التسويق الإلكتروني أصبح المجال الأشهر في عصر البيع والشراء عبر الإنترنت، فتتنافس الشركات التجارية في استخدام استراتيجيات التسويق الإلكتروني، حتى تحقق مبيعات وأرباح أكبر، وكذلك تتنافس شركات التسويق الإلكتروني في تقديم أفضل الخِدْمَات للعملاء، في هذا المقال نقدم لك ما تحتاج معرفته عن التسويق الرقمي، واستراتيجياته، وأنواعه، فتابع معنا.
تعريف التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني أو E-Marketing هو نوع من أنواع التسويق لكن يقوم على شبكة الانترنت، بواسطة التسويق على مواقع الويب، ووسائل التواصل الاجتماعي، وغيرهما من منصات التسويق الإلكتروني، لأنه يتم وفق خطوات واستراتيجيات، تحلل كل من الخِدْمَات أو المنتجات المقدمة، وسلوك المستهلكين أو مستخدمي الخدمة، أو العملاء المستهدفين من عملية التسويق، وكل هذا من أجل نجاح انتشار العلامة التجارية وزيادة المبيعات والأرباح.
ثم إن فيليب كوتلر الذي يسمونه “أبو التسويق”، يعرفه بأنه “العملية الاجتماعية التي عن طريقا يلبي احتياجات ورغبات الأشخاص والمجموعات عبر طرح منتجات وخدمات ذات القيمة وعرضها والتفاوض عليها مع الآخرين”.
التسويق الإلكتروني والتقليدي
نوضح فى السطور التالية أبرز الفروق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني باختصار، مع ذكر مميزات وعيوب كل منهما.
1- التسويق الإلكتروني
يعتمد التسويق الإلكتروني على استغلال كل منافع الإنترنت، وكل المنصات الإلكترونية من أجل الوصول للعملاء، فيمكن التسويق بواسطة المواقع الإلكترونية، وكذلك البريد الإلكتروني، تطبيقات الهاتف المحمول، أو المتاجر الإلكترونية، شبكات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وتويتر وانستجرام، واستخدام كل وسيلة يمكن بواسطة الوصول للمستخدم حيثما كان، وهو أقل تكلفة وأوسع انتشارًا من التسويق التقليدي.
2- التسويق التقليدي
يقوم التسويق التقليدي على استخدام استراتيجيات للحصول على نتائج مباشرة، مثل عمل الدعاية والإعلانات في الشوارع، استخدام المجلات والصحف، المطبوعات، الاعتماد بشكل كبير على مندوب المبيعات، والتعامل الحي مع العملاء، وهو أكبر مِيزة للتسويق التقليدي، ولكنه عالي التكلفة، على عكس التسويق الإلكتروني.
ما هي أنواع التسويق الرقمي؟
لم تُترجم قوة المعالجة المتزايدة لأجهزة الحاسوب والبنية التحتية للإنترنت إلى عالم من الاحتمالات، بل إلى قِوَى عظمي يمكن الاستفادة منها في الترويج لخدماتك ومنتجاتك بسهولة، فما عليك سوى التفكير في حجم وجودة المحتوى المتاح حاليًا، ومعظمه مجاني.
اليوم، إذا سألت جوجل عن أي شيء، فهناك فرص كبيرة لتلقي إجابة مرضية، مقارنة بالمحتويات الأخرى التي يتم إنتاجها يوميا على محرك البحث، ما يعني أن مواقع الويب التي تحتوي على العديد من النتائج الجيدة بفرص أكثر لجذب الجَمهور، وكسب المزيد من العملاء وزيادة إدراكهم لعلامتهم التجارية ومعرفة المزيد والمزيد عن سلوك المستهلك.
في النِّقَاط التالية سنساعدك في التعرف على أبرز استراتيجيات التسويق الرقمي:
1- التسويق الداخلي Inbound Marketing
يعتبر Inbound Marketing مرادفًا للتسويق الإلكتروني، كونه أحد النجوم الرئيسية في التحول الرقمي، وفيه تسعى الشركات إلى فهم مشكلات المستهلكين ومن ثم إنشاء قناة اتصال معهم، بهدف تقديم حل لرغباتهم واحتياجاتهم.
عندما يتم تطبيق ذلك بشكل مستمر، فإنك تنشئ جمهورك، وتولد قناة اتصال مستمرة معه، بمعنى آخر، تتحدث الشركة إلى جمهورها عبر الرسائل التي تقدمها.
