هل أردت يومًا أن تدخل مجال الكتابة وتصبح كاتب محتوى ولم تعرف من أين تبدأ؟ هل أصابتك الحيرة من كل تلك المصادر التي ينصحون بها؟ بالطبع إجابتك هي نعم.
يعتبر مجال الكتابة واسعًا وخصوصًا كتابة المحتوى أهم مجال لكتابة أي شيء تقريبًا وهي عملية صناعة محتوى مميز يشرح خدمات الشركات كل خدمة على حدى لذا كان اهتمامك بالمحتوى الخاص بـ موقعك له أثر كبير على شركتك الإلكترونية، حيث وجدت الشركات وأصحاب المواقع على الإنترنت نفسها أمام تحدٍ جديد وهو الوصول إلى العملاء في منازلهم.
وهذا أدى إلى ظهور استراتيجيات جديدة في عالم التسويق الإلكتروني التي من أهمها استراتيجية كتابة محتوى مميز والذي يجعل الشركة تكتب محتوى مميزًا لها، ولهذا اتجهت الشركات إلى البحث عن كتاب المحتوى لتوظيفهم في فريق التسويق الخاص بها، مما أدى إلى اتجاه الكثير من الشباب للعمل في هذا المجال.
لكن المشكلة التي تقابل هؤلاء الشباب خاصةً المبتدئين منهم هي عدم وجود خبرة لديهم في الكتابة، مما يجعلهم يبحثون عن دورات تعليمية ومحتوى تعليمي يخص مجال كتابة المحتوى للبدء في تعلم كتابة محتوى مميز.
تعلم كتابة المحتوى خطوة بخطوة هي مهارة رائعة وشيء جيد بالتأكيد؛ ولكن للأسف بعض الشباب يدخلون في دائرة عدم الثقة في النفس بدون خبرة، مما يجعلهم ينغمسون في التعلم وتكديس المصادر دون أي تطبيق عملي حقيقي، لأنهم يظنون دائمًا أنهم لم يكتسبوا القدر الكافي من الخبرة في كتابة المحتوى بعد، ولهذا جئنا اليوم لتقديم النصيحة لهم بأن القدر المعرفي النظري اللازم للبدء في كتابة محتوى ممتاز بسيط جدًا.
أما الخبرة وصقل المهارة فهي تأتي عن طريق الممارسة وتعلم كتابة المحتوى ، وحتى نوفر الحيرة عليكم سنقدم لكم في هذا المقال أهم المعلومات الأساسية الخاصة بمجال كتابة المحتوى لمساعدتك في معرفة نصائح مهمة تحتاج أن تعرفها أنت وغيرك والتي بمعرفتها يصبح الشخص قادرًا على استلام أول طلب عمل له من عميل؛ ولكن أولًا دعونا نلقي نظرة عن قرب على مصطلح كتابة المحتوى.
ماذا نعني بـ كتابة المحتوى content writing؟
عندما نتحدث عن كتابة محتوى مميز فنحن لا نتحدث عن الكتابة العادية المعروفة بل نتحدث عن إحدى أساسيات التسويق marketing، فالمحتوى هنا هو حديث إلكتروني موجه من الشركة إلى العميل أو الجهة المستهدفة للإعلان عن وجودها الإلكتروني وتعريفه بما تقدمه من منتجات أو خدمات ويجب أن تعلم أن هناك فرق بين كتابة المحتوى وصناعة المحتوى للمواقع والشركات المختلفة.
ومن هنا يتضح لنا أن الكتابة الخاصة بالمحتوى الإلكتروني لا تعني الكتابة بمعناها الحرفي وحسب بل تتضمن مهارات أخرى يجب تعلمها، وذلك للتمكن من كتابة محتوى مُتقن يجذب العميل ويحفزه للتفاعل معه، فلكل موقع أساسيات الكتابة الخاصة به وطبيعة جمهوره الخاصة، وعلى كاتب المحتوى أن يكون ملمًا بهذه الأساسيات وغيرها للتمكن من احتراف كتابة محتوى مميز ليصبح مميزًا في الكتابة.
