صناعة المحتوى الإبداعي لتطوير شركتك هام جدًا لجذب المزيد من العملاء لموقعك الإلكتروني، مع مضاعفة أعداد الزوار نحو علامتك التجارية، وذلك عن طريق الوصول إلى جمهورك المستهدف الصحيح، ما سيسهل عليك المنافسة.
صناعة المحتوى الإبداعي يحتاج إلى المزيد من المهارات للوصول إلى العميل الصحيح، عبر كتابات مستوحاة من خيال الكاتب، تساعدهم في اتخاذ إجراء معين نحو علامتك التجارية، ففي هذه المقالة سنتعرف إلى مفهوم صناعة المحتوى الإبداعي والفرق بينه وبين الكتابة الإبداعية، مع ذكر أنواع المحتوى الإبداعي.
كتابة المحتوى الإبداعي؟
تغطي كتابة المحتوى الإبداعي مجموعة من أساليب الكتابة التي تركز على الخيال والأصالة بغرض التعبير عن المشاعر أو الأفكار عن طريق استخدام العبارات المؤثرة والوصف
وتشمل بعض الأشكال الشائعة للكتابة الإبداعية الشعر والخيال والأغاني والمسرحيات، مع إمكانية أن يكون هذا النوع من المحتوى خياليًا أو غير خيالي، اعتمادًا على القصة التي يكتبها الكاتب.
الفرق بين صناعة المحتوى الإبداعي وكتابة المحتوى
كتابة المحتوى وصناعة المحتوى الإبداعي هما كلمتان قد يبدو للبعض أنهما متشابهتين، وغالبا ما يتم الخلط بينهما، لكن هاتين الوظيفتين مميزتان للغاية عندما تنظر إليهما بالتفصيل. إذن، ما هي صُنَّاع المحتوى الإبداعي؟ ومن هم كُتَّاب المحتوى؟ لماذا يجب أن يلتزم كاتب المحتوى الشغوف بهذه المهنة؟
1- صناعة المحتوى الإبداعي
هو المحتوى الذي يأتي من تعبير الكاتب عن الأفكار أو الآراء، فعادة ما يكون المحتوى الإبداعي مبتكرًا وفريدًا، ويمكن أن يكون أكاديميًا أو مهنيًا أو صحفيًا أو تقنيًا، لكنه يمنح القراء إحساسًا بالترفيه.
يتسم أسلوب الكتابة بالتدفق الحر، مما يحافظ على انخراط القارئ ويمنح الكاتب الحرية في التعبير عن المشاعر أو رسم صورة جميلة في أذهان القارئ بواسطة الكلمات الإبداعية.
يستخدم صناعة المحتوى الإبداعي في المدونات أو المجلات أو الصحف أو مواقع الويب أو الروايات أو الكتيبات أو ملفات الأخبار.
2- كتابة المحتوى
هي أحد أشكال الكتابة عبر الإنترنت مثل (المدونات، كتابة محتوى السوشيال ميديا، الكتب الإلكترونية) التي ترتبط بحملات التسويق عبر الإنترنت، وتُستخدم خدمات كتابة المحتوى لبيع منتج معين أو الترويج له، عن طريق كتابة محتوى بشكل احترافي وملخص للعميل.
ويهدف كتابة المحتوى إلى إعلام القارئ والتعبير عنه وإقناعه بشراء منتج أو خدمة، فهو عادة ما يستخدم لأغراض تسويقية.
كتابة المحتوى عادة ما تتضمن الحقائق، والتحرر من العواطف والأفكار، كما أنها يمكن أن تحتوى على مفردات تقنية وجمل بسيطة ومختصرة، تحمل معها الموضوعية والجدية.
تعلم طرق كتابة محتوى ابداعي ومدى تأثيره على القارئ وموقعك
أنواع صناعة المحتوى الإبداعي
معرفة ما هي صناعة المحتوى الإبداعي، دعونا نلقي نظرة على الأنواع الفريدة للمحتوى الإبداعي:
1- بيان صحفي
يمكن أن يكتسب البيان الصحفي المكتوب بشكل إبداعي اهتمامًا إعلاميًا قيمًا ويترك خِيار تشكيل القصة من قبل الشركة نفسها.