وبذلك، يتم البحث عن مشاركاتك من قبل المزيد والمزيد من الأشخاص، بواسطة هذا التواصل، كما يمكن فهم الاهتمامات المحددة بشكل متزايد للجمهور وخدمتهم بها.
في الوقت الحالي، الطريقة الرئيسة لجذب الأشخاص للوصول إليك هي إنشاء محتوى، أي تقديم معلومات ذات صلة تحل مشكلات حقيقية ويمكن الوصول إليها على نطاق واسع.
2- تسويق المحتوى content marketing
يبحث المستهلكون عن حلول على الإنترنت يوميًا، وفي معظم الأوقات، تبدأ تلك الرحلة بمحركات البحث.
يهدف تسويق المحتوى إلى وضع علامتك التجارية في المكان والوقت المناسبين لرحلة الشراء لتقديم أفضل الحلول.
لذلك، فإن تسويق المحتوى هو العملية الاستراتيجية لنشر المواد والمعلومات ذات الصلة والقيمة، من أجل جذب الجَمهور وتحويله إلى عملاء دائمين.
3- الكتب الإلكترونية E-book marketing
يمكن أن يكون بَدْء استراتيجية تسويق المحتوى أسهل مما تعتقد، لكنك تحتاج إلى نشر دليل إرشادي متكامل تنبه جمهورك بقضية معينة، عبر دليل إرشادي متكامل ألا وهو “الكتب الإلكترونية”.
هناك بعض المواقع التي يمكنك النشر فيها وتكون أكثر فاعلية، مثل مدونة الشركة وموقع الشركة وملفات تعريف الوسائط الاجتماعية.
4- التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي sociel media marketing
توفر وسائل التواصل الاجتماعي قدرًا كبيرًا من التفاعل بين الأشخاص والعلامات التجارية، ما يعني أنه من الضروري إنشاء صفحة لعلامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي، للتفاعل مع الجَمهور بشكل أسهل.
إضافة إلى ذلك، يعد التواجد على وسائل التواصل الاجتماعي نقطة أساسية للمستهلكين لاختيار علامة تجارية معينة، أو التعرف على الشركات، بدلاً من المنتج والخدمة، مع التعرف على القيم والخدمات التي تقدمها كل شركة.
يجب أن تؤدي استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الفعالة إلى مشاركة كبيرة في توليد حركة المرور لشركتك، لكنها في الوقت نفسه قناة للتواصل ونشر العلامة التجارية.
5- التسويق عبر البريد الإلكتروني email marketing
والتسويق عبر البريد الإلكتروني هو عملية إرسال الرسائل التجارية لمجموعة من العملاء المحددين على رسائل البريد الإلكتروني الخاص بكل منهم.
يمكن استخدامه كطريقة لتقوية علامتك التجارية، وتوليد المبيعات، والتواصل مع العملاء والعملاء المحتملين، سواء في متجر التجارة الإلكترونية أو في أي شركة تقدم منتجات وخدمات.
يساعدك التسويق بالبريد الإلكتروني على تقسيم قوائمك باتباع عوامل مختلفة، مثل معدل فتح رسائل البريد الإلكتروني والردود وتنزيلات المواد المرسلة.
6- تحسين محركات البحث SEO
في استراتيجية التسويق الرقمي، يعد التواجد في محركات البحث أمرًا ضروريًا، أليس كذلك؟ ولهذا، هناك مفهوم محدد للحصول على النتائج بشكل فعال دون دفع ثمن الإعلانات وذلك عبر تحسين محرك البحث.
ويعني تسحين محرك البحث SEO الاعتماد على استراتيجيات أو تقنيات عليك تطبيقها لتُظهِر لمحركات البحث أن موقعك يمكن أن يوفر أفضل تجرِبة وعلى هذا تحسين مرتبة موقعك.
يعني تحسين صفحاتك جعلها مفهومة لكل من الأشخاص وبرامج الزحف، ويعتمد ذلك على مجموعة من عوامل الترتيب المختلفة.
7- التسويق عبر محرك البحث SEM
وهو تسويق موقعك عبر الوسائط المدفوعة لمحرك البحث، للحصول على مزيد من الزيارات نتيجة الترتيب في النتائج الأولية للبحث، ما يرفع من قوة موقعك.
تهتم محركات البحث بتجربة المستخدم، ومن خلال عرض الإعلانات أو الروابط العضوية، يمكنك بها الوصول إلى المستخدمين الذين لديهم نوايا تجارية عند إجراء البحث، إضافة إلى النمو العضوي، التي توفره الوسائط المدفوعة.
