طرق التسويق لمنتج جديد وتحقيق المزيد من الأرباح والمبيعات عبر الإنترنت يجب أن يتعلمها كل شخص يريد ترويج منتجه فإذا كان لديك منتج جديد فبالطبع تريد التسويق له واستخدام أفضل طرق تسويقية لفعل ذلك وعليك وضع خطة تسويق منتج جديد محكمة لجذب العملاء مبنية على دراسة واضحة ولذا عليك معرفة كيفية التسويق لمنتج جديد وزيادة معرفة الجمهور المستهدف بمنتجك وعليك تطوير كل طرق التسويق الممكنة على الانترنت.
لأنه هناك العديد والعدي منها للتسويق لأن المُنتج له بالتأكيد منتج مُنافس فبالتالي تكون عملية التسويق تحتاج إلى الاحتراف وإلى عمل وأخذ خطوات مُحددة وتنفيذها خطوة بخطوة كيف تستطيع السيطرة على سوق التجارة الخاص بالمنتج وطرق التسويق الكثيرة هذه يجب عليك دائمًا محاولة الاستفادة منها ومن فكرة كل طريقة سواء كانت الطريقة سريعة أو بطيئة أو حتى جديدة أو قديمة لا بد من أن تقوم باستخدامها.
لذا فعندما تمتلك بعض الشركات منتجاتٍ لا يختلف على مميزاتها أحد، لكنها تفتقر لطرق الترويج لمنتجاتها أو خدماتها تلك، لا تستطيع الحصول على وجود قوي لأنها تفتقر إلى أفكار التسويق وبالتالي تخسر المبيعات والمكاسب المرجوة لذلك فـ سوق المنتج هو عنصر يُشار إليه دائمًا عند طرح منتج جديد للعامة.
ولعلّك أيضًا موظف جديد واعد في قسم التسويق بشركتك تحاول تحسين موقعك في الشركة من خلال وضع خطة تسويقية تستطيع بها أخذ أفكار مناسبة في التسويق للمنتجات بشكل كبير.
في هذا المقال سنساعدك لتتعرف عن كيفية تسويق منتج جديد وأهم طرق التسويق لمنتج جديد واستراتيجياته، سوف تستطيع بعده معرفة ماذا تفعل في هذا المجال لكي تقوم بـ إطلاق منتجك الخاص بلا أي مشكلة أو تعقيدات، تابعنا.
ربما يفيدك معرفة كيفية التسويق لمنتج جديد في السوق بنجاح عبر الإنترنت
ما هي أهم طرق التسويق لمنتج جديد عبر الانترنت؟
طرق التسويق لمنتج جديد، قبل البدء في عملية تسويق فكرة منتج جديد ، من المهم أن تفهم مفاهيم التسويق الأساسية التي يجب أن تعرفها وهي:
1- المبيعات المباشرة
وهي عبارة عن التسويق باستخدام الطرق المباشرة للبيع من البائع إلى المستهلك، أو من إدارة البيع إلى المستهلك، وتعتمد هذه الطريقة على إقناع العميل بشكل أفضل، والتأثير عليه بشكلٍ أسرع وهي طريقة فعالة لتسويق منتج جديد.
2- العلاقات العامة
وهي الإدارة التي تختص بإمداد العميل بجميع المعلومات التي يحتاجها عن المنتج أو الخدمة واستقبال استفساراتهم، وهي المسئولة عن بناء الثقة والمصداقية عند العميل وهي من طرق أساسية في تسويق منتج جديد.
3- التسويق عن طريق عروض البيع وتوزيع العينات المجانية
سواءً ستكون تلك العروض في المتجر نفسه أو في المعارض المختلفة، وتهدف تلك العروض إلى تشجيع الناس على الشراء بشكلٍ أكبر ويساعد أي منتج جديد لكي يظهر وتقوم بـ التسويق بشكل غير مباشر.
4- التسويق الإلكتروني
طرق التسويق لمنتج جديد عن طريق التسويق الإلكتروني ويشمل:
- تسويق منتج جديد عبر صفحات الويب، عن طريق نشر مقالات أو فيديوهات تقوم بشرح المنتج والترويج له.
- تسويق عبر البريد الإلكتروني وتعد من أفضل طرق التسويق، وتتم عن طريق إرسال رسائل إخبارية للعملاء يتم من خلالها إرفاق صور ومعلومات عن المنتجات الجديدة.
- التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال تسويق يتم من خلال الحملات الإعلانية المدفوعة، التي تساهم في نشر المنتج ووصوله لفئته المستهدفة وهي طريقة لا مثيل لها حين يأتي الأمر لـ تسويق منتج جديد من الصفر.
يتطلب إطلاق منتج جديد ناجح البحث والتخطيط وفريق تسويق ماهر وواسع المعرفة لذلك نقدم لك إستشارات مجانية فيالتخطيط لنجاح إطلاق منتج جديد من خلال شركة كي إم تي للتسويق الإلكتروني ( تواصل معنا ).
ما المقصود بتحليل المنافسين؟
طرح منتج جديد لا يلغي فكرة دراسة المنتجات المنافسة وخططهم التسويقية ومن أهم طرق التسويق لمنتج جديد تحليل المنافسين حيث يعرف تحليل المنافسين في علوم الإدارة والتسويق بأنه تقييم لنقاط القوة والضعف الموجودة في منافسيك الحاليين والمحتملين، ويوفر لك تحليل المنافسين إطارًا عامًا يمكنك من خلاله تحديد الاستراتيجية الهجومية والدفاعية كما يعطيك المعرفة الكافية لتحديد الفرص والتهديدات وهذا .
ومع أن تحليل المنافسين من المفترض به أن يكون عنصرًا أساسيًا في استراتيجيات الشركات لـ تسويق منتج جديد، إلا أن الكثير منهم لا يقومون بهذا التحليل بشكلٍ منتظم بما فيه الكفاية، فالكثير من الشركات تعتمد على انطباعات غير مبنية على الوقائع، أو على بعض التخمينات التي تصلهم من حكايات المنافسين، مما ينقص من فرص تلك الشركات التنافسية في السوق.
تعرف على كل ماتريد معرفته عن تصوير المنتجات بإحترافية وبإفل التكاليف
أهم المعايير المستخدمة لتحليل ودراسة المنافسين
- قوائم الإبحار وهيكلة المحتوى.
- نماذج التسجيل والبحث.
- مصداقية الموقع.
- جودة المحتوى وطريقة صياغته وتتمثل في الآتي:
- هل يتبع الموقع أسلوب التلخيص في نقاط؟
- هل لكل فقرة عنوان مخصص يوضحها؟
- هل الفقرات موجزة ومركزة؟
- هل للمحتوى صور توضيحية ورسوم بيانية قدر الإمكان؟
- البحث.
- واجهة الموقع وشكلها الجمالي.
- قابلية الوصول.
ما المقصود بدراسة سلوك العميل
من أهم طرق التسويق لمنتج جديد دراسة سلوك العملاء بشكل مميز.
- يعرف سلوك العميل بأنه سلسلة التصرفات التي يقوم بها قبل شراء أي منتج، بدايةً من إحساس العميل برغبته في الشراء أوفي هذه الخدمة وصولًا إلى قراره بالشراء.
- فعندما تكون مدركًا للدوافع التي تحرك العميل لشراء منتج معين بالإضافة إلى معرفة المؤثرات الخارجية التي تجعله يختار براند أو شركة معينة تحديدًا ستعرف كيف تتحدث معه بالطرية التي تناسبه وكيف تجذبه وتجعله عميل دائم عندك.
- تعتمد خطة تسويق منتج جديد على فهم الجمهور المستهدف للمنتج، واستخدام التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي المناسبة في الوقت المناسب لزيادة الإيرادات.
بعض الأسئلة التي من الضروري أن تجيب عليها حتى تعرف ما هو سلوك المستهلك حول أي منتج أو خدمة:
- كيف يتصرف العميل بشكل عام، سواءً كان ذلك بشكلٍ فردي أو جماعي؟
- ما هو شعور العميل قبل شرائه المنج أو حصوله على الخدمة التي يحتاجها؟
- في أي الأوقات تقريبًا يقوم العميل بشراء هذا المنتج أو طلب تلك الخدمة؟
- كيف يتغير سلوك العميل بعد شرائه المنتج أو حصوله على الخدمة ؟
- ما هي العقبات التي تؤثر على العميل حتى يغير قراره ولا يقوم بالشراء؟
- كم عدد المرات التواصل التي يقوم بها العميل مع الشركة أو البراند حتى يقوم بالشراء؟
ما هي أنواع استراتيجيات التسويق المشهورة لنشاطك التجاري
من أفضل طرق التسويق لمنتج جديد أن تتعلم أهم استراتيجيات التسويق وتعرف استراتيجية التسويق بأنها خطة تسويق منتج جديد والتي يتم تصميمها من أجل التسويق الأمثل للمنتج أو للخدمات أو المنتجات المقدمة من الشركات، وهي أحد العوامل التي يتوقف عليها نجاح الخطة التسويقية ونجاح تسويق المنتج الجديد.
