خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان، مقالة مهمة نقدمها لكم حيث إنه من أهم النقاط التي تضعها في اعتبارك أن تضع نفسك مكان المشتري حتى تتعرف على ما يمكن بيعه وما ينال رضا المشتري وقد يكون عملك في خطر إذا كان عملك يسير بمعدل سريع وهذا معناه انك لا تتحرك في الاتجاه الصحيح.
أهمية خطة التسويق الناجحة
استخدام خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان أصبح ضروريًا لنشر وترويج المنتجات لجميع الشركات والمؤسسات التجارية وتتميز الخطة التسويقية بالعديد من الفوائد من أهمها:-
1- نقطة تجميع
اتخاذ الخطة التسويقية كوسيلة للمساعدة على جمع فريق العمل معا بحيث من الضروري مشاركة الموظفون في تقديم آرائهم بشأن مستقبل عملهم ولا بد من تحفيزهم للتفاعل مع الخطة التسويقية بعد الاعتماد على دراستها وإعدادها بشكل جيد.
2- مخطط لتحقيق النجاح
هو عبارة عن الدور الذي تقوم به الخطة التسويقية في تقديم الدعم للعمل لأن أي مشروع لن ينجح
هو دور الخطة التسويقية في تقديم الدعم للعمل، حيث لن ينجح أي منتج أو مشروع دون خطة للتسويق.
3- توفير التعليمات لتشغيل الشركة
هو اعتبار خطة التسويق الدليل الذي يساعد على نجاح الشركة عن طريق تقييمها والتحقق من أن كافة وحدات العمل تعمل بأفضل الطرق ويجب أن تعرف ماذا يريد السوق وماذا يحتاج كما عليك أن تبحث وتكتشف القطاعات الغير مخدومها التي توجد في السوق وهل هناك فرص كافية لبيع منتجك وما هي نقاط ضعف منافسيك التي يمكنك أن تستغلها وتحولها إلى نقاط قوة لك.
نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا | عمل خطة تسويقية ناجحة
أهم خصائص العملاء المحتملين – العميل المثالي
لامتلاك خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان مميزة عليك بمعرفة خصائص العملاء المحتملين بصورة مميزة وإليك كيف تقوم بذلك:
1- الخصائص السكانية
وهي تشمل البيانات كافة البيانات والمعلومات التي يجمعها مكتب الإحصاء مثل السن والعمر والجنس والدخل ومستوى التعليم والحالة الاجتماعية ومستوى الدخل وحجم الأسرة وملكية المنزل والمهن والخصائص المتشابهة.
2- أسلوب الحياة
وهذا يتضمن ما هي الأمور والقيم والعادات والمواقف التي تؤثر على احتياجات العملاء واستهلاكه و قراراته الشرائية.
3- استخدام وسائل الإعلام
الوسائل الإعلانية والأنماط التي تعمل على ط تسهيل عملية إيجاد العملاء المستهدفين من خلال وسائل الإعلام.
4- خصائص الشراء
يقوم العميل بشراء أفضل ما تبيعه بالفعل أن تصل لهذا العميل بطريق غير مباشر.
5- الموقع الجغرافي
تحديد المكان والموقع الذي يعيش فيه العملاء سواء كانت مدينة, قرية، ضاحية.
5 أفكار لإنشاء خطة تسويقية لمركز طبي | أفكار للدعاية الطبية
أهم عناصر التسويق الأربعة
كما قلنا لوضع خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان عليك بمعرفة خصائص العملاء وإليك أهم عناصر التسويق التي تهمك:
1- المنتج
بداية بالمنتج، امتلاك المنتج أو الخدمة التي تتلاءم مع السوق الذي تعمل فيه له تأثير كبير وواضح في وضع خطة تسويق ناجحة لأنه يتيح أمامك فتح منافذ وطرق عديدة تيسر من استخدام الخطة المناسبة.
2- السعر
هو تحديد تكلفة أو القيمة النهائية لبيع المنتج أو الخدمة التي يتم عرضها بمبلغ مناسب من شأنه يجعل العميل المستهدف يكون عملية الشراء تتمثل في صفقة جيدة، ولا ننسى أن التسعير أو اختيار السعر من العناصر الهامة التي تساعد في نجاح المشروع ككل.
