التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي أيهما أفضل؟ فقد شهد مجال التسويق الإلكتروني والمعروف أيضا باسم التسويق الرقمي نموًا وتطورًا كبيرًا في الآونة الأخيرة بالرغم من أنه مجال حديث نسبياً، فهو ليس فرع من فروع التسويق ولكنه يمثل طبيعة عصر تكنولوجي؛ حيث توجد عشرات الملايين من المشروعات التي لا تعتمد في ترويج منتجاتها إلا على التسويق الالكتروني ونسي الكثيرون التسويق التقليدي، كما يوجد الكثير من المشروعات الموجودة على أرض الواقع تعتمد بشكل كبير أيضاً على التسويق الالكتروني في تسويق ما لديها من خدمات.
وفي هذا المقال، سنتعرف على الفرق بين التسويق الإلكتروني والتقليدي ومميزات وعيوب كل نوع منهم.
ما هو التسويق الإلكتروني Digital marketing
يعتبر التسويق الإلكتروني من فروع التسويق العامة ويطلق عليه أيضاً اسم التسويق الرقمي، والتسويق الالكتروني هو عبارة عن طرق استخدام شبكة الإنترنت في عملية تسويق المنتجات التي تتعلق بأي شركة بهدف تسهيل الوصول إلى العميل المُستهدف؛ وذلك من أجل أن تحقق الشركات أعلى مستوى من المبيعات ويعتبر أهم عنصر من عناصر نجاح معظم الشركات فهو يعتبر السبب الرئيسي في التطور وأيضًا الانتقال من مرحلة لأخرى وزيادة أرباح منتج ما لشركة تجارية مثلًا أو مؤسسة تريد زيادة عملائها وأيضًا مبيعات الشركة التجارية،
ومن ثم تصل إلى النتائج المطلوبة من خلال التسويق الإلكتروني مثل:
1- زيادة المبيعات
من أهم غايات التسويق الإلكتروني هو زيادة المبيعات حيث يكون التسويق الإلكتروني بمثابة البوابة التي يدخل منها العملاء المحتملين فيبدأون برؤية المنتجات المعروضة والخدمات المُقدمة ومع كل زيادة في العملاء تزداد احتمالية البيع وبالتالي تزيد الشركة من مبيعاتها بشكل كبير.
2- تحقيق الأرباح العالية
فكلما كانت الشركة قادرة على الترويج لمنتجاتها وجذب عدد كبير من الناس عن طريق التسويق الالكتروني زاد ذلك من أرباحها بنسب كبيرة.
الحصول على الكثير من الزوار سواء لِلموقع، أو المتجر
وبذلك فإن وسائل التسويق الإلكتروني يلعب دوراً كبيراً في الوصول لِأعلى مستوى من الأرباح.
ومن الجدير بالذكر، أن مفهوم التسويق الإلكتروني أوسع شمولاً من مفهوم التسويق عبر الإنترنت؛ وذلك لأن الإنترنت هو العنصر الرئيسي الذي يدور حوله التسويق الإلكتروني.
ربما يفيدك أيضاً معرفة أفضل طرق التسويق الإلكتروني الناجحة في السعودية
فوائد التسويق الإلكتروني
هناك الكثير من الفوائد المتنوعة للتسويق الإلكتروني التكنولوجي إن صح التعبير، من بين مزايا التسويق الآتي:
- تسهيل وصول المنتجات التي تتعلق بأي شركة إلى العديد من العملاء في المناطق الجغرافية البعيدة والقريبة؛ حيث يُمكن التسويق الالكتروني أصحاب المنتجات من بيع منتجاتهم، وإتمام عملية الشراء لِمُشتري يقطن في بلدة غير بلدة البائع.
- يوفر التسويق الالكتروني التكلفة التشغيلية اللازمة لِبناء معرض لِبيع المنتجات.
- انخفاض قيمة المنتجات في التسويق الالكتروني عند مقارنتها بقيمتها في السوق العادي.
- في التسويق الإلكتروني يسهُل للعميل الحصول على الكثير من المعلومات التي تتعلق بأي سلعة؛ بحيث يساعد العملاء في اتخاذ قرارات أفضل للشراء.
- كما أن التسويق الإلكتروني يوفر للعملاء إمكانية التعرف على مميزات السلعة، وسبب انتشارها القوي على شبكة الإنترنت.
- يُمكن التسويق الإلكتروني العملاء من الحصول على السلعة من أي شخص كان سواء فرد أو منظمة.
- كذلك، من فوائد التسويق الإلكتروني إتاحة عملية البيع والشراء دون أن يحتاج المُشتري أن يذهب إلى الأماكن التي توفر السلع التي يرغب في شرائها.
- يساعد التسويق الإلكتروني المُشتري في الوصول إلى المنتجات التي يرغب في شرائها؛ حيث يوفر التسويق الإلكتروني الكثير من السلع والمنتجات المتنوعة؛ بحيث يسهل على العميل العثور على المنتج المطلوب بشكل سريع.
- يزيد من فرصة العملاء المحتملين ويزيد من فرصة انتشار حملتك الإلكترونية لهم.
