الترويج الإلكتروني عبر الإنترنت من أهم الطرق المتبعة في الوقت الحالي لتسويق الكثير من المنتجات، حيث أصبح يعتمد عليه الكثير من الناس وخاصة شباب هذا الجيل حيث أنه أصبح أحد الأعمال والمشاريع الرائجة في هذا الوقت وأسهل الطرق للحصول على المال.
ما هو الترويج الإلكتروني؟
أما عن التعريف الخاص بالترويج الإلكتروني عن طريق الانترنت فهو خدمة جديدة يستخدمها العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية للترويج لمنتجاتهم وأعمالهم ومشاريعهم والبعض يستخدمها أيضًا للترويج لعلامتهم التجارية وتقديم شيء ما للعملاء والعديد من الخدمات الأخرى.
أيضًا الترويج الإلكتروني عبر الانترنت بحسب وصف شركة كي إم تي هو شكل من أشكال التسويق غير المباشر للمنتجات والشركات، والذي كان يستخدمه جميع الأشخاص سابقًا عند عرض منتجاتهم في الأماكن التي تخصهم أو إرسال العديد منها للعملاء حتى يقوموا بفحصها والعثور عليها والكشف عن ما بها من مميزات وعيوب أيضًا.
قواعد الترويج الإلكتروني
قبل البدء في علية الترويج الإلكتروني يجب عليك أولًا معرفة أهم قواعده لتسير في المسار الصحيح لترويج مشروعاتك عبر الانترنت، ومن أهم قواعد لترويج الإلكتروني:
- يجب أن يكون لديك خطوات محددة وثابتة قبل البدء في المشروع.
- الاستماع الجيد من أصحاب الخبرات السابقة في مجال الترويج الإلكتروني.
- التفاعل مع الجَمهور بأكثر من طريقة كالرد على جميع شكواهم واستفساراتهم بشأن مشروعك.
- الجودة والدقة والتميز من أهم القواعد التي يجب الاهتمام بها بشكل كبير.
- الصبر على تحقيق هدفك، حيث أن النجاح في أي مجال ليس وليد اللحظة بل يحتاج إلى الصبر والمثابرة.
- يجب على من يقوم بعملية الترويج الإلكتروني عبر الإنترنت أن يكون على علم كامل بأن عملية الترويج الإلكتروني هي عملية تشاركية في المقام الأول فيجب أن يتشارك في الجمهور في الكثير من الأمور المتعلقة بالمنتج.
أهم الاستراتيجيات المتبعة للترويج الالكتروني
جميع المشاريع في العالم يجب أن يكون لها عوامل محددة لنجاح هذا المشروع والوصول إلى المكانة المطلوبة بشتى الطرق.
على سبيل المثال الترويج الإلكتروني لديه العديد من السبل وعوامل النجاح التي يجب اتباعها ومنها معرفة الجمهور المستهدف والدقة في اختيار المواعيد والعديد من العوامل الأخرى سنتعرف عليها في النقاط التالية:
1- معرفة الجمهور المستهدف
في بداية الأمر يجب عليك أن تعرف من هم العملاء أو الجمهور الذين ستقدم لهم مشروعك أو منتجك، كتابة رسالة ترويجية تحتوي على الكثير من المعلومات القصيرة وفي نفس الوقت تكون جذابة وملفتة للنظر.
2- الدقة في اختيار المواعيد
يجب عليك العمل على اختيار الوقت المناسب لعرض تلك الرسالة الترويجية لعملك، على سبيل المثال لعرض تلك الرسالة خلال فترة التخفيضات والخصومات السنوية أو الإعلان عن منتجات جديدة.
3- الاهتمام بمتطلبات العميل
وضع اهتمام العملاء في مقدمة رسالتك الترويجية، فإن مثل هذه الأشياء تجذب الكثير من انتباه العملاء وتلفت انتباههم إلى هذا المنتج ثم تبدأ في تصفحها وشرائها.
4- مدى أهمية الإعلان الترويجي
كما أظهرت الدراسات الحديثة أن الإعلان الترويجي أو الرسالة الترويجية من صاحب المنتج إلى العميل والتي لا تحتوي على رسالة توضح اهتمام العميل بشكل واضح لا تحظى بشعبية كبيرة ويتم تجاهلها.
5- متابعة رسائل العملاء أولًا بأول
يجب عليك التأكد من أن جميع رسائل البريد الإلكتروني التسويقية مرتبطة بجهود الدعاية والترويج على سبيل المثال، توزيع كتالوج بريد مباشر لجميع العملاء بشكل منتظم، بالإضافة إلى تشغيل حملات إعلانية مطبوعة على موقع الويب.
6- الرسائل الترويجية
اختبر الرسالة قبل إرسالها إلى مجموعة العملاء لإرسالها إليهم، ويجب أن تتأكد من محتواها، على سبيل المثال، روابط إلى موقع وصور منشورة مع الرسالة وما شابه ذلك.
توفير خيار منع المستخدم من استلام الرسالة الترويجية حفاظاً على خصوصيته ورغباته.
ربما يفيدك قراءة:
عروض شركات التسويق الالكتروني وخصومات 25% على جميع الباقات
علاقة الترويج الإلكتروني بمنصات التواصل الاجتماعي
يمكنك الترويج لملفات خدمتك ومنتجاتك وكذلك العلامة التجارية من خلال العديد من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث ترسل مؤسستك رسائل تطلب من المشتركين أو المتابعين متابعتك عبر تلك المنصات عن طريق إدخال الروابط المرفقة بالبريد الإلكتروني.