3- الترويج
يتم اتباع الترويج والتسويق من أجل خلق تصورات وصور مناسبة يراها العميل أو الجمهور من خلال قنوات عديدة، بما في ذلك المنشورات التي يتم طباعتها مثل البريد المباشر، كما يجب أن يكون الترويج هو أساس الخطة التسويقية.
4- المكان
بعد الانتهاء من تحديد المنتج والسعر وطرق الترويج لهم هنا يأتي دور المكان المناسب لعرض المنتج حيث أن عرض منتجك على المواقع والأماكن التي يتابعها الكثير يساعد الجمهور في العثور عليها بسهولة.
كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة للمطاعم والكافيهات والشركات
شروط أهداف الترويج الجديدة
توجد عدة شروط ينبغي أن تتوافر في أهداف الترويج حتى يصبح لديك أهدافا جيدة، وأهم هذه الشروط ما يلي:-
- أن يتم توجيه الهدف إلى قطاع سوقي محدد A Target Market.
- أن يكون الهدف معبرا بجمل محددة عن المطلوب تحقيقه من عملية الترويج.
- يكون التعبير عن الهدف بصورة كمية ( مثل نسبة مئوية ).
- وضع و تحديد النطاق الزمني والمدة الزمنية التي يتم فيها إنجاز وتحقيق الهدف.
- ضرورة وضع الأهداف في مستوى يمكن للمنظمة أن تحققه.
- لا بد من حدوث تكامل بين هذه الأهداف مع الأهداف الخاصة بعناصر المزيج الترويجي المنتج , والسعر , والتوزيع، والبيع.
العوامل التي تؤثر على اختيار المزيج الترويجي
هناك عوامل كثيرة تؤثر عليك حين تضع خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان ومن أهم هذه العوامل ما يلي:
- مقدار وحجم تكلفة وميزانية الترويج.
- شكل المرحلة التي يوجد بها المنتج في دورة حياته.
- تحديد طبيعة المنافسة.
- تحديد نوع المستهلك.
- تحديد طبيعة المنتج.
- المرحلة المستهدفة في نموذج AIDA.
توقيت الحوافز
عندما تحدد الحافز الذي سوف تستخدمه لا بد أن تحدد توقيت تقديمه، حيث أن التوقيت من الممكن أن يكون بشكل فوري أو لاحق وعند استخدام الحوافز يجب أن يتم تقديمها في الحال
كما أن الفائدة التي تتضمنها هذه الحوافز هي زيادة رغبة العملاء في الاشتراك في الحملات الترويجية.
وعند تقديم هذه الحوافز في أوقات لاحقة فإن الجمهور المستهدف لا بد من ارتباطه بالمنتج بشكل ما ليحصل على الجائزة، وهذا الأمر يعد من تطبيقات دراسة السلوك.
أساليب تقديم الحوافز في الحملات الترويجية
الوسيلة التي ستقوم باستخدامها في الحملة الترويجية سوف تحدد الطريقة المناسبة:
- وسائل الإعلام الإعلانية التي تتبعها هل هي إذاعية، أو مطبوعة، أو هي إعلانات الكترونية ويتوقف كل هذا على مدى أن توافر وسائل إعلام جيدة ويمكنك تحديد هذه الوسائل عن طريق، معدل نفاذ المنتج , والتعرف على نوع وسائل الإعلام المستخدمة في الأماكن التي يوجد فيها توافق بين الخصائص السكانية والسوق.
- الأغلفة : قد ترغب في أن تستخدم الكوبون على غلاف المنتج من الخارج بدلا من أن تستخدمه في الإعلان.
- (المبيعات الشخصية) إذا كانت عملية البيع تتم عن طريق وسطاء، أو بائع جملة الذي يعتمد على موزعين، أو يمكنك تحويل عروضك التجارية بشكل مباشر إلى الموزع.