تعرف علي أهم طرق وأنواع التسويق الإلكتروني الناجحة عبر الإنترنت من خلال شركة كي إم تي للتسويق الإلكتروني تواصل معنا لمعرفة المزيد عن خدماتنا من هنا تواصل عبر الواتساب.
عيوب التسويق الإلكتروني
على الرغم من وجود الكثير من المميزات والفوائد للتسويق الإلكتروني، إلا أنه لا يخلو من وجود بعض العيوب به مثل أي مجال من مجالات الحياة، وفيما يلي سنتعرف على أبرز عيوب التسويق الإلكتروني:
- ينتشر على شبكة الإنترنت الكثير من المواقع، والمتاجر التي صُممت خصيصاً بهدف الغش والاحتيال؛ حيث التصميمات الاحترافية الجذابة، وبعد أن يطلب المُشتري المنتج، يُفاجئ أنه لم يصل إليه ما طلبه.
- كذلك، من عيوب التسويق الإلكتروني عدم توفر فرصة للعميل أو المشتري للتحقق من الفحص المادي للمنتجات، مما جعل الكثير من الأشخاص تشكك في كفاءة العملية التسويقية بأكملها من خلال شبكة الإنترنت.
- من عيوب التسويق الإلكتروني، وجود بعض المواقع الخاصة بالتسويق الإلكتروني تطلب من المشتري قبل التسجيل، أو إتمام عملية الشراء أن يقدم لها بعض البيانات الشخصية المتعلقة به وقد يكون كشف البيانات المُقدمة إلى الموقع يحمل بين ثناياه الكثير من المخاطر التي تزيد من فرص التعرض للسرقة والاختلاس.
- بالإضافة إلى ذلك، يواجه الكثير من العملاء مشاكل عند استلام طلباتهم؛ حيث البضائع المستبدلة، أو التالفة.
- يصعب على المشتري استرجاع ثمن المنتج الذي طلبه في حالة عدم الرضا عنه.
ما هو التسويق التقليدي؟
يُعرف التسويق التقليدي بأنه عبارة عن تطبيق استراتيجيات معينة، بهدف زيادة مستوى المبيعات المباشرة للنشاط التجاري، ويكون ذلك عن طريق
- الدعاية عبر الإعلانات في الطرق.
- والتلفاز والراديو.
- والصحف.
- والمجلات.
- والمطبوعات الورقية.
أو حتى عبر التواصل المباشر بين مندوب أو ممثل الشركة، والمستهلك.
ومن الجدير بالذكر، أن التسويق التقليدي يتم عن طريق طرق التسويق التقليدية. أي بعد عرض المنتجات التي تتعلق بالشركة، أو المؤسسة للبيع في المحلات، ومنافذ البيع المختلفة.
فوائد التسويق التقليدي
يتسم التسويق التقليدي بالكثير من الفوائد، والمميزات ومن هذه الفوائد ما يلي:
- أن التسويق التقليدي يستهدف أشخاص حقيقين يهتمون بالتفاعل مع منتجات النشاط التجاري، والخدمات التي يقدمها لهم أما التسويق الإلكتروني فلا.
- كذلك، من فوائد التسويق التقليدي أنه يتيح عملية التواصل المباشر مع المستهلك ومع الشريحة المستهدفة حيث يعتمد على نشاط مستمر، وهذا يوفر للمستهلك إمكانية الفحص المادي للمنتجات مما يؤدي إلى زيادة الثقة، والشراء دون تردد.
- أيضاً من فوائد ومميزات التسويق التقليدي أنه يحدث بشكل مباشر بين البائع والمستهلك، وهذا يبعث في نفس المستهلك الشعور بِالمصداقية تجاه النشاط التجاري الذي يتعامل معه.
عيوب التسويق التقليدي
يوجد للتسويق التقليدي بعض العيوب منها:
- أن التسويق التقليدي ذو تكلفة عالية على المستهلك؛ وذلك لأنه ليس من السهل على النشاط التجاري تحمل نفقات الإعلان عبر قنوات التلفاز، أو محطات الراديو، أو حتى في صحيفة من صحف الجرائد، والمجلات.
- يحتاج التسويق التقليدي إلى مساعدة من الموزعين، والمطبوعات، وكذلك مخرجي الإعلانات؛ حتى يتمكن من تحقيق أعلى مستوى للربح.
- كذلك، من عيوب التسويق التقليدي أنه يُفرض على العميل شرائه وذلك من قِبل ممثلين الشركات.
تقدم شركة كي إم تي للتسويق الرقمي أفضل خدمات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في السعودية و خدمة إدارة حملات جوجل أدورد الإعلانية في السعودية للظهور بشكل أكبر في نتائج بحث جوجل والتفوق علي منافسينك في الترتيب والرانك تواصل معنا لمعرفة المزيد.
