التسويق عبر الواتس اب طريقة تسويق مهمة جدًا فمن الجدير بالذكر أن واتساب يستخدم على نطاق عالمي واسع وبكثرة وقد زاد استخدامه والإقبال عليه خاصة أن شركة الواتس اب كانت أعلنت عن أن عدد مستخدميها قد بلغ 2 مليار مستخدم مرتفعاً من حوالي 1,5 مليار مع بداية عام 2017،ويظل هذا التطبيق يلقى إقبال متزايد حيث ازداد أعداد المستخدمين لتصل إلى 500 مليون مستخدم في أخر عامين ماضيين، كما أنه من المتوقع استمرار النمو في أعداد المستخدمين لتطبيق الواتس اب في السنوات المقبلة ولهذا إذا كنت تمتلك مشروعًا تجاريًا لا بد من الاهتمام بمدى أهمية الواتس اب في التسويق.
قبل أن نبدأ في شرح كيفية التسويق عبر الواتس اب سنعرض عليكم بعض الإحصائيات للواتس اب
- بلغ عدد مستخدمي الواتس اب أكثر من 60% من السكان في العالم.
- بلغت الرسائل النصية المتداولة المرسلة عبر تطبيق الواتس أب هو 60 مليار رسالة في اليوم الواحد.
- أصبح تطبيق الواتس أب هو أول بديل للرسائل النصية المدفوعة في معظم دول العالم وذلك بسبب سهولة وبساطة استخدامة بالإضافة إلى أنه تطبيق مجاني.
- يوفر تطبيق الواتس اب أكثر من 50 لغة مختلفة للاستخدام فهل تتوقع كم الأرباح التي يمكن أن تعود عليك من استخدامه في التسويق الإلكتروني لمنتجاتك.
في بداية عام 2009 تم إطلاق تطبيق الواتس اب من أجل تسهيل عملية ارسال واستقبال المعلومات والرسائل بين المستخدمين. ثم بعد ذلك قد تحول هذا التطبيق من ارسال الرسائل الفورية إلى أداة حقيقة تخطف الأضواء وتحقق اهتمام كبير ولافت عبر ساحة مستخدمي الإنترنت إلا أن أصبح واحد من من أكثر التطبيقات التي يعتمد عليها الجمهور وأصحاب الأنشطة التجارية.
هذا النجاح الباهر قد جذب الشركات وبدأت ترى في الواتساب وسيلة وقناة هامة للتواصل مع الجمهور والعملاء.
كيف تنجح في التسويق عبر الانستقرام لزيادة مبيعات المنتجات
ما هو WhatsApp Business؟
هو تطبيق واتس اب خاص بالأنشطة التجارية والأعمال أطلقته الشركة بعد النجاح الكبير الذي حققه التطبيق في التفاعل.
تصميم تطبيق واتس اب الأعمال WhatsApp Business يتشابه بقدر كبير مع النسخة التقليدية العادية للواتس اب، كما يبدو من الصورة، لكنه يشمل العديد من المهام والمميزات التي تعد حصرية للأعمال التجارية وإقامة الماركتنج والتسويق للمنتجات والخدمات من خلال الواتس اب.
إحدى هذه المهام هي:-
- يمكنك أن تنشئ حساب تجاري أو بروفايل بزنس عن طريقه تستطيع إدخال المعلومات الهامة للبزنس العمل التجاري الخاص بك على سبيل المثال:- الايميل، العنوان،موقع الويب، المجال الذي تعمل فيه وكذلك أوقات وساعات العمل.
- تستطيع برمجة التطبيق ليتم ارسال الرسائل الآلية أو التلقائية في أوقات وساعات تقوم بتحديدها، بحيث تناسب عملك التجاري وظروف جمهورك وأهدافهم من خلال تطبيق واتس بيزنس.
