ما هي كتابة المحتوى التسويقي للشركات؟ تهدف عملية التسويق بالمحتوى إلى إثراء محتوى فعَّال يجذب القارئ، ويساعده على اتخاذ قرار نحو علامتك التجارية، فكتابة المحتوى جزء أساسي في إيصال الخِدْمَات والمنتجات التي تقدمها شركتك، كما إن التواجد القوي عبر الإنترنت يساعدك في الوصول إلى عملاء أكبر عبر استراتيجية التسويق بالمحتوى الفعالة.
وحتى لا نتطرق إلى استراتيجيات التسويق كليًّا، دعني أساعدك في ما ستتعرف إليه في هذه المقالة، حيث ستتعرف إلى مفهوم المحتوى، ومهام كتاب المحتوى، ومهارات مستخدمة لكتابة محتوى فريد، ودليل متكامل حول كيف تصبح كاتب محتوى محترف. كل هذا ستتعرف إليه في هذه المقالة فأرعني اهتمامك لبعض الوقت.
ما هي كتابة المحتوى؟
تشير كتابة المحتوى إلى الكتابة الاحترافية التي تم إنشاؤها لجمهور عبر الإنترنت لتحقيق أهداف تسويقية محددة.
حيث ينشر المسوقون وأصحاب الأعمال المحتوى، المعروف أيضًا باسم “النُسخ”، عبر الإنترنت لأسباب عدّة، منها أنهم قد يتطلعون إلى زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بهم أو إبلاغ عملائهم بمنتج أو خدمة جديدة، ويكمن هدفهم الرئيس في الوصول إلى الجَمهور المستهدف الأكثر تقبلاً لرسائلهم المصممة جيدًا.
غالبًا ما يقوم أصحاب الشركات بتوظيف كُتَّاب محتوى لإنتاج هذه الرسائل عالية الجودة في شكل نسخ بيعية، ومنشورات مدونة ومقالات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي، بنغمة أو صوت يتوافق مع العلامة التجارية بما يسمى “tone of voice”، ويحفزهم لاتخاذ إجراء معين.
أنواع كُتَّاب المحتوى التسويقي
يتخصص كُتَّاب المحتوى في كتابة المحتوى التسويقي عبر الإنترنت، بأشكال ومهارات وأساليب متنوعة تخدم العلامة التجارية ولا بد من معرفة ما هي كتابة المحتوى التسويقي، لإخراج كتابات متوافقة مع عملائك.
فيما يلي بعض الأنواع الأكثر شيوعًا لكتاب المحتوى المسؤولين عن صياغة محتوى فريد:
1- كاتب المدونة Blog Writer
كُتَّاب المدونات هم أساتذة في إنشاء محتوى تحاوري وجذاب، لأنهم يعرفون كيفية كتابة محتوى يخاطب الجَمهور المستهدف ويجعلهم يقرؤون.
وتعد منشورات المدونة مسلية للغاية للقراء وعادة ما تخدم غرضًا معينًا، خاصة لمتابعي العلامات التجارية المخلصين ما يؤدي إلى تعزيز حركة المرور على الموقع.
عادةً ما تكتشف الشركات التي توظف كتّاب المدونات المهرة الذين يكتبون مقالات تتوافق مع تقنيات تحسين محركات البحث (SEO)، زيادة بنسبة 55٪ من إجمالي عدد زوار مواقعهم.
2- صحفيو العلامة التجارية Brand Journalist
يتشابه صحفيو العلامات التجارية مع سفراء العلامة التجارية من حيث أنهم يركزون على طرق تحسين صورة العلامة التجارية، فهم بمنزلة كتاب المحتوى الذين يضمنون أن البيانات الصحفية وشهادات العملاء وسير الشركة وقصص العلامة التجارية والقصص الإنسانية للشركة تجذب القراء بالعلامة التجارية.
يتعامل صحفيو العلامات التجارية مع رواية القصص بطريقة مختلفة، حيث يركزون بشكل أقل على وصف المنتجات والخدمات، مع التركيز بشكل أكبر على الثقافة الاجتماعية التي تنشرها الشركة.
يعرف هؤلاء الكتاب كيفية كتابة عناوين مقنعة تشجع الأشخاص على النقر فوق المحتوى ومشاركته.
