إن كلمة التسويق الرقمي ويعرف أيضا باسم التسويق الإلكتروني كَثِيرًا ما تتردد في أذهان رواد أعمال الإنترنت وأيضًا الشركات الكبرى التجارية التي تركز على أساسيات التسويق التجاري بغرض الحصول على عملاء وزيادة نسبة الأرباح حيث إن عالم التسويق مليء بالمنافسة، ومع التطور التكنولوجي الهائل أصبح مفهوم هذا التسويق حَدْثيًّا للجميع خلال الأعوام القليلة الماضية، وَشائِعًا جِدًّا في العالم الرقمي عبر الإنترنت، إلا أن العديد من الأشخاص الآخرون ليسوا على دراية بهذا المفهوم بعد ولكن نريد أن نحرص على أن يعرف كل شخص في المملكة العربية المتحدة بهذا الأمر.
والتسويق الرقمي أصبح دليل نجاح الشركات و المؤسسات لذا عبر هذه المقالة من موقع كي ام تي سنوضح لك النقاط الأهم التي تمهد لك بفتح آفاق هذا المجال الرائع، بسرد معلومات شيقة، وسلسة حول تعريف التسويق الرقمي، ومميزاته الرائعة، وأبرز قنوات التسويق الرقمي، وكذلك الخطوات الاستراتيجية للتسويق الرقمي.
تعريف التسويق الرقمي digital marketing
يُعَد مفهوم التسويق منذ قدم الزمن الوسيلة الأهم لنجاح أي بيزنس على الإطلاق، ومعرفة الجمهور به ، والتسويق كان قديما مقتصرًا على الصحف والمجلات والإعلانات التلفزيونية باستخدام تقنيات قديمة تستهلك الكثير من الأعمال . واستمرت تلك الاستراتيجية التقليدية لسنوات عديدة إلى أن ظهر مصطلح التسويق الرقمي أو الإلكتروني إلى العامة حيث بدأت أنشطة التسويق تتزايد من الناحية الرقمية أكثر باستخدام الأدوات والتقنيات الحديثة، ومنها تغير كل شيء وبدأ عصر التسويق الرقمي الجديد .
التسويق الرقمي عبارة عن تطبيق استراتيجيات معينة بهدف الترويج لعلامة تجارية “براند”، أو منتج ما، وذلك من خلال استخدام المنصات الرقمية بالإنترنت كالقيام بالحملات الإعلانية للمواقع الإلكترونية، والمدونات، وتوفير وسائل التواصل مع العملاء مثل البريد الإلكتروني، والمواقع الخاصة بالسوشيال ميديا، ومعرفة ما يرغب به العملاء والعمل على تطوير مستمر بالخدمة، أو المنتج لجذب عملاء جدد، والحفاظ على العملاء القدامى.
ماهي مميزات التسويق الرقمي digital marketing المشهورة
مميزات التسويق الرقمي مختلفة عن التسويق التقليدي القديم حيث يوفر دراسة حالة للسوق، والمنتج بشكل دقيق من خلال الانترنت، ومن أهم تلك المميزات ما يلي:
1- الاستهداف الجيد للعملاء
يمكن تحليل المنتج حاليا من خلال الإنترنت، فقديما كان يمكن معرفة عملائك من خلال عدد الأشخاص التقريبي الذين شاهدوا إعلانًا ترويجيًا على التلفزيون أو إعلانًا معروضًا في الشارع.
أما حاليا التسويق الرقمي digital marketing يوفر معلومات دقيقة حول الجمهور المستهدف، سواء من ناحية من نقروا على الإعلان، ومن ناحية الاهتمام بالمنتج، وشرائه ومن خلال تلك البيانات يمكن للمؤسسات إنشاء استهداف دقيق للوصول إلى العملاء المحتملين حيث توفر لك شبكة عملاء كبيرة، وبالتالي تحقيق مبيعات رائعة أي يعد مستخدم السوشيال ميديا عميل رقمي تقوم المؤسسات باستهدافه.
كما يمكن استهداف العملاء وفقًا لعدد من المعايير، منها ما يلي: اهتمامات العملاء، والسن، والنوع، والمنطقة الجغرافية، وكلمات مفتاحية بحثية.
2- إمكانية جمع قاعدة بيانات للعملاء، وإعادة استخدامها بصورة أفضل
نتيجة للتطور التكنولوجي الذي يوفره التسويق الرقمي، يمكن لرواد البيزنس جمع داتا خاصة بعملائهم، وكيفية استغلالها بصورة أفضل من خلال تقديم عروض تسويقية فريدة، والحفاظ على العملاء القدامى بسبب تطوير خدماتهم، ومعاملتهم، وبالتالي تحقيق مبيعات أكثر من أولئك العملاء.
