مستلزمات التسويق الالكتروني التي تساعدك في إتمام عملية التسويق عبر مواقع شبكة الإنترنت، أو شبكات وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام وغيرها من تطبيقات السوشيال ميديا، نقدم لك في هذا المقال كل ما تحتاج معرفته عن مستلزمات التسويق الالكتروني، وما هي أساسياته، وأفضل الأدوات التي تساعدك في نجاح الحملات التسويقية الخاصة بك، فتابع معنا
تعريف التسويق الالكتروني
هو مجال لأصحاب الشركات والمشاريع التجارية، يساعدهم في استغلال الانترنت من أجل التسويق للمنتجات والخدمات، واستخدام جميع الاستراتيجيات المتوفرة على المواقع الإلكترونية، واستخدام منصات التواصل الاجتماعية في الظهور والوصول إلى العملاء والجمهور المستهدف، وعمل الإعلانات والدعاية التسويقية على مواقع الويب والسوشيال ميديا.
مستلزمات التسويق الالكتروني
نقدم لك مستلزمات التسويق الالكتروني التي تحتاج معرفتها إذا كنت صاحب شركة أو نشاط تجاري، أو حتى إذا كنت تريد العمل في هذا المجال، فهناك العديد من مستلزمات التسويق الالكتروني التي تساعدك في الظهور الأمثل أمام عملائك، وبين منافسيك، نذكر لك أهمها في النقاط التالية.
أولًا: المستلزمات التقنية
المستلزمات التقنية تعتبر البنية التحتية لعملية التسويق الإلكتروني، وذلك لأنها تشمل جميع المكونات التي تُبنى عليها جميع استراتيجيات التسويق الإلكتروني، حتى تتم بقية خطوات عملية التسويق بشكل احترافي، نذكر لك أهم هذه المستلزمات التقنية.
- إنشاء وتصميم موقع ويب خاص بنشاطك أو شركتك، متوفر له النطاق domain والاستضافة، والسيرفر بشكل احترافي.
- تهيئة الموقع لمحركات البحث.
- إنشاء حساب على الشبكات الاجتماعية.
- عمل تطبيق للهاتف الجوال.
- تصميم متجر إلكتروني.
- وجود نظام دفع آمن.
- مهارات استخدام نظم المعلومات.
وهنا تحتاج لفريق تصميم، ومطوري مواقع، ليس من الضروري استخدام جميع المستلزمات التقنية السابقة، فقط حسب حاجة مشروعك لها، وبالطبع وجود معظمها يوفر لك انتشارًا أسرع للعلامة التجارية ويزيد الوعي بها، وهو ما يحقق المبيعات والأرباح التي ترجوها.
ثانيًا: المستلزمات العملية
وهنا تكون الخطوات العملية للتسويق الإلكتروني، ويكون دور فريق التسويق بداية من كتاب المحتوى، والمصممين، وخبراء التسويق، نشرح لك هذه المستلزمات في النقاط التالية.
1- الخطة التسويقية
يقوم فريق التسويق بعمل الدراسات اللازمة، بداية بدراسة الشركة أو النشاط التجاري الخاص بك، دراسة المنتجات والخدمات، ودراسة السوق والمنافسين، وتحديد النقاط التي يجب التركيز عليها في منتجاتك وتناسب حاجات عملائك، كما يقوم الفريق بتحديد شريحة العملاء المستهدفة.
2- استراتيجيات التنفيذ
وفيها يتم تحديد منصات التسويق، هل هي من خلال موقع الكتروني، أم منصة تواصل اجتماعي، أم أكثر من وسيلة؟ كما يتم وضع استراتيجيات الترويج والإعلانات.
3- المحتوى والتصميمات
تحديد نوع المحتوى التسويقي الذي تستخدمه الحملة التسويقية، وذلك حسب منصة الظهور، ودعم هذا المحتوى بتصميمات انفوجرافيك مناسبة وجذابة، مع جعل المحتوى متوافق مع معايير محركات البحث حتى يتمكن من الظهور في صفحات نتائج البحث.
4- النشر والتقييم
وهي آخر المراحل حيث يتم الانطلاق والظهور الفعلي للحملة التسويقية، ومتابعة ردود الأفعال والتفاعل معها، ومتابعة قائمة البريد الإلكتروني وتقييم النتائج، واستخدامها في تطوير الخطة التسويقية.