3- مؤلف الإعلانات Copywriter
مؤلفو لإعلانات هم صانعو محتوى يهدف في المقام الأول إلى اتخاذ إجراء معين، وذلك عبر صفحات الهبوط أو في وسائل التواصل الاجتماعي.
يركز مؤلفو الإعلانات عمومًا على كتابة نسخة متماسكة من موقع الويب تتدفق بسلاسة من نوع محتوى إلى آخر، بما في ذلك المحتوى الرئيس ومقالات الموقع وأوصاف المنتج والرسوم البيانية وضمانات المبيعات ومنشورات المدونة، نظرا لأنهم يفهمون أن لكل قطعة محتوى غرضًا مميزًا ويعرفون كيف تتناسب مع المحتوى وأيضا يعرفون جيدا ما هي كتابة المحتوى الإبداعي.
4- الكاتب الخفي Ghostwriter
يتولى الكاتب الخفي Ghostwriter أو المستقل، كتابة مشروعات لا تملك الشركات وأصحاب الأعمال والمؤلفين الوقت الكافي للقيام بها.
يتولى المستقل أو الكاتب الخفي مهمة كتابة المحتوى بحيث تسجّل رسمياً لمصلحة شخص آخر.
غالبًا ما تتم كتابة الرسائل الإخبارية عبر الإنترنت ورسائل القيادة من الرؤساء التنفيذيين بواسطة الكاتب الخفي الذين درسوا صوت العلامة التجارية وصورتها، بحيث يكتبون كتبًا إلكترونية ومقالات وأشكال أخرى متنوعة من المحتوى.
5- الكاتب التقني Technical Writer
يختلف الكتاب التقنيون عن الأنواع الأخرى من كتّاب المحتوى من حيث إن لديهم معرفة بالرياضيات أو العلوم أو المفاهيم المتعلقة بالتكنولوجيا.
عادة ما يكون الكُتاب التقنيون في تحويل الموضوعات التقنية إلى نسخة سهلة الفهم، والتي قد تتضمن معلومات حول العمليات والمكونات المعقدة وكيفية أداء وظائف معينة.
الكتاب التقنيون مهتمون للغاية بالتفاصيل ومنهجيين في نهجهم لإنشاء المقالات والأدلة والكتيبات والأسئلة الشائعة.
اقرأ ايضاً:
كيفية كتابة المحتوى التفاعلي والإعلاني | طريقة كتابة المحتوى
تعلم طرق كتابة محتوى ابداعي ومدى تأثيره على القارئ وموقعك
6- كاتب وسائل التواصل الاجتماعية Social Media Writer
ينشئ كتّاب وسائل التواصل الاجتماعي منشورات جذابة لمجموعة متنوعة من منصات الوسائط الاجتماعية التي تشجع على اتخاذ إجراء معين مثل الإعجابات والتعليقات والمشاركات والمتابعات.
فهم آلية الكتابة للسوشيال ميديا تهدف إلى المعرفة الفعلية بما هي كتابة المحتوى باعتبار أن إنشاء نسخ منها يهدف إلى التفاعل في المقام الأول.
غالبًا ما يعملون مع مصممي الجرافيك ومصوري الفيديو وغيرهم من أعضاء فريق التسويق، لإنشاء كتابات احترافية فريدة مثل المنشورات والاختبارات والمسابقات والقطع التعليمية وغيرها من أنواع الوسائط الاجتماعية.
7- كاتب البريد الإلكتروني Email Writer
يستخدم كتاب البريد الإلكتروني معرفتهم بالسلوك البشري وعلم النفس لإنشاء محتوى يدفع الناس إلى اتخاذ إجراء معين.
إنهم يعملون لدى الشركات والعلامات التجارية التي تريد من عملائها القيام بأشياء مثل الاشتراك في النشرات الإخبارية، ومعرفة منتجات الشركة، والدخول في المسابقات، وإجراء الاستطلاعات.
8- كاتب السيناريو Scriptwriter
كتاب السيناريو هم كتّاب لديهم القدرة على الكتابة التثقيفية المعتمدة على السرد القصصي، ويكتبون نسخًا تتوافق مع مقاطع الفيديو والبودكاست.
