أهداف التسويق Marketing Objectives كثيرة حيث أصبح التسويق الإلكتروني أحد الأسلحة التي يجب على الجميع أن يعرف كيفية استخدامها لتحقيق أقصى ربحٍ ممكن لمشروعه، وذلك لأن الجميع يمتلك الوسائل اللازمة التي تساعده في الترويج لِمنتجاته حيث يساعدهم هذا على زيادة نسبة المبيعات وهو هدف مهم ويتم عبر استراتيجية تسويق واضحة ويكمن مفهوم التسويق وأيضًا تعريف التسويق في هذه الاستراتيجية المُتبعة التي تحقق أهدافك your goals التي تساعدك على الانتقال إلى الخطوة التالية في حملتك لتحقيق مستوى عالٍ من النجاح حسب ما تريد المؤسسة منك.
ومن الجدير بالذكر، أن اهداف التسويق الالكتروني وأيضًا الطرق الإلكترونية الخاصة بالتسويق تختلف من شركة إلى أخرى؛ وذلك لأن أهداف التسويق الإلكترونى له أهداف عدة وكثيرة تختلف من شركة إلى أخرى نتيجة اختلاف المتخصصين والخبراء الذين يقومون بوضعها حيث يتعلق الأمر بالمحتوى المُراد تسويقه أو بالمنتج وهذا المفهوم يشمل النقاط الرئيسية التي سنتناولها في المقال حيث ستساعدك على تطور حملتك التسويقية وتحقيق الغرض الأساسي منها ألا وهو النجاح في المجال والسوق التجاري إن أردت.
في هذا المقال سنتعرف على أهداف التسويق و اهمية التسويق الالكتروني والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وخصائصه للشركات والمشاريع الناشئة في المجتمع، تابعوا معنا.
ما هو اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ؟
التسويق هو عملية غرضها جذب العملاء أو الأشخاص المهتمين بالمنتج أو الخدمة التي تقدمه إلى معرفة هذا المنتج أو الخدمة ثم شرائها سواء كان عن طريق الأفراد أو العديد من استراتيجيات البيع والشراء التي تجعل المستهلك يرغب ويريد في المنتج حيث يجب أن تكون الخطة التسويقية مبنية على دراسة واسعة تتم عن طريق شركة تسويق إلكتروني مثل شركتنا شركة كي ام تي marketing agency وتتم عبر استراتيجيات التسويق المختلفة فمن الممكن أن تتم عبر محركات البحث أو عبر مجموعة من المسوقين لـ شركات تقوم بعمل دعاية للحملات الإعلانية الكثيرة.
فهو العملية التي تنتقل عن طريقها المنتجات والخدمات من محض مفهوم إلى حاجةٍ أساسية للعملاء والمستهلكين وأهدافه كثيرة ومهمة بشكل كبير حيث تكون طبيعة التسويق تحتاج إلى مراحل عدة وكل مرحلة لها وقت معين وطريقة محددة وهو ما تقوم به المنظمات الكبرى.
وتتم عملية التسويق من خلال بعض الخطوات أهمها لإجراء الأبحاث اللازمة عن السوق مع تحليل العملاء المستهدفين ومعرفة احتياجاتهم كي تستطيع جذبهم لإتمام عملية الشراء ولأن ﻟﻠﺘﺴﻮﻳﻖ الرقمي أهمية فهو يعتبر أساس تدفق العملاء إلى الشركة أو الزوار إلى الموقع وهذا ما تسعى إليه الشركات الكبرى وخصوصًا الشركات التجارية التي تريد بيع السلع وزيادة المبيعات، ﻋﻠﻰ هذا المنوال تكون هذه الشركات لديها إدارة قوية لجميع حملات التسويق عبر الإنترنت.
وإضافة لذلك يجب أن تشمل عملية التسويق تطوير المنتجات والاهتمام بطرق توزيعها، وبالطبع الاهتمام ببند الإعلانات الذي يعد أهم خطوات عملية التسويق.
ربما يفيدك معرفة كيفية التسويق لمنتج جديد في السوق بنجاح عبر الإنترنت
ما هي اهداف التسويق للشركات؟
هناك عدة عوامل رئيسية يجب مراعاتها عند تحديد أهداف التسويق الخاصة بك والتي تود الوصول إليه لذلك فإن تحديد أهداف التسويق هو خطوة أساسية في عملية التسويق الاستراتيجي والتسويق الإلكترونى وهي كالآتي:
1- تحقيق الربح
من أهم أهداف التسويق هو تحقيق أقصى ربحٍ ممكن لمشروعك، فكل الوسائل والحيل التي تستخدمها لتسويق منتجاتك أو خدماتك وترويجها بين العملاء المستهدفين إنما يكون ذلك بقصد تحقيق مبيعاتٍ أكثر وبالتالي ربحٍ أكبر.
