التسويق عبر السوشيال ميديا أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنها (الفيسبوك-تويتر-انستغرام) وغيرهم الكثير وهي من أحدث الطرق الذي تم الاعتماد عليها في المدّة الأخيرة والسبب وراء ذلك انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وسيطرتها التامة على عدد هائل من العملاء في كافة أرجاء العالم.
فنجد أن التسويق عبر السوشيال ميديا أصبح الطريق الأوحد للوصول إلى العميل وطرح كافة التفاصيل الخاصة بالخدمة في أسرع وقت ممكن ومن دون تكبد خسائر فادحة، لذا لا عليك تواصل مع شركتنا كي ام تي وانتظر الأرباح التي يحففها منتجك.
كيف تنجح خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي
التسويق عبر السوشيال ميديا
انتشر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media بشكل كبير ويود السبب وراء ذلك وتبعًا العديد من الإحصائيات وجد أن أكثر من 3.5 مليار مستخدم نشط ومتواجد على الإنترنت بشكل يومي.
ومن هنا جاءت الفكرة حيث يتم تحديد الفئة المستهدفة المراد تسويق المنتج أو تقديم الخدمة إليها ونشر أدق التفاصيل الخاصة به وبشكل تلقائي يتوجه العميل إلى الشراء من أجل الاستفادة من كم المزايا التي أعلنتها الحملة التسويقية أو الاستفادة من العروض والخصومات المطروحة.
والرائع أن شركة كي ام تي تمتلك نخبة مميزة من أخصائي التسويق ومديري صفحات التواصل الاجتماعي ممن يعملن على إنتاج ابتكارات جديدة تحقق نجاح وترويج للمنتج ومن هنا يتمكن العميل من الحصول على الانتشار والرواج المطلوب.
تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على التسويق
أثبتت عمليات التسويق عبر السوشيال ميديا من أهل طرق التسويق الذي لها فاعلية شديدة وقدرة بالغة في تحقيق كافة الأهداف الاستثمارية وتحسين نسب المبيعات وكذلك العائد الربحي.
نظرًا لمدى الإقبال الشديد على مختلف وسائل التواصل مما يفتح نافذة جديدة أمام المستثمرين لتوسيع بقعة منتجاتهم خلال تلك المنصات، ومن أبرز الإيجابيات التي تعود على عمليات التسوق ما يلي:
1- التأثير على عدد الزوار
- هناك عِلاقة طردية بين نشر المنتج على وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة عدد الزوار.
- كلما كانت الحملة التسويقية تستهدف الفئة المناسبة من الزوار كلما ارتفع عدد زيارات الموقع وبالتالي زيادة نسب المبيعات.
2- زيادة وعي العملاء عن المنتج
- بسبب نشر كافة التفاصيل التي تخص المنتج على جميع المنصات يزاد وعي المتسوق عن المنتج.
- مما يجعل المتسوق على دراية ووعي تام بجميع المواصفات وبالتالي ترتفع نسب المبيعات.
- فحقًا التواجد على منصات التواصل يوطد العلاقة بين المسوق والمتسوق
3- تأثير إيجابي على مستوى خدمة العملاء
- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للمنتج يوفر علاقة دائمة ومستمرة بين المسوق والمتسوق.
- ينتج عن التواصل الدائم إيجابيات عدة ومنها التعرف على مدى رضا العميل عن الخدمة وتقيمه لها وكذلك التعرف على العيوب وتفاديها.
4- تأثير على نسب المنافسة
- وجود منتجك على منصات التواصل يقدم فرصة ذهبية لتنافس مع غيره من المنتجات.
- ينتج عن التنافس ميزات عدة وانتشار أكبر بين الفئة المستهدفة وهذا الأمر يجعل المنتج في الصدارة ويحقق له الرواج المطلوب.
5- زيادة نسب المبيعات
- عند تردد المنتج على العميل في أكثر من مكان ينتابه شعور بالاطمئنان وهذا الأمر يزيد من المصداقية لديه.
- لذا نوفر لك في كي ام تي علامة تجارية مميزة ونعكل على ترسيخها في مختلف منصات التواصل ومن ثم تصبح مألوفة لدى العملاء ويزداد الطلب عليها مما يزيد من نسب المبيعات والعائد الربحي.
وننوه بأن العديد من الدراسات أشارت إلى أن الاعتماد على السوشيال ميديا والمواقع الإلكترونية في مجال التسويق تتيح الفرصة لجذب عملاء جدد بنسبة 100% حين مقارنتها بأساليب التسويق الأخرى.