يفهم كُتَّاب السيناريو أن النسخة التي يكتبوها يجب أن تُترجم جيدًا إلى تنسيقات أخرى، لذلك يجربون أطوالًا وإصدارات مختلفة من النسخة، بالإضافة إلى أنهم غالبًا ما يكون لديهم خلفية في كتابة نصوص للأفلام الروائية والتلفزيون والمسرحيات الموسيقية كما إنهم يهتمون بكتابة المحتوى التسويقي الرقمي ويعطون الكتابة الإبداعية قدرا كبيرا من الاهتمام، نظرا لفهمهم لما هي كتابة المحتوى عموما.
9- كاتب محتوى طويل Long-Form Content Writer
ينشئ كاتب المحتوى المطول نوع المحتوى المطول الذي يُشاهد غالبًا في الكتب الإلكترونية ودراسات البيانات ومنشورات المدونات ودراسات الحالة وغيرها.
عادة ما يكتب هؤلاء محتوى يتراوح طوله بين 2000 و4000 كلمة، لأنهم يجمعون كافة التفاصيل عن موضوع معين في موضوع واحد.
كما يميل المحتوى الطويل إلى احتلال مرتبة عليا في محركات البحث لأنه يُنظر إليه على أنه أكثر موثوقية وجدارة بالثقة، إضافة إلى أن العديد من أشكال المحتوى الطويل لا تزل جذابة لقرائها حتى بعد سنوات من كتابتها.
10- كاتب الإعلانات أو المروج Ad and Promo Writer
كتاب الإعلانات والعروض الترويجية، عادة ما يكونوا موهوبون في إيصال رسائل علامتهم التجارية بأقل عدد ممكن من الكلمات ويفهمون جيدا ما هي كتابة المحتوى الإعلاني.
بحيث يجتمعون مع العملاء قبل إنشاء المحتوى للتأكد من فهمهم للهدف الرئيس لرسالتهم وكيفية التفاعل أهداف الشركة.
غالبًا ما يكتبون محتوى لصفحات الهبوط، وأوصاف المنتجات، والمطبوعات الدعائية، والإعلانات، وحتى إعلانات البريد الإلكتروني.
اقرأ أيضا: كتابة محتوى سيو للشركات
مهارات لا غنى عنها لتصبح كاتب محتوى
تتطلب كل مهنة مجموعة محددة من المهارات التي تجعل الناس ناجحين في صناعتهم لكونهم يفهمون ما هي كتابة المحتوى.
وبغض النظر عن التخصص، يجب أن يمتلك جميع مؤلفي المحتوى ما يلي:
- قواعد وأسلوب كتابة إبداعي.
- طرق البحث الشامل.
- القدرة على الكتابة بسرعة.
- معرفة نَغْمَة أو صوت العلامة التجارية “tone of voice”.
- خبرة في مجال أو صناعة معينة.
- الإبداع الذي يغذي المحتوى الجذاب.
- التركيز.
- مهارات اتصال ممتازة.
- مهارات التحرير والمراجعة المتقدمة.
- معرفة البحث عن الكلمات الرئيسية.
- القدرة على فهم الجَمهور والكتابة لهم.
- معرفة وسائل التواصل الاجتماعي.
تعرف على:
ماهي مهارات التسويق الالكتروني لتسويق خدماتك عبر الإنترنت
تعلم الاحتراف في صناعة المحتوى الإبداعي وأهميته لزيادة المبيعات
أنواع كتابة المحتوى الأكثر شيوعًا؟
يغطي المحتوى عبر الإنترنت عدة أنواع من الكتابة، وإليك الأنواع الأكثر شيوعًا للمحتوى عبر الإنترنت:
1. محتوى الويب Web Content
يتم تصنيف كل ما تقرأه على الإنترنت كمحتوى ويب، ويتضمن هذا، النص الذي تقرأه على المواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى المعلومات الواردة في المقالات ومنشورات المدونة والمعلومات العامة حول ما هي كتابة المحتوى لمواقع الويب.
تتكون المواقع الإلكتروني الموجودة على الإنترنت من عدة صفحات، فعلى سبيل المثال تشرح الصفحة الرئيسة، التي تتضمن نظرة عامة على منتجات الشركة وخدماتها، ما يدور حوله النشاط التجاري، وعندما تتنقل عبر صفحات الويب الأخرى، تكتشف المزيد من المعلومات حول الشركة عبر منشورات المدونة وشهادات ووصف المنتجات، وعلى الأرجح، صفحة “من نحن” التي تصف أصول الشركة.
