استراتيجيات التسويق الإلكتروني كثيرة ومتشعبة، بسبب الانتشار الواسع للتكنولوجيا في العصر الحالي، أصبح محتمًا على مقدمي المنتجات والخدمات أن يستغلوا هذا المورد الخصب الجديد في حملاتهم التسويقية عبر استخدام استراتيجيات التسويق الإلكتروني، وهذا بسبب تكيف الناس مع التكنولوجيا عامًا بعد عام مما أنشأ سوقًا عالميًا جديدًا تختلف طبيعته عن طبيعة السوق المحلي التقليدي.
وبالتالي يتطلب هذا السوق استراتيجيات التسويق الإلكتروني الجديدة للتعامل معه باحترافية تساهم في زيادة فاعلية استراتيجيات التسويق، مما يؤدي إلى زيادة عمليات البيع والشراء، وبالتالي زيادة الربح، واستراتيجيات التسويق الالكتروني أو marketing strategies ما هي إلا خطة تسويقية احترافية تقوم بها الشركات على الانترنت خلال خدمات التسويق الرقمي الالكتروني والتي من أهم أنواعها
- التسويق عبر عبر البريد الالكتروني
- التسويق باستخدام إستراتيجيات تحسين محركات البحث والتي تعرف ب SEO.
- التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي Social Media.
- التسويق الإعلاني Online Advertising.
- تسويق المحتوى Content Marketing.
لذا فإن للتسويق أنواعًا كثيرة وكل نوع له استراتيجة خاصة به وهدف خاص به فإن كنت ترغب في تحسين التجارة الالكترونية الخاصة بك فإعلانات البريد الإلكتروني الخاصة وإعلانات الهاتف تعتبر من الطرق التسويقية الأفضل في مجال استراتيجيات تسويق التجارة الأفضل.
ولهذا نقدم لك في هذا المقال بعض استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة التي يمكنك التعرف عليها بتساعدك على معرفة كيفية القيام بأفضل استراتيجيات التسويق فيما يلي:
تعرف علي كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
ماهي استراتيجيات التسويق الإلكتروني
ويُلاحظ أن الأشخاص اليوم أصبحوا يفضلون التسوق الإلكتروني ويتجهون إليه بشكل كثير عن السابق بعد أحداث جائحة كورونا، لأنه بالإضافة إلى توفير الجهد يجعلهم يحصلون على كل ما يرغبون في شرائه وهم آمنين في منازلهم، ولذلك يجب على فريق التسويق في الشركة أن يستغل استراتيجيات التسويق الإلكتروني في تطويع هذه الظروف لصالح الشركة، حيث يؤدي استخدام استراتيجيات التسويق الجديدة إلى زيادة عمليات الشراء وبالتالي زيادة الأرباح.
لعلك تتساءل الآن عن كيفية جعل متجرك الإلكتروني احترافيًا باستخدام استراتيجيات التسويق الإلكتروني تلك؟ لذلك دعني أوضح لك عدة استراتيجيات أو طرق تتم عبر خطوات صغيرة تساعدك في هذا:
1- إنشاء الموقع الإلكتروني بشكل احترافي
يعد إنشاء موقعك الاحترافي من أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني digital marketing فإذا كنت مدير شركة وترغب في تعزيز مصداقيتها أمام العملاء المحتملين، أيضًا الترويج لمنتجاتها وخدماتها باحترافية لما له من أهمية كبيرة في مجال التسويق، ستجد أن أحسن استراتيجيات التسويق بالنسبة لك هي استراتيجية إنشاء موقع إلكتروني رسمي للشركة، حيث تقودك إلى تحقيق ذلك بجدارة وهي من أهم أساليب التسويق للشركات الناشئة السعودية والتي من خلالها يمكنها تحقيق نسبة أرباح ناجحة بالاعتماد على الخطوات الأساسية في إنشاء موقعك الشركة الالكتروني وعمل البريد الخاص به، وذلك لما تقدمه من مميزات كثيرة تساعد في التسويق الإلكتروني digital marketing.
يعتبر إنشاء ويب سايت إلكتروني وإنشاء البريد الإلكتروني الخاص به من أفضل إستراتيجيات التسويق لمنتجاتك عبر الإنترنت لزيادة المبيعات.
