كتابة محتوى سوشيال ميديا هو المحتوى الذي يتم إنشاؤه بواسطة الأفراد أو الشركات للشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك أو إنستجرام أو تويتر، فهي بمنزلة منصات ذات أهمية خاصة للشركات، لأنها تسمح بالتفاعل المباشر مع المستخدمين أكثر من عملية التسويق التقليدية.
كما أصبحت منصات الوسائط الاجتماعية، مثل فيس بوك أو إنستجرام أو تويتر أو يوتيوب، جزءًا من الحياة اليومية لآلاف الأشخاص الذين يستخدمونها لمشاركة صور عطلة نهاية الأسبوع أو لمشاركة حدث خاص.
تعمل وسائل التواصل الاجتماعي ومحتواها بشكل متزايد كمصدر للمعلومات، بل إنها حلت محل الوسائط التقليدية مثل التلفزيون أو الصحف.
في هذه المقالة سنتعرف إلى أشهر أنواع كتابة محتوى سوشيال ميديا، وأبرز النصائح لإنشاء محتوى على وسائل الاجتماعية قوي، مع ذكر مزايا وعيوب كل نمط تستخدمه على وسائل التواصل الاجتماعي.
كيفية التسويق عبر السوشيال ميديا واستراتيجياته وأهميته للشركات
أشهر أنواع كتابة محتوى سوشيال ميديا
يعتمد نجاحك على وسائل التواصل الاجتماعي كليًا على نجاح المحتوى الذي تنشره. ومع ذلك، فإن إنتاج محتوى فعال وعالي الأداء يمثل عددًا من التحديات للشركات الصغيرة، للتنافسية الشديدة والوقت المستغرق لنجاح عملية التسويق بالمحتوى.
فيما يلي مزايا وعيوب كل نمط تستخدمه وسائل التواصل الاجتماعي:
1- المشاركات المكتوبة والمدونات والمقالات
1. المزايا
توضح هذه المقالات معرفة وخبرة شركتك، والتي يمكن أن تساعد في بناء مصداقيتك وسمعتك.
2. العيوب
هناك الكثير من محتوى المدونة على الويب، لذا فإن المنافسة قد تكون صعبة، تحتاج إلى الكثير من الإبداع لإنشاء أفكار حول كتابة محتوى سوشيال ميديا، ثم أن عملية الكتابة تستغرق وقتًا طويلاً لتوليد أفكار المحتوى، خاصةً إذا كنت تشرح مفاهيم معقدة.
3. كيفية الإنتاج
لمساعدتك على التفكير في محتوى مقنع، انظر إلى عمليات البحث الشائعة. سيعطيك هذا نظرة ثاقبة على الأسئلة التي يريد الناس إجابات عليها، والتي يمكن أن تثير الأفكار حول ما تكتب عنه.
4. أفضل المنصات
يعد لينكد إن وفيس بوك مثاليين لهذا النوع من المحتوى، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالمقالات التي تتكون من 1500 كلمة أو أطول.
يعد تويتر منصة رائعة أيضًا لنشر محتواك الطويل عبر رابط وَسَط اقتباس صغير، ما يساهم في توجيه حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك.
5. نصيحة للمحترفين
استخدم تقويم المحتوى وهو إطار لجولة كتاباته ومواعيد كتابة محتوى سوشيال ميديا أو عبر البريد الإلكتروني.
شركات إدارة سوشيال ميديا | ادارة حسابات شبكات التواصل الاجتماعي
2- الكتب الإلكترونية
يميل الكتاب الإلكتروني إلى أن يكون أطول وأكثر تفصيلاً من منشورات المدونة، مما يساعد في إبراز خبرتك في المجال.
عدد قليل جدا من الشركات يستغرق وقتًا لإنتاج كتاب إلكتروني مقارنة بالمدونات أيضًا، لذلك تتجنب تلك المنافسة الشديدة.
لا يرغب الجميع في قراءة كتاب إلكتروني كامل، ويستغرق الأمر وقتًا طويلاً لإنتاج المحتوى الذي يجذب جمهورك المستهدف. بينما يمكنهم المساعدة في تكوين عملاء محتملين، إلا أن الأشخاص لا يقرؤون دائمًا في الواقع.
الكتاب الإلكتروني هو في الأساس عدة منشورات مدونة مجمعة معًا كفصول من نفس الفئة. سترغب في اختيار أفضل محتوى لديك أو حتى توظيف كاتب محترف لديه خبرة في كتابة الكتب الإلكترونية.