يجب أن يفهم الكتاب الذين يطورون محتوى الويب للشركات تقنيات كتابة مُحسّنات محرّكات البحث وإستراتيجية الكلمات الرئيسية بحيث تجد محركات البحث محتواها وترتيبه في مرتبة عليا ضمن نتائج البحث SERP.
حيث تتلقى مواقع الويب التي تظهر على الصفحة الأولى “SERP” من 95٪ من الزيارات المؤكدة، لهذا السبب من المهم أن تقوم الشركات التي تحتاج إلى تعزيز تواجدها عبر الإنترنت إلى توظيف كتّاب الويب ذوي الخبرة الذين يعرفون استراتيجيات تحسين محركات البحث.
2. التدوين Blogging
لا يعمل بالتدوين إلا من يعي جيدة ما هي كتابة المحتوى، لذلك يعد التدوين من أسهل الطرق للحفاظ على محتوى جديد على موقعك.
وتوفر أنواع المدونات التي تختار تضمينها في موقعك خدمة مفيدة لقرائك. على سبيل المثال، تشرح منشورات المدونة الإرشادية العمليات بخطوات بسيطة، يمكن للقراء تكرارها بأنفسهم.
كما توفر أنماط المدونات الأخرى معلومات متعمقة حول المنتجات والخدمات والميزات الجديدة وأي شيء آخر تريده بتنسيق ترفيهي يمكن مشاركته بسهولة على وسائل التواصل الاجتماعي.
يستغرق بناء الوعي بالعلامة التجارية بعض الوقت، ولكن هذا الجهد يؤتي ثماره، مع اكتشاف المزيد من الناس علامتك التجارية عن طريق المحتوى الجذاب الخاص بك.
3. وسائل التواصل الاجتماعي Social Media
توفر منصات الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك ويوتيوب وتويتر، مساحة لعملك للتفاعل مع الجَمهور، فبمجرد أن يبدأ الأشخاص في متابعة حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، ستتاح لك الفرصة لإقامة عَلاقة تحول الناس إلى علامتك التجارية.
توفر منشورات وسائل التواصل الاجتماعي فرصة لإبراز كل محتوى جديد ورؤية ردود الفعل والمشاركات التي تتم باستمرار.
يمكن للأشخاص الإعجاب والتعليق ومشاركة رسالتك مع الآخرين، وهي بمنزلة إعلان مجاني لعلامتك التجارية، وهذا بالطبع، يعطي دفعة أكبر للترويج لعلامتك التجارية ومعرفة ما هي كتابة المحتوى للسوشيال ميديا.
4. نسخة الإعلان والمبيعات Ad and Sales Copy
عادة ما تهدف كتابة المحتوى الإعلاني أو البيعي إلى اتخاذ إجراء معين نحو العلامة التجارية، فهي تحاول إقناع العميل بشراء الخِدْمَات والمنتجات التي تقدمها، مما يساهم في مضاعفة أعداد عملائك.
5. الكتابة الخاصة بالصناعة Industry-Specific Writing
يوفر المحتوى الخاص بالصناعة الذي كتبه أطباء ومحامون وعلماء ومعلمون وغيرهم من المتخصصين مستوى عالٍ من السلطة (وهو ما تحبه جوجل وتصنفه وفقًا لذلك).
بينما يستمتع بعض أصحاب الأعمال بكتابة محتوى الويب الخاص بهم، فإن العديد من الشركات توظف كتابًا لديهم خلفيات متعلقة بصناعتهم يفهمون جيدا ما هي كتابة المحتوى الخاص بصناعة معينة.
6. الكتابة الصحفية والعلاقات العامة Journalistic and Public Relations Writing
يكسب الصحفيون لقمة العيش من الكتابة عن الأحداث الحقيقية التي تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات، بما في ذلك أخبار الأعمال، وغالبًا ما تقوم الشركات بتوظيف وكالات العلاقات العامة لتلبية احتياجات التواصل الفعال مع الشركات الأخرى.
7. الكتابة الإبداعية Creative Writing
تتطلب الكتابة الإبداعية موهبة وفهمًا عميقًا للجمهور والغرض، حيث يجب أن يعرف الكتاب المبدعون العلامة التجارية وجمهورها جيدًا قبل محاولة إنشاء محتوى متنوع، ولكن عند استخدامه على الوجه المناسب، فإنه يترك انطباعًا دائمًا لفهم الكاتب بما هي كتابة المحتوى الإبداعية ومدى تأثيرها على المتلقي أو الزائر.