2- تحقيق الأهداف الاجتماعية
يهدف التسويق من خلال أنشطته إلى استخدام جميع الموارد المتاحة في المجتمع، مع مراعاة أخلاقيات هذا المجتمع وقيمه الخاصة، وكذلك عدم طرح سلع وخدمات ضارة بالمجتمع ومخالفةً لقيمه بهدف الربح.
3- البقاء داخل المنافسة
يعطيك التسويق فرصة لتحقق القدرة على المنافسة، والحفاظ على مكانتك في مجال الأعمال ومقعدك بين المنافسين، فمن خلال خطوات التسويق واستراتيجياته ستعزز قدرة مشروعك أو شركتك على البقاء والمنافسة بقوة.
4- تحقيق التقدم لمشروعك
يعمل التسويق على تحقيق التقدم والنمو لمشروعك من خلال اقتناص جميع الفرص التسويقية المناسبة لجلب المزيد من الإيرادات والأرباح، مع زيادة حصة مشروعك في الأسواق.
5- تحديد السوق المستهدف
إحدى أهم أهداف التسويق أيضًا هو أن تقوم بتحديد الفئة المستهدفة لما تقدمه من خدمات أو منتجات حتى تستطيع جلب المزيد من العملاء والمستهلكين وبالتالي زيادة عمليات الشراء والأرباح.
اهداف التسويق المباشر بطرق مختلفة
وهناك طرق مختلفة للتسويق المباشر يمكنك من خلالها تحديد السوق المستهدف أو الفئة المستهدفة مثل تحديد الخصائص الديموغرافية لهذه الفئة.
- زيادة مناطق التوزيع: فكل الشركات تتمنى أن يتوسع نطاق مبيعاتها ليصل إلى الجميع، ومن خلال التسويق يمكن للشركات والمشاريع أن توسع وتزيد من مناطق توزيعها لمنتجاتها وخدماتها سواءً على شبكات الإنترنت أو في متاجر التجزئة.
- تعزيز العلامة التجارية: يهدف التسويق إلى العمل على تعزيز العلامة التجارية للشركة أو المؤسسة مع تقوية صلتها بالمستهلكين عن طريق زيادة الثقة المتبادلة بينهم.
- تنفيذ الخطط التسويقية بنجاح: من الطبيعي أن يكون التنفيذ الحقيقي هو أهم الأهداف للتسويق، لذلك فإن تنفيذ الخطط التسويقية في الوقت المحدد ودون وجود أخطاء يعد واحدًا من أهداف التسويق أيضًا.
تقدم شركة كي إم تي للتسويق الإلكتروني أفضل خدمات تصميم مواقع إلكترونية احترافية للشركات في السعودية تواصل معنا لمعرفة المزيد وأخد إستشارات مجانية ( تواصل معنا ).
أهمية التسويق للمنظمات السعودية والشركات والأنشطة التجارية
1- جذب العملاء
إن أفضل أهمية تحصل عليها من خلال التسويق الالكتروني الجيد لمنتجاتك هو جذب العملاء الجدد إلى منتجاتك وخدماتك لتحقيق نسب مبيعاتٍ أعلى وبالتالي أرباح أكثر.
2- المحافظة على العملاء
ليس جذب العملاء فقط هو الذي يقدم لك التسويق الإلكتروني، بل إنه يساعدك في الحفاظ على عملائك أيضًأ وتنمية ولائهم لك وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وخدمات البريد الإلكتروني.
3- الوصول لأسواق جديدة
يساعدك التسويق على وصول منتجاتك وخدماتك إلى أسواقٍ جديدة ومختلفة، فالتسويق الإلكتروني يمكنك من الوصول إلى أي مكانٍ في العالم، غير الأسواق المحلية المحدودة.
4- سهولة عرض المنتجات
في التسويق الالكتروني يمكنك عرض جميع منتجاتك مهما بلغ عددها بشكلٍ أسهل من التسويق التقليدي ولأنها طريقة تسويقية أفضل وتساعد عملك في الازدهار ونجاحك يمكن تحقيقه.
