إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى لشركات الـ B2B من أكثر الأشياء التي زاد عنها البحث خلال الفترة الأخيرة الماضية، ويرجع هذا إلى مدى التقدم والنجاح التي حققته مثل تلك المواقع، حيث ساعدت مواقع B2B في تقديم الاحترافية الكاملة للعديد من الأشخاص حتى يتمكنوا من بداية مشاريعهم الخاصة والبدء الفعلي في تسويقها.
ما هي شركات الـ B2B وكيفية تحقيق استراتيجية التسويق بالمحتوى لها؟
شركات الـ B2B هو اختصار لجملة Business to Business وهي مجموعة من الشركات تبيع خدمات ومنتجات لبعضٍ من المشاريع الأخرى وكذلك بعض الشركات، وغالبًا ما تتعامل مع مديري الشركات ورجال الأعمال وأصحاب المشاريع الكبرى والموظفين في الشركات الأخرى، حيث أن هناك العديد من الأمثلة لشركات الـ B2B فلا يوجد قطاع واحد يخلو من هذا النوع من الشركات سواء كانت الشركة في العالم المادي أو العالم الرقمي.
أما بالنسبة للمعنى العام لاستراتيجية التسويق بالمحتوى هو وضع خطة عامة أو عدد ومجموعة من الأهداف التي تسعى دائمًا إلى تحقيقها ودائمًا ما تكون خطة المحتوى الذي تقوم بتقديمه هو بمثابة تحقيق كامل لاستراتيجيتك تجاه محتواك الذي تقوم بتقديمه إلى جميع متابعيك والرغبة في الوصول إلى عدد كبير من المتابعين.
كيفية تأسيس شركات B2B
وعن كيفية تأسيس شركات B2B فيوجد بعض الخطوات الهامة التي يجب اتباعها لتقوم بتأسيس الشركة وفق الخطة اللازمة ومن بين تلك الخطوات هو لماذا تريد عمل الموقع و القيام باستخراج سجل تجاري ومن أين ستحصل على التمويل اللازم والبدء في تأسيس الموقع وخطوات أخرى سنتعرف عليها في الخطوات التالية:
1- لماذا تريد تأسيس موقع B2B؟
يجب أن تتسائل أولًا لماذا هذا النوع من المواقع التي ترغب في الحصول على موقع مثله، ولكن دائمًا ما تأتي الإجابة بأنه من أفضل أنواع المواقع التي تقدم خدمات كثيرة، ولكن يجب عليك أن يكون لديك شركة تعمل في نفس مجال الموقع الذي تريد تأسيسه وذلك لضمان نجاحه، كما أن عامل الخبر من أهم العوامل التي يجب توفرها قبل البدء في تأسيس الموقع.
2- القيام باستخراج السجل التجاري
بمجرد أن تقرر بدء المشروع فإن أول شيء تفعله هو الحصول على سجل تجاري لشركتك، حيث تختلف إجراءات إنشاء سجل أعمال من دولة إلى أخرى، يجب عليك أن تذهب إلى الجهات المختصة في بلدك والقيام بتسجيل شركتك بشكل رسمي فإن تلك الخطوة سوف تعطيك الحماية القانونية اللازمة في المستقبل وهذا يعد من الامور الهامة خاصة وأنك ستتعامل مع شركات تأخذ الأمور القانونية بجدية.
3- كيفية الحصول على التمويل اللازم
يجب أن يكون لديك خطة معينة للتكلفة الخاصة بك وبالموقع الذي تقوم بإنشائه، حيث أن مثل تلك المواقع من الوارد أن تكلفك الكثير من مئات الدولارات حتى تتمكن من إنجاحه وظهوره بالشكل الذي تريده، فهناك الكثير من الامور التي تحتاج بعض المصاريف ومنها: “توظيف العمال، وتسجيل الشركة بسجل تجاري رسمي، مستلزمات العمل والاشتراك في العديد من الخدمات”.
4- البدء في تأسيس الموقع
يجب أن يكون موقعك موقع احترافي بشكل مميز، حيث أن عملائك المحتملين هم مديرون ورجال أعمال وموظفون في الشركة، فيجب أن يترك موقعك انطباعًا إيجابيًا عنهم، كما أن هناك العديد من أنظمة إدارة المحتوى التي يمكنك استخدامها لإعداد موقعك وتشغيله في لمح البصر الأنظمة متوفرة على متصفحات البحث المختلفة يمكنك إنشاء موقع من البداية ببرمجة خاصة.