أسباب تجعل عملك يحتاج إلى كاتب محتوى
يجب على الشركات أن تنظر إلى كتابة المحتوى على أنها استثمار جيد يؤتي ثماره، حيث يعزز المتواجد القوي على الإنترنت في تحويل عملائك من محتملين إلى عملاء فعليين والتعرف على ما هي كتابة المحتوى لزيادة حجم الزيارات في موقعك الإلكتروني.
فيما يلي 10 أسباب تجعل عملك يحتاج إلى كاتب محتوى:
1. جودة المحتوى
ما تضمنه على موقع الويب الخاص بك يجب أن يفيد جمهورك، حيث يجد الأشخاص قيمة في المحتوى المكتوب والمدروس جيدًا، إضافة إلى أن محركات البحث الشهيرة تكافئ مواقع الويب الموثوقة والجديرة بالثقة عن طريق تصنيفها في مرتبة عليا في صفحة نتائج البحث SERP.
لهذا السبب يجب عليك الاستثمار في الكتاب المهنيين المهرة الذين يمكنهم نقل موقع الويب الخاص بك إلى مستوى متقدم عبر كتابة محتوى عالي الجودة.
2. فهم استراتيجية المحتوى
الاستعانة بمؤلف إعلانات محترف يزيل الضغط عن أصحاب الأعمال المحدودين في الوقت والموارد، نظرا لفهمهم للمتغيرات الموجودة على شبكة الإنترنت مثل استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO)، حيث إن الكلمات التي تنشرها على أحد مواقع الويب تؤدي إلى ظهورك في نتائج البحث الأولية.
إذا أهملت تحسين المحتوى الخاص بك باستخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة ومعلومات الجودة التي تروق لمحركات البحث، فسيضيع موقعك في ملايين مواقع الويب التي تتنافس على نقرة واحدة.
يعرف مؤلفو الإعلانات الاستراتيجيات التي تزيد من عدد الزوار الذين يأتون إلى موقعك، مما يؤدي غالبًا إلى اتخاذ إجراء نحو علامتك التجارية.
4. المحتوى الإبداعي يحتاج وقت كبير
تطوير المحتوى هو عملية تستغرق ساعات لا تحص من العصف الذهني والتخطيط وتنفيذ الأفكار الإبداعية المصممة لإشراك جمهورك فيها ولا يخدم المحتوى سوى كاتب متمكن يعرف ما هي كتابة المحتوى ويقدم معلومات قيمة لجمهوره.
يعد البحث جزءًا مهمًا من العملية لأن هدفك هو إنشاء محتوى يريد جمهورك قراءته ما يعني أن التعاقد مع منشئ محتوى يزيل الضغط عن فريقك ويوفر لك الوقت للقيام بأنواع أخرى من العمل.
ينشئ كتّاب المحتوى تقويمات تحريرية ويطوّرون المحتوى الأنسب للجماهير الذين يتابعون علامتك التجارية، ثم ينشئون محتوى مصمم للتفاعل مع الجَمهور المستهدف والترفيه عنها.
5. فهم خوارزميات محرك البحث
يفهم الكتاب المتمرسون في تحسين محركات البحث (SEO) كيف تؤثر التغييرات المستمرة لخوارزميات محرك البحث على الأعمال التجارية والشركات ما يؤدي إلى تعديل استراتيجياتهم وفقًا لذلك نظرا لأنهم يعرفون ما هي كتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.
فبسبب الممارسات التجارية السيئة قبل سنوات والناجمة عن حشو الكلمات الرئيسية (بما في ذلك الكلمات الرئيسية في المحتوى الخاص بك بشكل متكرر دون اعتبار للجودة)، تقوم محركات البحث مثل جوجل بتحديث خوارزمياتها باستمرار لضمان حصول المستخدمين على المحتوى عالي الجودة.
6. ابق في المنافسة
سواء كان لديك العديد من المنافسين ذوي التواجد الكبير على الإنترنت أو لا يوجد، فيجب أن تتخذ خطوات للتأكد من أن اسم علامتك التجارية معروف جيدًا.