1- استراتيجيات السوق المحلية
وتساعد هذه الاستراتيجية في تحديد خطة تسويق منتج جديد التسويقية، وذلك من حيث كونها قومية أم مشتركة بين المستوى القومي والإقليمي
2- الاستراتيجيات الموسمية
وهذا النوع من الاستراتيجيات يتمثل في القرارات التي يجب التفكير بها حول حول الموعد المناسب للإعلان عن المنتج، وكذلك أفضل طريقة لتسويقه وتخزينه
3- استراتيجيات المزيج التسويقي
تساهم هذه الاستراتيجية في تحقيق أهداف المؤسسة وذلك عن طريق عناصر المزيج التسويقي، فهي تتحكم بكل من المنتج، السعر، التوزيع، التسويق، الخدمات التي تقدمها الشركة
4- استراتيجية الإنفاق
يمكن لهذه الاستراتيجية أن تضع المؤسسة في أفضل وضع ممكن وذلك لأنها تعمل على استثمار المواد الأمثل المتاحة لها عن طريق المعايير المثالية، ثم طرحها في السوق بالسعر المتعارف عليه، فتحقق التنافس مع المنتجات الخاصة للشركات الأخرى
5- استراتيجية التمييز
تعمل تلك الاستراتيجية على البحث عن التميز والانفراد بمزايا استثنائية وخصائص فريدة للمنتجات، مثل الأسعار و خدمات ما بعد البيع للعملاء.
6- استراتيجية التركيز
وتقوم تلك الاستراتيجية على أساس اختيار مجال تنافسي محدود في قطاع الصناعة، وذلك عن طريق التركيز على جزء معين من السوق وتكثيف العمل فيه، فيتسنى لك الانفراد به، كما أن التخصص يجعلها أكثر دقة وكفاءة.
عرفنا في مقالة طرق التسويق لمنتج جديد أهم الطرق وأنواع الاستراتيجيات المهمة التي من شأنها أن تساعدك في التفوق في طرق التسويق لمنتج جديد وبذلك تستطيع تسويق منتجك وتبدأ في الربح منه بشكل كبير.
كما تقدم شركة kmt للتسويق الإلكتروني أفضل خدمات تصميم هوية بصرية للشركات والمواقع الألكترونية في السعودية
أهم الأسئلة الشائعة لمقال طرق التسويق لمنتج جديد
ما مدى صعوبة أو سهولة طرق التسويق لمنتج جديد؟
ليس هناك إجابة واضحة ولكن يعتمد مستوى الصعوبة والسهولة على نوع المنتج وعلى المنافسين وعلى إقبال العملاء عليه، فلو كان المنتج مشهورًا والمنافسين كثيرون فحينها سيكون التسويق له يحتاج بعض الوقت والجهد والعكس، لو كان المنتج فيه منافسة قليلة حينها يكون التسويق له سهلًا.
ماذا أحتاج لأسوق منتجي الجديد؟
تحتاج لفعل ذلك عدة أمور منها أن تمتلك منتجًا يريده العملاء وله شعبية وأن تدرس المنافسين بدقة وتقوم بتحليل نقاط القوة والضعف وتبدأ في دراسة السوق والاستعداد للوقت الأمثل للبدء في تسويقك، ويمكنك الاستعانة بشركتنا شركة كي ام تي في أي استشارة تسويقية تريد.
هل يمكن لشركتكم بالتسويق لمنتج جديد لي أو خدمة أقوم بتقديمها؟
نعم بكل تأكيد، فشركتنا شركة كي ام تي الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني لديها خبرة كبيرة في مجال التسويق والترويج للمنتجات والخدمات الخاصة بعملائها فلدينا أقسام كثيرة في التسويق مثل التسويق عبر منصات السوشيال ميديا والتسويق بالمحتوى وعبر محركات البحث وغيرها الكثير فلا تتردد بالاشتراك معنا.