كتابة محتوى تسويقي أمر في غاية الأهمية لإبراز علامتك التجارية لعملائك، والوصول إلى أكبر قدر من الزوار، وهذا يعتمد على استراتيجية متميزة لكتابة محتوى تسويقي فعَّال، يؤثر على القارئ ويساعده في اتخاذ إجراء معين.
في هذه المقالة ستتعرف على ما هو تسويق المحتوى وفوائد كتابة محتوى تسويقي لمقالتك، وأبرز استراتيجيات التسويق بالمحتوى.
ما هو تسويق المحتوى؟
يعد تسويق المحتوى طريقة لإشراك جمهورك المستهدف وتنمية شبكة عملائك، عن طريق إنشاء محتوى يقدم قيمة وذي صلة بجمهورك المستهدف، ما يساعدك في خلق تصور إيجابي عن علامتك التجارية، وزيادة المبيعات.
ولكن، لجعل الأمر أكثر وضوحًا في ذهنك، سأشرح لك هذا تفصيلا:
“تسويق المحتوى هو وسيلة لإشراك جمهورك المستهدف وتنمية شبكة العملاء مع محاولة اكتساب عملاء محتملين”.
يتمتع الجَمهور اليوم، بسُلطة أكبر من أي وقت مضى لاختيار المحتوى الذي يريدون استهلاكه وكيفية التفاعل معه، كما يمكنك التمتع بالقوة والمعرفة لإنتاج المحتوى الذي يريده جمهورك بالضبط.
يجد المسوقون التقليديون صعوبة في التوقف عن الحديث عن منتجاتهم والتركيز على ما يريده الجَمهور، لعدم معرفتهم بالفارق بين كتابة محتوى تسويقي عالي الجودة وبين كتابة محتوى ضعيف لا يقدم يركز فقط على البيع ولا يحل مشكلات العملاء. لذلك، يعد جذب وإشراك وخلق قيمة للعملاء أمر في غاية الأهمية.
كيفية كتابة مقال تسويقي جيد للمبتدئين ومتوافق مع السيو seo
ما هي فوائد تسويق المحتوى
لماذا نستخدم التسويق بالمحتوى؟ في هذا القسم سنوضح لك المزايا الرئيسية التي يمكن أن تحصل عليها عند كتابة محتوى تسويقي فعال لعملائك، ما سيساهم في تحقيق أهداف شركتك.
وفقًا لتقرير نُشر على مدونة Neil Patel، يستخدم 93 ٪ من المسوقين هذه المنهجية في استراتيجياتهم لاكتساب العملاء.
ونستعرض أبرز الفوائد التي تحصل علها عند كتابة محتوى تسويقي:
1- زيادة الزيارات لموقع شركتك
التحول الرقمي جعلت معظم الناس يستخدمون الإنترنت للبحث عن المعلومات، ولا سيما تحسين محركات البحث مثل جوجل. أي إن موقعك هو البوابة الرئيسة للعملاء الجدد وكتابة محتوى تسويقي طبقا لمعايير السيو هو الطريق إلى ذلك.
يعد إنتاج محتوى ذي صلة هو أفضل طريقة لجعل موقعك على الصفحة الأولى من جوجل، حيث سيجده جمهورك دائمًا، ومن ثم سيتعرفون إلى منتجاتك وخدماتك.
والدليل على ذلك أن الشركات التي تستخدم تسويق المحتوى لديها، في المتوسط، ضعف عدد الزيارات إلى مواقعها. وإذا كنت تحصل على أكثر من 1000 زيارة شهريا، فإن هذا الرقم سيتضاعف لـ4 مرات إذا التزمت بمعايير محركات البحث.
2- الوعي بعلامة التجارية
يساعد إنتاج المحتوى الأشخاص في التعرف على علامتك التجارية والتعرف على المنتجات والخدمات التي تقدمها شركتك.
كما أوضحت، فعلًا يميل الناس إلى شراء العلامات التجارية المألوفة لهم أو المعروفة لأصدقائهم أيضا.
سيفضل القارئ العادي لمدونتك، علامتك التجارية عندما يحتاج إلى شراء منتج أو خدمة، إنه يعرفك فعلًا، وربما تكون قد ساعدته عدة مرات عن طريق المحتوى الخاص بك.
