شركات دعاية وإعلان تحتاج إلى العديد من المقومات لتصل إلى أكبر شريحة من الفئة المستهدفة، يجب أن تكون هناك خطط مدروسة جيدا لجذب أكبر عدد من الفئة المستهدفة من الإعلان، والوصول إلى أفضل نتيجة يجب النظر إلى الموضوع بمنظور المشتري للحصول على خطة تسويق ناجحة، وسوف نتعرف في هذه السطور على أهم مقومات نجاح شركات دعاية وإعلان.
أهم العوامل لوضع خطة تسويق ناجحة للشركات والأنشطة التجارية
هناك العديد من العوامل التي يجب أن تتوفر في خطة التسويق لدى شركات دعاية وإعلان من أجل جذب المشتري، وتشمل هذه العوامل ما يلي:
1- المنتج
يعتبر المنتج هو العامل الأول والمهم في جميع خطط التسويق الناجح، فيجب أن يكون هذا المنتج مطلوب بشكل واسع في السوق و ملائم لاحتياجات فئة كبيرة من الأفراد في المجتمع، فعند توافر هذه الشروط يمكنك أن تختار خطة تسويق مناسبة بكل سهولة.
2- السعر
لا تقتصر أهمية السعر على نجاح خطة التسويق فقط بل لها دور كبير في نجاح المشروع بشكل كامل، حيث يجب أن يتم طرح المنتج في السوق بأسعار مناسبة للفئة المستهدفة، وأيضا بسعر يجعل المشتري يشعر أنه لا يجب تفويت هذه الفرصة وأنها صفقة ناجح يجب عليه أن يستغلها.
3- الترويج
الترويج يمكن اعتباره خطوة أساسية في عملية التسويق وليس مجرد أحد العوامل، حيث يجب الترويج للمنتج في العديد من القنوات التي تصل إلى أكبر عدد من الفئات المستهدفة، على سبيل المثال تعتبر المنشورات المطبوعة أحد طرق الترويج المناسبة.
4- المكان
بعد الانتهاء من إعداد جميع العوامل السابقة يجب أن تختار المكان جيدا، حيث يجد الباحثين أن اختيار المكان الصحيح للترويج لمنتجك يجعل من السهل على المشتري الوصول إلى المنتج في أي وقت.
تعرف على كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة
أهمية خطة التسويق الناجحة
لا شك أن خطة التسويق الناجحة لها العديد من الفوائد التي تعود على الشركات والمشاريع بجميع أنواعها، وتشمل هذه الفوائد ما يلي:
1- نقطة تجميع فريق العمل
خطة التسويق تعتبر أحد الوسائل المهمة من أجل جمع فريق العمل معا والمساهمة بآرائهم في تطوير هذه الخطة، وتقديم الاقتراحات التي تساعد على تطوير المشروع، ومن الواجب على رئيس العمل تشجيع الموظفين على دراسة هذه الخطة من جميع الجوانب ومناقشتها قبل اعتمادها.
2- تحقيق النجاح
أي مشروع يحتاج إلى خطة تسويقية من أجل أن ينجح، حيث أن هذه الخطة تساعد على توفير الدعم للمشاريع والمنشآت.
3- توفير تعليمات لبناء الشركة
خطة التسويق الناجحة لها دور كبير في توفير الدعم المعلوماتي للشركة، من خلال تقييم الخطوات التي تتخذها، والتأكد من أن جميع وحدات العمل تؤدي عملها على أكمل وجه.
أهداف الإعلان التسويقي
تشمل الأهداف الأساسية للإعلان والتي يجب على شركات دعاية وإعلان الانتباه إليها وتحقيقها في الإعلانات ما يلي:
- تضخيم حجم المبيعات.
- زيادة معدل الأرباح.
- المحافظة على حصة المنتج في السوق، ويتم ذلك عن عبر العديد من طرق التسويق الالكتروني التي تمنع دخول أي منافس جديد في السوق، المحافظة على مستوى الإنتاج داخل السوق، أو الحفاظ على الحصة السوقية.
- فتح سوق جديدة سواء كان ذلك عبر التصدير إلى الخارج، أو فتح سوق في منتجات جديدة، أو بيع المنتج للفئات مستهدفة جديدة.
وظائف الإعلان التسويقي للشركات؟
هناك اتفاق بين جميع المختصين أن هناك وظائف معينة يجب على الإعلان القيام بها لاعتباره اعلان ناجح، وتشمل هذه الوظائف ما يلي:
- أن يكون مصدر جذب للمستهدف.