3- مرونة المنتج، والتحكم في ميزانية تسويقه
ترتبط تكلفة المنتج بمستوى الربح الخاص به، فكلما زادت التكلفة للمنتج الذي تريد تسويقه، كلما زاد حجم المكسب الذي يحققه، كما أن التكلفة تتم لكل عميل مستهدف للخدمة التي تقدمها، وليس دفعا لجمهور عشوائي، كما يمكنك أن تتحكم بمرونة الميزانية، والإعلانات للخدمة حسب المتوافر لدى الشركة، وإيقافها بأي وقت تريد.
4- إمكانية التواصل بين العميل، والمؤسسة
يتيح التسويق الرقمي للعملاء بأن يعبروا عن رغباتهم في المنتج أو الخدمة للشركة سواء بالسلب، أو الإيجاب من خلال شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، وعلى الشركة أن تتفهم رغبات العملاء، ومشاكلهم وتعمل على التحسين الدائم لخدماتها لكسب رضا عملائها.
كمات تقدم شركة كي إم تي خدمات التسويق الرقمي وتشمل إدارة حسابات التواصل الاجتماعي ، إدارة حملات جوجل أدورد الإعلانية ، تصميم مواقع إلكترونية والمزيد من الخدمات بمكنك التواصل معنا لمعرفة المزيد عن خدماتنا وأسعارنا تواصل معنا عبر الواتساب.
أبرز قنوات التسويق الرقمي عر الإنترنت
قنوات التسويق الرقمي عديدة ومختلفة في عرض الإعلانات، وتختلف استراتيجية التسويق الإلكتروني على حسب كل قناة، ومنها ما يلي:
1- التسويق الرقمي من خلال صفحات الويب
فهي أهم قناة تسويقية للشركات الضخمة بالتسويق الرقمي، حيث توفر لصاحب المشروع الإمكانية بإنشاء موقع إلكتروني احترافي ممثلا لمؤسسته، شاملة لكافة التفاصيل حول ما تقدمه الشركة سواء خدمة، أو منتج، ويمكن إنشاء مدونة للموقع لعرض ما تتخصص به، وكذلك إعداد صفحات “سكويز بيج” فهي تعد صفحات لجذب العملاء المحتملين.
2- التسويق الرقمي من خلال شبكات التواصل الاجتماعية
من أهم القنوات التي لا غنى عنها بـ التسويق الإلكتروني هي شبكات التواصل الاجتماعي، حيث تعمل على جذب العملاء وتعريفهم بالبراند، أو العلامة التجارية وتوفير كافة التفاصيل التي يريدون معرفتها حول المنتج أو الخدمة.
ومن هذه الشبكات الأكثر شهرة الفيسبوك، إنستقرام وواتساب وسناب شات وتويتر وأيضًا لينكد إن.
3- التسويق الرقمي عبر البريد الالكتروني
من طرق التسويق الرقمي التي لا تزال فعالة جدًا في عملية التسويق الإلكتروني وتستخدم لجذب الفئة المستهدفة من العملاء لمواكبتهم بآخر التطورات، أو عرض محتوى إعلاني جذاب لإغرائهم من جديد، ويجب تقديم الإعلان بشكل مضمون، وجذاب وليس مفصل لعدم الانزعاج من هذه الرسائل.
4- التسويق الرقمي عبر محركات البحث SEO
تعد قناة تسويقية فعالة يمكن الاستفادة منها بشكل كبير حيث يستخدم هذا النوع أغلب أصحاب المواقع والمدونات المجانية حيث تضمن الحركة التفاعلية في الموقع وهي مهمة لتسويق محتوى معين، يتم فيها تحسين ترتيب صفحاتك في محركات البحث مثل Google. وكلما كانت صفحاتك أفضل في محركات البحث، كلما زادت فرصة جذب العميل، وقيامه بالنقر على صفحتك، ومنها تحقيق زيادة في المبيعات.
ولابد من وجود عوامل أساسية لتحسين محرك بحث صفحتك، ومنها: جودة المحتوى، وجودة التصميم، واستخدام كلمات مفتاحية، وتوزيعها بشكل متناسق.
الخطوات الاستراتيجية للتسويق الرقمي
استراتيجية التسويق الرقمي هي برنامج شامل ليوضح كيفية استخدام القنوات الرقمية لتحقيق أهداف المؤسسة. وتختلف استراتيجية التسويق الالكتروني على حسب نوعية كل قناة تسويقية سيتم استخدامها.