الفرق بين كتابة المحتوى وكتابة المحتوى الابداعي
3- زيادة المشاركة مع علامتك التجارية
بينما يزيد الوعي بالعلامة التجارية من عدد الأشخاص الذين يعرفون علامتك التجارية ولديهم تصور إيجابي عنها، فإن المشاركة تسعى إلى بناء عَلاقة وثيقة وثابتة بجمهورك المستهدف.
وعن طريق بواسطة إنتاج محتوى عالي الجودة، فإنك تزيد من تفاعلات الأشخاص مع علامتك التجارية، مما يؤدي إلى مشاركة المحتوى مما يساهم في إيصال المحتوى للعملاء المحتملين.
4- التوعية بسوق المنتج
في كثير من الأحيان، لا يفهم جمهورك المستهدف جيدًا السوق أو المنتج الذي يتم إدخاله فيه، وما هي المنتجات التي تقدمها شركتك، وما إلى ذلك.
في هذه الحالة، لا تستسلم! وإنتاج محتوى يجيب عن أسئلة العملاء ويعلمهم كل ما يحتاجون إلى معرفته لاتخاذ قرار الشراء بأنفسهم.
إذا كان المحتوى الخاص بك عالي الجودة حقًا، فسوف تتغلب على اعتراضات الجَمهور وستزيد من رضائهم، لأنك قدمت إليهم خدمة متميزة وأجبت عن كافة الأسئلة التي يسألون عنها حول خدماتك أو منتجاتك.
5- تحقيق مبيعات على المدى المتوسط
يهدف كتابة محتوى تسويقي جيد إلى الوصول مساعدة العميل إلى اتخاذ إجراء معين، لزيادة المبيعات. وزيادة عدد المبيعات، تعني تركيز إنتاج المحتوى الخاص بك لتوجيه العملاء المتوقعين خلال عملية الشراء كُلََّها وإعدادهم لاتخاذ القرار.
على أي حال، تظهر فرص العمل بشكل طبيعي عندما يتم تنفيذ استراتيجية المحتوى بطريقة منضبطة واتباع الممارسات الجيدة.
ولإنتاج المواد الغنية، يفضل جذب شخصية المشتري إلى موقع الويب الخاص بك. ثَمّ، يدخل عملاؤك المحتملون إلى موقع الويب الخاص بك ويبدؤون في الشراء.
يؤدي تطوير المحتوى الذي يركز على المصطلحات التي يبحث عنها العميل النمطي الخاص بك فى محركات البحث إلى زيادة توليد العملاء المحتملين المؤهلين بشكل كبير.
ومن الممكن تثقيف العميل المحتمل حول عرضك وشركتك ما يعزز سلطة العلامة التجارية ووضوحها، وبذلك، تضع شركتك كمرجع رئيس حول خدمة أو منتج معين للعميل المحتمل، وتولد قيمة في بحثهم عن المعلومات بواسطة كتابة محتوى تسويقي شيق وإرساله إلى البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء.
كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو | ما هي معايير السيو
6- الصَّلاحِيَة مدى الحياة
القيمة الدائمة (LTV) هي الخدمة التي يبحث عنها العميل باستمرار، خاصة إذا كان المنتج غالي الثمن، فعند تقديم منتج معين باهظ الثمن بصلاحية مدى الحياة فإنك قد تجده أكثر تناسبا معك.
يعرف كل صاحب عمل أنه من الأرخص البيع لعميل حالي من جذب عميل جديد. لذا، فإن استخدام إستراتيجية محتوى مع هذا الهدف يعد خطوة جيدة لأنها تحافظ على تفاعل العميل مع شركتك.
يمكنك استخدام أنواع مختلفة من محتوى ما بعد البيع، مثل النشرات الإخبارية الحصرية للعملاء، لتقديم منتجات جديدة أو خصومات في متجرك الإلكتروني.
8- تقليل تكلفة اكتساب العملاء
تكلفة اكتساب العملاء “CAC”، هي مقياس يشير إلى القيمة التي تستثمرها في مجالات التسويق والمبيعات للحصول على عميل جديد.
إذا كان الفوز بعميل جديد رخيصًا، فإن الدخل الذي يحققه سيغطي النفقات التي تم إنشاؤها مع بيان أباح الشركة، وهو هدف أي شركة في أن يكون الـCAC الخاص بها منخفضًا قدر الإمكان.