أهم أدوات التسويق الالكتروني
لضمان تنفيذ الخطط أو الحملات التسويقية الالكترونية فأنت بحاجة لبعض الأدوات التي تساعدك في نجاح حملتك، نعرض لك أهم أدوات التسويق الرقمي، التي تسهل عليك الوصول إلى جمهورك المستهدف بدقة، وإتمام عملية الشراء.
1- التسويق عبر الموقع الإلكتروني
الموقع الإلكتروني هو إحدى الأدوات المهمة في عملية التسويق الإلكتروني، وذلك لأنه يقدم العديد المميزات، مثل الوصول السريع للعملاء، واستخدام أساليب عرض مختلفة عليه، وإمكانية نشر محتوى متنوع عليه، وجذب عدد كبير من المتابعين، من خلال ربطه بحسابات التواصل الاجتماعي.
2- التسويق عبر محركات البحث SEM
يوفر لك التسويق عبر محركات البحث الظهور في نتائج الصفحة الأولى من خلال الدفع من أجل الظهور، وهي إحدى طرق التسويق بالإعلانات على محركات البحث.
3- التسويق عبر حسابات السوشيال ميديا
مواقع شبكات التواصل الاجتماعي هي أشهر منصات التسويق الإلكتروني، وذلك لتواجد النسبة الأكبر من الجمهور المستهدف عليها، فنجاح أي خطة تسويقية يعتمد على وصولها إلى الجمهور، وتفاعلهم معها، وهذا ما توفره لك هذه المنصات، وذلك لسهولة وصولها إلى العملاء.
4- التسويق باستخدام البريد الإلكتروني
البريد الإلكتروني يساعدك في الوصول إلى عملائك، مع استمرارية التواصل معهم وعرض كل جديد لديك عليهم، فعند زيادة العميل للموقع الخاص بك، يمكنك أن تقترح عليه أن يشترك في القائمة البريدية، وهذا يشعره بأنه عميل مميز.
5- التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى هو أهم الأدوات التسويقية دون مبالغة، وذلك لأنه يعتبر المثلث الذي يربط بين المنتجات والعملاء واستراتيجيات الخطة التسويقية.
6- التسويق بالفيديو
التسويق بالفيديو يجلب الكثير من التفاعل، فهو يحث المستخدمين على تجربة المنتجات، سواء من خلال بث مباشر على صفحات التواصل الاجتماعي، أم من خلال تصميم فيديو تشرح فيه الأفكار مع دعمه بالصاميم المناسبة.
7- عمل الإعلانات الترويجية الرقمية المدفوعة
الإعلانات المدفوعة أو الممولة هي إحدى الطرق التسويقية، التي تضمن لك الوصول إلى الجمهور المستهدف، سواء على المواقع الإلكترونية، أم على السوشيال ميديا.
8- تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث أو السيو، هو أحد أدوات التسويق الإلكتروني عبر المواقع الإلكترونية، والتي تساعد في تحسن المواقع الإلكتروني من أجل الظهور في نتائج البحث، والوصول بالمحتوى للعملاء المستهدفين.
أدوات مجانية للتسويق الإلكتروني للمواقع
يوجد العديد من الأدوات المجانية التي تساعدك بالتسويق الالكتروني، سواء قبل كتابة المحتوى، أو النشر في الموقع أو المدونات الشخصية، إليك أهم هذه الادوات.
1- جوجل أناليتكس google analytics
تقدم لك هذه الأداة العديد من المميزات التي تساعدك في تحسين موقعك، حيث تقوم بجمع البيانات عن الزوار والمستخدمين لموقع الإلكتروني، وهو ما يوفر لك تحليل هذه البيانات واستخدامها في تطوير موقعك، وتحديد جمهورك المستهدف بدقة.
2- موقع سيمرش semrush
هي أداة مدفوعة لكن بها العديد من الميزات المجانية، حيث يمكنك من خلالها البحث عن الكلمة المفتاحية وتحليل مدى إمكانية تصدرها.