مثال للتوضيح: إذا كنت صاحب شركة، أو مصنع، أو أي بيزنس تريد التسويق له فما الخطوات الواجب عليك اتباعها لتحقيق أفضل النتائج؟
1- دراسة حالة السوق
فدراسة السوق تعد أساس خطة التسويق الالكتروني، وتتم من خلال برامج وأدوات خاصة لقياس حجم الطلب على منتجات الشركة، أو خدماتها، ودراسة سوق المنافسين، ومعرفة نقاط القوة، والضعف لديهم، وكذلك تجميع أكبر قدر من المعلومات حول فئة العملاء المستهدفة.
2- إعداد خطة التسويق الإلكتروني
تعد خطة التسويق عبر الإنترنت خطوة أساسية لنجاح المنتج، ويجب أن تكون الخطة دقيقة، وأن تحتوي على العديد من الأفكار، والحلول المبتكرة؛ لضمان نجاح العملية التسويقية مهما كانت المنافسة قوية حولها.
وفي هذه الخطوة يتم تحديد مراحل عملية التسويق سواء من حيث تحديد فرق العمل، ومهامهم، وميزانية التسويق وكذلك قنوات التسويق الرقمي.
3- إنشاء موقع إلكتروني خاص بالبيزنس
إنشاء موقع الكتروني احترافي، وسريع الاستجابة مع الهاتف المحمول يحتوي على العديد من صفحات البيع لترويج منتجات الشركة، وجذب العملاء.
4- تحسين محركات البحث “SEO”
يجب أن يتناسب أداء محرك البحث مع الصفحات الموجودة بموقعك لزيادة النقرات، والزيارات به والتسويق الرقمي يعتمد على عوامل كثيرة في التسويق عبر محركات البحث منها أختيار الكلمات المفتاحية وتهيئة المقالات الموجودة علي الموقع بما بتناسب عوامل ال on page seo وعمل روابط داخلية وروابط خارجية للموقع الألكتروني.
5- كتابة محتوى جذاب
لابد من وضع خطة لمحتوى تسويقي جذاب أيا كان نوع المحتوى بالإضافة من وجود كلمات البحث الرئيسية وتوزيعها بشكل صحيح، وكذلك تحديث المواضيع باستمرار، وذلك لأن المحتوى فعال في إقناع ، وجذب العملاء.
6- تسويق شبكات السوشيال ميديا
ومن أساسيات التسويق الرقمي كتابة محتوى رائع، ومشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي، وعمل حملات إعلانية لاستهداف جمهور المنتج، وتحقيق الأرباح مع الأهتمام بعمل تصميم جرافيك مميز لجذب العميل للعلامة التجارية الخاصة بالشركة.
7- الدفع لكل نقرة PPC، ” Pay Per Click”
يتم بعد الخطوات السابقة إنشاء حملة إعلانية من خلال Google AdWords، وهي الدفع لكل نقرة، مثال، عند استهداف العملاء الذين يبحثون عن المنتجات ذات الصلة بالكلمات الرئيسية على Google فإن ذلك يزيد من عدد نقرات، وزوار موقعك.
8- التسويق عبر الفيديوهات
عليك أَولًا بتحديد الكلمات الأساسية لإنشاء محتوى رائع للمؤسسة عبر الفيديو، وعمل حملات ترويجية على منصات مثل YouTube أو Facebook أو Instagram أو أي منصة مراد استهدافها، ويمكنك أيضا استخدام كلا من الفيديو، وكتابة محتوى معا في عملية التسويق الالكتروني للفيديوهات عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
9- تحليل النتائج، والاستفادة منها
ومن أهم استراتيجيات التسويق الرقمي هي تحليل البيانات، ويتم ذلك بواسطة تنزيل Google Analytics، فهي أداة لقياس نجاح حملتك الترويجية، ثم قم بإنشاء صفحة Excel وأضف فيها جميع بياناتك التي توصلت إليها بالتجربة مثل (الميزانية، عدد الزيارات، والأشخاص الذين تم الوصول إليهم الإعلان . إلخ)، والاحتفاظ بتلك البيانات، والاستفادة منها قدر الإمكان وخاصة في العروض، والمواسم.
وليس شَرْطًا على صاحب المشروع أن يقوم بكل هذه الخطوات، وليست جميع الطرق مناسبة للمؤسسات فكل على حسب ميزانيته الخاصة به، وقدرته على تنفيذ تلك استراتيجيات التسويق الرقمي بشكل صحيح للوصول لأعلى المبيعات.
والتسويق الرقمي أصبح ذا أهمية كبيرة في عصرنا الحالي حيث أصبح تعلم التسويق عبر الإنترنت ضرورة لكل من يريد أن يبدأ في التجارة الإلكترونية والعمل من خلال الإنترنت كمسوق مثلًا، حيث يزداد الطلب على المسوق الرقمي مؤخرًا بنسب كبيرة للتسويق لشركات مبتدئة ومتقدمة عبر الإنترنت.
