يتم إطلاق أكثر من 30.000 منتج جديد سنويًا طبقًا لدراسة لجامعة هارفارد، ولكن معظمهم يفشل بنسبة 95% دون أن يؤثر بشكل فعّال على السوق.
إن إطلاق منتج جديد يتطلب العديد من الجهود ويلاقي العديد من التحديات، ويشمل العمل على تصميم المنتج والجهد الكبير في الترويج والتسويق فإذا لم يتم الترويج الفعّال للمنتج يمكن أن تتكبد الكثير من الخسائر.
في هذا المقال ستتعرف على خطوات تسويق منتج جديد وماهي التحديات التي ستواجهك عند إطلاق المنتج الجديد.
ما هو المنتج الجديد؟
يمكن تعريف المنتج الجديد على أنه أي سلعة أو خدمة تم تطويرها أو إنشاؤها حديثًا وتمثل إضافة جديدة إلى السوق. يمكن أن يتعلق بأي شيء، من منتجات استهلاكية، مثل: الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية، أو خدمات مثل: التطبيقات الرقمية أو حتى منتجات تكنولوجيا المعلومات ومنتجات البرمجيات.
وفيما يلي إليك أهم التحديات التي يمكن أن تقابلك في خطوات تسويق منتج جديد
أهمية وتحديات تسويق المنتجات الجديدة
التحديات في مجال تسويق المنتجات تكون دائمًا موجودة، الأمر يتعلق بتحديد الأولويات وتعزيز التعاون داخل الفريق. إن وضع خطوات تسويق منتج جديد من الممكن أن تسهم في تيسير عملية التسويق. في البداية إذا كنت تسعى لإطلاق منتج جديد عليك أن تقوم بخطوتين مهمتين:
- تحديد المنتج الذي تريد إطلاقه.
- إتقان عملية تصميمه.
- بعد ذلك يجب مواجهة التحديات المشتركة في تسويق المنتجات الجديدة.
ومن الضروري أن تكون مدركًا لهذه التحديات وكيفية التغلب عليها لزيادة تبني المنتج، وزيادة الوعي به، وبالتالي زيادة الإيرادات. ومن أهم هذه التحديات:
أولًا: دراسة السوق
في المتوسط تفشل 33٪ من المنتجات الجديدة ولا تصل أبدًا إلى الرفوف، لذلك هناك ضرورة لدراسة السوق والمنافسين.
يمكنك من خلال دراسة السوق تطوير منتجك وتحديد المنافسين وماذا يقدموا ومعرفة الجمهور المهتم بمنتجك، وبناءً عليه كيفية يمكنك معرفة:
- ما هو سعر ونوع الرسالة التى ستجذب انتباهه جمهور المنتج ؟
- ما نوع استراتيجيات التسويق التي من المحتمل أن تنجح؟
- وما هي القنوات التي تهيمن على سوقك؟
تحليل السوق والمنافسين:
بدلاً من تقليد المنافسين، يجب البحث عن مميزات منتجك وبناء خطوات تسويق منتج جديد، لتحديد
- ما يميز منتجك وشركتك عن المنافسين؟
- لماذا يجب على العملاء اختيار منتجك على منافسيك؟
يجب تحديد المزايا الفريدة لشركتك وكيفية جذب الجمهور بما يميز منتجك عن غيره.
فهم احتياجات العملاء المحتملين:
يجب توجيه خطة إطلاق المنتج لتلبية احتياجات العملاء بأفضل طريقة ممكنة. يمكن تحقيق ذلك من خلال:
- إجراء استطلاعات السوق وفهم لماذا يشترون العملاء منتجك.
- كيف يمكن لمنتجك حل مشكلة أو تلبية احتياج أو تحسين نوعية الحياة؟
هذه هي العوامل التي تدفع الناس لشراء المنتجات. يجب فهم كيفية تبرير العملاء لشراء منتجك واستخدام هذا الفهم في جميع خطوات تسويق منتج جديد.
فهم الجمهور المستهدف وكيفية الوصول إليهم بشكل فعال:
يجب أن تفهم جيدًا جمهورك المستهدف واحتياجاتهم وكيفية الوصول إليهم بشكل فعال سواء عبر الإعلانات أو عقليًا. يجب أن تأخذ في اعتبارك الأماكن التي يمكن الوصول إليهم من خلالها وكيف سيتلقون رسائلك.
