تخيل أنك تدخل متجرًا وتجد منتجًا خاصًا بتصميم علامة تجارية وبجانبه نفس المنتج ولكن بتصميم علامة تجارية مختلفة، لماذا تشتري هذا المنتج ولا تشتري المنتج الآخر؟ ماذا بك لتشتري المنتج الأول؟ هل أعجبك تصميم المنتج؟ هل ألوان المنتج مناسبة وتصميم المنتج أعجبك؟
ببساطة هو نفس الأمر مع تصميم الهوية التجارية لدى الشركات كلما كانت الهوية التجارية أفضل تستخدم أفضل تصميم لها فإن لديك عملاء قادمون في الطريق، سنتعرف في هذه المقالة على تصميم الهوية التجارية وأهم الأشياء اللازم معرفتها عنها وستعرف كيف تُقدم الخدمة للعميل بأفضل طريقة وستستطيع جذب منتجك لأي عميل ولأي مجال تجاري آخر حيث سيكونون منبهرين من الشخصية التي أنشأتها هويتك التجارية هيا بنا نُكمل.
إذًا الشركات التجارية التي تعتمد بشكل أساسي على البيع والشراء يجب أن يكون جزء من حملتها التسويقية أن تفكر في تصميم هوية تجارية فهذا الأمر يعطي لها أسباب النجاح لذا فيجب أن يكون تصميم الهوية التجارية الخاصة بشركتك أو مشروعك التجاري جزءًا هامًّا وأساسي في خطتك التسويقية، وإذا أردت أن تعرف كل شيءٍ عن كيفية تصميم هوية تجارية، نحن نقدم لكم هذا المقالة بناء على خبرات كثيرة ونأمل أن تساعد في زيادة الوعي بالمحتوى العربي وبالتالي الهوية التجارية العربية.
فأول سؤال نقوم بسؤاله هو تعريف الهوية التجارية وماهو الهدف منها وكيفية تصميم هوية تجارية من خلال شركة كي أم تي للتسويق الإلكتروني وهذا ماسنتعرف عليه بالعناوين الآتية
ما هي الهوية التجارية؟
- يعتقد الكثير من الشركات أن تصميم الهوية التجارية تتمثل في شعار المؤسسة أو الشركة، أو في تصميم المواقع والحسابات، لكن تصميم الهوية التجارية هو تعريف أشمل من تلك الشعارات والأفكار حيث تعطيك الهوية التجارية شخصية قوية وسط المنافسين فهي تعتبر بصمة خاصة بك وبشركتك.
- فالهوية التجارية، أو تصميم الهوية التجارية هي بمثابة روح المشروع التجاري، والتي يتواصل بها شركة التجارة أو صاحب المشروع مع جميع عملائه، تصميم الهوية الجيد هو المتحدث الحقيقي عن كل ما يقدمه هذا المشروع وكل ما يؤمن به وينتجه للعملاء.
- إذًا ببساطة، الهوية التجارية هي مفهوم عام يشكله العميل أو المستخدم حول شركةٍ ما، وذلك نتيجةً للانطباع الذي يرسخ لديه حول هذه الشركة وهي الروح الخاص بالشركة وما يُعبر عن عملك ويجب أن يقوم بها متخصصون.
يقول جيف بيزوس مؤسس أمازون: “الهوية التجارية للشركات والمؤسسات تشبه سمعة الإنسان. إنك تبني السمعة الجيدة عندما تقوم بعمل الأشياء الصعبة بطريقة صحيحة”.
ماهو الفرق بين العلامة التجارية والماركة التجارية؟
رغم الخلط الحادث بين تعريف العلامة التجارية والماركة التجارية إلا أن كليهما مختلفان.
فالعلامة التجارية هي: مصطلح قانوني تنحصر وظائفه في معرفة مصدر المنتجات مع إمكانية التمييز بينها وضمان جودتها.
أما الماركة التجارية فهي أعم وأشمل بكثير من العلامة التجارية، فهي: سمات المنتج، أي التي تشتمل على العناصر المادية والمعنوية للمنتجات، وتعكس كذلك قدرته التسويقية.
تعرف أيضاً علي ماهو دليل كتابة المحتوى التسويقي خطوة بخطوة للمبتدئين
ماهو الفرق بين الشعار التسويقي والرمز التسويقي؟
1- الشعار التسويقي
هو عبارة عن جملة مختصرة، تصف من خلالها علامتك التجارية وماهية عملها.
ويعد الشعار جزءًا مهما من الخطة التسويقية، حيث يعمل على ترسيخ اسم الشركة في ذهن المستهلك، وجذبه لاقتناء منتجات أو خدمات الشركة.
2- الرمز التسويقي
فهو عبارة عن رسمة سهلة التذكر، تقوم بالتعبير عن العلامة التجارية للشركة، كما تعطيها هويةً مميزة .
وللرمز دور هام جدًا، حيث يقوم بجذب العلماء والمستهلكين، لذلك يجب أن يكون مميزًا وجذابًا ومعبرًا عن هوية الشركة.
