كتابة محتوى ابداعي تحتاج إلى الكثير من الجهد، لإخراج قوالب نصية منمّقة ومرتبة جيدًا، يمكن عن طريقها التأثير على القارئ، فهي نوع من الكتابة التي تلعب بشكل كبير على العوامل النفسية للقارئ محاولة التأثير على قراراته.
كتابة محتوى إبداعي أمر في غاية الصعوبة، فهو يحتاج إلى مهارات لغوية أدبية قوية للوصول إلى القارئ، وعادة ما يلامس هذا النوع من الكتابة قلب القارئ ويجعله يتفاعل معها عاطفيا.
في هذه المقالة سنتعرف إلى الطريقة المثلي لكتابة محتوى إبداعي، والفرق بين الكتابة الإبداعية والمحتوى الإبداعي، مع ذكر أشهر أنواع كتابة محتوى ابداعي على الإطلاق. فقط أعطني اهتمامك للخروج بهذه المقالة بأكبر قدر من المعلومات القيمة.
كتابة محتوى ابداعي
كتابة محتوى ابداعي هي نوع الكتابة التي اعتدنا قراءتها منذ الطفولة، فالدراما والقصص والروايات والقصائد هي كلها أشكال من الكتابة الإبداعية نتعلمها أو نبتكرها.
كما يوحي الاسم، تولي كتابة محتوى ابداعي، مزيدًا من الاهتمام للجانب الإبداعي، والذي يتجاوز عادةً القواعد النموذجية للكتابة الاحترافية، حتى الكتابة الأكاديمية والتجارية.
عمومًا، عندما نتحدث عن الكتابة التي يمكن اعتبارها إبداعية، فإنها تستخدم أيضًا الاستعارات الأدبية النموذجية في سرد القصص، باستخدام الموضوعات والاهتمام بالمستوى العاطفي المستخدم في الكتابة.
يرتبط كتابة محتوى ابداعي أيضًا بالحماس الشخصي للأدب والمؤلفين، فهي تحتاج إلى توفير قاعدة مفردات واسعة وأساليب كتابة مختلفة لجذب القراء لقراءة النص. أما محتوى الكتابة الإبداعية فلا تحدده قواعد أو قواعد.
ماهو المحتوى الإبداعي؟
المحتوى الإبداعي هو مصطلح عام يستخدم لوصف الأشكال المختلفة للوسائط المتعددة، التي يجب أن تكون جزءًا مهمًا من صورتك عبر الإنترنت واستراتيجية التسويق للترويج لعملك.
وإليك أبرز أنواع المحتوى الإبداعي:
المحتوى المرئي (مثل مقاطع الفيديو والصور والرسوم البيانية) والمدونات والكتب الإلكترونية والأدلة ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى الذي ينشئه المستخدم واتصالات البريد الإلكتروني والبحوث والبيانات والندوات عبر الإنترنت والبودكاست والأسئلة والأجوبة والمقابلات والمحتوى التفاعلي.
يعد إنشاء محتوى إبداعي على وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر الطرق نجاحًا لنقل أفكارك ومنتجاتك إلى جمهورك، ولكن بغض النظر عن مدى روعة منتجك أو خدمتك، فلن يتم بيعها بمفردها.
فمن أجل جذب العملاء المحتملين، تحتاج إلى معرفة كيفية جذب انتباه الأشخاص أو المشاهدين، وكيف تبيع علامتك التجارية هذه الأشياء كتجربة مستخدم ممتعة.
ومن أفضل الطرق لإنشاء تجرِبة رائعة حول علامتك التجارية هي استخدام المحتوى الإبداعي.
خصائص الكتابة الإبداعية
1- بنية كلمات صحيحة
لتحديد ما إذا كانت الكتابة الإبداعية جيدة أم سيئة، من الضروري الانتباه إلى الخصائص التالية:
يجب أن تحتوي الكتابة الإبداعية على تسلسل منطقي، أي أنه يجب التعبير عن الكلمات بوضوح ودقة من بداية الكتابة.
2- الغرض من كتابة محتوى ابداعي
يجب أن يكون لكل كتابات المحتوى الابداعي تحديد مسبق للمكان الذي تريد الذَّهاب إليه، حيث إنه من الضروري أن يكون للمؤلف أو الكاتب المعلومات الكاملة حول الموضوع الذي يكتب فيه.
3- قابلة للتكيف
يجب أن تكون الكتابة الإبداعية قادرة على التكيف مع الوسائط المختلفة، مثل الويب، والبيانات الصحفية، والكتيبات، وما إلى ذلك.
4- إمكانية الوصول
يجب أن تكون الكتابة الإبداعية قادرة على التواصل مع الجَمهور المستهدف، بحيث يجب أن يفهم الكاتب كيف يعبر المستخدمون الذين سيقرؤون كتابة محتوى ابداعي المراد كتابتها عن أنفسهم.
5- كتابة محتوى ابداعي فريد
يجب أن يتجنب الكاتب الإبداعي القيام بشيء مماثل أو مشابه لما تفعله الشركات الأخرى، لأنه إذا فعل ذلك، فلن يتمكن الجَمهور من تمييز المنتج أو الخدمة التي يبيعها عن باقي المنتجات في السوق، ما يعني أنه كلما أنتجتك محتوى فريد علق هذا المحتوى في ذهن المستهلك.
