بدخولك مقالتنا فأنت بالتأكيد تبحث عن خطة تسويقية لمركز طبي إما لنفسك أو غيرك، وبالتالي فأنت في المكان الصحيح ففي شركة كي إم تي نعرض لك مقالًا شاملًا يغطي موضوع خطة تسويقية لمركز طبي بشكل مُميز وننبهك على أخطاء كثيرة تقع فيها أثناء إنشائك لـ خطة تسويقية لمركز طبي خاص بك.
5 طرق لإنشاء خطة تسويقية لمركز طبي
التسويق هو الطريقة الأمثل لظهور خدماتك كافة، ولا يقل التسويق للمراكز الطبية عن باقي أنواع التسويق بشيء، بل إن التسويق لمركز طبي أصبح من الأمور المهمة على كل صاحب مركز طبي أو صاحب عيادة كي يستهدف العملاء بدقة ويزيد منهم وإليك أهم 6 طرق لإنشاء خطة تسويقية لمركز طبي بشكل مميز.
1- تواجد بقوة على السوشيال ميديا
إن تواجدك على السوشيال ميديا يعد من أهم نقاط القوة وأهم طرق التسويق الممكنة، حيث إنك تعرض مميزات خدماتك ويمكنك أن تُنشئ مجموعة خاصة بمركزك الطبي تنشر فيها نصائحك الطبية وتبني مُجتمعًا خاصًا بك وبمركزك الطبي من خلال السوشيال ميديا، أيضًا يمكنك بسهولة تقديم النصائح المختلفة والتفاعل مع العملاء والرد على أسئلتهم وبالتالي يزيد ذلك من مصداقيتك ويساعدك على جذب عدد أكثر من الجمهور المُستهدف لذا فإن من طرق إنشاء خطة تسويقية لمركز طبي هي إنشاء صفحة على السوشيال ميديا بهوية بصرية محددة وثابتة وبمحتوى رائع يُهتم به الجمهور ويتفاعلون معه.
فلذلك في شركة كي إم تي نُقدم لك خدمة إدارة حسابات السوشيال ميديا كما نُقدم خدمة كتابة المحتوى لكي نُساعدك في البدء ويمكنك الاطلاع على تفاصيل الخدمتين من هنا
2- امتلك موقعًا على الإنترنت
بعد أن قمت بإثبات وجودك ووجود مركزك الطبي على صفحات التواصل الاجتماعي آن الأوان لكي تأخذ الخطوة التي تليها وهي خطوة إنشاء موقع على الإنترنت، حيث تُعد من طرق إنشاء خطة تسويقية لمركز طبي، وهي خطوة أساسية حيث إن امتلاك الموقع يعطيك مميزات كثيرة منها طريقة عرض خدمتك ومركزك الطبي حيث تستطيع أن تعرض نقاط قوة خدمتك من خلال موقعك وإضافة جزء ما لاستقبال الاستشارات وآراء وتقييم العملاء، ليزيد ذلك من مصداقيتك وأيضًا يُساعدك الموقع في التسويق عبر محركات البحث وهي الطريقة الأهم التالية فتابع معنا.
لا تعرف كيف تمتلك موقعًا على الإنترنت؟ لا مُشكلة ففي شركة KMT نسعد بتقديم خدمات تصميم مواقع إلكترونية احترافية للشركات في السعودية، لنساعدك في البدء في التسويق المميز.
3- التسويق عبر محركات البحث
إن التسويق عبر محركات البحث من أشهر أنواع التسويق، حيث إن مُعظم العملاء يقومون بالبحث على كل شيء يريدونه من خلال محركات البحث بكل سرعة وسهولة، لذا تخيل معي شخص أصابه تعب ما ولا يدري أماكن المراكز الطبية من حوله، فسيذهب إلى أكبر محرك بحث على الإطلاق وهو جوجل وسيكتب مثلًا أقرب مركز طبي، أفضل مركز طبي، أفضل دكتور وهكذا من الكلمات البحثية وعلى الفور سيظهر له أقرب المراكز الطبية له وأفضل الأطباء، وهذه من أهم خطوات إنشاء خطة تسويقية لمركز طبي.
لذا كان لزامًا على كل صاحب خدمة جديدة أو غير جديدة أن يهتم بتسويق خدماته من خلال محركات البحث وذلك من خلال تعيين مسؤول تحسين محركات البحث ومسؤول كاتب محتوى متوافق مع محركات البحث حيث إن المحتوى المكتوب في صفحة المركز مثلًا، والعوامل الأخرى الخاصة بتحسين محركات البحث أو SEO.
أيضًا شركة كي إم تي تساعدك في هذا ونسعد بتقديم خدماتنا المميزة لك مثل خدمة تحسين محركات البحث seo وتصدر نتائج البحث في جوجل التي تساعدك في التنافس والتصدر في الصفحة الأولى على جوجل.