كما تساعدك أدوات وتقنيات تحليلات الويب في العثور على طريقة أفضل لعائد استثمار إيجابي.
8- التسويق بالفيديو vedio marketing
التسويق بالفيديو، هي استراتيجية التسويق الرقمي التي تستخدم المواد السمعية والبصرية لنقل الرسالة.
بمعنى آخر، إنها ممارسة العثور على الاتجاهات وإنشاء محتوى عاطفي وتكييفه مع منصات مختلفة وتحميل مقاطع الفيديو كجزء من استراتيجية تسويق المحتوى.
توفر المنصات مثل فيس بوك وإنستجرام ويوتيوب، إمكانية إجراء بث مباشر، مما يسمح بتوليد مواد مثيرة للاهتمام وإجراء اتصال مع الجَمهور.
9- التسويق المحلي local marketing
التسويق الرقمي المحلي هو كل تلك الإجراءات التي يتم تنفيذها لنشر علامة تجارية باستراتيجيات تخدم العلامة التجارية المحلية.
هدفها هو تحديد أولويات الإجراءات لجذب الأشخاص الذين يعيشون أو يسيرون بالقرب من الشركة، ويتم تنفيذ هذه الاستراتيجية بواسطة تحديد الموقع الجغرافي.
10- التسويق عبر الهاتف المحمول telemarketing
هذا النوع من التسويق مهم، خاصة في الوقت الذي يستخدم فيه 80٪ من الأشخاص هواتفهم لتصفح الإنترنت و80٪ من المستخدمين يبحثون عن شركة بواسطة هواتفهم المحمولة، وما يميز هذا النوع من التسويق:
- التواصل مع العميل على مدار 24 ساعة.
- التواصل المباشر مع العميل.
- تكلفة أقل من حملات التسويق الشامل.
- من السهل قياس النتائج.
- انتشار واسع ومحتمل.
11- تسويق التحادثي chatbot marketing
يهدف هذا النوع من التسويق إلى إقامة عِلاقة وثيقة بالعملاء والحفاظ عليها، باستخدام محادثة مخصصة بواسطة شخص حقيقي أو روبوت متحدث.
تعد المحادثة التسويقية مفيدة حقًا لمنح العميل خدمة مخصصة قابلة للتطوير، من قسم التسويق والمبيعات، كما يهدف إلى الاستماع إلى العملاء المحتملين بشكل فردي، وفهم مخاوفهم واحتياجاتهم لتزويدهم بمحتوى مفيد بناءً على طلباتهم.
12- التسويق بالعمولة Affiliate Marketing
إذا كنت تبيع منتجًا أو خدمة، فيمكنك إنشاء شبكة من الصفحات والمدونات التي يمكنها تسويق منتجك مقابل عمولة.
بالطريقة نفسها، إذا كنت تمتلك مدونة أو موقعًا وتتلقى الكثير من الزيارات، فيمكنك الحصول على أموال مقابل بيع منتج الغير عبر موقعك.
اقرأ أيضا: ماهي مستلزمات التسويق الالكتروني الهامة لتعزيز نمو علامتك
كيف تصنع خُطَّة تسويق رقمية لنشاطك التجاري؟
لإنشاء استراتيجية تسويق رقمية، عليك أن تبدأ بتحديد الأهداف، أليس كذلك؟ ولكي تحقق أهدافك التسويقية، فإن أفضل طريقة هي التخطيط لمختلف التوقعات.
عند محاولة توقع السيناريوهات المحتملة وتوثيق خريطة طريق للإجراءات، فإننا نتحدث عن إنشاء خُطَّة تسويقية، يتم فيها استخدام جميع مصادر المعلومات الممكنة.
على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تحقيق المزيد من المبيعات، فقد يتمثل هدف التسويق في زيادة عدد عملائك إلى 20 ألف عميل في شهر مثلا.
ويمكن عمل خُطَّة تسويق ناجحة عن طريق التالي:
1. تحديد الأهداف
عند تحديد خُطَّة معينة، من المهم تغطية أنواع مختلفة من الأهداف، لأن الأهداف الأولية، تعتمد في كثير من الأحيان، على تحقيق العديد من الأهداف الثانوية.
يعد الهدف التسويقي مناسب ما دام أنه:
- محدد: يجب أن يكون لدى جميع المعنيين فهم واضح لما يدور حوله.
- قابل للقياس: لا جدوى من إنشاء هدف إذا كان لا يمكن قياسه أو إذا كان يحتوي على معايير ذاتية غير قابلة للقياس.