تعرف على خدمة تحسين محركات البحث seo وتصدر نتائج البحث في جوجل
لماذا يجب عليك أن تحترف كتابة المحتوى؟
يجب أن تكون محترف في كتابة المحتوى لعدة أسباب:-
- حتى تستطيع أن تحقق أفضل نتائج لمشروعك أون لاين.
- حتى تستفيد من إستغلال محركات البحث للتسويق لخدمات مشروعك أو منتجاتك.
- الإستفادة من مواقع التواصل الإجتماعي في فتح خط اتصال مع العملاء المستهدفين.
- توفير أكبر قدر من ميزانية الإعلانات.
ماهي مهام كاتب المحتوى المحترف؟
من مسؤوليات ومهام كاتب المحتوى أنه يتولى كافة مراحل تنفيذ المحتوى من وضع الخطة وصياغة فكرة المحتوى وعمل بحث وجمع المعلومات حتى ينتهي بتحويل كل ما سبق إلى شكل متكامل في صورة نصية قد تكون مكتوبة أو مرئية ،أو مقرؤة وذلك بعد مراجعة وتدقيق المحتوى قبل نشره.
وتكون مهام كاتب المحتوى متعددة كالتالي:-
- كتابة محتوى تسويقي و إعلاني.
- كتابة محتوى المدونات والمواقع الإلكترونية.
- كتابة محتوى العروض التسويقية.
- كتابة مقالات تسويق للشركات والمشروعات.
- كتابة مقالات ونصوص كتابية مختلفة.
- رسائل السوشيال ميديا الخاصة بالبريد الإلكتروني الترويجية.
- كتابة صفحات السوشيال ميديا الرئيسية.
ما هي أشكال كتابة المحتوى content types؟
إن كتابة المحتوى هو شكل القالب أو المظهر الذي يبدو به المحتوى أمام الجمهور وتنقسم أشكال المحتوى إلى أربع فئات رئيسية وهي:
- الفيديوهات وفيه يتم تحويل محتوى الموقع أو المنتج إلى فيديو احترافي.
- كتابة المحتوى المسموع.
- كتابة المحتوى المرئي (صور، إنفوجرافيك،…)
- المحتوى المكتوب وهو الشكل الأساسي للمحتوى.
ما هي أنواع وخدمات كتابة المحتوى خطوة بخطوة؟
إن الفرق بين عملية كتابة أنواع المحتوى وأشكال المحتوى هو أن أنواع المحتوى هي ما يكتبه كاتب المحتوى فهي كتابة تقوم أساسًا على لجذب العميل والغرض منها زيادة مبيعات الشركات او زيادة معدل زيارات المواقع الخاصة بـ كتابة المحتوي ، أما أشكال المحتوى فهي طريقة عرض ما كتبه كاتب المحتوى للجمهور، ومن أمثلة أنواع المحتوى:
- كتابة المحتوى التسويقي الخاص بالسوشيال ميديا.
- كتابة المحتوى الخاص بالكتيبات.
- كتابة المحتوى الإبداعي الخاص بالصور والانفوجرافيك.
- كتابة المحتوى الخاص بالإعلانات.
- كتابة المحتوي الخاص بالبريد الإلكتروني.
- تحرير و كتابة محتوى المواقع والشركات.
- كتابة المقالات القصيرة الإخبارية.
- كتابة دراسة الحالة.
- كتابة التقارير.
- كتابة الإحصائيات.
ولأن كتابة محتوى جيد تتدخل في كل ما سبق فسوف نتحدث بشكل أكثر تفصيلًا عن المحتوى المكتوب في العناوين القادمة.
ماذا يجب أن نراعى قبل بداية كتابة أي محتوى؟
على كاتب المحتوى الذي يهدف إلى تحقيق الكتابة الاحترافية الناجحة اتباع النقاط التالية:-
- تحديد نوعية جمهورك ومعرفة اهتماماته.
- قم بالبحث والقراءة وتدوين أهم معلوماتك قبل أن تبدأ في الكتابة.
- حدد نوع ومستوى اللغه التي ستكتب بها المحتوى سواء لغة بيضاء ،أوفصحى ،أو عامية.
- قم بتقسيم الفقرات المطولة وضع علامات ترمز للمعلومات المهمة.
- تزويد محتواك بأهم الأبحاث والدراسات والإحصائيات.