حيث يوفر إمكانية الوصول إلى عدد كبير من العملاء المحتملين داخل وخارج المجتمع المحلي.
توفر لك هذه الاستراتيجية الإلكترونية سهولة تعامل المستخدم مع الموقع حيث تستخدم موقعك في عرض الخدمات بشكل كبير فأنت بحاجة للحصول على عملاء جدد فعليك وضع الخطة التسويقية المناسبة للوصول لمرادك ولما تهدف له.
سهولة وصول المستخدم لمعلومات الشركة وما يميزها عن باقي المنافسين.
إمكانية إنشاء متجر إلكتروني لعرض المنتجات والأسعار.
توفير العديد من فرص التسويق والبيع في الأسواق العالمية بدلًا من الاقتصار على السوق المحلي.
2- استراتيجية إضافة ميزة المقارنة
حيث يساعد ذلك في إقناع المشتري بشراء المنتج الأعلى سعرًا لمميزاته التي تميزه عن المنتج الأقل سعرًا ويوفر عليه عناء البحث الكبير أيضًا يساعده في شراء خدمات الموقع، فعند اختيار المشتري لمنتج منخفض السعر ثم يتم عرض منتج آخر له مميزات أكثر بسعر أعلى، تجذبه هذه المميزات الإضافية كافة للمنتج الأعلى سعرًا فيقوم بشرائه.
3- إضافة خاصية التكبير والتصغير لصور المنتجات
من أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني وذلك لأن هذه الاستراتيجية تعد هذه الخاصية مهمة جدّا في التسويق الإلكتروني digital marketing للموقع لإعطاء المشترى شعورًا بمصداقيته وجودة المنتج، وخاصة في المجوهرات والإكسسوارات لما فيها من تفاصيل جمالية دقيقة لا تظهر عن بعد.
4- استراتيجيات التسويق عبر إضافة قسم الأسئلة الأكثر شيوعًا
فمن أفضل استراتيجيات التسويق اتخاذ خطوة مسبقة في إجابة أسئلة العملاء ستجني الكثير من الفوائد في التسويق الإلكتروني المهمة تلك لمنتجاتك مثل:
توفير الوقت المهدر في إجابة فريق التسويق على أسئلة متكررة.
تقليل الوقت الذي يستغرقه المشتري في اتخاذ قرار الشراء عبر الإنترنت.
بعث الشعور بالراحة في نفس العميل تجاه شركتك لأن بها من يتفهم أسئلته ويجيبها قبل أن يسألها، وهذا من أهم أهداف التسويق الإلكتروني.
توفير الفرصة لمسئولي خدمة العملاء علي الموقع بالتركيز على الأسئلة الأهم التي تتعلق بتفاصيل أكثر دقة.
عدم إرهاق مسئولي الخط الساخن في الرد على مكالمات متكررة.
5- استراتيجيات التسويق عبر تصميم كتالوج خاص بالموقع
تعد استراتيجية مهمة وهي من الاستراتيجيات الناجحة في الجزء الخاص بتصميم موقع إلكتروني خاص بـ الشركات، فكلما كان تصفح موقعك أسهل على العميل كان ذلك أفضل وزادت فرص اتخاذه قرار الشراء؛ ولكن يجب عليك عند تنفيذ هذه الاستراتيجية من استراتيجيات التسويق الالكتروني مراعاة ما يلي:
- اجعل أسماء الأقسام قصيرة وواضحة مثل: إلكترونيات، ملابس أطفال، إكسسوارات نسائية، إلخ.
- ابتعد عن جمل التسويق في كتابة الكتالوج واجعله مختصرًا ومرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بما يقدمه الموقع الخاص بك.
- اجعل أقسام الكتالوج دقيقة فيمكنك عمل أقسام رئيسية ثم أقسام أخرى فرعية أصغر منها.
- استخدم خاصية البحث والفلترة لتسهيل الوصول للتصنيفات على العميل.
- لا تترك أقسامك فارغة وقم بتحديثها أولًا بأول، فالتحديث من أنجح استراتيجيات التسويق الالكتروني التي
- تؤدي إلى زيادة المبيعات بشكل ملحوظ وإلى شهرةالمؤسسة التسويقية واهتم بأهم كلمات في التصميم.