- قابل للتنفيذ أو التحقيق: عنن طريق تحديد هدف معين، تحقق من أنه أمر بالغ الأهمية لعملك.
- واقعي: يعني أن الهدف يجب أن يرتبط بالواقع وليس من المستحيل التغلب عليه.
- محدد زمنيًا: كل هدف يحتاج إلى موعد نهائي لتحقيقه.
2. إنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs)
يجب أن تكون الأهداف دائمًا مصحوبة بإشارات، تلك المؤشرات تعبر عن كون علامتك التجارية تعمل بشكل جيد ويتضاعف مبيعاتها أو تكسب المزيد والمزيد من العملاء.
تجدر الإشارة إلى أن مؤشرات الأداء الرئيسية يمكن أن تكون متنوعة، ما دام أنها قابلة للقياس وذات صلة بالعلامة التجارية.
3. إعداد شخصيات المشتري
وهي عملية البحث عن الـBuyer Personas أو عملاء محتملين عبر وسائل التواصل الاجتماعي في المصادر الأخرى المتنوعة.
ولتحليل شخصية المشتري لا بد من التعرف على المعايير التالية:
- البيانات الديموغرافية.
- الاهتمامات.
- الأنشطة المتنوعة.
ما هي أدوات التسويق الإلكتروني؟
الجوانب الأخرى التي تميز التسويق الرقمي بشكل إيجابي عن الخيارات التقليدية هي الأدوات المختلفة التي يمكن أن تساعد في إدارة وقياس نتائجك عبر جميع القنوات.
ستساعد أدوات التسويق الرقمي على تصفية أهم المعلومات وفهم تطوير الاستراتيجية وإنشاء التقارير وتتبع الأرقام.
لذلك، سندرج بعض الأدوات التي تساعدك في إظهار نتائج واقعية لعلامتك التجارية:
- SEMRush: أداة كاملة لتحسين محركات البحث والمنافسة الرقمية.
- Ahrefs: متخصص في بناء الروابط، تتيح لك هذه المنصة العثور على فرص للروابط الخلفية ومحتوى المدونة.
- Google Analytics: باستخدامه يمكنك تحليل سلوك المستخدمين على موقع الويب الخاص بك بشكل كامل مجانا.
- Google Search Console: محرك بحث تتيح لك تحديد وتيرة زحف خوارزميات جوجل على موقع الويب الخاص بك.
استراتيجيات التسويق الالكتروني
يتميز التسويق الالكتروني بتعدد الاستراتيجيات التي يستخدمها والتي تؤدي إلى نجاح الحملات التسويقية والإعلانية، وهو ما يحقق لك المبيعات والأرباح التي ترجوها من نتائج حملتك، وكذلك زيادة الوعي بالعلامة التجارية، نذكر لك أهم هذه الاستراتيجيات.
- إنشاء موقع إلكتروني خاص بشركتك أو مشروعك التجاري.
- تصميم تطبيق للهاتف الجوال يسهل من عملية التواصل المباشر مع العملاء.
- تصميم متجر إلكتروني يسهل عملية البيع والشراء والدفع داخل المتجر.
- كتابة المحتوى التسويقي من منشورات لشبكات السوشيال ميديا، ومقالات خاصة بالمواقع الإلكتروني، وأيضا المدونة الشخصية.
- عمل مقاطع فيديو تسويقية، وتصميم فيديو موشن جرافيك.
- عمل إعلانات ترويجية مدفوعة، ومحددة الجمهور.
طرق التسويق الإلكتروني
هناك العديد من طرق التسويق الإلكتروني، وقدمنا مقالة من قبل تشرح بالتفصيل طرق التسويق الإلكتروني، بداية من محركات البحث، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وإنشاء المدونات، ومواقع التواصل الاجتماعي وعمل الإعلانات الممولة على الفيس بوك، والتسويق عبر تويتر، وانشاء المواقع الإلكترونية، وكل ما يتعلق بتحسين تجربة المستخدم، والوصول إلى العملاء الحاليين، وزيادة شريحة العملاء المحتملين.
أهداف التسويق الإلكتروني
التسويق الالكتروني أكثر الأدوات المحددة في أهدافها، ومن هنا يسهل قياسها، والتحقق من مدى نجاحها، وهو ما يرجوه كل صاحب عمل أو مشروع تجاري، من أجل تحسين جودة منتجاته، وطريقة عرضها على الجمهور، إليك أهم أهداف التسويق الالكتروني.
- تحديد الجمهور المستهدف بدقة عالية، والوصول إليه.