- إجادة اللغة العربية ولغات أخرى إذا أمكن فهذا يزيد من شأن وخبرة كاتب المحتوى.
- استخدم الانفوجراف و الهايبر لينك التي تعد من المميزات الإضافية لقرائك.
- ضع عنوانا جذاب ومميز ويعبر عن فكرة المحتوى باستخدام الكلمات المفتاحية في العنوان الرئيسي والمقدمة مع تطبيق قواعد السيو.
- بعمل تدقيق لغوي جيد ووضع علامات الترقيم الصحيحة.
- مراجعة المقال أكثر من مرة.
- قم بإضافة الصور والمقاطع المرئية لدعم المحتوى.
- حدد قناة تسويقية ناجحة لنشر المحتوى من خلالها حتى تحقق لك أهدافك المطلوبة.
- قم بتحليل نتائج نشر المحتوى وتحسين كتابته وتعديله إذا تطلب الأمر.
- لا تنسى مراحل وعناصر كتابة المحتوى عبارة عن( عنوان ،مقدمة ،موضوع ،خاتمة).
أفضل طريقة لكتابة محتوى تسويقي احترافي للعملاء
قبل البدء في عملية كتابة المحتوى عليك أن تتبع هذه النصائح:
1- استهدف جمهورك بشكل جيد
فقبل البدء في أساسيات كتابة المحتوى المطلوب عليك أن تعلم إلى من تكتب، فإن كتابة المحتوى إلى الشباب تختلف عن كتابة المحتوى إلى كبار السن، وكتابة المحتوى الموجه إلى متخصصي المجال تختلف عن كتابة محتوى موجه لغير المتخصصين، ولهذا عليك أن تحدد بعض المعلومات عن جمهورك المستهدف مثل:
• الاهتمامات.
• السن.
• المنطقة الجغرافية وغيرها.
2- وازن بين رأيك الشخصي والكتابة الموضوعية
فعندما تقوم بـ
كتابة المحتوى عن علامة تجارية ما، عليك أن تتخيل نفسك مكانها وتتبنى أهدافها وطموحاتها لتعمل على إيصالها للجمهور، بالتأكيد لا مفر من ظهور رأيك الشخصي فيما تكتبه؛ ولكن الأهم أن يغلب على كتابتك الموضوعية.
3- ضع هدفًا واضحًا لما تكتبه
فالهدف الواضح يساعدك على كتابة محتوى احترافي، بالإضافة إلى أن الهدف من المحتوى يساهم في تحديد أسلوب كتابة المحتوى وكذلك في نوعه وشكله.
4- حدد شكل المحتوى الخاص بك
فشكل المحتوى الخاص بك يؤثر على الإجراء الذي ستركز على أن يتخذه الجمهور.
5- حدد الموقع الأساسي لمحتواك
فكل موقع له قواعده الأساسية في شكل كتابة المحتوى وطريقة كتابة المحتوى عليه، وذلك لأن كل موقع له جمهوره المميز.
6- حدد الرسالة والعرض الذي تعرضه عبر المحتوى الخاص بك
فعندما تقوم بـ كتابة المحتوى عليك معرفة عدد من الأشياء لإيصال الرسالة التسويقية بشكل صحيح مثل:
• من الجمهور الذي تكتب له؟
• ما الذي تريد توضيحه له؟
• لماذا يجب عليه الاهتمام بما تقوله؟
كما يجب عليك تحديد إذا كنت تقوم بـ كتابة المحتوى التسويقي الرقمي لبيع منتج معين أو للإعلان عن عرض معين، أم تكتبه لزيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية.
7- اتبع أساسيات هيكلة المحتوى
فنجد أن هناك هيكل أساسي لأي محتوى كالتالي:
• يبدأ المحتوى بعنوان المحتوى حيث يجب أن يحتوى على كلمتك المفتاحية والكلمة التي تجذب العملاء والزوار لقراءة المحتوى حيث يعتمد عليها كتابة المحتوى بشكل تسويقي ولها أهمية كبرى.
• ثم مقدمة، تكون بمثابة عرض للعنوان وللمحتوى تُشعر القارئ أنه يجب أن يكمل القراءة لكي يستفيد وأيضًا تعتبر من أهم طرق جذب القارئ.