ما الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي
سيتم الانتقال إلى الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي كبير جداً وهناك الكثير من الفروق الموجودة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي من عدة وجوه وعمل مقارنة بين التسويق الإلكتروني والتقليدي سنتناولها فيما يلي:
1- تكلفة الحملات الإعلانية لكلاً من التسويق الإلكتروني والتقليدي
يتفوق التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي من حيث التكلفة؛ حيث يمكن عمل حملة إعلانية على الانترنت بتكلفة لا تتعدى الـ 3000 دولار. بينما ينفق التسويق التقليدي التكلفة العالية مقارنة بالتسويق الإلكتروني؛ حيث أشارت بعض المصادر الموثوقة أن تكلفة إعلانات التلفاز تصل أحياناً إلى 100 ألف دولار شهرياً حسب القناة التي يتم التسويق من خلالها.
بالإضافة إلى ذلك، فإن التسويق الإلكتروني ليس له حد أدنى أو أقصى في التكلفة، بينما التسويق التقليدي يوجد له حد أعلى للإعلان، كما أنه مكلف جداً.
2- حجم الاستهداف بين التسويق الإلكتروني والتقليدي
يفوز أيضاً التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي من جهة حجم الاستهداف؛ حيث لم يتمكن التسويق التقليدي من تحقيق أي نتائج مرغوبة مثل التسويق الإلكتروني تحديداً في حجم الاستهداف؛ وذلك لأن التسويق التقليدي لن يستطيع أن يصل بِحملاته الإعلانية خارج نطاق البانر الموجود في الشارع، أو إعلان التلفاز، أو الراديو، بينما يتمكن التسويق الالكتروني من الوصول إلى كل هذا وغيره؛ لأنه يضمن توصيل إعلانات المنتج إلى أي منطقة جغرافية في العالم، وليس في الدولة التي يوجد بها النشاط التجاري فقط.
3- تحديد الجمهور المستهدف سر تفوق التسويق الإلكتروني
يتفوق أيضاً التسويق الإلكتروني على التسويق التقليدي في عملية تحديد الجمهور؛ لأن ارتفاع تكلفة الحملات الإعلانية في التسويق التقليدي لن يجعل أصحاب المنتجات يتمكنوا من الوصول إلى الجمهور الذي يستهلك منتجاتهم، بينما يوفر التسويق الالكتروني كل الصلاحيات التي تحدد الجمهور المستهدف في الإعلان.
توقع النتيجة قبل انطلاق عملية التسويق الالكتروني والتقليدي
يفوز أيضاً التسويق الإلكتروني في عملية توقع النتيجة؛ حيث أن جميع المواقع الخاصة بالمعلنين على الإنترنت تتمكن من تقديم النتائج التي يمكن الحصول عليها من حجم الجمهور المستهدف قبل انطلاق الحملة الإعلانية.
وعلى الجانب الآخر، لا يستطيع أن يقدم التسويق التقليدي أي معلومة قبل تنفيذه.
4- متابعة الأداء في التسويق الإلكتروني والتقليدي
يتميز التسويق الإلكتروني أيضاً بقدرته على معرفة كم شخص شاهد إعلان النشاط التجاري، كما أنه يتمكن من معرفة مدى رضاهم عن الإعلان، بينما التسويق التقليدي سواء كانت الإعلانات في البانر الموجود بالشوارع، أو على قناة تلفزيونية بمقابل مادي، فإنه لا يحدد عدد المشاهدين للإعلان، وكذلك لا يستطيع تحديد مدى رضا المشاهدين عن الإعلانات.
ربما يفيدك معرفة خدمات تصميم هوية بصرية للشركات والمواقع الألكترونية في السعودية من خلال شركة kmt لخدمات التسويق الإلكتروني الحديثة.
أهم الأسئلة المتعلقة بمقال التسويق الإلكتروني والتقليدي
هل انتهى التسويق التقليدي؟
لم ينتهِ بعد ولكنه أصبح يستخدم في نطاقات ضيقة لكثيرة عيوبه وقلة مزاياه لكن مع ذلك فقد يستخدمه المسوقون بجانب التسويق الإلكتروني كي يضمنوا استخدام كل أنواع التسويق.
هل الاهتمام بالتسويق الإلكتروني أفضل؟
بلا شك فمن قراءتك للمقال ستكون بذلك قد عرفت أن التسويق الإلكتروني متفوق بدرجة كبيرة على التسويق التقليدي.
المنافسة أكبر في التسويق الإلكتروني أم التقليدي؟
التسويق الإلكتروني والتقليدي المنافسة بينهما ليست كبيرة إطلاقًا فالتسويق الإلكتروني متفوق باكتساح في هذا المجال لما له من مميزات كثيرة.
في نهاية المقال، نستطيع القول بأننا أردنا أن نتعرف على الفرق وعلى الاختلاف بين التسويق الإلكتروني والتقليدي وعلى الخدمات والفرق بين كل نوع وبالطبع ذكرنا أن لكل نوع أهميته وطريقته في التسويق وأيضًا نذكر أننا قدمنا لك مفهوم كلاً من التسويق الإلكتروني والتقليدي، كما قدمنا لك مميزات وعيوب كل منهما، مع توضيح الفرق بينهما من عدة جوانب.