اقرأ أيضا: دليلك لكتابة محتوى تسويقي وبجودة عالية لموقعك
كيف يختلف المحتوى الإبداعي عن أشكال الأخرى للمحتوى؟
تشمل هذه الاختلافات الرئيسية ما يلي:
1- الغرض من الكتابة
مع أنّ الكتابة الإبداعية تهدف إلى التعبير عن المشاعر وإلهام الأفكار وإمتاع القراء، إلا أن كتابة محتوى ابداعي وإنشاؤه، يهدف إلى جذب الجماهير وتحقيق نتائج قابلة للقياس والتقييم.
2- أسلوب الكتابة
يمكن عن طريق كتابة محتوى ابداعي وصف مكانًا أو شخصًا بسرعة. في المقابل، لا بد وأن تكون كتابة المحتوى واضحة، وأن تقدم سببا للقارئ لمتابعة قراءة المقالة حول العلامة التجارية أو الشركة.
3- استخدام الكتابة
عادةً ما تنشر الكتابة الإبداعية على المواقع والكتب الإلكترونية والروايات، بينما كتابة المحتوى تكون على جميع الشبكات الاجتماعية.
4- حرية الكتابة
يتمتع الكتاب المبدعون بحرية كبيرة فيما يكتبون، ويجب أن يلتزم كتّاب المحتوى بالمعايير التي تحددها شروط كتابة العلامة التجارية للشركة والمحتوى التسويقي.
في الكتابة الإبداعية تساهم تَرْجَمَة الأفكار إلى أفكار جديدة أكثر إقناعا لتوليد تأثير والتعاطف من الجَمهور.
يمكن أن تؤدي كتابة الإعلانات الجيدة إلى زيادة معدلات التحويل عن طريق ترك انطباع إيجابي لا يُنساه قرائك، مما يعزز ميزتك التنافسية عن الشركات الأخرى لنفس الصناعة.
تقنيات كتابة المحتوى الإبداعي
يجب على الكاتب المبدع أو مؤلف الإعلانات تقييم الجوانب التالية قبل وبعد كتابة محتوى ابداعي فيجب أن يتسم المحتوى:
1- مفيد ويقدم قيمة للقارئ
يجب أن يكون المحتوى مفيدًا وقيِّمًا للقارئ، ليكون قادرا على أن يؤثر على المستهلك.
2- مبدعا
يجب أن يكون المحتوى مبدعًا، فكلما زادت أصالة الرسالة، كانت قادرة على اختراق ذهن الجَمهور بشكل أفضل.
3- الوضوح والرؤية
والكاتب المبدع يجب أن يكَوِّن صورة واضحة للجَمهور المتلقي حول الرسالة التي يقدمها، ما هي خصائصها، وأهدافها، والحلول التي تقدمها الرسالة.
4- تكوين عاطفة لدي الجَمهور
كاتب محتوى ابداعي لا بد وأن يكون قادرا على خلق عاطفة في المستهلك أو الجَمهور الذي يوجه كتاباته، مما يؤدي إلى زيادة التأثير على العملاء حول المنتج أو الخدمة التي يقدمها.
اقرأ أيضا: الفرق بين كتابة المحتوى وكتابة المحتوى الابداعي
أنواع كتابة المحتوى الابداعي
عند كتابة محتوى ابداعي فأنت تمر بأشكال متنوعة من المحتوى الأكثر انتشارا على وسائل التواصل الاجتماعي.
وإليك أشهر أنواع المحتوى الإبداعي:
1- المحتوى النصي
يستخدم هذا النوع من الكتابة الإبداعية عند إنشاء محتوى سمعي بصري، بحيث يكون على شكل النص السينمائي (سيناريو)، ينعكس على ما يحدث في المحتوى المرئي.
2- المحتوى القصصي
يُعرف أيضًا باسم رواية القصص. مع هذا النوع من الكتابة الإبداعية، فإن المقصود هو إثارة القارئ، عن طريق قصة بسيطة، تضم عدد من الشخصيات التي يمكن التعرف عليها بسهولة.
3- المحتوى التجريبي
يعرف المحتوى التجريبي أنه يضم الكثير من المعلومات الهامة والمميزة، التي تكون غالبا على شكل مقالات، حيث يتم تحليل الموضوع بعمق مع استخلاص الحجج والاستنتاجات، وعادة ما يستخدم هذا النوع من المحتوى مع المفاهيم التقنية.
افضل خدمات كتابة محتوى موقع إلكتروني جذاب للشركات
أهم الأسئلة الشائعة حول كتابة محتوى ابداعي:
كيف أتعلم كتابة المحتوى الإبداعي؟
ستساعدك القراءة والكتابة باستمرار على إخراج قطع من المحتوى المكتوب باحترافية، خاصة لو كنت تقرأ كتبًا أدبية، أو ثقافية، ما يُكسبك المزيد والمزيد من المهارات والمصطلحات اللغوية.
هل كتابة محتوى ابداعي لعلامتي التجارية سيساعدني فى مضاعفة عملائي؟
عادة ما تساهم استراتيجية تسويق المحتوى في مضاعفة أعداد عملائك، إضافة إلى المحتوى الإبداعي الذي عادة ما يلامس قلوب العملاء، غبر النصوص والفيديوهات المؤثرة.