ربما يفيدك معرفة أهم طرق وأنواع التسويق الإلكتروني الناجحة عبر الإنترنت
مما يتكون فريق التسويق الرقمي في أي شركة تسويق الكتروني؟
Digital Marketing Team أو كما يطلق عليه فريق التسويق الرقمي وهو الذي يتولى مهمة التوعية بأهمية العلامة التجارية الخاصة بالمؤسسات والشركات ،وتحقيق الزيادة المطلوبة في المبيعات؛ويتم تنفيذ ذلك من عن طريق جميع القنوات المتخصصه في التسويق الرقمي المجانية أو المدفوعة بأجر.
كما تتنوع وتتعدد تخصصات التسويق الرقمي ولكن ليس من الضروري أن تمتلك كل مؤسسة تسويقية كافة التخصصات التسويقية الموجودة في فريقها المسؤول عن التسويق بالإضافة إلى أن حجم فريق التسويق يعتمد في الأساس على حجم المؤسسة وعدد قنوات التسويق عبر الإنترنت التي تريد الترويج من خلالها أهدافه التي ترغب في تحقيقها والوصول إليها ونرى فى بعض الشركات التسويقية الصغيرة على سبيل المثال قد يكلف فرد واحد فقط الذي يكون اختصاصي تسويق بعمل وإنجاز الكثير من المهمات.
يمكنك التواصل مع شركة كي إم تي للتسويق الإلكتروني للتعرف علي فريف التسويق الإلكتروني واحصل على استشارة تسويق مجانية من خلال التواصل معنا.
ماهي تحديات التسويق الرقمي
1- توسع وانتشار القنوات الرقمية
يقوم المستهلك باستخدام عدة قنوات رقمية ومجموعة من الأجهزة التي تستخدم مواصفات ووجهات وبروتوكولات مختلفة والمستهلك يتفاعل مع هذه الأجهزة بطرق وأشكال مختلفة ولأغراض متعددة.
2- قوة وحجم المنافسة
أصبحت القنوات الرقمية أكثر الوسائل فاعلية إذا تم مقارنتها بالوسائل التقليدية المعتادة مما يجعل هذه القنوات أكثر جاذبية لكافة الأعمال ومع اختلاف أحجامها ولذلك اصبحت المنافسة كبيرة وقوية من أجل الوصول العملاء المستهدفين عن طريق القنوات التسويقية الرقمية.
3- تضخم وتضاعف بيانات المستهلكون
يسجل المستهلكون مجموعة كبيرة من بياناتهم في القنوات الرقمية وهذا جعل من الصعوبة أن يتم التعامل مع هذا البيانات بأسلوب احترافي لتحقيق استهداف صحيح سيوفر أفضل وأدق نتائج ممكنة.
4- صعوبة توفر أعضاء فريق تسويق احترافي
بالرغم من النمو الكبير لفكرة التسويق الرقمي وانتشارها في المنطقة العربية إلا أن السوق الرقمي لا يزال يحتاج أعداد كبيرة من المحترفين في جميع التخصصات وهذا ما يوضح مدى صعوبة الحصول على فريق تسويقي ابداعي لكل مؤسسة تسويقية.
قدمنا لكم بالمقالة معلومات مفيدة حول التسويق الرقمي، فهو ترويج للخدمات، والمنتجات عبر الإنترنت و الأجهزة الإلكترونية الأخرى، موضحين لكم أبرز قنوات التسويق الرقمي، خطواته الاستراتيجية لتحقيق أعلى المبيعات.
للتعرف على أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة لزيادة مبيعاتك
أهم الأسئلة الخاصة بمقال التسويق الرقمي
هل للتسويق الرقمي أهمية كبيرة؟
نعم، فحين تنهي المقال سوف تتعلم أن التسويق الرقمي هو أساس التسويق الحالي والذي تتبعه كل الشركات الرائدة في مجال التجارة وتقديم الخدمات المختلفة.
هل للتسويق الإلكتروني طرق كثيرة؟
للتسويق الإلكتروني طرقٌ كثيرة نعم وكلها تعمل معًا لكي تحقق تسويقًا مميزًا للمنتج المعين أو للخدمة.
أيمكنني تعلم التسويق الرقمي بنفسي؟
بلا شك يمكنك، فإن الدورات في هذا المجال كثيرة ويمكننا في شركة كي ام تي أن نعطيك الاستشارات التي تحتاجها للبدء في مشوارك.