ربما يفيدك قراءة: مفهوم الترويج الإلكتروني عبر الإنترنت وأهم الإستراتيجيات لنجاحه
ما هي أبرز استراتيجيات التسويق لشركات الـ B2B
تتمثل الاستراتيجية التسويقية في الحصول على زيادة بنسبة 20٪ في المبيعات حيث يتضمن خطة المحتوى الخاصة بك إنشاء قنوات إنترنت قريبة من العملاء، وكذلك القيام بتوزيع المحتوى الذي يدعم عملك أو مشروعك أو القيام بتجميع قوائم العملاء والفئة التي تتابع محتواك وتعيين رسائل معينة تساعد على زيادة معدلات المشاركة في مبيعات الشركة الخاصة بك.
ومن أبرز استراتيجيات التسويق لشركات الـ B2B ما يلي:
التسويق بالمحتوى
ويتم هذا من خلال تقديم محتوى جيد ومميز ومختلف عن باقي المحتويات المنتشرة، وتتمثل أنواع المحتوى إلى محتوي عن طريق الفيديو او محتوى كتابي أو محتوى من خلال الصور التي تقدمها للعديد من العملاء أو الفئة المتابعة لك.
تحسين محركات البحث SEO
يستخدم أصحاب الأعمال والمديرين والموظفون محركات البحث كنوع من أنواع استراتيجية التسويق بالمحتوى للعثور على ما يبحثون عنه لذلك، تحتاج إلى إنشاء إستراتيجية متقدمة لتحسين محركات البحث لقيادة نتائج البحث على الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها جميع العملاء التابعين لك، حيث أن المنافسة على محركات البحث صعبة وتحتاج لبذل الكثير من المجهود.
التسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعي
يمكنك القيام بالتسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعي ” فيس بوك، تويتر” وغيرهم من المواقع، حيث يلجأ الكثير من أصحاب المواقع إلى هذا النوع من استراتيجيات التسويق حتى يتمكنوا من التعرف أكثر على آراء العملاء في المنتج او المحتوى المقدم لهم من خلال موقعك.
أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة لزيادة مبيعاتك
خطوات إنشاء استراتيجية للشركة أونلاين
تقدم موقع كي إم تي المتخصصة في مجال المواقع الإلكترونية والتي تقدم الكثير من المعلومات الهامة في هذا المجال بعض الخطوات الهامة التي يحتاج لها العديد من الأشخاص في مجال إنشاء استراتيجية التسويق بالمحتوى لشركات الـ B2B حتى تتمكن من التسويق لمحتواك، ويتمثل هذا في خطوتين فقط وهم:
1- القيام بتحليل الوضع الحالي الخاص بك أونلاين
يساعدك تحليل الوضع الحالي لنشاطك التجاري عبر الإنترنت على تحديد الأهداف التي تتطلع إلى تحقيقها من خلال إنشاء استراتيجية محتوى، حيث يجب أن تتسائل عن ما هو الوضع الحالي لمشروعك؟، وهل لديك بالفعل قنوات على الإنترنت؟ وإذا كانت الإجابة نعم فما هي النسب المئوية التي حققتها المبيعات التي تمت سابقًا.
وتلك الخطوة دائمًا ما يسمونها النقطة أ من استراتيجية التسويق بالمحتوى، فإذا قمت بالإجابة على جميع الأسئلة التي تطرحها الخطوة الأولى بسهولة كبيرة كما يمكنك القيام بتحديد الخطوة التي تليها والتي تريد الانتقال لها.
2- البدء في وضع الأهداف الخاصة بمحتواك
التسويق بالمحتوى هو يعد نوعًا من أنواع صناعة المحتوى الاستراتيجي والذي يتمثل في المحتوى الكتابي أو الصوتي أو غيرها من المحتويات الأخرى، ويقدم هذا النوع من المحتوى رسالة خاصة للجمهور وفي نفس تحقيق المكسب الخاص بك وفقًا للخطط التي تضعها في مشروعك.
ومن بين تلك الخطوات:
- تحديد شريحة الجمهور المستهدف وما هو المحتوى المراد تقديمه لهم.
- زيادة المبيعات الخاصة بك.
- الوصول إلى أكبر عدد من المتابعين.
الأسئلة الشائعة حول استراتيجية التسويق بالمحتوى لشركات الـB2B
هل يمكن التسويق من خلال البريد الإلكتروني؟
نعم يمكنك التسويق من خلال البريد الإلكتروني حيث أنه يعد واحدًا من أفضل استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت، حيث يقول الخبراء المتخصصون في هذا المجال أن البريد الإلكتروني يولد الكثير من العوائد والأرباح.
هل يوجد أنواع أخرى من استراتيجيات التسويق الإلكتروني؟
نعم، يوجد التسويق المباشر وهو الملجأ الأسهل للعديد من الأشخاص حيث من خلاله يمكنك التواصل بشكل مباشر مع أصحاب الأعمال والمشاريع والتعرف على آرائهم في منتجات ونصائح بعض الخبراء في المجال.