بناءً على هذا الفهم، يمكنك تنفيذ خطوات تسويق منتج جديد بنجاح.
ثانيًا: تطوير استراتيجية التسويق
يساعدك إنشاء استراتيجية تسويق لإطلاق المنتج على اتباع نهج منظم لاستكشاف الفرص المحتملة، وتحديد أهدافك، وإعداد الجدول الزمني للإطلاق.
ومن ضمن خطوات تسويق منتج جديد وضع استراتيجية مناسبة لتحديد الجمهور المستهدف، والقنوات التسويقية المناسبة، والأهداف والسوق المستهدف وعادةً ما يكون هناك جدولًا زمنيًا وميزانية ومؤشرات أداء رئيسية وقياسات أخرى لتحديد نجاح الخطة.
تحديد الجمهور المستهدف:
تحديد جمهورك المستهدف يساعد في توجيه استراتيجية التسويق بشكل أفضل وزيادة التواصل المتسق مع عملائك.
قم بإجراء بحث مفصل لفهم العملاء المحتملين واحتياجاتهم.
قسّم الجمهور إلى فئات تستند إلى معايير مثل العمر والاهتمامات والموقع الجغرافي.
قم بإنشاء ملامح شخصية للعملاء المستهدفين لفهم أفضل لمن ستستهدف استراتيجيتك.
تحديد القنوات التسويقية المناسبة:
يجب تحديد القنوات التي ستساهم في الوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل أكثر فعالية.
اعتمد على الأبحاث والبيانات لتحديد القنوات التي يمكن أن تصل إلى جمهورك بكفاءة.
قم بتحليل أداء القنوات المختلفة في السوق واختيار تلك التي تتناسب مع جمهورك بشكل أفضل.
لا تنسَ التواجد عبر الإنترنت مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبحث عبر الإنترنت والإعلانات عبر الإنترنت.
تحديد الأهداف والميزانية:
يجب تحديد الأهداف وتخصيص الميزانية بشكل جيد لضمان تنفيذ استراتيجية التسويق بنجاح.
- قم بتحديد أهداف محددة وقابلة للقياس، مثل زيادة المبيعات بنسبة معينة أو زيادة الحصة السوقية.
- قسم ميزانيتك بنسب مختلفة لتنفيذ خطة التسويق بكفاءة.
- لاحظ أن الاستراتيجيات المختلفة قد تتطلب ميزانيات مختلفة، وتحتاج إلى متابعة دورية للتأكد من أنك تتحرك نحو تحقيق أهدافك بكفاءة.
ثالثًا: تصميم المنتج والتعبئة والتغليف
تصميم المنتج وتعبئته وتغليفه بشكل مميز ضروري، ويجب أن يكون جيدًا ،يقطع تصميم المنتج الجميل شوطًا طويلاً في الفوز ينطبق هذا على العملاء ولكن أيضًا تجار التجزئة – فهم يريدون منتجات تطير من على الرفوف. يمكن أن يساعد تصميم العبوات في حدوث ذلك.
تصميم منتج جذاب:
يعد تصميم المنتج عاملاً حاسمًا في خطوات تسويق منتج جديد للتعرف على العلامة التجارية، وبالتالي يجب أن يكون ثابتًا إذا كنت تستخدمه لبناء هذا. يساعد العملاء على تحديد نوع المنتج الذي تقدمه. إذا كان، على سبيل المثال، منتجًا متميزًا، فيجب أن يعكس التصميم ذلك. التصميم جزء من الرسائل التسويقية للمنتج.
تلعب عوامل التسويق الاستراتيجية الرئيسية دورًا عند تصميم المنتج:
- تحديد المواقع
- توصيل قيم العلامة التجارية
- بناء الثقة
التعبئة والتغليف الجذابة وعملية:
تصميم العبوات ضروري، ويجب أن يكون جيدًا إذا كنت ستستخدمه لتسويق منتجاتك. يقطع تصميم العبوات الجميل شوطًا طويلاً في نجاح خطوات تسويق منتج جديد. فما ما هي العوامل التي تساهم في تصميم التعبئة والتغليف الجيد؟
- الوضوح: لا تجعل العميل يخمن ما هو المنتج داخل العبوة ؛ كن دائما واضحا بشأن المنتج والعلامة التجارية.