اقرأ ايضاً:
كل ماتريد معرفته عن التسويق عبر البريد الإلكتروني لشركتك
كيفية التسويق عبر تويتر واستهداف المتابعين خطوة بخطوة
التسويق عبر السوشيال ميديا
وفقًا لعدد هائل من التجارب الميدانية التي استعانت بفكرة التسويق عبر وسائل التواصل والمنصات الإلكترونية أشاد عدد هائل من المستخدمين عن نجاح تلك التجربة وأنها قدمت لهم ترويج هائل للمنتج لم يكن مسبوق من قبل وكانت نتائج استطلاعات الرأي أن نسب التسويق ما يلي:
- 90% من المسوقين أقروا ان التسويق الإلكتروني يزيد من رواج المنتج وشهرته.
- 91% من العلامات التجارية التي حققت شهرة واسعة في فترة بسيطة بسبب الاعتماد على وسائل التسويق الإلكتروني.
- 84% من الشركات العملاقة أكد رؤسائها أن استخدام تلك الطريقة في التسويق قد ضاعفت نسب المبيعات والربح الخاص بهم.
- 49% من الأشخاص ما بين سن 18 سنة وحتى 30 سنة يعتمدون على شراء منتجاتهم عبر الانترنت ويعتبرونها منصة تسوق رئيسية.
لذا لا داعي للتفكير كثيرًا واتصل بنا الآن في كي ام تي واحصل على علامتك التجارية بجانب خطة تسويقية للترويج لمنتجك والاستفادة من المزايا التي يحققها التسويق عبر السوشيال ميديا.
أهمية مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق
التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي له أهمية بالغة في رفع العائد الربحي وزيادة نسب مبيعات المنتج، وتتمثل تلك الأهمية فيما يلي:
1- زيادة وعي العملاء
- حققت وسائل التواصل الاجتماعي زيادة لوعي العملاء حيث يتم البحث عن المنتج جيدًا وجمع كافة التفاصيل قبل الشراء.
- وفرت إمكانية التعلم من تجرِبة المستخدم ويتضح ذلك في ترشيح الكثير من المنتجات للغير في حال حققت رضا العملاء وأثبتت جودتها.
- وسيلة سهلة للتعرف على أحدث المستجدات التي تطرأ على المنتجات والتعرف على الأسعار والمزايا والعيوب بواسطة الحملات الإعلانية التي تخص مستخدمي حسابات مواقع التواصل الاجتماعية.
2- طريقة مناسبة لأي بيزنس
لم يقتصر التسويق عبر السوشيال ميديا على منتج بعينه بل يتناسب مع جميع المنتجات والخدمات سواء كانت خدمات عينية ملموسة أو خدمات مجردة، فهو يتسم بالمرونة الشديدة وكان ذبلك سبب لما حققه من نجاح.
3- تحليل وفهم السوق
يساعد على التعرف وأيضًا الوصول إلى أحدث المستجدات التي تطرأ في السوق من خلال تحليل نسب بحث العملاء والفئات المستهدفة على أي منتج، وبالتالي استهداف الحملة التسويقية وتخصيصها في مكانها المناسب.
4- لا يحتاج ميزانية كبيرة
من أهم المزايا التي يقدمها التسويق الإلكتروني E- marketing عبر منصات التواصل الاجتماعي للعملاء هو إمكانية البدء بأي ميزانية وهو من الأمور المميزة للغاية التي تفيد العميل ولا تثقل عاتقه بتكاليف طائلة.
تعرف على:
كيف تنجح في التسويق عبر الانستقرام لزيادة مبيعات المنتجات
دليلك الشامل إلي التسويق عبر الواتس اب مجاناً | وهل هو مربح
أساسيات التسويق عبر السوشيال ميديا
يوجد مجموعة من المعايير الأساسية التي يتم الانتباه لها من أجل تحقيق رواج واسع وتطبيق تسويق جيد للمنتجات وتتمثل فيما يلي:
1- اختيار المنصة الإلكترونية المناسبة من بين منصات التواصل الاجتماعي ومنها:
- منصة فيس بوك Facebook.
- منصة تويتر Twitter.
- منصة انستغرام Twitter.
- منصة لينكدان LinkedIn.
- منصة يوتيوب YouTube.
- منصة سناب شات Snap chat.
وغيرها من المواقع على منصات البحث جوجل.
2- تأسيس صفحة تجارية يتم فيها الإعلان عن المنتجات المراد الترويج لها ونشرها عن طريق الإعلانات الممولة على مختلف شبكات التواصل المذكورة أعلاه.
3-متابعة آراء العملاء المحتملين والتعرف على تقيمهم للمنتج ومدى رضاؤهم عنه والتعرف على نقاط الضعف ومحاولة تفاديها.
