كيفية كتابة المحتوى التفاعلي من أهم المواضيع التي تهم كل كاتب محتوى يريد أن يتطور في مجاله، خاصة إذا كنت ترغب في التسويق لخدماتك ومنتجاتك دون الحاجة إلى مسوق إلكتروني، كما تؤثر كتابة المحتوى على اتخاذ إجراء معين نحو الشركات والعلامات التجارية، ولفهم كيفية كتابة المحتوى لا بد من استخدام بعض الممارسات التي تساعد في الوصول إلى محتوى أكثر موثوقية ويجذب القارئ.
في هذه المقالة سنتعرف إلى كيفية كتابة المحتوى، وطريقة إيجاد فكرة فريدة عن الموضوع الذي تكتب عنه.
كيفية كتابة المحتوى التفاعلي الذي يجذب انتباه جمهورك؟
ولفهم كيفية كتابة المحتوى التفاعلي يساعدك في الوصول إلى عملائك المستهدفين، اتبع الخطوات التالية:
1- اعرف جمهورك
يبدو من السهل عمل بذلك، ولكن هناك العديد من الكُتَّاب الذين يضعون قلمهم الرَّصاص على الورق أو أصابعهم على لوحة المفاتيح لا يفكرون في من يريدون الوصول إليه.
قبل أن تبدأ في التخطيط لموقعك على الويب، يجب أن تسأل نفسك من هو جمهورك الرئيس؟ وما إذا كان هناك جَمهور ثانوي يؤثر على جمهورك الرئيس، وكيف سيبحث هؤلاء الجَمهور عن موقعك عبر الإنترنت؟
هناك عدة طرق يمكن عن طريقها وصول الجماهير إلى محتوى الويب الخاص بك:
- عمليات التبادل على الشبكات الاجتماعية والروابط إلى صفحات الويب الأخرى.
- رسائل البريد الإلكتروني.
- نتائج محرك البحث، وهذه الطريقة الأخيرة مهمة جدًا عند كتابة محتوى الويب. يمكن أن يكون لديك نص مكتوب جيدًا يحتوي على معلومات جيدة، ولكن إذا لم يتم تحسينه لمحركات البحث، فمن المحتمل أن قلة من الناس سيشاهدونه.
2- اتبع نموذج “الهرم المقلوب”
لفهم كيفية كتابة محتوى باستخدام تقنية الهرم المقلوب وفيه توضع الرسائل الأكثر أهمية في أعلى الصفحة، ثم التفاصيل الأكثر تحديدًا؛ وأخيرًا، التفاصيل الأقل صلة بالموضوع الذي تكتب حوله، ما سيساعدك في التعرف على كيفية كتابة المحتوى الذي يعمل على هيكلة موقعك بشكل صحيح.
3- كتابة جمل قصيرة ومبسطة
اترك الجمل الطويلة، فعادة ما تنفر الجمل الطويلة قراء الويب لأن مدّة انتباه القراء القصيرة تتطلب جملًا أقل من 35 كلمة.
استخدام الأسماء والأفعال؛ مع الاعتدال في استخدام الصفات والظروف؛ ولا تختر خيارات معقدة عندما يمكنك اختيار كلمات أبسط بنفس المعنى.
تقاس سهولة قراءة النص الخاص بك بمستوى معين ويمكن استخدام هذه الأدوات الثلاث، في تحليل نصك وقياس مدى سهولة قراءته:
- Lexicool.
- Legible.
- Microsoft Word.
4- تنوع صيغة الكتابة
استخدم الأفعال في صيغة المبني للمعلوم بدلاً من المبني للمجهول، وحدد موضوع الجملة.
على سبيل المثال، من الأفضل كتابة “طلب الرجل قهوة” أو “يمكنك طلب المنتجات على موقعنا” بدلاً من “تم طلب القهوة” أو “يمكن طلب المنتجات من موقعنا”.
لفهم كيفية كتابة المحتوى، يجب إنشاء جمل قصيرة وسهلة القراءة، لمساعدتك في إنشاء رسالة مباشرة؛ وبهذه الطريقة، تجذب المزيد من الجَمهور
5- لا تستخدم أسلوب التفخيم
لا تتحدث فقط عن العموميات والتصريحات التي تبدو مفخمة، حيث يفهم القراء ويتصورون رسائلك بشكل أفضل إذا زودتهم بأمثلة حقيقية ومحددة.