- الاتساق: يجب أن تعكس العبوة العلامة التجارية وقيمها.
- الوظيفة: إذا كانت العبوة بحاجة إلى حماية المنتج وكذلك تسويقه ، فتأكد من ذلك.
- التطبيق العملي: تأكد من أن عبوة المنتج تجعل من السهل تكديسه وعرضه وتسليمه.
- الاستدامة: على نحو متزايد ، يريد المستهلكون عبوات قابلة لإعادة التدوير وتقلل من النفايات.
- اللون والطباعة: عناصر التصميم المرئي في العبوة ضرورية لنجاحها.
رابعًا: طرق التسويق الرقمي
في هذه الخطوة، سنستكشف كيفية الاستفادة من أهم وسائل التسويق الرقمي:
الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي:
- يمكنك القيام بنشر محتواك على منصات وسائل التواصل الاجتماعي أو إنشاء إعلانات مستهدفة للوصول إلى جمهور معين.
- يكون اختيار الشبكة الاجتماعية المناسبة أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أقصى استفادة من تسويقك.
- من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك التفاعل المباشر مع جمهورك واستخدام هذه المنصات كقناة اتصال فعّالة.
استخدام الإعلانات عبر الإنترنت:
- تُعد الإعلانات عبر الإنترنت وسيلة فعّالة لزيادة الرؤية وزيادة المبيعات.
- نماذج دفع مختلفة مثل الدفع بالنقرة (PPC) وتكلفة لكل ألف ظهور (CPM) تتيح لك التحكم في ميزانيتك واستهدافك.
- إن استخدام PPC يعني أنك تدفع فقط عندما يتم النقر على إعلانك، بينما يعتمد CPM على مرات ظهور الإعلان ويكون مفيدًا خصوصًا عند استخدام كلمات مفتاحية مختصرة.
خامسًا: تقييم وتحسين
بعد القيام بتقييم أداء استراتيجيتك وقياس نجاحك، يجب أن تكون مستعدًا لتنفيذ التحسينات وضبط الخطة بناءً على البيانات والتحليلات لضمان تطوير مستمر وتحقيق أقصى فائدة من استراتيجيتك.
تتبع النجاح وقياس الأداء:
- تتطلب الخطة المستمرة لتحقيق النجاح تتبع الأداء بشكل دوري لضمان التوجه الصحيح نحو تحقيق الأهداف.
- استخدم مؤشرات الأداء الرئيسية والبيانات المحددة لقياس الأثر وفعالية الاستراتيجية.
تحسين الاستراتيجية بناءً على البيانات:
- قاعدة استراتيجيتك على البيانات والمعلومات المتاحة. استفد من التحليلات والتقارير لفهم أفضل لأداء حملتك.
- اعتمد على النتائج والاستفادة من الدروس المستفادة لضبط الاستراتيجية بانتظام.
- كن مستعدًا لإجراء تعديلات على السريع عند الضرورة لضمان تحسين الأداء وتحقيق أقصى استفادة من جهود التسويق الرقمي.
في الختام
يمنح المنتج الجديد بشكل أساسي العملاء القدرة على القيام بشيء لا يستطيع أي منتج موجود القيام به. عندما يرون منتجًا جديدًا بشكل أساسي، في الواقع، ينظر إليه الناس بشكل أقل كمنتج وأكثر كاختراع. لهذا السبب، فهو منتج يفتح آفاقًا جديدة، وفي بعض الأحيان يخلق صناعة جديدة.
تطوير المنتج – ويسمى أيضًا إدارة المنتجات الجديدة – هو سلسلة من الخطوات التي تشمل تصور وتصميم وتطوير وتسويق السلع أو الخدمات التي تم إنشاؤها حديثًا أو التي أعيدت تسميتها حديثًا. يتضمن تطوير المنتج رحلة المنتج بأكملها – من الفكرة الأولية إلى ما بعد إصدار السوق.