعل اختراعي يعرفه القاصي والداني في كل أنحاء العالم، حيث يجب على الحملات الإعلانية أن تكون دقيقة ومستهدفة للجمهور بدقة بالإضافة إلى إتقان كتابة المحتوى وتحسين محركات البحث حيث يساعد هذا الأمر على انتشار الحملات الإعلانية بأكملها وبالتالي ستضمن نجاح الحملات الإعلانية المدفوعة بلا شك إن اتبعت هذه المواصفات الواقعية التي سنسردها في هذه المقالة.
ماهو تعريف الحملات الإعلانية Advertising campaigns
الحملات الإعلانية هي عملية إظهار منتجك أو خدمتك في شكل إعلان مُصمم بصورة مناسبة للمنصة المُعلنِ فيها بشكل مكثف ومبينٍ للمزايا ويشرح كل مواصفات منتجك ويحاول إقناع العملاء وهي عبارة عن استراتيجيات تتم من خلال وسائل الإعلان المشهورة لدينا اليوم مثل:
1- التلفاز
حيث تكون الإعلانات منتشرة بكثرة بين المسلسلات والأفلام ويستخدمها أصحاب الأعمال في التسويق وإنشاء حملات إعلانية كبيرة وإن الحملات على التلفاز قد تكون مستمرة دائمًا.
2- الصحف المحلية
ولكن هذا كان قديمًا بعض الشيء حيث أصبحت غير مستخدمة الآن بشكل كبير ولم تصبح أفضل فاعلية الآن لما لها من جمهور ضئيل جدًا وهي أداة تسويقية محدودة وكانت في حاجة إلى انتشار واسع.
3- الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية
أما الآن فأشهر وسائل الإعلان عن الحملات هي الإعلانات على الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية وخصوصًا مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع التي يتردد عليها الكثير من الناس وهي أفضل مكان يساعد على التسويق وانتشار الحملات الاعلانية، وعلى سبيل المثال جوجل google والذي تكون الحملات فيه كثيرة أو الفيس بوك أو حتى غيره من مواقع التواصل الاجتماع الكثيرة ويمكن أن يكون هو الطريق الرئيسي للتسويق وإنشاء أقوى الحملات الإعلانية الناجحة وهو من الطرق إدارة وتخطيط لتنفيذ الحملات الإعلانية حيث يمكنك عمل الحملات الاعلانية الممولة وأيضًا الدفع مبلغًا ليس بالكثير مقابل عمل إعلان ممول.
ماهي أهداف الحملات الاعلانية؟
كل الناس الذين يقومون بعمل الحملات الإعلانية يكون هدفهم واضحًا ومُحددًا ألا وهو التسويق وسنعرض أهم أهداف الحملات الإعلانية في النقاط التالية:
- حملات إعلانية تساعدك على الوصول لأكبر قدر ممكن من الجمهور.
- إمكانية عرض كل منتجاتك في مرة واحدة أو كل منتج على حدة.
- إبراز منتجك أو علامتك التجارية بأسرع وقت ممكن، وبتكلفة ليست مرتفعة جدًا.
- استهداف فئات معينة تختارها بعناية من أجل الدقة، لأنه يجب أن تقوم بالإعلان لمن تظن أنهم سيهتمون للإعلان أصلًا.
- تقوم بتصميم خاص لإعلانك المحتوي على علامتك التجارية وتحاول أن يكون جذابًا ليرتبط به العملاء.
ما هي أفضل أنواع الحملات الاعلانية؟
أنواع الحملات الإعلانية كما قلنا كثيرة وقد تختلف الحملات الإعلانية اختلافًا كبيرًا نظرًا لكثيرة المنصات واختلاف تفاعل العملاء مع الإعلان والجهد المبذول في تخطيط المسوق لها.
فأهم أنواع الحملات الإعلانية هي:
1- أعلانات جوجل ادورد المدفوعة
أعلانات جوجل أدوردز أو Google Ads هي أكبر شبكة أعلانات علي شبكة الإنترنت حيث يعتمد عليها الكثير من أصحاب الشركات التجارية والبرندات في تسويق منتجاتهم واستهداف جمهورهم من خلال العديد من الطرق التي توفرها لك جوجل وهي:
- إعلانات نصية.
- أعلانات صور وفيديوهات.
- إعلانات على اليوتيوب.
- إعلانات من خلال نتائج بحث جوجل والصفحات الأولى.
- إعلانات على تطبيقات الأندرويد.