حيث يفضل لفهم كيفية كتابة المحتوى الخالي من أساليب التفخيم، إيصال المعلومات بشكل طبيعي دون تفخيم المصطلحات لمحاولة التأثير على القارئ
ولضمان التأثير على عملائك ستساعد المعلومات الوصفية والمحددة حول أحد المنتجات تحسين محركات البحث على موقع الويب وتمنح العملاء المعلومات التي يحتاجون إليها عند الشراء.
6- تجنب استخدام المصطلحات
يجب أن تتحقق أن الأشخاص الذين لديهم مستوى ثقافي معين -غير المتخصصين- يفهمون المعلومات أيضًا. لذلك، اشرح الاختصارات في المرة الأولى التي تظهر فيها، ولا تسيء استخدام اللغة المجازية واشرح المصطلحات المتخصصة أو المعقدة.
ألق نظرة على هذه الجملة:
“يبدو أن المريض يعاني مرض الرعاف، وفي غضون أيام قليلة سوف يشفي”. كثير من هذه المصطلحات مفهومة من قبل المتخصصين الطبيين فقط، وليس من قِبل العامة.
هذه النقطة مهمة جدًا إذا كنت تعمل في مجال أكثر تقنية، لكنك تريد أن يجذب موقع الويب الخاص بك عملاء غير متخصصين، وتذكر أنه يجب عليك الكتابة لجمهورك المستهدف وليس لزملائك.
سيساعدك استخدام لغة سهلة الفهم على أن تكون ودودًا ومنفتحًا، تمامًا كما تريد أن تعرضه لعملائك المستقبليين.
كيفية تحسين السيو المحلي Local SEO وتصدر نتائج البحث
7- استخدم مفردات مؤثرة
أفضل طريقة لإبقاء زوارك مهتمين هي التعبير عن نفسك بمفردات مؤثرة وعدم الوقوع في رتابة استخدام نفس الكلمات دائمًا.
مع الأخذ في الاعتبار أن تكون كلماتك الرئيسية متسقة في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بك لتعزيز تواجد الزائر أطول مدة ممكنة على موقعك الإلكتروني.
على سبيل المثال، إذا كنت مصورًا، فلا تقدم “دفتر صور” في إحدى الصفحات و”مجموعة صور” في صفحة أخرى.
اجمع قائمة بالكلمات التي تصف عملك بجانب الكلمات التي تستخدمها لوصف نفس المفهوم، يكون بينها المجموعة التي يبحث عنها الزائر في موقعك باستمرار لتدله عن متابعة كيفية كتابة المحتوى.
8- نص سهل القراءة
بالإضافة إلى وضع أهم المعلومات في البداية، يجب أن يكون النص الخاص بك سهل القراءة، وعادة ما يتصفح معظم القراء الصفحة لمعرفة ما إذا كانوا يجدون المعلومات التي يبحثون عنها؛ إذا لم يجدوه بسرعة، يغادرون.
ولإنشاء محتوى سهل القراءة يٌقرأ من البداية للنهاية:
- بدلاً من الفقرات ذات النص الثقيل: استخدم القوائم النقطية أو الرقمية، فبدلاً من وجود صفحة نصية واحدة، اكتب المحتوى الخاص بك في علامات تبويب بعناوين مختلفة.
- قم دائمًا بتضمين “فراغات”: نشير هنا إلى المساحات الفارغة التي تحيط بالفقرات والصور والعناصر الأخرى على صفحة الويب الخاصة بك.
- تسهل صفحة الويب التي يتوفر بها النص مع العناوين والأرقام والمسافات الفارغة القراءة، وتجذب المزيد من الزوار إلى موقعك الإلكتروني.
- من المهم أيضًا تقسيم المحتوى إلى أقسام ذات تسميات توضيحية وصفية.
على سبيل المثال، قد تكتب محتوى لصفحة ويب موقعك عن “تغير المناخ”، ويمكن أن تكون المعلومات الموجودة في المقالة تحتوى على:
- ما هو تغير المناخ؟
- عوامل تغير المناخ.
- التأثيرات الحالية والمستقبلية لتغير المناخ.
- حلول لتقليل الانبعاثات.
يمكن أن تساعد مثل هذه المعلومات في إنشاء محتوى متكامل حول الموضوع الذي تكتب عنه مثل:
- تمييز العنوان الرئيسي لمقالتك كـ(H1) وهو عنوان المقالة
- عناوين متوسطة (H2)، لفصل المحتوى الرئيس وتوجيه الزائر لأهم محتويات المقالة.