4- تحديد استراتيجية محتوى المنتج الذي تقدمه وتعمل على الترويج له والعمل وفق خطة يومية بنشر والتأكد على أن المحتوى المقدم يحقق الهدف المنشود منه.
أفضل أدوات التسويق عبر السوشيال ميديا
يوجد مجموعة من الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في الترويج للمنتجات وهي:
أداة BUFFER
من أهم الأدوات التي تستخدم في جدولة المحتوى لنشره في الوقت المحدد على منصات التواصل الاجتماعية بشكل إلكتروني، وتتميز بما يلي:
- تقدم الأداة العديد من المزايا الرائعة للمستخدمين وتتمثل في:
- الحصول على خطة مجانية مدى الحياة.
- توفير منشورات مجدولة بشكل إلكتروني.
- تغذية RSS الخاص بالموقع.
- قابلية الاستخدام سواء على الهواتف المحمولة أو الأجهزة المكتبية.
عيوب أداة BUFFER
بالرغم من المزايا السابقة فإن الأداة لا تخلو بشكل تام من العيوب ولكن حين التطرق إليها نجدها طفيفة بالمقارنة بين المزايا المقدمة وتتمثل في أن الخطة المجانية محدودة، وكذلك احتواء الأداة على الكثير من الأزرار المزعجة.
يمكنكم تحميل أداة BUFFER والاستفادة من المزايا الرائعة من خلال الرابط التالي.
أداة HOOTSUITE
أداة رائعة تعمل على الجدولة التلقائية للمحتوى وفق إحصائيات البحث ومدى اهتمام الفئة المستهدفة مما يزيد من نسبة العملاء المحتملين، وتقدم للمستخدم مزايا عدة ومنها:
- جدولة المقالات بشكل مجمع.
- تثبيت التطبيقات الخارجية.
- تتبع التحويلات في علامات التبويب الخاصة بها.
عيوب أداة HOOTSUITE
من أبرز العيوب الموجودة في أداة أداة HOOTSUITE هي افتقار الكفاءة مع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد، ويمكنكم الحصول على الأداة وتجربتها بشكل مجاني من خلال الرابط التالي.
أداة TWITTERDECK
تساعد في نشر المحتوى ومتابعة الإشعارات والرد الإلكتروني على الرسائل الخاصة بموقعك، بالإضافة إلى التمكن من إدارة العديد من الحسابات في وقت واحد.
عيوب أداة TWITTERDECK
بالرغم من أن الأداة رائعة إلا أن بها العديد من العيوب واتضحت في بعض المشاكل في نشر التغريدات على تويتر، وأحيانًا التأخر في بعض الإشعارات وهي عيوب بسيطة جدًا، ولتجربة الأداة والاستفادة من ما بها من مزايا من هنا.
أداة FANPAGE KARMA
تعمل على تحليل حسابات المنافسين والتعرف على اهتمامات المتابعين من أجل نشر محتوى قوي يلبي اهتماماتهم ويزيد من رواج العلامة التجارية الخاصة بك.
عيوب أداة FANPAGE KARMA
ما يعيب الأداة هو ارتفاع التكاليف المالية الخاصة حيث أن أقل باقة تتكلف حوالي 59$ شهريًا وهذا الأمر ما جعل الإقبال عليها ضعيف وأقل من الأدوات الأخرى، وفي حال الرغبة في الاستفادة من الأداة يمكنكم تحميلها والاشتراك بها من خلال الرابط.
احصل على شريك النجاح الخاص بك فقط تواصل معنا في كي ام تي وتمتع بعملية تسويق مميزة لمنتجات الشركة وذلك لاتباعنا معايير التسويق الفعالة Effective Marketing Standards لتحقيق المشاركات وأيضًا الوصول إلى أعلى مستويات في محركات البحث وكذلك تحسين العائد الربحي الخاص بك.
الأسئلة الشائعة في مقالنا التسويق عبر السوشيال ميديا
كيف أبدأ حملة تسويق لمنتجي عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
يتم البدء في أي حملة تسويقية من خلال زيادة التفاعل في مختلف منصات التواصل وكذلك العمل على نشر نشاطك التجاري بين الفئات المستهدفة.
هل التسويق عبر السوشيال ميديا يتطلب أموال وتكاليف عالية؟
إطلاقًا فهو من عمليات التسويق الغير مكلفة وخاصة حين مقارنته بعمليات التسويق الأخرى.
هل التسويق عبر السوشيال ميديا يناسب جميع المنتجات؟
نعم يتناسب مع جميع المنتجات والخدمات العينية والملموسة ولتحقيق الرواج المطلوب تواصل مع كي ام تي واحصل على أعلى عائد ربحي.