5- معرفة آراء العلماء
يساعدك التسويق الالكتروني على معرفة ردود عملائك وآرائهم في خدماتك أو منتجاتك وذلك من خلال تقييمهم لك على الموقع أو الصفحة الخاصة بك.
6- تكلفة ومجهودٍ أقل
إن التسويق الالكتروني يحتاج إلى وقت وجهد وتكلفة أقل من التسويق التقليدي، فمثلًا في الحملات الإعلانية، يمكنك التعديل والتغيير فيها بشكلٍ مستمر حتى تصل للنتيجة التي تريدها، وذلك بتكلفة وجهدٍ أٌقل.
7- سهولة معرفة النتائج
يتميز التسويق الإلكتروني بإتاحته لك فرصة معرفة عدد الزيارات التي تمت لموقعك وحجم المبيعات وكل ذلك من خلال الكثير من الأدوات التحليلية التي يتيحها لك.
ربما يفيدك معرفة استراتيجيات التسويق الحديثة لجذب العملاء وزيادة المبيعات
ما هي خصائص التسويق؟
1- البحوث التسويقية
تعد البحوث التسويقية هي الأساس لمجاراة سوق العمل، لذلك من الضروري جدًا تخصيص أبحاث دورية تعمل على مواكبة العملاء والسوق بشكلٍ عام، لتحقيق الإبداع اللازم في تطوير المنتجات حسب حاجات العلماء وآرائهم.
ويفترض بتلك الخطط كي تكون متكاملة أن تجيب في مضمونها عن الأسئلة التالية:
- ما المنتجات أو الخدمات التي نقدمها؟
- من هم عملائنا؟
- ما الذي يرغب به عملائنا؟
- كيفية توزيع المنتجات؟
- كيف نتواصل بشكلٍ أكبر مع عملائنا؟
2- مراعاة توجه العملاء
من خصائص التسويق المهمة محافظتك على إرضاء عملائك من خلال معرفة رغباتهم وتوجهاتهم ومن ثم تلبيتها عن طريق خلق الأنشطة التجارية التي تعمل على تقديم خدمات ومنتجات ترضيهم وتحصل على اهتمامهم الكامل.
3- التخطيط التسويقي
من المهم جدًا تحديد أهداف وسياسات التسويق بشكلٍ دقيق ومدروس، كس تحقق تلك الأهداف كسب الأرباح للشركة عن طريق إرضاء المستهلكين وجذبهم لخدماتك.
4- التسويق المتكامل
كل تكون خطتك كاملة الأركان، ينبغي عليك بعض وضع الأهداف التنظيمية لشركتك أن تواكب تلك الأهداف مع أهداف العاملين لديك، وذلك بتقسيم مجهوداتهم على وحداتٍ منظمة كي تستطيع تحقيق تلك الأهداف بشكلٍ صحيح.
5- رضاء العملاء
ويعتبر هذا هو الهدف الرئيسي الذي من خلاله ستلاحظ زيادة الربح على المدى البعيد.
في نهاية مقالتنا أهداف التسويق فقد تعرفنا على معنى التسويق وعلى أهم أهداف التسويق التي تجعل الأرباح الخاصة بالمنتجات تزيد بشكل كبير بلا توقف.
أهم الأسئلة الخاصة بمقال أهداف التسويق
هل للتسويق أهمية في زيادة أرباحي؟
بلا شك فالتسويق هو المغير الشامل لأرباحك فهو السبب الأساسي لزيادة ربحك وزيادة عملائك المحتملين إذا قمت بالاستراتيجيات الصحيحة في التسويق وإذا ساعدتك شركة تسويق مثل شركتنا شركة كي ام تي.
هل يمكن أن أقوم بالتسويق بنفسي؟
يمكنك ذلك نعم، إن أخذت كورسات خاصة بالتسويق واجتهدت فيها وأخذت خبرة كبيرة في الأمر.
هل ستفيدني شركة التسويق في تسويق منتجاتي حقًا؟
هذا هو عملنا ففي شركة كي ام تي نعمل على إبراز منتجك وسط الجمهور المستهدف وزيادة احتمالية الشراء من العملاء المستهدفين بدقة فاعتمادك على شركة تسويق إلكتروني سيساعدك كثيرة في تحقيق أهداف التسويق الخاصة بك.
تواصل معنا من أجل إستشارة مجانية في مجالك ( تواصل معنا ).