- ومن أجل جعل الأمر أكثر سهولة على الشركات، فيما يتعلق بتنظيم المحادثات والرسائل مع الزبائن، يحتوي الـ WhatsApp Business على إمكانية إدخال علامات أو اشارات أو tags ضمن المحادثات والدردشات بحيث يمكن تحديد “الزبون الجديد”، “الدفع المجدول” …الخ
كما تقدم شركة كي إم تي kmt أفضل خدمات التسويق عبر الواتس اب بأفضل الأسعار في السعودية والوطن العربي، تواصل معنا الآن واحصل علي استشارة مجانية في مجال إدارة حسابات التواصل الإجتماعي.
5 أسباب تجعلك تقوم بالتسويق عبر الواتس اب
كما ذكرنا لك، هناك الكثير من الأعمال التجارية التي تستفيد من الواتس اب في التسويق لمنتجاتها وخدماتها، على حسب المجالات التي تعمل بها في السوق، لأنه يقدم العديد من المزايا والفوائد، كما أن هناك بعض الأسباب التي تدفع الأعمال للاستفادة من الواتس اب، منها:
1- الواتس اب تطبيق مجاني الاستخدام
من أولى وأهم مميزات تطبيق الواتس اب إنه مجاني حيث يستخدم ويعمل كوسيلة ناجحة و مفيدة للتواصل دون الحاجة لدفع النقود وهو معروف للعالم أجمع أنه تطبيق مجاني يمكنك تنزيله والحصول عليه من Google Play، Apple ومن خلال تستطيع إرسال الرسائل بكافة أشكالها سواء على هيئة نص أو صورة أو فيديو ،او وثائق وكل ذلك مجانا.
كما أن رسائلك تضمن وصولها بنسبة 100٪ويمكن للجميع رؤيتها وهذا كله دون أن تحتاج لدفع أي شيء في مقابل ذلك.
2- من الناحية العملية الجميع لديه واتساب
أصبح الواتس تطبيق ضروري وهام لكل الأشخاص حول العالم وبات يصاحب كل مستخدم مثل تحقيق الهوية حيث صار هو العمود الرئيسي في الاتصال اليومي والحياة اليومية بين الأفراد.
لهذا لا نخطئ إذا قلنا أن الجميع لديه واتس تقريباً، وهذا ييعتبررقماً كبيراً من العملاء المحتملين بالنسبة لأعمالك.
3- معدل فتح الرسائل من خلاله كبير
هل تعرف بأنه عن طريق التسويق من خلال الواتس اب يمكن أن يتم فتح رسائلك بنسبة 70%من جهة المستخدمين ؟كما هناك اعتقاد شائع وواضح بأن الرسائل التي ترسل من خلال تطبيق الواتس اب هي أعلى نسبة فتح الرسائل أكثر من رسائل البريد الإلكتروني.
4- التواصل مع العملاء يكون مباشراً أكثر
يتيح لك الواتس اب التحدث المباشر مع المستهلكين بقدر أكبر من التطبيقات الأخرى.
أضف إلى ذلك أن كل عملية يتم فيها التواصل بشكل خصوصي ويشعر فيها الزبون المتوقع بعناية مميزة وخاصة.
5- يسمح بمرئية أكبر للمحتوى
يتميز تطبيق الواتس اب بوجود التعددية الكبرى في المحتويات التي تتم مشاركتها مع المستخدمين و يمكنك أن يكون المحتوى كما سبق وأن ذكرنا أن يكون في شكل الرسائل النصية، الصور، ملفات الأوديو، الفيديوهات، الوثائق إجراء المكالمات وهي مزايا تخدم عملية التسويق لمنتجاتك بمنتهى السهولة واليسر وتحقيق مكاسب وأرباح هائلة دون تكاليف باهظة في الترويج والتسويق للمنتجات.
تعرف على كيفية التسويق عبر تويتر واستهداف المتابعين خطوة بخطوة
كيف يتم التسويق عبر الواتس أب من الناحية العملية؟
أساس التسويق عبر الواتس أب هو تطوير استراتيجيتك على حسب بما يخدم ويتفق مع أهدافك.