يعد تنفيذ كتابة المحتوى في استراتيجيتك التسويقية أذكى طريقة لاكتساب جَمهور عالمي سريعًا، حيث يجب أن يعرف الأشخاص الذين قد يكونون مهتمين بمنتجاتك وخدماتك كيفية العثور عليك، وهنا يأتي دور الكاتب الذي يعرف ما هي كتابة المحتوى الجذابة،
عبر تعيين محترف، ستتمكن من مشاهدة موقع الويب الخاص بك وهو ينمو، ما سيساعدك فى الحصول على مستوى أعلى من رضا العملاء الذي يأتي مع مواقع الويب الجديرة بالثقة.
7. القراء يفضلون جودة المحتوى
عادة ما يفضل الزائر الدخول لمواقع الويب التي تكتب محتوى متكامل حول الموضوع الذي يبحثون عنه.
فعندما يوظف أصحاب الأعمال كتابًا محترفين، فإنهم يجلبون أشخاصًا إلى فريقهم يتمتعون برؤية قيمة فيما يتعلق بالاتجاهات الرقمية والاستراتيجيات الفعالة لكتابة محتوى جذاب لفئة مستهدفة، مع معلومات مفصلة لأولئك الذين يرغبون في قراءة المزيد.
8. محتوى رائع ينتج عنه إيرادات
يرى أصحاب الأعمال الذين لديهم محتوى مقنع، أنهم يلقون عائدًا أعلى على الاستثمار (ROI) لأن لديهم المزيد من الزائرين إلى مواقعهم الذين ينتهي بهم الأمر إلى أن يكونوا عملاء محتملين، وفي النهاية يحققون أرباحًا قيّمة.
بالطبع، تستغرق رؤية النتائج من تسويق المحتوى وقتًا، مما يعني أن الشركات التي توظف مسوقي المحتوى ذوي المعرفة الحديثة بأفضل الممارسات لديها أفضل فرصة للنجاح عندما تكون المنافسة شرسة.
9. زيادة الإبداع بفريقك
يساعد تعيين مؤلف إعلانات موهوب في تدفق ذلك الإبداع إلى فريقك، حيث يغذي المحتوى الرائع جميع جوانب التسويق، مما يسهل على مصممي الجرافيك ومصوري الفيديو وغيرهم التعاون برؤية موحدة، نظرًا لأن الحماس ينتج عنه بيئة عمل متناغمة حيث تزدهر الأفكار الجديدة.
10. معرفة اهتمامات العملاء
إذا تلقيت طلبًا خاصًا من المعجبين لمحتوى جديد، فيمكنك إثبات أن لديك الموارد والمعرفة اللازمة للتعامل معه.
تذكر أنه عندما تعين شركة احترافية لكتابة المحتوى، كل ما عليك فعله هو توفير المعلومات الكافية التي يحتاج إليها الكتاب عن الموضوع، ثم دعهم ينتجون إليك محتوى متوافق مع علامتك التجارية.
اقرأ أيضا: دليلك لكتابة محتوى تسويقي وبجودة عالية لموقعك
كيف تصبح كاتب محتوى؟
يبدأ كتاب المحتوى حياتهم المهنية في بيئة تعليمية، فعادة ما يتلقى معظم كتاب المحتوى العشرات من دورات الكتابة وشاركوا في ورش عمل للكتابة مصممة لمساعدتهم في صقل مهاراتهم، ويكتسبون الخبرة من هذه الإعدادات بالإضافة إلى مجموعات التدريب والكتابة المستمرة للكتابة المتمكنة التي تقدم معلومات قيمة للجمهور الذي يعرف ما هي كتابة المحتوى.
فيما يلي بعض الخطوات لتصبح كاتب محتوى:
1. ابدأ بحب الكتب
أظهرت العديد من الدراسات أن القراءة في سن مبكرة تحسن تنمية معرفة القراءة والكتابة، فكلما قرأت أكثر، عرفت أكثر.
بإمكانك أن تصبح ضليعًا في مجموعة متنوعة من الموضوعات وتزيد من مفرداتك ومعلوماتك، مما يؤدي إلى مزيد من الطلاقة ومدى الانتباه والتركيز ما يساعد الكتاب على النجاح في حياتهم المهنية.
2. اكتساب الخبرة في كتابة أنواع مختلفة من المحتوى
إذا كنت تحب القراءة، فهناك احتمال أن يكون لديك موهبة في الكتابة أيضًا.