لكن قد تتساءل لماذا أشرح لك هذا؟ لأن معظم الشركات لديها فريق مبيعات كبير يركز على الوصول لعميل جيد، ويحتاج للوصول إليه ضخ الأموال في وسائل الإعلام المدفوعة.
تنجح هذه الإجراءات في كثير من الأحيان، ولكنها تؤدي أيضًا إلى ارتفاع نسبة اكتساب عميل جيد.
باستخدام إستراتيجية تسويق المحتوى، يمكنك تقليل CAC بواسطة توفير المواد التي تقضي على شكوك العملاء في أثناء وقت الشراء، وفي نفس الوقت، تزود فريق المبيعات بكتب إلكترونية وندوات عبر الإنترنت ومحتويات أخرى يمكن أن تسهل عملية البيع.
وأيضًا، يمكنك استخدام تسويق المحتوى لتدريب فريق المبيعات لديك، وتحسين تحويل العملاء المحتملين، وبناء سُمعة طيبة في السوق، عن طريق كتابة محتوى تسويقي فريد.
اقرأ المزيد: دليلك لكتابة محتوى تسويقي وبجودة عالية لموقعك
استراتيجيات لكتابة محتوى تسويقي فريد
يعد إنشاء محتوى فعال لموقع علامتك التجارية جانبًا مهمًا للغاية في خُطَّة التسويق الرقمي لأي شركة، ويمكن أن نعرِّفك على أبرز الاستراتيجيات لكتابة محتوى تسويقي مميز:
1- اعرف جمهورك
قبل البَدْء في إنشاء محتوى لموقعك على الويب، فإن أول شيء يجب أن تضعه في الاعتبار هو من تستهدف؟ أي تحديد جمهورك المستهدف؛ لأن نجاح منشوراتك يعتمد عليها.
لتحديد جمهورك المستهدف، لا يكفي معرفة البيانات الديموغرافية الخاصة بهم (العمر والجنس ومستويات الدخل والحالة الاجتماعية)، يجب أن تكتشف سلوكهم في عالم الإنترنت (أين وكيف يصلون إليك عبر الإنترنت، ما نوع المعلومات المتعلقة بعلامتك التجارية أو منتجك الذي يبحثون عنه، إضافة إلى عدد المرات التي يشترون فيها المنتجات، وكيف تكون عمليات شراء، وما هي وسائل الدفع التي يستخدمونها أكثر من غيرها).
2- اكتب قصصًا تتصل بالقارئ
و المحتوى الذي يربط مع القارئ عادة ما يكون أكثر عفوية من الاستراتيجية. يَجِبُ ألاّ تكون النصوص الخاصة بموقعك على الويب أو على شبكات التواصل الاجتماعي تقنية أو كبيرة الحجم أو مثالية نحويًا، بل يجب عليك كتابة محتوى تسويقي يلامس قلب العميل.
3- اكتب نصوصًا قصيرة ودقيقة
للكتابة حتى يتم تكييف المحتوى مع الويب، يجب أن تكون موجزًا ودقيقًا. هذا يجعل النصوص الخاصة بك أكثر جاذبية لجمهورك المستهدف.
4- ضمِّن بمحتواك عوامل جذب
يريد المستخدمون محتوى مرئيًا، حيث ثبت أن المحتوى الذي يشتمل على عناصر رسومية وصور ومقاطع فيديو يحقق تحويلات أكثر بكثير من المحتوى الذي لا يتضمنها. لهذا السبب، نوصي بدمجها في محتوى الويب الخاص بك.
أبرز الأسئلة الشائعة حول كتابة محتوى تسويقي:
تحت أي قسم يندرج التسويق بالمحتوى؟
يندرج التسويق بالمحتوى تحت قسم التسويق الداخلي Inbound Marketing للعلامة التجارية، وهو استراتيجية تسويقية تسعى إلى جذب اهتمام الجَمهور بأسلوب إبداعي دون تشتيتهم أو مقاطعة أفكارهم.
هل تؤثر قنوات توزيع المحتوى على علامتك التجارية؟
بالطبع، يمكن أن تؤثر قنوات التسويق بالمحتوى الخاطئة على محتواك، خاصة لو كنت بحاجة تستهدف جمهورا محددا، فكتابة المحتوى على لينكد إن تميل إلى ذكر الأرقام والإحصائيات، بينما الكتابة إلى تويتر تميل إلى الموثوقية وهكذا.