- أن يثير اهتمام المشتري.
- التأثير على المتلقي لشراء المنتج عن طريق تقوية الرغبة لديه للقيام بعملية الشراء.
- تحقيق الإقناع عند المتلقي بضرورة شراء هذه السلعة، أو الموافقة على الأفكار التي يتبناها الإعلان.
- في النهاية يجب أن يتضمن الإعلان طريقة شراء السلعة أو الخدمة، عن طريقة توضيح مكان الشراء أو طرق التواصل لطلب الخدمة.
5 أفكار لإنشاء خطة تسويقية لمركز طبي | أفكار للدعاية الطبية
ماهي أنواع المواقع الإلكترونية من حيث التصميم وأهميتها للشركات
طرق تخطيط الإعلان
من أجل الحصول على اعلان ناجح يحقق الأهداف المطلوبة منه، يجب في البداية التخطيط الجيد لهذا الإعلان وتجنب العمل بطريقة عشوائية، وأول خطوات التخطيط هو وضع الهدف الأساسي من هذا الإعلان، وهذا يتم من خلال طرح العديد من التساؤلات التي تشمل ما يلي:
- ما هو الهدف الأساسي من الإعلان في حالة معينة؟ لأن الإعلان الواحد قد يكون له العديد من الأهداف الأساسية.
- ما هي الفئة المستهدفة التي نرغب الوصول إليها؟.
- هل تتم عملية التواصل مع هذه الفئة مرة واحدة فقط، أو نحن بحاجة إلى أكثر من عملية تواصل؟
- ما هي رسالة الإعلان التي نرغب في توصيلها لفئة معينة؟ وهذه الرسالة تختلف باختلاف الشرائح المستهدفة من الإعلان، على سبيل المثال تختلف الرسالة التي تصل إلى العميل عن تلك التي تصل إلى الوسيط.
- ما هي الوسيلة المناسبة لتنفيذ هذا الإعلان؟
- ما الوقت المناسب لتنفيذ هذا الإعلان؟
- ما هي الميزانية التي يجب إنفاقها على هذه الحملة الاعلانية؟
- عدل تكرار الإعلان بشكل يومي؟
- كيفية التعبير عن مضمون الرسالة بأفضل وسيلة مختصرة؟
ما هي خصائص الإعلان التجاري والتسويقي للشركات؟
الإعلان عبارة عن نشاط تواصل مع العميل مدفوع على العديد من مستويات إنشاء الإعلان، سواء كان ذلك على مستوى اعداد وإنتاج فكرة ورسالة الإعلان، وعلى مستوى الوسيلة الناقلة للإعلان، وهذا يجعل هناك جانبين للميزانية المحددة للإعلان الجانب الأول الإنتاج، والجانب الثاني النشر.
ويمكن تلخيص خصائص الإعلان فيما يلي:
- يحقق الإعلان هدف محدد أو العديد من الأهداف التي تحقق مصلحة المعلن.
- تلجأ جميع المؤسسات والشركات إلى استخدام الإعلان للوصول إلى أكبر فئة مستهدفة وتحقيق رسالتها سواء كانت مؤسسات ربحية أو غير ربحية.
- من أهم خصائص الإعلان التكرار من أجل الوصول إلى الفئة المستهدفة.
- يتم توجيه الإعلان على فئات محددة.
- يحتوي الإعلان على عناصر جذب انتباه المتلقي والاستحواذ على تفكيره.
- قدرة الإعلان على الاستحواذ على المتلقي تختلف من إعلان إلى آخر.
- يمكن تقسيم الإعلان الي إعلانات صريحة وواضحة، وأخرى غير مباشرة مثل التي تكون متضمنة داخل أحد البرامج، والمسابقات.
- يتميز الإعلان بالسرعة والإيجاز والمساحة المحددة، وهذا ما يساعد على جذب تركيز وانتباه المتلقي.
- أما عن الجانب السيكولوجي للإعلان فقد يخاطب في بعض الأحيان العواطف فقط، أو يستهدف العواطف والمنطق معا.
- يتسم الإعلان بالوعود والأحلام التي يتم اظهارها بشكل مبالغ فيه.
- من الضروري أيضا أن يكون هناك تطور وابتكار في الأفكار التي يتم طرحها في الإعلانات لجذب انتباه المتلقي بشكل دائم.