ما الهدف من تصميم وخلق علامة تجارية؟
- من خلال تصميم هوية تجارية يستطيع الجمهور أن يتعرف على أسلوبك الموحد في العمل مهما اختلفت المنتجات والخدمات التي تقدمها.
- ثبوت اسم مؤسستك أو شركتك في ذهن العميل من خلال هوية العلامة التجارية.
- خلق ميزات جمالية لعناصر العلامة التجارية
- توضيح رسالتك التي تود إيصالها من خلال شركتك إلى العملاء.
- تمثل هوية العلامة التجارية وقود المشروع التجاري بأكمله، وتقوم بترسيخ مكانة المشروع أو الشركة في ذهن العملاء.
- جذب انتباه العلماء إلى مشروعك وإلى الخدمات التي تقدمها.
- تتيح هوية العلامة التجارية للعملاء معرفة ما يمكن توقعه من مشروعك التجاري أو شركتك.
- تميزك العلامة التجارية عن المنافسين.
ما هي مراحل تصميم هوية تجارية؟
1- وضع الأهداف
في البداية يجب أن تحدد أهداف ورؤية الشركة من أجل أن تحقق هوية إبداعية ومميزة، مع التفكير في الانطباع الذي تريد أن تتركه لعملائك من خلال تصميم هوية الشركات.
2- البحث
في الخطوة الثانية يجب عليك إجراء فحص شامل عن السوق وعن جمهورك المستهدف، وتعد تلك المرحلة بمثابة فهم الخصائص التي تؤثر على نجاح علامتك التجارية، سيساعدك هذا البحث أيضُا على تحديد اتجاهك وأسلوبك الخاص في تصميم هوية تجارية تجارية مميزة.
3- تصميم الشعار
يعد تصميم الشعار إحدى أهم مراحل تصميم العلامة التجارية وأبرزها لأنها تعتبر الشكل الأولي لهوية الشركة.
وعملية تصميم هي عملية إبداعية تتطلب البحث العميق في أهداف الشركة وهويتها ورسالتها.
4- الاهتمام بالعنصر البصرية
لكي تمتلك علامتك التجارية وهويتها الخاصة بها يجب عليك أن تسعى لإكمال العناصر البصرية، وهي الصورة التي يراها الجمهور والعملاء وكل من يتعامل مع شركتك سواءً بطريقةٍ مباشرةٍ أو غير مباشرة.
وأهم تلك العناصر: الأظرف، الأختام، ورق الخطابات، السنادات، وغيرها على حسب ما تقدمه شركتك.
5- توحيد نمط الهوية التجارية
ويتمثل ذلك في توحيد تلك العناصر البصرية في نمط واحد، وذلك لإبراز علامتك التجارية وترسيخها في ذهن عملائك.
6- إرشادات العلامة التجارية
إن لم يتم استخدام الهوية التجارية المصممة بشكلٍ صحيح من الاهتمام بـ عناصر الهوية وجعلها فريدة من نوعها ربما ستفقد شيئًا من قيمتها لذلك يجب إرفاق دليل للهوية التجارية، يحتوي على التعليمات والإرشادات التي تدل المستخدم على كيفية استخدامها بشكلٍ صحيح.
استراتيجية تصميم علامة تجارية احترافية
1- مكانة العلامة التجارية
اجعل علامتك التجارية ذات مصداقية لتكون محبوبة بين جمهور علمائك وتحجز مكانة مميزة في أذهانهم.
2- تنظيم أهداف الشركة التجارية
اعمل على تنظيم خدماتك ومنتجاتك، واحرص على اتصالهم معًا بشكلٍ بصري مميز.
3- قصة العلامة التجارية
لكل مشروع قصة ملهمة، احرص على أن تسلط الضوء على قصة وتاريخ علامتك التجارية لإظهار قيمتها وإبرازها بين الجمهور.
مميزات تصميم هوية بصرية؟
- تثبت هويتك البصرية مكانتك بين آلاف العلامات التجارية الأخرى.
- تدل هويتك البصرية على مهنيتك، وتجعلك علامة موثوقةً بين المستخدمين.
- ستكون هويتك البصرية بمثابة أداة تسويقية لك، ستساعدك في التواصل مع عملائك الحاليين، وجذب عملاء جدد.
- تمنح الهوية البصرية صوتًا مسموعًا لعلامتك التجارية، كما أنها ستتحدث بدلًا عنك في أثناء غيابك.
افضل شركة تصميم هوية تجارية للشركات بالرياض
تصميم هوية تجارية لشركتك ومنتجاتك من أهم الخطوات الهامة لكي تثبت نفسك في السوق التجاري والدخول في المنافسة مع المنافسين في مجالك أو في المجالات الأخرى الشبيهة حيث إن تصميم هوية تجارية للشركات تضمن لهم قوة تسويقية وتجعل المصداقية لدى الشركة تظهر بوضوح حيث إن تصميم هوية تجارية يعرض للعملاء هوية الشركة ومنها تظهر قوة الشركة وتظهر نقاط القوة للمنتجات من خلال التصميم الذي يكون مُركزًا على أهم هذه النقاط مما يجعل العملاء ينجذبون إلى المنتجات وإلى خدمات الشركة.