يأتي المستخدمون إلى لينكد إن للتواصل مع الزملاء ومعرفة المعلومات ذات الصلة حول وظائفهم أو اهتماماتهم الأخرى، مما يجعلها شبكة مثالية لمشاركة كتاب إلكتروني، بينما نشر الكتب الإلكترونية على فيس بوك وتويتر بمنزلة خيارات ثانوية.
3- الربط بمواقع ذات صلة بمحتواك
إذا لم يكن لديك الوقت لإنهاء منشور مدونة، فيمكنك دائمًا الارتباط بالمقالات والمواقع ذات الصلة بمحتوى موقعك الإلكتروني، وهي من أشهر أنواع كتابة محتوى سوشيال ميديا.
عندما ترتبط بمحتوى لم تقم بإنشائه، فإنك تفتح الباب بشكل فعال لتجربة وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركة أخرى، وقد يجد القراء المصدر الآخر أكثر إفادة من صفحتك.
تنظيم المحتوى هو استراتيجية تسويق رقمية جيدة لاستخدامها على الشبكات الاجتماعية، ولكنها أيضًا قد تستغرق وقتًا طويلاً، فمن المهم التحقق من التحليلات الاجتماعية الخاصة بك للتأكد من أن المحتوى المنسق جذاب وفعال، وليس لإيقاف عملية إنشاء المحتوى الخاصة بك.
ابحث عن مدونات مختلفة باستخدام كلمات رئيسية مشابهة لتلك الموجودة على موقع الويب الخاص بك.
الكلمات الرئيسية هي كلمات أو عبارات يتم البحث عنها بشكل شائع على الإنترنت.
يعد لينكد إن وفيس بوك أدوات تسويقية رائعة لأي نوع من كتابة محتوى سوشيال ميديا والمحتوى المكتوب عمومًا، حتى لو كان مجرد روابط للمحتوى.
4- إضافة الصور
من المؤكد أن الصور أو مقاطع الفيديو الجيدة تزيد من التفاعل، وهي إلى ذلك تجعل علامتك التجارية محببة للعملاء.
- المزايا
المحتوى المرئي أكثر قابلية للفهم والتفاعل من المدونات والمقالات الطويلة.
- العيوب
المنصات التي تركز على الصور مثل إنستجرام لديها الكثير من المنافسة لنشر المحتوى المرئي.
- كيفية الإنتاج
تعد الصور من أسهل المحتويات التي يتم إنشاؤها، امسك هاتفك وابدأ التقاط الصور الجذابة.
- أفضل المنصات
تعمل الصور بشكل جيد على كل منصة، لكن إنستجرام وبنترست هما أفضل شبكات للصور، ويعد إرفاق صورة إلى منشور مدونة أيضًا في تحسين التفاعل والنقرات.
إنشاء حملة إعلانية متكاملة لشركتك على السوشيال ميديا وإعلانات جوجل
5- مقاطع الفيديو
تعطي خوارزمية فيس بوك الأولوية عادة للمحتوى المرئي، خاصة مع وصول البث المباشر إلى المسستخدمين ما سهل نقل الأحداث الجارية بصورة سهلة، ولكتابة محتوى سوشيال ميديا قوي لا بد من تنوع المحتوى بشكل عام.
يعد التقاط مقاطع الفيديو أمرًا سهلاً ومريحًا، وهي أكثر جاذبية من الصور. توفر الأدلة الإرشادية وجولات الفيديو وتحديثات المنتج والعروض التوضيحية، محتوى فيديو رائعًا يمكنه جذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك وزيادة المبيعات.
من غير المكلف إنشاء مقاطع فيديو سريعة، لكن تكاليف إنتاج الفيديو ترتفع إذا كنت تريد فيديوهات احترافية.
على غرار الصور، يواجه إنتاج الفيديو مجموعة من الصعوبات، حيث سيحدد المكان الذي تصور فيه جودة الفيديو، إضافة إلى أنك بحاجة إلى مهارات ومعدات متنوعة.
6- قصص الفيديو
تعدّ قصص الفيديو ضمن أشهر كتابة محتوى سوشيال ميديا لهذه الأسباب:
القصص هي صور وفيديوهات قصيرة تستمر لمدة 24 ساعة قبل أن تختفي نهائيًا. إنها متوفرة على إنستجرام وفيس بوك وسناب شات، بهدف اطلاع المستخدمين بالأحداث أو العروض أو الإعلانات الأخرى أو امنحهم لمحة إلى نشاطك التجاري.
أن هذه القصص تختفي بعد 24 ساعة من نشرها على حسابك.