2- حملات إعلانية عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي
وتكون ادارة الحملات الاعلانية مُكثفة بشكل كبير وليست تقليدية فمثلًَا إن أردت إنشاء الحملات الاعلانية على مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا، فأنت لا تركز على منصة واحدة بعينها وعلى نوع حملات واحد بل تستغل كل المنصات لصالح الحملات الاعلانية وتزيد من عدد العملاء وتستغل ضخامة الجمهور على مختلف منصات التواصل الاجتماعي ومن أشهرها:
تكون هذه الحملات ذات طابع وتصميم مميزين ولكن قد تكون تكاليفها مرتفعة قليلًا إن أردت انتشارًا كبيرًا في وقت قصيرًا، أما لو أردت أن تُعرف فقط بين الفئات التي تستهدفها فستكون التكلفة أقل، فمواقع التواصل الاجتماعي المشهورة بالحملات الاعلانية هي:
ويعتبر أشهر المنصات الرئيسية لعمل الحملات الاعلانية ومن المهم أن تبدأ الحملات الدعائية عليه ومراحل الحملات الإعلانية يجب ألا تخلوا من الفيسبوك ويحتاج هذا إلى تخطيط واسع، حيث يضم أكبر جمهور ممكن أن تتخيله وله تحليل بيانات دقيق جدًا وذا كفاءة عالية ويعتبر طريقة ممتازة لبدء الحملات الاعلانية.
من أهم منصات الإعلان المرئي حيث يعتمد على نظام الصور وكيفية جذب العملاء من خلالها والإعلان عن المنتجات وهو عالم تسويقي مميز في مجال اﻟﺣﻣﻼت اﻹﻋﻼﻣﯾﺔ أيضًا في حاجة إلى نتخطيط، حيث يٌعتبر أهم منصة محتوى مرئي ويمكنك إظهار مميزات منتجك بطرق كثيرة.
حيث يُستهدف فيه العملاء بصورة أكثر دقة وله فعالية كبيرة وسط رجال الأعمال ويمكن عمل إعلانات ممولة بشكل مستهدف والنشر عليه بصورة مميزة والاحتياج إلى تخطيط أمر واجب أيضًا، تويتر برسمية المنتجات فالمنتجات التي يتم ترويجها عليه يجب أن يكون لها جمهور مُحدد.
اشتهر مؤخرًا وحظى بجمهور كبيرٍ جدًا وعنده تحليل بيانات أيضًا مُميز، وغيرهم الكثير من المنصات التي تهتم كل الاهتمام بأنواع التسويق وإنشاء حملات إعلانية قوية.
3- الحملات الاعلانية عن طريق الراديو والتلفاز
تكون هذه الحملات ضخمة جدًا ومستمرة بشكل كبير وتهدف إلى توعية المشاهدين بالمنتج أو العلامة التجارية.
تحتاج إلى صناعة محتوى مرئي مُميز يجذب نظر المُشاهد، وتكون ذات تكلفة عالية نسبيًا ولكن العائد منها كبير كذلك.
4- الحملات عن طريق مواقع الإنترنت الشهيرة ذات الزوار الكثيرين
من أنواع الحملات الإعلانية المختلفة هو استخدام المواقع ذات الجمهور الضخم وإنشاء حملتك عليها.
يكون هذا النوع من الحملات مُكلفًا بعض الشيء لكنه يضمن لك نجاح حملتك بنسبة كبيرة.
من أشهر مواقع العالم هو موقع جوجل فإن وضعت حملتك الإعلانية في جوجل وبالطبع تعرف أن جوجل يدخل عليه الكثير من الناس، وحينها تستفيد من كل من يدخل ويبحث من خلال جوجل.
توجد العديد من المواقع الشبيهة المليئة بالجمهور والزوار أيضًا.
ماهي طرق تخطيط الحملات الإعلانية
التخطيط للحملة الإعلانية يمر بمراحل كثيرة وتكون مُحددة ومُرتبة.
سنتكلم عليها بإيجاز وهي كالتالي:
1- تحليل الموقف التسويقي
هي مرحلة البداية، بداية دخولك للسوق التسويقين، وفيها يجب عليك جمع أكبر قدر ممكن من البيانات المفيدة عن العملاء وعن السوق وعن السلع المعروضة في السوق وأيضًا دراسة المنافسين في السوق.
كل هذا لأجل تحديد نقاط قوتك وضعفك ومعرفة هل هناك فرص تسويقية لك أم لا في هذا السوق.
2- تحديد أهداف التسويق عبر الحملة الإعلانية
في هذه المرحلة عليك أن تحدد لماذا تريد إنشاء حملة إعلانية وما غرضك من ورائها؟
هل تريد زيادة مبيعاتك أم تريد ظهور منتجك للجمهور والتعرف عليه؟ أهداف الحملة الاعلانية يمكن تلخيصها في:
- الحملة تكون ممكنة الحدوث.
- الحملة تكون واضحة وغير عشوائية.
- الحملة يمكنك قياسها بسهولة.
- الحملة تجعلك تستهدف الجمهور بدقة.
- يمكنك إنشاء حملات مُحددة بوقت لتحقيقها.