تعرف المزيد علي خدمة كتابة محتوي تسويقي للمواقع والشركات في السعودية
6- استراتيجية تقديم تخفيضات على الموقع
من أحسن استراتيجيات التسويق وهي استراتيجية تعمل على احتياجات العملاء فالجمهور يعشق التخفيضات التي تمثل فرصة لا تعوض، وهي تساعد بشكل كبير في التسويق للمنتجات المختلفة؛ ولكن حتى تحقق النجاح في استراتيجية التخفيضات عليك الحرص على:
عرض التخفيضات بطريقة تجذب العميل وتساعده على اتخاذ قرار الشراء.
عمل تخفيضات حقيقية وعدم تزييفها للحفاظ على ثقة عملائك في ويب سايت الشركة.
عرض التخفيضات كأنها فرصة لا تعوض يجب على العميل اقتناصها.
7- استراتيجيات التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا
فعندما نتحدث عن التسويق الالكتروني digital marketing نجد أذهان الكثير من الناس تذهب إلى التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا، بسبب أنها تمثل جزء لا بأس به من السوق الالكتروني الجديد، حيث يقضي الناس عليها معظم الوقت الذي يقضونه على الإنترنت، مما جعل التسويق الالكتروني عبر مواقع السوشيال ميديا يقدم مميزات عديدة منها:
تعتمد استراتيجية التسويق هذه على إمكانية الوصول إلى الأفراد الذين لا يعرفون شركتك وكسب ثقتهم كعملاء جدد.
مساعدة موقعك على النجاح عن طريق جلب الزوار الجدد إليه باستمرار عند نشر روابطه في حملات التسويق عبر السوشيال ميديا.
الاستفادة من الإحصائيات التي تقدمها هذه المواقع عن سلوك الجمهور في تلبية رغباته وتصحيح الأخطاء لتفاديها في حملات التسويق الالكتروني التالية.
زيادة الثقة بينك وبين الجمهور عند إتاحة الوصول المباشر معهم والاستماع لآرائهم.
انتشار التسويق باستخدام الفيديو بشكل كبير وانتشار منشئي المحتوى بشكل كبير على كل الشبكات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعية.
ماهي الأشياء التي يجب الحذر منها أثناء القيام بالتسويق الإلكتروني؟
ورغم كل هذه المميزات ما زال هناك بعض الأشياء التي يجب الحذر منها وتجنبها أثناء استخدام استراتيجيات التسويق الالكتروني عبر وسائل السوشيال ميديا مثل:
- التركيز على التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من الموقع الرسمي.
- الاستهداف الخاطئ للجمهور في حملات التسويق الالكتروني عبر تسويق منتجات غير متعلقة بالجمهور.
- نشر محتوى غير متعلق بما تقدمه الشركة ولا يخدم أهداف حملة التسويق الالكتروني وهذا من سلبيات استخدام استراتيجيات التسويق الالكتروني.
- إنشاء المحتوى التسويقي المرئي يخدم التسويق الالكتروني وهي استراتيجية تسويق مهمة جدًا، حيث يعد المحتوى المرئي استراتيجية من أكثر الوسائل جاذبية للعميل في التسويق الالكتروني، كما أنه من أنجح استراتيجيات التسويق الالكتروني عبر الإنترنت، حيث يوفر التسويق عبر المحتوى الكثير من المميزات مثل:
- توفير معاينة أكثر واقعية أثناء تسويق المنتجات مما يحفز العميل أكثر لشرائها.
- يخاطب أكثر من حاسة لدى العميل مما يؤكد على ما تقدمه داخله حتى وإن لم يقم بالشراء في المرة الأولى، وهكذا يحقق أحد أهداف التسويق وهو بناء الثقة.
- لا تبعث الفيديوهات المستخدمة في التسويق الالكتروني الشعور بالملل في نفس العميل لما تقدمه من حركات وأصوات حماسية.
- مناسب في تسويق المنتجات والخدمات لكل الأعمار فلا يقتصر استخدامها على فئة معينة.
- يساعد في تسويق المنتجات والخدمات بأعلى جودة في أقل وقت، فتزداد نسبة المبيعات ، وهذا من الأهداف الدائمة التي يسعى التسويق لتحقيقها.
- يمكن تطويعه في حملات التسويق الالكتروني لأي منتج أو خدمة.