يتوفر خِيار إنتاج صور أو قصص فيديو في كل تطبيق من تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي. ليست هناك حاجة إلى إنتاج عالي الجودة، مما يسهل على أي شركة إنشاءها.
تعد Instagram وFacebook وSnapchat أقوي المنصات التي تدعم ميزة “القصص”.
7- البث المباشر
- المزايا
تعد مقاطع الفيديو المباشرة وسيلة رائعة لجلب الأحداث إلى الجماهير غير القادرة جسديًا على الحضور فهي عملية إيصال كتابة محتوى سوشيال ميديا إلى القارئ بصورة مميزة. على عكس القصص التي انتهت بعد 24 ساعة، لا يزال بإمكانك مشاهدة البث المباشر لاحقًا.
- العيوب
تحتاج إلى التواجد في حدث معين، ومن ثم شخص لتشغيل البث، مع الاتصال القوي بالإنترنت، وأخيرا تشغيل البث من أي منصة من وسائل التواصل الاجتماعي التي تدعم هذه المِيزة.
- كيفية الإنتاج
مثل القصص، تجعل منصات الوسائط الاجتماعية التي تدعم المحتوى المباشر الخِيار سهل الوصول إليه وملائمًا للمستخدمين. سيعرضون معاينة لما سيراه جمهورك، مما يمنحك الفرصة للتأكد من أن كل شيء يبدو جيدًا قبل بَدْء البث المباشر.
- أفضل المنصات
Facebook Live هي شبكة التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية كما أنها تعتبر ضمن أشهر نوع لكتابة محتوى سوشيال ميديا.
8- الرسوم البيانية
تستخدم الرسوم البيانية عناصر مرئية لدعم التفسيرات والإحصاءات والمفاهيم المعقدة.
يتطلب إنشاء الرسوم البيانية كلاً من النسخ والرسومات، مما يعني أنك قد تحتاج إلى عدة أشخاص يعملون معًا لإنشائها، كما تتطلب قدرًا لا بأس به من الإبداع والبحث.
تحتاج أولاً إلى إنشاء مخطط تفصيلي للمعلومات الخاصة بك. بمجرد الانتهاء من المخطط التفصيلي، يمكن للكاتب ومصمم الجرافيك البَدْء في تكوين الرسم البياني.
يعد كل من Facebook و LinkedIn خيارين ممتازين للرسوم البيانية.
9- الشهادات والمراجعات
يثق الناس في آراء وتجارب الآخرين أكثر مما تقوله الشركة، وهذا هو السبب في أن الشهادات والتعليقات ذات قيمة كبيرة.
تشجيع العملاء على الإدلاء بشهاداتهم ليس بالأمر السهل دائمًا، وهذا هو نوع المحتوى الوحيد الذي ليس تحت سيطرتك حقًا، فليس هناك ما يضمن أنها ستكون إيجابية.
اتصل بالعملاء السابقين واسألهم عما إذا كانوا سيقدمون شهادة. من الممارسات السيئة تحفيز الأشخاص على مراجعة نشاطك التجاري، ومع ذلك، فقد يصادف ذلك على أنه مواقع غير موثوقة وقد تعاقبك مواقع المراجعة مثل Yelp على ذلك.
تعمل الشهادات والتعليقات بشكل جيد على فيس بوك ولينكد إن.
10- الإعلانات
- المزايا
إن التحدث عن المنتجات الجديدة والأحداث والبث المباشر وأشياء أخرى جديرة بالملاحظة يمكن أن يساعد في زيادة حركة المرور لديك وتنبيه الأشخاص بشأن ما يحدث في عملك، حيث يحب الجَمهور الحصول على كافة المعلومات التي تتعلق بالمتاجر والعلامات التجارية المفضلة لديهم.
- العيوب
عدم التخطيط الجيد يمكن أن يضيع ميزانيتك الإعلانية هباءا.
- أفضل المنصات
يمكن إجراء الإعلانات على Facebook وInstagram وTwitter وLinkedIn وPinterest وحتى عن طريق الرسائل الاجتماعية بواسطة أدوات الوسائط الاجتماعية.
11- المسابقات
نظرًا لأن الناس يحبون الفوز، فإن مسابقات وسائل التواصل الاجتماعي جذابة وممتعة لجذب المزيد من العملاء.
عادة تتطلب المسابقات مالا وفيرا، ولا بد من تخصيص ميزانية مخصصة منها.
فكر في جائزة يهتم جمهورك بالفوز بها، ومن ثم يكون مرتبطًا بعملك، وأطلق المسابقات المختلفة مقرونة بمساعدة العملاء على اتخاذ إجراء معين.
