طريقة عمل خطة تسويقية فريدة لمشروعك الصغير، ليس صعبا كما يعتقد البعض، فباتباع مجموعة من المعايير يمكنك إنشاء خطة تسويقية فعًَالة تخدم منتجك، وتساعدك في تعرف السوق إلى منتجاتك بشكل أكبر، ثَمّ زيادة مبيعاتك، وهو ما سنقدمه لك في هذه المقالة لمعرفة الطريقة الأمثل للترويج لعلامتك التجارية أو شركتك الصغيرة.
ففي هذه المقالة سنساعدك في التعرف على استراتيجيات تسويقية مميزة بإمكانها زيادة مبيعاتك في وقت بسيط جدا، بواسطة عمل خطة تسويقية فريدة من نوعها. فقط تابع معي هذه المقالة.
خطة تسويقية لمجمع طبي
قد تكون صاحب مجمع طبي أو صاحب دار للرعاية الصحية ولا تعرف الطريقة الأمثل للتسويق للمجمع الطبي، وللتعرف على أفضل خطة تسويقية يمكن اعتمادها في المستشفيات ودور الرعاية، فلا بد من قراءة السطور التالية بعناية:
1- استخدم علامة تجارية مخصصة للرعاية الصحية
ويعني ذلك ارتداء الملابس المخصصة للطاقم الطبي، الذي يكون عادة “رداء أو معطف أبيض”، عليه شعار المستشفي أو المجمع الطبي، لخلق صورة مميزة لدى الزائر.
2- تقييم تجرِبة المريض عبر الإنترنت
يعد موقع الويب هو البوابة الجديدة للرعاية الصحية، وهو غالبا ما يبحث عنه الزائر باستمرار، وإذا لم يتم تحسينه لتجربة المستخدم، فقد تكون أيضًا آخر مرة يفكر فيها المريض في زيارة هذا المستشفي أو المجمع الطبي، ويدخل تقييم تجرِبة المريض عبر الإنترنت ضمن الاستراتيجيات الناجحة لخطة تسويقية فريدة.
3- إنشاء موقع إلكتروني للرعاية الصحية متجاوب
موقع الويب سريع الاستجابة هو موقع يتكيف تلقائيًا مع حجم الشاشة، لذا فإنّ التجربة هي نفسها سواء تم الوصول إلى الموقع على جهاز حاسوب أو جهاز لوحي أو هاتف محمول.
4- تحسين نتائج محرك البحث عن المرضى المحتملين
ولعمل خطة تسويقية متميزة للمجمع الطبي الخاص بك، لا بد من اعتماد مُحسّنات لمحرّكات البحث، وعادة ما تكون عبر استخدام العبارات والكلمات الرئيسية المناسبة بحيث يسهل على المريض رؤية نتائجك فى جوجل، والتأكد من تصنيفك لشروط البحث المناسبة وذات الصلة وذات الصلة بالرعاية الصحية، مثل (الحالات الطبية، والعلاج المتخصص في الرعاية الصحية).
5– الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي
الكثير من المستشفيات ودور الرعاية الصحية تعتمد على وسائل الإعلام الاجتماعية، بجزء كبير من استراتيجيات التسويق للرعاية الصحية.
تعني الوسائط الاجتماعية نشر الصور والأحداث على فيس بوك وتويتر ويوتيوب، وهي استراتيجية صالحة لبناء علامتك التجارية وإعلام المرضى بما هو جديد.
6- تجنب التعامل السيئ مع العملاء
إذا لم يتمكن موظفو مكتب الاستقبال لديك من التعامل مع المكالمات بشكل صحيح، فإنك تخسر المال والفرص. لذلك، يجب تجنب التالي:
- تضليل المريض.
- نظام جدولة بطيء للمريض.
- عدم قدرة موظفيك على مناقشة أو “بيع” خِدْمَات الرعاية الصحية الخاصة بك.
- عدم وضوح موعد الكشف للمريض.
- فترات انتظار طويلة للمرضى.
اقرأ أيضا: 5 أفكار لإنشاء خطة تسويقية لمركز طبي
كيفية عمل خطة تسويقية للعطور
إذا كنت لا تعرف الطريقة الأمثل لعمل خطة تسويقية للعطور ومستحضرات التجميل، فسنساعدك في السطور التالية فى التعرف على أفضل استراتيجيات التسويق للعطور وذلك بواسطة:
1- التأكيد على خصائص منتجك
عادة ما يركز الأشخاص الذين يشترون العطور ومستحضرات التجميل على الخصائص التي تقدمها تلك العطور، هذه الخصائص تكون معروفة لدي كل عميل بشكل مختلف.