3- تحديد استراتيجيتك الإبداعية المُبتكرة
تختص هذه المرحلة بشكل إعلانك الذي سيظهر للجمهور، فيجب أن يكون إبداعيًا ومُبتكرًا غير تقليدي.
ويجب أن تحتوي حملات شركتك الإعلانية على شكل يدل على سمعة علامتك التجارية ويجب أن تهتم بـ تخطيط كل شيء.
4- عمل خطة التسويق عبر وسائل الإعلان
في هذه الخطوة ستقوم بتحديد وسائل الإعلان التي ستستخدمها في حملتك الإعلانية.
يجب عليك اختيار وسيلة الإعلان بدقة وبأقل تكلفة ممكنة وبأعلى وصول للجمهور.
5- تقييم حملتك الإعلانية
وفي المرحلة النهائية أنت تقوم بمراجعة كل نتائج حملتك الإعلانية ومدى النجاح المُحقَق ومميزاتها وعيوبها.
أيضًا يساعدك بشكل كبير على تحسين حملتك الإعلانية وحل المشكلات مستقبليًا.
أهمية الحملات الإعلانية المدفوعة advertising campaigns
مما سبق وجدنا أن للحملات الإعلانية أهمية كبيرة وهو ما جعلني أستطيع بيع منتجي في أسرع وقت ممكن.
هنا يمكننا تلخيص أهمية الحملات الإعلانية في النقاط التالية:
- المساعدة في الظهور السريع.
- الاستهداف الدقيق للعملاء.
- المحافظة على الوقت والمال.
- نسبة النجاح فيها كبيرة.
- العائد منها كبير.
- تجعل منتجك وعلامتك التجارية مشهورة.
- تجعل العملاء يرتبطون بما تُقدم.
كيف أقوم بإدارة الحملات الإعلانية المدفوعة
يمكنك بالطبع من خلال مفهوم الحملة الإعلانية الذي تكلمنا عليه البدء في الدخول في مجال الحملات الترويجية والإعلانية عبر دراسة متخصصة للتسويق الرقمي أو كما يعرف بالتسويق الإلكتروني أيضًا فيضم الكثير من الوسائل التي تُساعد على تحقيق الأهداف التسويقية للحملة الإعلانية سواء كنت تستهدف زيادة الربح أو زيادة العملاء ومفهوم الحملة الإعلانية يزيد عن هذا فلماذا لا تُفكر في تعيين شركة للقيام بالحملات الإعلانية والدعائية لك إن كنت صاحب عمل ولديك النشاط التجاري الخاص بك حيث ستحصل على النتائج الأفضل والخدمات الجديدة التي من شأنها القيام بزيادة نسبة مبيعاتك وعملائك والعملاء المشاركين أيضًا؟
عرفنا أن إدارة الحملات الإعلانية أمر ليس باليسير لذا فعليك تعيين شركة متخصصة في الحملات الإعلانية التسويقية تكون على علم بـ كيفية قياس حملات المنافسين المدفوعة وغير المدفوعة مثل شركتنا شركة كي إم تي فهذه الشركات شركات متخصصة في المحتوى الترويجي التسويقي وتقوم بـ تنفيذ المحتوى الإعلاني بدقة وجعل الحملة الإعلامية تنجح من خلال مجموعة متخصصين في المجال يقومون بتقديم خدمة مثل إدارة الحملات الإعلانية.
وفي الأغلب تكون شركة تسويق إلكتروني وشركة كي إم تي هي أفضل شركة تقدم خدمة إدارة حملات جوجل أدورد الإعلانية في السعودية تستطيع جذب جمهورك المستهدف وأستهدافهم وزيادة مبيعاتك بكل دقة، حيث يقومون باستغلال منصات السوشيال ميديا وخصوصًا الفيسبوك ويكون لهم هدف مُحدد مبني على الخطط التي يضعونها باستخدام خطوات خاصة بهم تكون احترافية ويجعلون إعلانات الحملة لها أثر كبير على العملاء.
أيضًا لدى شركات التسويق الالكتروني خدمة التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا وعمل حملة إعلانية عبر فيسبوك وباقي منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بأن لها جمهور كبير وذات تأثير كبير وواسع حيث إن جميع مستخدمي الهواتف الآن وحتى مستخدمي الأجهزة لا بد من دخولهم يوميًا على مواقع التواصل الالكتروني تلك بلا شك.
في نهاية المقال تعرفنا على مفهوم الحملات الإعلانية والحملات التسويقية وأهمية استخدامها في إنشاء علامات تجارية ناجحة والاستفادة أيضًا من المزيج الكبير من الجمهور مختلف الذوق على الانترنت وعرفنا ان لها عدة طرق ومميزات وتقوم بأساليب مُحددة لذا فخذ بها في الاعتبار إن أردت زيادة الوعي بـ البراند الخاص بك وفي الترويج لشركتك وخدماتك.