4- أنشئ مُدونة مفيدة
بعد أن أنشأت موقعًا لك في ثاني خطوة لك من خطوات إنشاء خطة تسويقية لمركز طبي فأنت الآن تحتاج لأن تُنشئ مدونة تساعدك على نشر مقالاتك الطبية المفيدة التي تستطيع من خلالها جذب العملاء وتستهدف الكلمات المفتاحية الخاصة بك وبمجالك فمثلًا إن كنت تملك مركز طبي يتخصص في أمراض العيون فعليك بإنشاء مقالات مختلفة عن أمراض العيون ومسبباتها وعلاجها ومن خلال هذه المقالات عليك إظهار معلوماتك وخبراتك وهذا لكي تكسب ثقة الزوار والجمهور بك وهذا يزيد من مصداقيتك لديهم وتحسين آرائهم عنك وتقييماتهم وهذا يمكننا تقديمه لك في شركة كي إم تي عن طريق خدمة كتابة المحتوى التسويقي.
مميزات إنشاء المدونة
نادرًا ما تجد موقعًا بدون مدونة فهي شيء أساسي للغاية ومن أهم مميزاتها ما يلي:
- تساعدك في عرض أفكارك.
- تساعدك في إفادة العملاء بصورة غير مباشرة.
- تزيد من مصداقيتك.
- تزيد من ثقة العملاء فيك.
- تُظهر خبراتك ومميزاتك.
- تساعدك على التسويق لنفسك.
لذا فلا تنسَ هذه الخطوة المهمة من خطوات إنشاء خطة تسويقية لمركز طبي.
5- استخدم الإعلانات الممولة
في حالة كونك تريد التسويق لمركزك الطبي بشكل سريع فعليك أن تستخدم الإعلانات الممولة في تسويقك حيث تُكلفك بعض الشيء ولكن نتائجها من الممكن أن تكون مذهلة جدًا وتفيدك في زيادة العملاء بشكل كبير وفي وقت قصير جدًا فأنت بالإعلانات الممولة تكون قد أخذت طريقًا مختصرًا للتسويق ويفعل ذلك من يريدون التسويق لأنفسهم في وقت سريع ولا يتحملون انتظار النتائج.
في كي إم تي هدفنا رضا العملاء ولذا وفرنا لك خدمة إدارة حملات جوجل أدورد الإعلانية في السعودية لتساعدك في عمل الإعلانات الممولة بكل سهولة.
أخطاء عند إنشاء خطة تسويقية لمركز طبي
نتج عن انتشار أعداد العيادات، والمراكز الطبية، المستشفيات إلى ضرورة وضع كل مؤسسة طبية جديدة خطة تسويقية متكاملة لها حتى تتمكن من خلالها تحقيق الانتشار واستقطاب المزيد من العملاء المحتملين حتى تستطيع المنافسة بها بقوة.
1- التعامل مع التسويق على أنه تكاليف ويجب تقليلها
لا بد من أن التعامل إلى التسويق على أنه استثمار في شركتك أو مشروعك الخاص وليس أنه تكاليف مادية يجب أن يتم تعويضها بتحقيق مكسب سريع في وقت قصير، لكن الأفضل هو التعامل مع التسويق على أنه ميزانية دائمة ومستمرة يتم توزيع قيمتها على كل أشهر السنة، مع التأكد أنك إذا اتبعت خطة تسويقية صحيحة وجيدة العناصر فسوف تحقق من ورائها أرباحاً أضعاف مضاعفة لما قد تكون قد أنفقته بالفعل.
يجب أن تعرف أن دور خبراء التسويق عن المستشارين الماليين في المراكز الطبية والمستشفيات، فأي مبلغ تنفقه مقابل تنفيذ خطة تسويقية متكاملة العناصر ومميزة تبني اسم وسمعة جيدة في علامتك التجارية، وهذا يضمن لك بالتبعية نتائج أرباح كبيرة، مع العلم بأن أي خطط تسويقية لا تحمل نفس المخاطر التي تحملها الخطط المالية، بل بالعكس فإن تنفيذها هذه الخطط بإتقان وابتكار يضمن لك نجاح أكبر من المتوقع.
2- لا تقم بالخلط بين حجم الزيارات والنتائج النهائية
يقوم العديد من المسوقين والمتخصصين في تطوير المواقع عبر الإنترنت بالخلط بين عدد المكالمات والاتصالات الهاتفية للعملاء وعدد زيارات العملاء الفعليين للموقع حيث يوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لزيادة جمهورك من المتابعين لمركز الطبي او عيادتك ولكن من أهم شروط نجاح خطة تسويقية لمركز طبي هو كم عدد العملاء المحتملين الذي تحول إلى فعلي من خلال عدد المرضى الذين ذهبوا بالفعل إلى مركزك لتلقي العلاج وهذا هو أهم و أصعب جزء في العملية التسويقية ويمكنك الاستفادة من المرضى وتحويلهم إلى عملاء مترددين باستمرار ويصبح لهم دور كبير وهام في التسويق لعيادتك من خلال ترشيحهم لها الأقارب والأصدقاء وهذا يكون من مهام مسؤول التسويق ويمكنك احتساب مكسبك من العملية التسويقية للمركز الطبي او عيادتك من خلال قسمة عدد العملاء الجدد على التكلفة التي أنفقتها للتسويق والإعلانات.