شركة KMT للتسويق الإلكتروني تقدم خدمات تصميم هوية تجارية متكاملة ويمكنك التواصل معنا لمعرفة المزيد من هنا تواصل معنا عبر واتساب
هل هُناك من يقوم بتقديم خدمات تصميم الهوية التجارية؟
الذي يقوم بـ خدمات تصميم الهوية التجارية قد تكون شركة تصميم وشركة خدمات مُختلفة وبها خدمات كثيرة غير تصميم الهوية وقد تكون شركة تسويق الكتروني، حيث يقومون بها بشكل احترافي لأنهم يقومون بكل شيء بشكل احترافي حيث إن شركات الإلكتروني لا تفعل شيئًا إلا بشكل جيد ويكون نشاط الشركة عاليًا وتهتم الشركة بتصميم هوية كاملة متكاملة وهناك خدمة من خدماتهم ألا وهي تصميم الهويات وهي ما تكلمنا عليه في المقال.
مصمم الهويات لدى هذه الشركات يهتم كثيرًا بـ التصميم وبـ تصاميم الهوية لشركتك والهوية تكون مُقدمة باحترافية شديدة فإن كنت ترغب في تعيين شركة لتصميم هويتك التجارية فاختيار شركة تصميم هويات تجارية اختيار مهم حتى إن كنت تملك مطعم أو في مجال مختلف تمامًا فإنها ستنفعك بحيث ستهتم بأكثر الأمور المُعقدة وتعمل على تأسيس هوية بشكل خاص بك ويمكنك أن تبدأ بهذا الخيار وتستغل التصميمات لدى هذه الشركات فهي تشمل خدمات إضافية أيضًا حيث من الخدمات الإضافية هي دراسة هويات المنافسين حيث تعمل على تخطي المنافسين والمواقع المُشابهة وجعل شعارات الشركة الخاصة بك تعبر عنك وعن العلامة التجارية بشكل مُميز.
كما تقدم شركة كي إم تي أفضل عروض تصميم الهوية التجارية والمواقع الإلكترونية للشركات بالرياض ويمكنك معرفة المزيد من خلال التواصل معنا عبر الموقع أو الأتصال بنا مباشرة.
أيضًا تهتم شركات التسويق الالكتروني بـ الدعاية والإعلان للعلامة التجارية حيث لديهم طرق مبتكرة كثيرة ويختارون الألوان حيث تتضمن هوية الشركة وتكون الأعمال السابقة لديهم مُبهرة بحق فاستخدامك لشركة تسويق الكتروني تضمن لك بأن تحصل على تقدم كبير، يعزز هذا أيضًا بصورة كبيرة صورتك أمام الجميع.
أهم الأسئلة الشائعة لمقالة تصميم هوية تجارية
ما هدف الشركة من إنشاء تصميم هوية تجارية؟
هدف الشركة الأساسي من إنشاء تصميم هوية تجارية هو تقديم صورة مميزة يتذكرها العملاء ويُعرض فيها أهم النقاط الخاصة بالمنتجات والخدمات.
ما هي الهوية التجارية؟
الهوية التجارية باختصار شديد هي صورة تعبر عن المشروع أو تعبر عن الشركة وهي تتكون من تصميم مميز بشكل متكامل يُعبر عن الشركة بطريقة مميزة وتستقر في أذهان العملاء.
ما مراحل تصميم هوية تجارية؟
من أهم مراحل تصميم هوية تجارية كالآتي:
1- عمل بحث ودراسة السوق والجمهور المُستهدف
2- تصميم شعار للشركة أو لوجو
3- التركيز على العناصر البصرية
4- يتم بعدها توحيد العناصر البصرية في طريقة واحدة
5- يتم عمل إرشادات للعلامة التجارية
هل يحتاج مشروعي الصغير تصميم هوية تجارية؟
بلا أي شك فكما قلنا في مقالنا عن أهمية تصميم هوية تجارية فهذا التصميم يساعد مشروعك الصغير الناشئ ويزيد من شهرته ويزيد من مصداقيته لدى العملاء المستهدفين والمحتملين حيث يقوم تصميم هوية تجارية بتحقيق أهداف المشروع التسويقية وزيادة وعي العملاء بالمشروع.
هل يمكن أن يتم إعادة تصميم شعار قديم لمشروعي؟
نعم، هذا أمر سهل يمكننا القيام به بلا أي مشكلة فنقوم بتحليل الشعار القديم وتحسينها بشكل كبير كي تكون أفضل في ظهورك عبر الإنترنت.
هل يمكنك تصميم الشعار الخاص بي باللغة العربية والإنجليزية؟
نعم لا مشكلة في هذا فنقوم بتصميم الهوية التجارية بأي لغة ممكنة كما نوفر دعم فني في حالة طلب أي تعديل من خلال شركة كي أم تي للتواصل معنا من هنا