هناك طريقة أخرى تتمثل في عرض الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، مثل الفيس بوك Facebook وتويتر Twitter أو الانستجرام instagramمما يتطلب من مستخدمي النظام الأساسي الاشتراك عبر البريد الإلكتروني أو إرسال نموذج كرابط للاشتراك في قائمتك البريدية.
فائدة الترويج الإلكتروني عبر الفيس بوك Facebook
يمكنك إعداد حملة على موقع التواصل الاجتماعي Facebook والبدء في الترويج الإلكتروني بهدف أن تجمع هذه الحملة رسائل يمكنك استخدامها في الترويج لمنتجاتك ومن خلال تلك الرسائل الموجودة في بريدك الإلكتروني يمكنك إرسال الكثير من الإشعارات إلى المتابعين للعلامة التجارية وذلك في حركة تنشيط وتجديد مجال تسويق منتجاتها.
مميزات الترويج الإلكتروني لأصحاب الشركات التجارية
التسويق الالكتروني له العديد من المميزات الهامة التي بسببها أصبح الملجأ الأول للكثير من الشباب ورواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك في وقتنا الحالي الذي أصبح الانترنت هو الوسيلة الأولى للعمل وترويج المشاريع.
ومن بين تلك المميزات السهولة في الترويج وسرعة التواصل مع العملاء وكذلك الوصول لعدد كبير من العملاء والعديد من المميزات الأخرى سنتعرف عليهم فيما يلي:
1- السهولة في الترويج للمنتجات
- لا تستخدم الورق للترويج لمنتجاتك، بل يتم استخدام البريد في التسويق الإلكتروني، حيث يعتبر صديق للبيئة.
- يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة جيدة للحصول على تعليقات من الجمهور المستهدف لهذه المشاريع، حيث يتم استخدام عدد الزيارات إلى الموقع نتيجة تلقي بريد عشوائي لرسالة معينة لقياس مدى تحقيقك المطلوب هدف.
2- سرعة التواصل مع العملاء
- يمكن لمالك المنتج أو الإعلان أيضًا السماح للمستلمين بإرسال تعليقاتهم واقتراحاتهم على نفس الإعلان أو المنتج.
- الوصول السريع إلى المستخدمين بشكل أسرع حيث أن وقت تسليم وعرض منتجاتك بالترويج الالكتروني المدعوم قصير مقارنة بالترويج الالكتروني التقليدي المستخدم في الماضي
- شجع العديد من العملاء والمعجبين بهذا المنتج على إرسال هذه الرسائل الترويجية إلى أصدقائهم وعائلاتهم.
- كما أنه يساعدك الترويج الالكتروني على بناء جمهور كبير ومتابعين حول العالم، حيث يمكنك نشر محتواك ومنتجاتك حول العالم.
3- تكلفة قليلة ومكسب كبير
- الترويج الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت منخفض التكلفة على وجه الخصوص غير مكلف، ورسائل البريد الإلكتروني المدعومة أقل تكلفة بكثير من تكاليف التسويق البديلة.
- يعد الترويج الإلكتروني فرصة تسويقية رائعة بتكلفة صغيرة نسبيًا.
- قياس فعالية الإعلان من الممكن أيضًا مقارنة عدد الرسائل الإعلانية المرسلة مع النسبة المئوية لمبيعات المنتج لمعرفة مدى فاعلية البريد الإعلاني المرسل.
4- الوصول لعدد كبير من العملاء
- إنشاء قاعدة بيانات حقيقية وليست افتراضية تساعد حملات التسويق الإلكتروني على إنشائها بطريقة أكثر دقة وكفاءة لاستخدامها في المستقبل.
- استقبال المنتجات أسرع وأسهل الاتصال المتكرر لمستخدمي الإنترنت مع بريدهم الإلكتروني يضمن بطريقة ما استقبال الإعلان.
عيوب الترويج الإلكتروني
للترويج الالكتروني عيوب كثيرة، فمثلما ذكرنا لكم في السابق عدد من مميزات الترويج الإلكتروني سنذكر لكم أيضًا عددًا من عيوبه حيث أنه من الصعب أن تجد شيئًا ليس له عيوب.
ومن بين عيوب الترويج عبر الانترنت “الترويج الإلكتروني” هو عدم ضمان جودة البضائع المرسلة ولك وكذلك عدم التأكد من هوية الشركة المُرسل منها المنتج وعيوب أخرى كثيرة سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:
1- عدم ضمان جودة البضائع المرسلة
من الصعب أن تكون متأكدًا بنسبة 100% من سلامة وجودة البضائع أو المنتجات التي تقوم بطلبها عن طريق الانترنت، وذلك بسبب عدم رؤيتك لها أثناء شحنها لك.
2- عدم التأكد من هوية الشركة
هناك بعض الشركات الوهمية التي تعمل على تضليل العملاء والادعاء بأن لديهم ميزات رائعة وجودة عالية ومنتجات لا مثيل لها.
3- الاعتماد الكلي على الانترنت
من الصعب الاعتماد في حياتك المهنية على مصدر واحد فقط، وهذا ما يفعله العاملين في مجال الترويج الإلكتروني حيث يقوموا بالاعتماد كليًا على الإنترنت، الشيء الذي من الممكن أن يسبب لهم خسارة كبيرة إذا تم انقطاع الانترنت عنهم لأي سبب ما.
في النهاية يجب العلم بأن التروي الإلكتروني أصبح بالنسبة للكثير من الناس في وقتنا الحالي من أساسيات وضروريات الحياة لما له من مميزات هامة ومنفعة للكثير سواء كان الشخص صاحب المنتج أو من سيقوم بشراءه.