- تحقيق انتشار واسع للعلامة التجارية، وزيادة الوعي بها.
- تحقيق زيادة في المبيعات والأرباح.
- جذب عدد أكبر من العملاء.
- توفير الكثير من الجهد والوقت والموارد.
كيفية التسويق الالكتروني
يتم التسويق الالكتروني من خلال مجموعة من الخطوات التي تكاد تكون مشتركة في جميع طرق التسويق الإلكتروني، ونذكرها لك في النقاط التالية.
- عمل دراسة تحليلية للخدمات والمنتجات التي تقدمها.
- دراسة السوق والمنافسين، وتحليل طرق التسويق الخاصة بهم.
- تحديد الجمهور المستهدف.
- تحديد المنصة التسويقية.
- وضع الخطة التسويقية مع التركيز على إبراز نقاط القوة في منتجاتك وخدماتك.
- استخدام الاستراتيجيات المناسبة.
- عمل خطة حملة إعلانية.
- المتابعة وتقييم النتائج.
أفضل شركة تسويق إلكتروني
شركة KMT كي إم تي أفضل شركة تسويق إلكتروني في المملكة العربية السُّعُودية، تقدم لك أفضل الخِدْمَات التسويقية التي تساعدك في التسويق لمنتجاتك وخدماتك وموقعك الإلكتروني، فلدينا أفضل فريق تسويق إلكتروني، وخبراء في إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية، والمتاجر الرقمية، وتطبيقات الهواتف الذكية، كتابة محتوى تسويقي جذاب، وعمل تصميمات الانفوجرافيك، فنحن نحرص على تقديم أفضل الخِدْمَات المتكاملة من أجل رضا عملائنا، وأسعار خدماتنا تناسب جميع العملاء، يمكنك التواصل معنا لمعرفة المزيد عن كل خدماتنا التي تهم نشاطك التجاري وشركتك.
استشارات تسويق إلكتروني
تقدم لك شركة كي إم تي أفضل وكالة تسويق رقمي في السُّعُودية وخصوصا في الرياض، استشارات تسويقية من خبراء المبيعات والتسويق، فنحن خبراء في السوق السعودي لأكثر من سبع سنوات، كما قدمنا أكثر من 300 مشروع، لذا فيصنفنا عملائنا بأننا أفضل شركة تسويق إلكتروني في السُّعُودية.
بنهاية مقالنا التسويق الإلكتروني نكون قد قدمنا لك تعريف التسويق الإلكتروني، والفرق بينه وبين التسويق التقليدي، وما هي أنواعه؟ وكذلك الأدوات التي يستخدمها، وذكرنا أيضا استراتيجيات التسويق الإلكتروني وكيفية التسويق الرقمي وأهدافه، وتكلمنا عن أفضل شركات التسويق الإلكتروني، واستشارات التسويق الإلكتروني، آملين أن نكون قد أفدناك، شكرا لوقتك.
أهم الأسئلة الشائعة في مقالة التسويق الإلكتروني:
أيهما أفضل التسويق الإلكتروني أم التسويق التقليدي؟
لكل من التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي استراتيجياته الخاصة، وكذلك لكل منهما ما يميزه، ومن الأفضل الجمع بينهم إذا توفر ذلك.
ما أهمية التسويق الإلكتروني؟
التسويق الإلكتروني يقدم لك العديد من المميزات التي تساعدك في انتشار العلامة التجارية وزيادة الوعي بها، والوصول إلى جمهورك المستهدف، وزيادة عملائك المحتملين، وتحقيق أكبر المبيعات والأرباح المرجوة من خطتك التسويقية.
كيف يتم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
يتم التسويق عبر السوشيال ميديا عن طريق مجموعة من الخطوات المتتابعة وكنا تكلمنا عنها في مقالة خدمات سوشيال ميديا، ولكن يمكن ذكر هذه الخطوات باختصار وهي كالتالي:
1. تحديد الجَمهور المستهدف، وكتلك المنصة الاجتماعية التي تسوق عليها خدماتك.
2. وضع الخُطَّة التسويقية واستراتيجية التسويق.
3. عمل صفحة خاصة بالنشاط التجاري الخاص بك على المنصة الاجتماعية التي اخترتها.
4. كتابة المحتوى التسويقي المناسب للمنصة، وكذلك عمل التصاميم والانفوجرافيكس التي تدعمه.
5. متابعة الجَمهور والرد عليهم.
6. التحديث المستمر للخطة التسويقية.
7. تقييم النتائج وتحليلها.