لماذا تعتبر شركة كي إم تي افضل شركة دعاية وإعلان في السعودية؟
هذه بعض المزايا التي جعلت من شركة كي إم تي افضل شركات دعاية وإعلان في المملكة العربية السعودية:
- تحرص الشركة بشكل دائم على توفير جميع سبل المساعدة لإنتاج إعلان وخطة تسويقية ناجحة لأي منتج أو مشروع تجاري، وذلك من حملة إعلانية تساهم في جذب انتباه أكبر عدد من الفئات المستهدفة.
- تتكون الشركة من اكبر فريق عمل مدرب على استخدام أفضل التقنيات الحديثة في مجال تصميم الإعلانات، لإنتاج إعلان مميز وفريد من نوعه.
- تعتبر الشركة ارخص شركات الدعاية والإعلان حيث أن أسعارها هي الأفضل بلا منازع، بجانب أنها تعتمد على افضل الخامات ذات الجودة العالية في إنتاج جميع أنواع الإعلان من كروت، ولافتات وغيرها، وتعتبر الشركة الوحيدة التي تجمع بين جودة الخدمة والأسعار التنافسية التي تناسب جميع الفئات والمشاريع.
- تمتلك الشركة خبرة طويلة في مجال الدعاية والاعلان، ولها تاريخ طويل في التعامل مع أكبر الشركات التي كسبت ثقتهم بفضل خدمتها الإعلانية المميزة.
- نمتلك فئة كبيرة من التصاميم والأفكار الجديدة المبتكرة والتي تناسب جميع المنتجات أو الأفكار الاعلانية، لذلك لا تتردد كثير واغتنم هذه الفرصة في الحصول على إعلان مميز يجذب إليك اعداد كبيرة من المستهدفين بأفضل الأسعار والخامات مع شركة كي إم تي أفضل شركات دعاية وإعلان في المملكة العربية السعودية وتحديدًا الرياض.
وفي شركة كي إم تي نقدم خدمة قوية جدًا وهي خدمة تصميم هوية بصرية للشركات والمواقع الالكترونية في السعودية | KMT
كيف تكتب خطة تسويقية لمشروع كبير او صغير؟
إذا كنت ترغب في كتابة خطة تسويقية ناجحة لمشروع كبير أو صغير عليك أن تراعي هذه العوامل والتي تشمل ما يلي:
1- تحديد مستقبل الشركة
قبل أن تكتب خطة تسويقية عليك تحديد مستقبل الشركة التي ترغب في تحقيقه من خلال هذه الخطة، فمن خلال هذه الخطة يمكنك تحقيق الأهداف وضمان استمرار الشركة من عدمه.
2- تحديد جدول زمني
تحتوي الخطة التسويقية على جميع المهام المطالب بها كل شخص يعمل في هذه الشركة، لذلك يجب تحديد جدول زمني لتحقيق الأهداف من تلك الخطة وذلك من خلال دراسة جدوي محكمة، وذلك بناء على نجاح المشروع ومقدار الإقبال عليه.
3- برنامج تطوير المشروع
يجب أن تتضمن الخطة التسويقية مستوى نمو المشروع، والاستراتيجيات المستخدمة في التعامل مع تغيرات السوق، والمشاكل الاقتصادية والاحتمالات الخاصة بنجاح المشروع وطرق تطويره.
4- الأولويات
يجب أن تكون الولايات مرتبة ومناسبة الإجراءات المتخذة في الوصول الى الأهداف.
في نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم مزايا شركات دعاية وإعلان، وتعرفنا على أهم العوامل لوضع خطة تسويق ناجحة، وأهداف ووظائف وخصائص الإعلان، بالإضافة إلى نصائح لكتابة خطة تسويق ناجحة، ونأمل أن ينال المقال اعجابكم.
أهم الأسئلة الخاصة بمقال شركات دعاية وإعلان في السعودية
هل الاستعانة بـ شركات دعاية وإعلان في السعودية مهم؟
أكيد هذا أمر مهم، حيث إن شركات دعاية وإعلان تقدم أفضل خدمة وأفضل طريقة للدعاية، حيث يتم عرض حملتك الإعلانية في مظهر جذاب جدًا تساعد في جذب العملاء وزيادة نسب الشراء.
كيف تختار أفضل شركات دعاية وإعلان؟
يمكنك أن ترى النماذج السابقة، ويمكنك منها أن تقرر احترافية الشركة من عدمها، حيث تدل النماذج على الخبرة والاحترافية بلا شك.