استراتيجيات التسويق باستخدام البانر الإعلاني
فيعتبر البانر الإعلاني من استراتيجيات التسويق الالكتروني المؤثرة لما يوفره من المميزات مثل:
- مرونته في أنواع الصور المستخدمة، حيث يمكنك استخدام صور متحركة أو ثابتة، ملونة أو أبيض وأسود، واقعية أو كرتونية وتكون هذه العلامة المميزة.
- إمكانية إضافة نصوص مختلفة له.
- إمكانية استخدام الفلاش اللافت للانتباه بدلًا من الصور.
- تسويق المنتجات والخدمات بشكل مباشر للفئة المستهدفة في حملات التسويق الالكتروني.
- الفاعلية العالية في الإقناع من خلال البانر الإعلاني.
استراتيجيات التسويق عبر صناعة المحتوى الإلكتروني
شركة كي إم تي تقدم أفضل طرق صناعة المحتوي فالمحتوى الالكتروني الجيد الذي يستخدم في حملات التسويق بطريقة فعالة يشجع العميل على اتخاذ رد فعل مناسب تجاهه ويزيد من فرص نجاح الشركات التجارية وأيضًا قد تكون شركات ناشية أو رائدة، فهو قد يجذب العميل لشراء منتج منخفض الجودة، وعلى الجانب الآخر يمكن للمحتوى الإلكتروني السيئ الذي يستخدمه الهواة في التسويق أن ينفر العميل من منتج ممتاز عالي الجودة، ولكي تحترف صناعة المحتوى الالكتروني وترفع مبيعاتك نقدم لك النصائح التالية:
- الزم البحث عن هدفك من المحتوى الالكتروني الذي تقدمه للجمهور كافة والطريقة المثلى لتقديمه في حملات التسويق الإلكتروني في المنشأة واستخدم أدوات تساعدك بالمحتوى ويمكنك الاستعانة وأخذ الدورة المُساعدة في كتابة المحتوى بشكل أفضل.
- يجب على الكاتب أن يركز على جودة المحتوى وليس كم المحتوى الذي يقدمه، أيضًا يركز على محتوى المدونة الخاصة بالموقع.
- ضع بعض المحتوى التثقيفي مع محتوى التسويق الإلكتروني لجذب عملائك.
- لا تركز على نوع واحد من المحتوى، بل استخدم أنماط مختلفة قدر الإمكان لإرضاء جميع الأذواق وضع كلمات مناسبة للمحتوى تشرح الخدمات بدقة.
- قم بمتابعة أداء محتواك بشكل مستمر لتستعين بذلك في تطوير حملات التسويق الإلكتروني وعليك أن تستخدم طرقًا جذابة في الكتابة وهناك العديد منها.
- ضع جدولًا زمنيًا للمحتوى الذي تنشره ليساهم في تسويق منتجاتك وتحفيز عملائك لشرائها فأنت بحاجة إلى تنظيم للحصول على ما تبحث عنه من نجاح محتواك.
- من أذكى استراتيجيات التسويق الالكتروني أيضًا وضع هدايا مجانية لبعض عملائك مثل العميل رقم 150 وهكذا لتحفيزهم على الشراء واعرض ذلك بمحتوى قوى يدعم تسويق منتجاتك وخدماتك المختلفة.
- أيضاً ركز على بساطة المحتوى المستخدم بالتسويق في منتجاتك للوصول إلى عملائك ولكي يفهمه العامة وفي نفس الوقت لا تدنو بمستواه أكثر من اللازم بل اجعل هناك توازن بين لغة التخصص واللغة الدارجة وعليك التأكد من استخدام أفضل الطرق ووسائل الكتابة الحديثة التي تهدف للكتابة باحترافية.
عرفنا أن التسويق الالكتروني مهم جدًا وله استراتيجيات كثير وتعد كل واحدة من استراتيجيات التسويق الالكتروني لها أهميها الخاصة في حملات التسويق؛ فإذا داومت البحث عن أفضل هذه الاستراتيجيات فستقوم باستغلالها جيدًا وسوف تؤدي إلى تسويق منتجاتك باحترافية، وجذب العملاء الجدد، وزيادة مبيعاتك بشكل كبير.
ربما تتساءل عن أكثر استراتيجيات التسويق نفعًا، وهنا ستجد الإجابة في مقولة بيل جيتس الشهيرة “المحتوى هو الملك”.
كل هذا وأكثر من خلال شركة كي إم تي للتسويق الألكتروني