يمكن إجراء المسابقات حقًا على أي منصة وسائط اجتماعية عدا لينكد إن.
اقرأ المزيد: ماهي سوشيال ميديا وكيفية استخدامها للشركات والأفراد
6 نصائح لإنشاء محتوى على وسائل التواصل الإجتماعي
نعم، يمكنك جذب الكثير من الزيارات العضوية إلى مدونتك ولديك تقنيات تسويق أخرى مذهلة، ولكن ماذا عن المحتوى؟ إنه جزء مهم للغاية، وإذا لم تتقنه، فإن خطتك للنجاح لن تكون ذات جدوى.
لذلك نستعرض بعض النصائح لكتابة محتوى سوشيال ميديا:
1- اكتب بصيغة المخاطب
إذا كنت ترغب في إشراك القارئ:
- استفد من كلمة “أنت”.
- ضع أسئلة.
- اسأل عن الآراء.
- استخدم كلمات قوية مثل “لماذا” و”ماذا” و”من” و”كيف”.
2- استخدم علامات الترقيم
تعمل علامات الترقيم أثناء كتابة محتوى سوشيال ميديا على تسهيل قراءة تغريداتك ومشاركتها، خاصة على موقعي تويتر ولينكد إن للتواصل الاجتماعي.
3- تجنب العناوين المجردة
لسوء الحظ، يتم التغاضي عن هذا أحيانًا على وسائل التواصل الاجتماعي: إنشاء عنوان رئيس جيد وفعال للمحتوى خاصة على المنشورات والمدونات ومقاطع فيديو وما إلى ذلك.
عند استخدام “عناوين مجردة”، لا يمكن للأشخاص أن يكونوا متيقِّنين بنسبة 100٪ من مضمون المحتوى الخاص بك حتى ينقروا على الرابط ويرونه أخيرًا. فإذا لم يشعر المستخدمون بأنهم مضطرون لفتح الرابط بعد قراءة العنوان، فلن يروا منشورك، وبذلك لن يشاركوه.
4- أخبر الناس بما يمكن توقعه
أخبر القراء أو المشاهدين بما يمكن توقعه مباشرة من العنوان.
لا تحتج إلى إعطاء كل تفاصيل مقالات في العنوان، ولكنك تذكر أبرز النِّقَاط الهامة، والتي على أساسها تم إنشاء هذه المقالة.
5- تحقق الإملاء والنحو:
- إذا كنت لا تستخدم القواعد بشكل صحيح، فهذا لا ينعكس عليك فقط بشكل سلبي، ولكن أيضًا على علامتك التجارية.
- لا تعتمد كثيرًا على المدقق الإملائي، وحاول اكتساب مهارات التدقيق الإملائي.
- لا تتعجل واقرأ المحتوى الخاص بك قبل النشر، سواء كانت تغريدة أو حالة فيس بوك أو منشور مدونة.
6- لا تنس السياق الخاص بك
السياق مهم جدًا: بمجرد نشر تغريدة، لا يمكنك التحكم فيها؛ سيبدأ الأشخاص في إعادة التغريد وستتم مشاركته مع بقية العالم.
كن على دراية بما يحدث في العالم: إذا تم إرسال تغريداتك في أوقات غير مناسبة، فيمكن إعادة تغريدها ومشاركتها لأسباب خاطئة.
لماذا شركة كي إم تي لكتابة محتوى السوشيال ميديا؟
تعد شركة KMT الرائدة في الخِدْمَات التسويقية، في السُّعُودية والوطن العربي، واحدة من أشهر الشركات التي تقدم خِدْمَات تسويقية احترافية، ومن أبرز الخِدْمَات التي تقدمها:
- كتابة محتوى سوشيال ميديا.
- كتابة محتوى موقع الكتروني.
- كتابة محتوى للكتب الإلكتروني.
- الكتابة الإبداعية والتسويقية.
- مساعدتك في تحقيق التفاعل مع العملاء.
أهم الأسئلة الشائعة حول كتابة محتوى سوشيال ميديا:
كيف أحصل على أفكار للمحتوى الخاص بي؟
يمكنك الحصول على محتوى جذاب وحصري عن طريق المنتديات العامة والخاصة، والمجموعات ذات الصلة بمحتواك، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو بواسطة المؤثرين.
كيف أجعل منشوراتي ممتعة؟
للإجابة عن هذا السؤال، لا بد من أن العادات السيكولوجية للزوار تختلف من شخص إلى آخر. لذلك فإن الاهتمام بإنشاء محتوى يستهدف عملاء معينين قد يكون هو الصواب.