الاستراتيجية الترويجية Promotional Strategies
أكثر الاستراتيجيات التي تتبعها المنظمات في الترويج في حال إنشاء خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان هي أربعة استراتيجيات ترويجية يمكن استخدامها، فهذه الاستراتيجيات الأربعة هي:
- استراتيجية المتعلقة بالدفع Push Strategy.
- استراتيجية الجذب Strategy pull.
- الاستراتيجية العنيفة في البيع Hard Sell Strategy.
- الاستراتيجية اللينة في البيع Strategy Soft Sell.
1- استراتيجية الدفع Push Strategy
تسمى استراتيجية الدفع لأنها تحاول أن تدفع المنتج او الخدمة المراد الترويج لها عن طريق قنوات التوزيع المستخدمة حتى تصل إلى العميل والمستهلك النهائي، والاعتماد على استخدام هذه الاستراتيجية يجعل البيع الشخصي هو عنصر التركيز الأساسي في المزيج الترويجي للمنظمة، ومعظم منتجات الملابس وبعض المنتجات المصنعة الأخرى يتم ترويجها باتباع هذه الاستراتيجية.
2- استراتيجية الجذب Strategy pull
في هذه الاستراتيجية يصبح الإعلان أكثر أهمية من البيع الشخصي حيث تهدف هذه الاستراتيجية إلى محاولة جذب واستقطاب الوسطاء والموزعين لحمل المنتج أو الخدمة التي في حاجة للترويج لها عن طريق خلق الطلب عليها من خلال المستهلك النهائي.
كما يمكن لأي منظمة تسويقية أن تستخدم مزيجاً بين هاتين الاستراتيجيتين.
3- الاستراتيجية العنيفة في البيع Hard Sell Strategy.
تقوم فكرة هذه الاستراتيجية على الترويج للمنتج عن طريق تكرار الرسالة الدعائية بصورة مستمرة ودائمة وهذا معناه أن يتم استخدام نفس الرسالة الترويجية لفترة طويلة المدة حيث يقوم المنتج بإتباع أسلوب للضغط على المستهلك ويحاصره في كل الأماكن بالإعلان وفي ظل هذه الاستراتيجية يسعى رجل المبيعات عدم الأخذ برفض المستهلك للمنتج ويسعى خلف المستهلك حتى يقنع بالتراجع عن فكرة رفض المنتج وتتبع الشركات نظام نشر رسائل إعلامية مثل اغتنم الفرصة…اشتري الان…ادفع الان….لا تتردد ستدفع غدا مبلغ أكبر.
4- الاستراتيجية اللينة في البيع Strategy Soft Sell.
تعمل هذه الاستراتيجية على إقناع العميل والمستهلك أنه من الأفضل له أن يشتري هذا المنتج حيث تركز هذه الاستراتيجية على منافع السلعة التي يمكن أن تفيد المستهلك إذا قام بشراء المنتج فهي استراتيجية ترويج غير مباشر أي باستخدام الأسلوب الضمني في إقناع العميل بالشراء.
يجب عليك تحديد هدف واضح تسعى إليه ويحب أن يكون هذا الهدف يمكن تحقيق وقابل للتحقق ويجب أن تقوم بنشر هذه المنتجات في مكان العمل حتى يكون الموظفين على دراية بها.
نهاية، عند قيامك بوضع خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان عليك أن تهتم بدراسة السوق ونقاط ضعف وقوة منافسيك وتحديد هدف سهل وقابل التنفيذ مع حصر أماكن تركز الجمهور المستهدف.
أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان
هل حقًا مهم لي أن أملك خطة تسويقية لشركتي؟
نعم بالتأكيد، فامتلاك خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان أو لأي نوع من الشركات بمثابة الوجهة التي ستتبعها في طريقك لإنجاح هذه الشركة فلا بد من هذه الخطوة الهامة.
كيف يمكنني أن أبدأ في إنشاء خطة تسويقية؟
اتبع النصائح التي أخبرناك بها في مقالتنا، ويمكنك الاستعانة بنا شركة كي إم تي في أي استشارات تسويقية ونسعد بتقديمها لك في أي وقت.. تواصل معنا.