ولتعريف الناس بخصائص منتجك يمكن أن يكون ذلك عن طريق:
أ- الخصائص التي يمكن أن تصف الرائحة للعميل
ملاحظات رائحة كل عطر، والمكونات التي يتكون منها، ومكان تصنيعها.
ب- المشاعر والأحاسيس التي تنقلها
الإغواء والأناقة والقوة والتمرد والمغناطيسية، عاملا هاما لجذب العملاء.
2- صمم موقعا إلكترونيا لتسهيل عملية الشراء
يبحث معظم الناس الآن عن أشهر الماركات العطرية عبر الإنترنت، ما يجعل من السهل تقديم للزائر كافة احتياجاته خاصة لو كنت تملك موقعا إلكترونيا يضم ألوف الأصناف من الروائح العطرية ومستحضرات التجميل.
حيث يتعين على العميل إدخال اسم العطر الذي ينوي شراءه، ومن ثم سيرى:
- المنتجات: مع صور لجميع عطور تلك الماركة.
- الفئات: حيث يمكنك تضمين عوامل التصفية حسب السعر.
- العروض والأسعار: إذا تم تنشيطها لهذا المنتج أو الفئة.
3- معرفة شخصية المشتري
تعلمك المنافسة الشديدة صعوبة الاحتفاظ بعملائك، إلا إذا كنت تبحث عن شيء يميزك عن بقية المسوقين للتجارة الإلكترونية.
إذا كنت لا تعرف طريقة معرفة شخصية المشتري الذي يتعامل معك، فبهذه المعلومات البسيطة التالية ستتمكن من استهداف الأشخاص بشكل صحيح:
- المعلومات الديموغرافية: العمر والتعليم ومستوى الدخل وما إلى ذلك.
- مشكلاتهم الرئيسية: المشكلة التي يأملون في حلها بشراء منتجك.
- عقباتك الرئيسية: ما هي الأسباب التي تمنعك من حل تلك الحاجة لديك؟
- ما الذي يميزك عن منافسيك: سيسمح لك ذلك بتحديد عرض القيمة لمنتجك وتحسين رسالة علامتك التجارية.
التسويق عبر الشبكات الاجتماعية
يعدّ التسويق عبر الشبكات الاجتماعية ضمن أهم الخطط التسويقية المتميزة، كما يعد أحد أكبر العوامل المؤثرة في المبيعات، حيث يعتمد المسوقون على آراء العملاء الآخرين لتحديد المنتجات التي يريدون شراؤها. ووسائل التواصل الاجتماعي هي المكان المثالي لاستغلال هذه الاستراتيجية.
هذا بعض الممارسات التي يمكنك تطبيقها:
1- محتوى من إنشاء المستخدمين
شارك المنشورات التي وُضع اسم علامتك التجارية عليها، وأطلق مسابقات للمستخدمين لتحميل الصور باستخدام منتجاتك.
2- مشاركة مراجعات العملاء
إذا أعطاك عملاؤك تعليقات إيجابية على شبكاتهم الخاصة، أو على أوراق المنتج، أو في ملفك الشخصي على جوجل.
3- تعاون مع المؤثرين
من الشائع جدًا في هذا القطاع إرسال عينات مجانية إلى المؤثرين حتى يتمكنوا من تجرِبة منتجاتك وخلق تأييد لمنتجك في أذهان جمهورك.
4- استخدم الصفات المثيرة للأحاسيس
عند استخدام الصفات المثيرة للأحاسيس ستتمكن من خلق صورة ذهنية لدى عملائك عن منتجك.
فيما يلي بعض النصائح لإثارة عملائك:
– استخدم الصفات التي تثير الأحاسيس: منعش، حريري، إلخ.
– اربط بين رائحة العطر والروائح المميزة: روائح الحمضيات، ورائحة اللافندر، ولمسات الفاكهة، وما إلى ذلك.
– قدم إرشادات للعملاء: مثل “أحمر الشفاه مثالي للبشرة الفاتحة”.