• ثم موضوع المحتوى وهو ما تقوم بشرحه والكتابة عنه.
• ثم خاتمة وتقوم فيها بتقديم ملخص كل ما كتبته في محتوى المقالة من صفحاتها الأولى حتى الأخيرة وأيضًا يمكنك الختم باستخدام فكرة اقتراح قراءة مقال آخر لديك في المدونة تناسب ذوق العميل.
• وينتهي بطلب منك للقارئ إما أن تطلب من أن يقرأ مقالة أخرى أو يطلع على خدمات الموقع أو أي شيء تريده.
ولأهمية هيكل المحتوى في التسويق سنتحدث عنه بشكل أكثر تفصيلًا فيما يلي.
كيفية احتراف كتابة المحتوى التسويقي؟
1- اختيار العنوان الجيد = المحتوى بأكمله
حيث أن العنوان هو أول شيء يراه الجمهور وعلى أساسه يقرر الشخص إذا كان سيكمل قراءة محتوى الموقع أو يتركه ويبحث عن شيء آخر يجذب انتباهه، ولذلك إذا كان محتواك إبداعي إلى أقصى حد؛ ولكنك أهملت العنوان ولم تعطه الاهتمام الكافي، ستجد أن المحتوى لم يحقق النتائج المرجوة منه.
2- المقدمة تكمل العنوان
فإذا كان العنوان هو ما يجذب الجمهور للدخول على المحتوى الخاص بك، ستجد أن المقدمة هي التي تكمل عمل العنوان وتجذب الجمهور لإكمال القراءة، وتنقسم المقدمة إلى:
• الخطاف: وهو ما يقوم بجذب انتباه الجمهور.
• الرابط: وهو ما يربط بين الموضوع والمقدمة.
• النبذة: وهي التي توضح ما ستقدمه في موضوعك.
3- موضوع المحتوى
يعتبر الموضوع هو الشيء الذي كنت توجه الجمهور لقراءته من خلال العنوان والمقدمة، ولذلك عند البدأ بـ أساسيات كتابة موضوع المحتوى عليك مراعاة الآتي:
• تكلم عما وعدت به القارئ في العنوان والمقدمة.
• قسم موضوعك إلى فقرات صغيرة يسهل قراءتها بينها مسافات مريحة للعين وحاول تطوير محتواك.
• حافظ على بساطة الموضوع وخاصة عند الحديث مع غير المتخصصين؛ ولكن ابتعد عن السطحية لأن عين القارئ تقع على الذي يكتب النص بطريقة طويلة سطحية.
• ابتعد عن الحشو الزائد للكلام الذي لا يمثل جزء أساسي من الموضوع.
• اهتم بتنسيق محتوى الموضوع بشكل يسهل القراءة.
• تحدث بشكل مباشر مع الجمهور وابتعد عن استخدام صيغة الغائب.
4- اختتم موضوعك بشكل جيد
فيمكنك أن تلخص موضوعك في عدد محدود من الأسطر من خلال الخاتمة، وذلك للتأكد من وصول الرسالة التسويقية للجمهور.
5- اكتب ما تريد لجمهورك أن يفعله
يعتبر المحتوى بشكل عام تمهيدًا للطلب الذي تطلبه من جمهورك بعد رؤيته للمحتوى أو ما يعرف في عالم التسويق الإلكتروني بالـ CTA، فعندما ينتهي الجمهور من قراءة ما كتبته يتساءل ماذا بعد؟ وهنا عليك أن تجيبه وتخبره بالخطوة التالية والتي يمكنها أن تكون التسجيل في موقع، أو ملئ استبيان، أو زيارة صفحة، إلخ، مع العلم أنه يمكن وضع الـ CTA بعد أي فقرة حسب صلته بها وليس شرطًا أن يتم إضافته في النهاية.
عند كتابة الطلب أو الـ CTA هناك عدة أمور يجب الالتفات إليها وهي:
- الحفاظ على توحيد الهدف والابتعاد عن وضع أهداف متعددة.
- استخدام الجمل الفعلية وليس الاسمية لتحفيز الجمهور على الفعل.
- وضح تبعات هذا الفعل على الجمهور وما سيكسبونه من ورائه.