لهذا السبب عليك تحديد هدفك الأساسي من الواتس اب في عملية التسويق واختيار الإجراءات التي يجب القيام بها من أجل تحقيق عائد.
1- الرد على العملاء في الوقت الآني
تواجه كثير من العلامات التجارية صعوبة في الحفاظ على
علاقات جيدة ودائمة مع عملائها بسبب عدم توافر الوقت، أو عدم وجود فريق من الموظفين القادرين على القيام بالرد بشكل فوري وسريع على تساؤلات واستفسارات العملاء.
وكما يعتبر الواتس اب الـ WhatsApp أداة مميزة لأعمالك يسمح لك بكل ذلك ويمنحك القدرة على الرد على العملاء مباشرة وفي الحال وفي أي يوم وساعة دون الإنتظار طويلا لتلقي الايميل أو الاتصال.
2- إرسال العروض الترويجية والحصرية
في الواقع يمثل الواتس اب احدى القنوات المميزة للترويج من خلال العروض والأسعار المميزة.
لكن لا تنسى أن هذا النوع من التواصل لن يتم إلا بعد موافقة العميل أو الزبون المستهدف على استلام مثل هذه الرسائل الترويجية.
اقرأ ايضاً: ماهي أنواع المواقع الإلكترونية من حيث التصميم وأهميتها للشركات
3- إرسال المحتويات المهمة والتعليمية
لا أحد يريد استلام عدد لا حد له ولا نهاية من العروض الدعائية والترويجية كل لحظة. لهذا السبب، حاول تنويع هذا النوع من المحتوى الذي ترسله للزبائن عبر الواتس اب.
إحدى أساسيات التسويق بالمحتوى أو Content Marketing هي استعمال المحتويات المهمة والمفيدة بحق، بحيث تكون قادرة على تحفيز الناس للتعرف والتفاعل مع علامتك التجارية وجعلها تتحول إلى مرجع في السوق.
بهذا الأسلوب، كلما كان ذلك ممكناً، شارك المحتويات المهمة، النصائح والأدلة الإرشادية الكاملة مع الأشخاص الموجودين في قائمة الاتصالات لديك. هذه الاستراتيجية تبرهن لهم بالفعل أن شركتك تعتني وتهتم بهم وهي مرجع في السوق.
4- حاول البيع مباشرة عبر التطبيق
تستطيع أن تتمكن من استخدام الواتس اب كقناة للبيع والتجارة للمنتجات والخدمات يمكنك ارسال الخدمات والمنتجات التي تسوق لها في شكل ملف PDF وبهذا يتمكن العملاء من تصفح المنتجات بسهولة واختيار ما يناسبهم من منتجات.ومن خلال رسائل الواتس اب تتمكن من التواصل معهم وتأكيد الطلبات وعملية البيع أونلاين للمنتج.
مثل ما قرأت في هذا المقال المهم لك، يعد اتباع التسويق عبر واتس آب اسلوباً عصرياً وحديث يسهل النجاح والتقدم في السوق مع مواكبة تطورات العصر والتحديات في السوق، من أجل التفوق على المنافس أو اللحاق به، وكسب المزيد من العملاء.
أشهر الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال التسويق عبر الواتس اب:
لماذا قد أحتاج التسويق عبر الواتس اب؟
ستحتاج إلى التسويق عبر الواتس اب كي تروج لمنتجاتك عبر تطبيق مهم يستخدمه الملايين عبر العالم.
ما المميز حول التسويق عبر الواتس اب؟
يمتاز التسويق عبر الواتس اب بمميزات كثيرة فهو يسهل على التاجر ترويج منتجاته وإنشاء صفحة يعرض فيها منتجاته بكل سهولة.
ما الفرق بين التسويق عبر الواتس اب والتسويق عبر انستقرام؟
لا فرق جوهري فهذا نوع تسويق وهذا نوعٌ آخر ولكل مميزاته الخاصة ويُفضل بأن تستخدم النوعين معًا كي تستفيد بمميزات كل نوع على حدة.