إنه يعد أداة ترويج ممتازة لأنه يمكن أن يولد الطلب والاهتمام من قبل العملاء، خاصةً عندما تُحسن البيانات الصحفية بانتظام.
2- كتابة البريد الإلكتروني
في الوقت الحاضر، أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني جزءًا كبيرًا من خٌطَّة التسويق الناجحة لأي عمل تجاري، كما يعد نوعا مناسبًا للغاية من أشكال التواصل للشركات.
تتضمن كتابة البريد الإلكتروني رسائل البريد الإلكتروني المركزة على القيمة المقدمة للعميل أو المبيعات، عبر رسائل البريد الإلكتروني الجذابة.
3- كتابة الإعلانات
عند صناعة المحتوى الإبداعي لا بد أن نأخذ في الاعتبار كتابة محتوى بيعي يهدف إلى بيع المنتج أو الخدمة للعلامة التجارية، ويمكن للنص الإعلاني الجيد أن يحافظ على انتباه المستهلك، وبناء اتصال مع العلامة التجارية، وجذب الجَمهور نحو المنتج أو الخدمة المُعلن عنها.
عند كتابة نص إعلاني، عادة ما يكون عدد الكلمات قليلا، ولكنه يكون أكثر تأثيرا على القارئ، ويمكن أن يوفر لك توظيف فريق كتابة محتوى إبداعي حملة إعلانية مثالية في حدود ميزانيتك وتلبية احتياجات السوق المستهدفة.
4- الكاتب الخفي Ghostwriting
يعني الكاتب الخفي Ghostwriting، ومعناه، كتابة محتوى للغير، فلنفترض مثلا أنك تريد مقالة جديدة لموقعك الإلكتروني، فقد يتم تعيين الكاتب الخفي لإعادة كتابة النسخة الحالية وترقيتها، ولا بد أن نفهم أن هناك العديد من الوظائف المماثلة، مثل كتابة إعلان أو كتابة تسويقية وتجارية والتي تستخدم للوصول إلى جمهورك المستهدف والتأثير عليه.
اقرأ المزيد: ما هو المحتوى الرقمي؟ وكيف يتم إنشاء محتوى رقمي تفاعلي؟ (دليل شامل)
5- محتوى الفيديو
محتوى الفيديو هو أي تنسيق محتوى يتضمن نوعا من أشكال الفيديو، والذي يمكن أن يكون مدونات الفيديو، وصور GIF المتحرك،ة ومقاطع الفيديو الحية، وشهادات العملاء، والعروض التقديمية المسجلة، والندوات عبر الإنترنت، ويمكنك نشر المحتوى الإبداعي الخاص بك كفيديو على أي منصة تتناسب مع عملائك.
6- البودكاست
يوفر النص المكتوب جيدًا هيكلًا وتوجيهًا للتسويق بالصوت لعلامتك التجارية، والذي يمكن أن يساعدك على تقديم خدماتك ومنتجاتك وعروضك عبر الخدمة الصوتية.
تساعد البرامج النصية للبودكاست على نقل التسويق أو المحتوى الخاص بك في شكل رسالة عادة ما تبدو غير رسمية.
في عالم الأعمال اليوم، تحاول كل شركة باستمرار تطوير لعبتها بواسطة تسويق محتوى فريد ومبتكر، لأن المحتوى يلعب دورًا مهمًا في بناء عَلاقة صحية وطويلة بجمهورك. لذلك، لتعزيز قيمة علامتك التجارية، عليك أن تولي اهتمامًا وثيقًا لكيفية نقل أفكارك إلى عملائك.
أبرز الأسئلة الشائعة حول صناعة المحتوى الإبداعي:
هل المحتوى الإبداعي يٌكتب طبقا لمعايير السيو؟
عادة لا تحتاج الكتابة الإبداعية إلى الكتابة طبقا لمحركات البحث، فهي تعتمد بشكل كبير على التعبير عن الآراء والمشاعر، ولكن يٌفضل الكتابة لمحركات البحث لرفع ترتيب موقعك ضمن النتائج العليا لجوجل.
هل يمكن الدمج بين كتابة المحتوى وصناعة المحتوى الإبداعي؟
نعم، يمكن الدمج بين كتابة المحتوى وصناعة المحتوى الإبداعي، فكتابة التحقيقات الإنسانية على سبيل المثال تشمل كلا نوعي الكتابة.