- ضع أسئلة تفاعلية تحفز الجمهور على التفاعل مع المحتوى.
- اجعل طلبك بسيطًا، وواضحًا، ومحددًا.
الخلاصة في طريق الإحترافية في كتابة المحتوى
- اعرف رأي جمهورك فيك وفي منافسيك.
- حدد بدقة احتياجات جمهورك.
- قم برواية القصص التي تحرك العواطف.
- عبر بشخصيتك الخاصة وكن أنت.
- البساطة روح الجمال في الكتابة.
- كن صوت العلامة التجارية وليس صوت لرأيك الشخصي.
- تكلم بلغة السوق وباللغة المناسبة للبراند.
- عبر بمحتوى مختصر دون حشو.
- لا تقم بالنسخ حتى لا تفقد مصداقيتك.
- كلما أكثرت من الكتابة كلما ازدادت حرفية.
- احتفظ بكل أفكارك وقم بتدوينها حتى تكون مرجع لك في كتابات قادمة مستقبلا.
- في كتابة المقالات اكتب أكثر من 500 كلمة.
- قم بثقل فكرك بكثرة القراءة والاطلاع الدائم في مجالات كتابة المحتوي المختلفة.
شركة كي إم تي للتسويق الإلكتروني توفر للشركات والأنشطة التجارية والمشروعات الناشئة خدمة كتابة المحتوى عنك بعروض وأسعار مناسبة لجميع متطلباتك تواصل معنا لمعرفة المزيد عن الخدمة.
ماذا بعد الانتهاء من خطوات كتابة المحتوى تلك؟
عندما تنتهي من كتابة المحتوى هناك عدة نصائح يجب الالتزام بها لخروجه بأفضل شكل ممكن وهي:
-
- لا تبدأ التعديل إلا بعد أن تأخذ راحة ولو لفترة قصيرة، ولذلك عليك ألا تؤجل الكتابة إلى ما قبل النشر بعدة دقائق.
- انتظر لرؤية تأثير لكتابة المحتوى عند النشر، فلا تنشر المحتوى ثم تغلق الموقع مباشرة.
- حلل أداء المحتوى الذي قمت بنشره.
كتابة المحتوى مجال واسع يمكن لأي شخص الدخول فيه إذا كان يملك المهارات الأولية المطلوبة، ومع اتباع الخطوات التي ذكرناها والتدريب المستمر ستجد أن أنك ستصل إلى الكتابة الاحترافية وستجد أن المحتوى الذي تقدمه يرتفع بالتدريج حتى تصل إلى مستوى الاحتراف وتقوم شركات كتابة المحتوى بطلبك وبإبهار القراء بما تكتبه.
تعرف على أهم استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة لزيادة مبيعاتك
وإذا لم تعلم كيفية كتابة محتوى وتريد مساعدة في تحسين محركات البحث عن طريق تحسين المحتوى فيمكنك الاستعانة بشركة كي إم تي للتسويق لتقديم خدمة كتابة المحتوى وستقوم بـ إنشاء كل أنواع المحتوى عبر خطوات ثابتة احترافية وهناك الكثير من الشركات العربية المميزة في هذا الأمر ونأمل أن نكون من بينهم بالطبع لأننا شركة نؤمن بالاحترافية وبالعمل الجاد وبالمحتوى العربي عبر الويب ونحرص على ان تكون الخدمات المقدمة في أفضل صورة حيث نقدم الكثير من الخدمات التسويقية عبر الانترنت عبر المملكة.
.فـ نحن شركة كي ام تي للتسويق الإلكتروني نقدم أفضل خدمة كتابة محتوي تسويقي للمواقع والشركات في السعودية ونحرص على القيام بالكتابة الإبداعية والنجاح وكتابة المحتوى الإبداعي ونعتبر شركة رائدة في السعودية في مجال التسويق الإلكتروني وفي السيو وفي التخطيط التسويق لما نستخدم من أدوات كثيرة في هذا الأمر ولما لنا من نتائج باهرة، فاستخدام شركة تساعدك على إنشاء محتوى بطريقة إبداعية يحسن من طريقة التواصل مع العملاء ويزيد من ولاء العملاء لعلامتك التجارية التي تقدمها لهم.