3- القيام بنفس الشيء مع توقع نتائج مختلفة
بعض الأطباء وأصحاب المراكز الطبية يقوم بالاستعانة بخبراء جدد للتسويق لهم إلا إنه هؤلاء الخبراء يتبعوا نفس استراتيجية وخطة التسويق التي سبق وقام بها فريق التسويق السابق إلا انهم يضعون رهانات وتوقعات بتحقيق نتائج وزيادة أرباح بها بدلا من اتباع طرق جديدة.
ويجب تدريب موظفي عيادتك على ضرورة التحدث عن خبرة ومهارة الطبيب وشهرته في علاج المرضى والرد على استفسارات العملاء بصدر رحب مع تفهم مشاعر المريض الذي يقوم بالاستفسار حتى لا يخسر عملاء جدد بدلا من استقطابهم لك، وهذا للحصول على أفضل خطة تسويقية لمركز طبي.
اقرأ ايضاً: نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا | عمل خطة تسويقية ناجحة
4- التسويق للمنتجات والخدمات دون ربطها بحلول تسويقية
ما يصل إلى جمهورك من رسائل عنك أهم بكثير من الوسيلة التي تخاطبهم عن طريقها، هناك كثيرون يغفلون تلك الحقيقة بما في ذلك متخصصو التسويق، لأن وسائل التسويق المختلفة هي في النهاية مجرد وسيط يحمل يقوم بتوصيل الرسالة إلى المستخدمين، والرسالة هي عبارة عن ما يريد المرضى سماعه وهي إمكانية مشاكلهم التي يعانون منها بأمان وفعالية تامة.
أوضحت الدراسات أن هناك 8 من كل 10 أشخاص ممن يستخدمون محركات البحث بحثاً عن المعلومات وحلول لمشاكلهم، وليس بحثا عن أسماء الأطباء أو العيادات والمراكز الطبية. حيث يوجد أكثر من 90 % من الجمهور من هم يقومون بالبحث عن معلومات تخص مرض أو أعراض جانبية أو طرق لعلاج هذا المرض، بينما يوجد 4% منهم فقط من يقومون بعمل بحث للوصول إلى اسم طبيب، أو مستشفى، مركز متخصص في المشكلة التي يعانون منها والتي يكونوا قد فهموا أبعادها جيدا بعد عملية البحث.
فاحرص على الاهتمام بموقعك الرسمي للعيادة أو المركز الطبي وأن تنشر به معلومات كافية توضح طبيعة المرض أو المشكلة التي تعالجها وعن حلولها الطبية السليمة والمضمونة، لأن مثل تلك الأمور والموضوعات هي الأكثر بحثاً خاصة عبر شبكة الإنترنت، وهذا لكي تحصل على خطة تسويقية لمركز طبي مميزة.
تعرف على أفكار تسويقية لزيادة المبيعات ومضاعفة أرباحك للشركات التجارية
ما أهم النصائح أثناء إنشاء خطة تسويقية لمركز طبي؟
ننصحك بأمور عدة منها:
- اهتم بالهوية البصرية لخدمتك.
- اهتم بتصميماتك.
- اهتم بالمصداقية.
- لا تتأخر عن الرد على العملاء.
- عمل عروض باستمرار.
مما لاشك فيه نجاحك اللافت الذي له علاقة بـ مجمعك الطبي الذي سوف تشعر بهذا النجاح الذي لمسته من خلال تنفيذ خطة تسويقية متكاملة الأركان أدت إلى مضاعفة ارباحك زادت من أعداد المتابعين لك سيجعلك تستمر في عمل خطة تسويقية تصل بها إلى أهدافك وقد عرضنا لك في المقالة أهم الطرق لإنشاء خطة تسويقية لمركز طبي وحذرناك من خطوات معينة ونرجو أن تحقق مُرادك وأن تكون المقالة قد ساعدت في ذلك.
أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال خطة تسويقية لمركز طبي:
كيف أقوم بإنشاء خطة تسويقية لمركز طبي بشكل مميز؟
عليك بالتواجد على منصات السوشيال ميديا واتباع النصائح المهمة التي أرشدناك إليها في مقالنا خطة تسويقية لمركز طبي وستجد ضالتك لأننا تكلمنا فيها عن أهم الخطوات والنصائح المهمة.
هل يمكنني الاستعانة بشركة تسويق في إنشاء خطة تسويقي لمركزي الطبي؟
لا شك في ذلك، فالتخصص يؤدي إلى التميز والتميز يؤدي إلى النجاح وفي شركة كي إم تي نعمل دائمًا على التميز وإنجاح خدمات العملاء بخدماتنا المميزة.