3- موقع أليكسا Alexa
هو موقع يساعدك في معرفة ترتيب موقعك وتصدرك بين المنافسين لك في المجال نفسه، كما يقدم لك تحليل معلومات الزوار وعدد الزيارات خلال اليوم على الموقع، وكنا تكلمنا في مقالة سابقة عن معرفة ترتيب موقعك بالتفصيل.
متطلبات التسويق الإلكتروني
متطلبات أي حملة تسويق إلكتروني، تسعى لأن توفرها لك شركات التسويق الإلكتروني من أجل خروج حملات تسويقية ناجحة، وزيادة المبيعات والأرباح، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، ولكي يحدث هذا لا بد من وجود بعض المتطلبات التي تحتاجها حملاتك الإعلانية، وهذه المتطلبات تتمثل في:
- وجود فريق تسويق إلكتروني احترافي.
- كتابة محتوى تسويقي جذاب.
- التنويع في المحتوى المستخدم.
- الحملات الاعلانية.
- اختيار المنصة التسويقية الأنسب لشركتك.
- تحديد العملاء المستهدفين بدقة.
شركة مستلزمات التسويق الالكتروني
شركة KMT أفضل شركة تسويق إلكتروني في المملكة العربية السعودية، تقدم لك أفضل خدمات التسويق الإلكتروني وكل مستلزمات التسويق الالكتروني، فنحن لدينا أفضل فريق تسويق من خبراء ومحترفي التسويق الإلكتروني، كما نقدم لك كل ما تحتاجه في تحقيق الظهور الأمثل لك أمام عملائك ومنافسيك، فنحن نقدم لك:
كما نقدم لك نقدم لك المستلزمات التي تحتاجها بصورة تطبيقية عملية في التسويق، وهي كالتالي.
- خدمات كتابة محتوى تسويقي احترافي.
- عمل خطة تسويقية احترافية.
- تصميم انفوجرافيك احترافي وبجودة عالية.
- خدمات تحسين محركات البحث.
- ربط موقعك الإلكتروني بحساب السوشيال ميديا، وإدارة مدونة موقعك.
- عمل الحملات التسويقية، والاعلانات الترويجية.
فنحن نحرص على أن نقدم لك أفضل الخدمات المتكاملة، ونقدم لك استشارات تسويقية مجانية، بواقع خبرتنا في السوق السعودي لأكثر من سبع سنوات، يمكنك معرفة المزيد عن خدماتنا من خلال التواصل معنا، ونسعد بذلك.
في ختام مقالنا مستلزمات التسويق الالكتروني نكون قدمنا لك أهم مستلزمات التسويق الالكترونى التقنية والعملية، وأهم أدوات التسويق الإلكتروني، ومتطلبات التسويق الرقمية، وعرضنا لك أفضل خدمات التسويق الإلكتروني من شركة كي ام تي وأجبنا عن أهم الأسئلة المتعلقة بالتسويق الرقمي، آملين أن نكون قد أفدناك.
أهم الأسئلة الشائعة في مقالة مستلزمات التسويق الإلكتروني
ما هي أهمية التسويق الإلكتروني؟
معروف أن التسويق الإلكتروني هو أساس التجارة الإلكترونية، فهو يصل إلى العملاء الذين يصعب الوصول إليهم من خلال التسويق التقليدي، حيث يتواجد معظم العملاء على شبكة الإنترنت التي أصبحت جزءًا كبيرًا في حياتنا اليومية، فهو يضمن لك وصول منتجاتك إلى الشريحة الأكبر من العملاء وتحقيق المبيعات والأرباح، وازدهار العلامة التجارية الخاصة بك.
ما أهمية الخطة التسويقية؟
الخطة التسويقية هي التي تضع الخطوط العريضة والتفصيلية في عملية التسويق، بداية من الاستراتيجيات إلى كيفية التنفيذ لكل خطوة بها، فلا يمكن أن يتم التسويق بناء على العشوائية.
كيف يؤثر التسويق الإلكتروني على العلامات التجارية brands؟
باستخدام التسويق الرقمي يمكن لأي علامة تجارية أن تحقق انتشارًا ورواجًا واسعًا في السوق، وذلك لأنه يساعدك في تحديد الجمهور المستهدف بدقة ووضع طرق الوصول له، سواء من خلال المحتوى أو الإعلانات، أو استخدام أكثر من وسيلة معًا.