حيث يمكنك تطوير مهاراتك في الكتابة عن طريق كتابة اليوميات وكتابة الرسائل للأصدقاء والعائلة واستكمال مهام الكتابة في المدرسة، مما يساعد في تعزيز نمو أسلوبك عن طريق تعريض نفسك لأنواع مختلفة من المحتوى.
3. ابق على اطلاع بتقنيات تحسين محركات البحث (SEO)
إذا كنت ستكتب محتوى عبر الإنترنت، فمن الأهمية بمكان أن تتبع التقنيات المتعلقة باستراتيجية تحسين محركات البحث حتى تتمكن من تنفيذ محتوى يحتل المراتب الأولى.
5. التجريب المستمر
يواصل العديد من الكتاب المحترفين الحصول على درجة الاحتراف عن طريق التجربة للكتابة لعدة قوالب ما يكسبهم الخبرة، مما يوفر فرصة للتقدم إلى مناصب عليا.
6. الانضمام إلى مجموعات الكُتَّاب
عندما تنضم إلى مجموعة كتاب، فإنك تنغمس في مجموعة متنوعة من الأفكار عن طريق امتزاج الأفكار وتنوعها بينك وبين الآخرين، ما يعزز التنوع المعرفي ويعطي فهمًا أكبر للقيم والثقافات والسمات المختلفة التي تساعدك على أن تصبح أكثر انفتاحًا.
اقرأ ايضاً:
افضل خدمات كتابة محتوى موقع إلكتروني جذاب للشركات
تعرف على خدمات كتابة المحتوى في السعودية لأصحاب الشركات
كيفية قياس جودة المحتوى؟
بمجرد استثمار الوقت والمال في إنشاء المحتوى، من الطبيعي أن تتساءل عما إذا كان حقًا ذا قيمة.
هناك عدة طرق يجب أن تعرف بها ما إذا كنت تحصل على أقصى استفادة من عملك:
انتبه للمقاييس: أينما اخترت وضع المحتوى الخاص بك، يجب أن تكون قادرًا على البحث عن التحليلات المتعلقة بعملك.
مشاهدة ردود الفعل: شاهد للحصول على التعليقات والإعجابات والمشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر الموقع الإلكتروني.
فهم جاذبية المحتوى الخاص بك: تستقبل المواقع زوارًا لديهم نوايا وتوقعات مختلفة فيما يتعلق بمحتوى موقعك. قد يفضل الزائرون أول مرة محتوى يختلف عن المتابعين القدامى الذين يعرفون كل جزء من المحتوى الذي نشرته.
أسئلة وأجوبة حول ما هي كتابة المحتوى:
هل تسويق المحتوى مؤثر حقًا على علامتي التجارية؟
نعم، أظهرت البيانات بأغلبية ساحقة أن تسويق المحتوى يقود علامتك التجارية إلى النمو، ووفقًا لدراسة، يستخدم 91 ٪ من المسوقين تسويق المحتوى للوصول إلى العملاء، وذلك لأن هؤلاء المسوقين قد شهدوا نتائج إيجابية ناتجة عن محتواهم الفريد، ويعتقدون أنه أحد أكثر الطرق فعالية للوصول إلى العملاء.
لماذا أرغب في تثقيف عملائي حول علامتي التجارية؟
هناك العديد من الأسباب التي تجعلك ترغب في تثقيف جمهورك حول علامتك التجارية، التي بدورها تمنح منافسيك الوصول إلى معلوماتك الحصرية:
يجعلك مميزا: فعندما تقوم بتثقيف جمهورك المستهدف حول علامتك التجارية، فإنك تعرض عليهم ما يجعلك مختلفًا عن بقية المنافسين.
يرفع قيمتك السوقية: إن شرح كيف يمكن أن تساعد منتجات شركتك وخدماتها بطرق لم يعرفوها من قبل على توفير قيمة إضافية للشراء. وعندما يحصلون على النتائج التي يريدونها، فإنهم يشعرون بالرضا تجاه التعامل مع علامتك التجارية.
يبني المصداقية ويخلق الثقة: تعد كتابة المحتوى عنصرًا أساسيًا لبناء ثقة العلامة التجارية، فمن خلال المحتوى، يتعرف العملاء المحتملون على مستوى خبرتك ويتخذون القرارات بتردد ضئيل.