- عناوين الصغيرة (H3) للمحتوى الثانوي، وهي التي تعمل على توضيح العناوين الأساسية المتفرعه من ال h2.
كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو | ما هي معايير السيو
9- تضمين الوسائط المتعددة
أحيانًا تساوي الصورة أو الفيديو ألف كلمة حقًا. وفقًا لبعض البحوث، فإن 90٪ من زوار مواقع الويب يفضلون رؤية الفيديوهات والصور للحصول على معلومات أكثر، ما يؤثر بشكل أسرع على اهتماماتهم.
تعمل الصور أيضًا على هيكلة النصوص، مما يسهل قراءة موقع الويب الخاص بك لدي محركات البحث.
10- إعادة توجيه القراء
أفضل شيء في صفحة الويب هو أنه يمكنك إعادة توجيه القراء من صفحة إلى أخرى لفهم كيفية كتابة المحتوى مؤثر للجمهور.
هناك طريقة جيدة لتقديم المزيد من المحتوى للقراء وهي تقديم روابط لبعض الكلمات أو العبارات التي توجههم إلى مواضيع أخرى ذات صلة، لا سيما داخل موقع الويب الخاص بك، وبهذه الطريقة، يظل القراء منغمسين في المحتوى الخاص بك ويواصلون تصفح موقعك.
تعمل هذه الروابط الداخلية داخل موقعك أيضًا على تحسين مُحسّنات محرّكات البحث لديك، ولكن ضع في اعتبارك أنها يجب أن تكون دائمًا ذات صلة، فإذا قمت بملء النص الخاص بك بالروابط، فستعتبره جوجل ربط غير احترافي، ويجب أن يكون عدد الروابط داخل الصفحة “عددًا معقولاً”.
11- اقرأ رسالتك بصوت عالٍ
إنه تمرين سيساعدك على معرفة ما إذا كانت طلاقة النص والإرشادات التي تقوم بها صحيحة، فإذا توقفت عن القراءة، ولاحظت وجود خلل عند كتابة محتواك، فيجب تغيير النص حتى لا يراه القراء.
12- سلط الضوء على الأفكار الرئيسية
يجب أن تعطينا الفقرات الأولى من المقالة البيانات الرئيسية المؤثرة لزيادة اهتمام القارئ، لذلك عليك دائمًا هيكلة النص في أقسام وعناوين صغيرة لجعله أكثر قابلية للقراءة.
اقرأ أيضا: ما هو دليل كتابة المحتوى التسويقي خطوة بخطوة للمبتدئين
كيف تجد فكرة جذابة لموضوعك؟
بشكل أساسي، تحتاج إلى إجراء الكثير من البحث والتعرف على معلومات مختلفة من المحتوى حول الموضوع الذي تنوع الكتابة عنه الانتقال إلى كتابة المحتوى، في البداية، يحتاج الأمر إلى الكثير من الوقت، ولكن بتكرار الأمر يصبح أكثر سهولة.
عندما يتعلق الأمر بإنشاء المحتوى، يجب عليك أولاً الانتباه إلى الموضوعات الشائعة في مكانتك.
الموضوعات الشائعة هي أفضل رِهان لكتابة المحتوى الجذاب لأنك تعرف أن الأشخاص يحبونها فعلًا، حيث يتم استقبال الموضوعات الشائعة جيدًا على مواقع التواصل الاجتماعي.
وإذا كان المحتوى الخاص بك مكتوبًا بشكل جيد، فستكون فرص مشاركة منشورات مدونتك أعلى.
هناك العديد من الأدوات لمساعدتك في العثور على الموضوعات الشائعة عبر محركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي مثل BuzzSumo وGoogle Trends وFeedly، ويمكن أن تساعدك في العثور على المحتوى الشائع.
أسئلة شائعة حول كيفية كتابة المحتوى:
هل تستغرق عملية كتابة المحتوى الكثير من الوقت؟
نعم، تستغرق عملية كتابة المحتوى الكثير من الوقت، نظرا لأن عملية الكتابة تستغرق وقتا كبيرًا من البحث والاستقصاء عن المعلومات.
مراحل كتابة يجب وضعها في الاعتبار عند كتابة المحتوى؟
تمر عملية كتابة المحتوى بعدة مراحل أبرزها:
البحث والاستقصاء عن المعلومات وفلترة المعلومات التي جٌمعت وبَدْء الكتابة حول موضوعك ومراجعة المحتوى وتدقيقه ونشره على موقعك الإلكتروني. كل هذه خطوات كتابة المحتوى