– تضمين الصور مع النماذج: بحيث يمكن للمستخدم الحصول على فكرة عن شكل المنتج عند رؤيته.
اقرأ أيضا: كيفية عمل خطة تسويقية ناجحة للمطاعم والكافيهات والشركات
خطة تسويقية لتطبيقك الإلكتروني
صناعة تطبيقات الهاتف المحمول بيئة صعبة، ومن الصعب التميز فيها عن الآخرين، والسبب هو عدد تطبيقات الهاتف المحمول الذي يتم تنزيلها يوميا على متجري جوجل بلاي وآب ستور.
إذا ما الحيلة لتتميز عن أقرانك الذين يقدمون تطبيقات تدعم نفسك فكرتك؟
في السطور التالية سنساعدك في التفوق على منافسيك، عبر خطة تسويقية ممتازة للتسويق لتطبيقك الإلكتروني.
ونستعرض أبرز استراتيجيات التسويق للمواقع الإلكترونية:
1- تحديد جمهورك المستهدف
في أي استراتيجية تسويق عبر الإنترنت، من الضروري معرفة من تخاطب، مما سيسمح لك ذلك بتعديل نبرة اللغة والرسالة التي يجب أن تنقلها، إضافة معرفة القنوات الأكثر ملاءمة للوصول إلى جمهورك.
2- بناء توقعات إيجابية عن تطبيقك
قبل إطلاق تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك، يمكنك البَدْء في تكوين ولاء مع المستخدمين الأوائل لديك، عن طريق التواصل معهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي الأنسب.
على سبيل المثال، إذا كان يحتوي على فيديوهات، فإن أنسب شبكة اجتماعية هي يوتيوب وإنستجرام.
3- إنشاء صفحات هبوط
عادة ما تكون صفحات الهبوط هي الحقل الأساسي الذي ستجري منه الاتصالات المختلفة المتعلقة بتطبيقك. من تطويره إلى تحديثاته وأخباره وما إلى ذلك.
الخصائص الأساسية التي يجب أن تأخذها في الاعتبار لصفحة الهبوط:
- عبارة قوية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
- وصف بسيط للتطبيق.
- تصميم سريع الاستجابة.
4- إنشاء مدونة
تعد المدونة أداة فعالة ستساعدك كثيرًا قبل وبعد إطلاق تطبيقك على الهاتف المحمول، ومن خلالها يمكنك نشر عملية تطوير التطبيق ومشاركته لاحقًا على الشبكات الاجتماعية.
كما يجب ألا تنسى تضمين شعار الصفحة المقصودة لتطبيقك في المدونة، ما يعطي تدفقًا لزيارات المستخدمين في صفحات الهبوط الخاصة بك، وسرعان ما سترى كيف تتزايد تنزيلات تطبيقك.
5- شراء نطاق .app
إذا كنت تنوي التسويق لتطبيقك الإلكتروني عبر خطة تسويقية مٌحكمة، فإنه يجب عليك شراء نطاق “.app”، لاستخدامه كامتداد لموقعك على الويب.
نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا
استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي هي ملخص لكل ما تخطط للقيام به وتأمل في تحقيقه على وسائل التواصل الاجتماعي، فهي بمنزلة توجيه الأفكار إلى مرحلة التنفيذ لقياس مدى تماشيها فى السوق.
فكلما كانت خطتك أكثر تحديدًا، زادت فعاليتها، ما يعني أنه كلما كانت شاملة وغير محدودة، أصبح من الصعب تحقيقها.
في هذا المنشور، سنوجهك عبر خطة من تسع خطوات لإنشاء استراتيجية تسويق ناجحة لوسائل التواصل الاجتماعي خاصة بك:
- اختر أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تتوافق مع أهداف العمل.
- اعرف كل شيء عن جمهورك.
- تعرف إلى منافسيك.
- راجع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.
- أعِد الحسابات وتحسين الملفات الشخصية.
- ابحث عن الإلهام.
- أنشئ تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية.
- أنشئ محتوى مقنعًا.
- قياس مؤشرات الأداء وفقا لاستراتيجيتك.
وللحصول على نموذج خطة تسويقية سوشيال ميديا من هنا
وفي حالة كان لديك شركة دعاية وإعلان فيمكنك التعرف على أبرز الاستراتيجيات التسويقية لهذه الشركة من هنا.
خطة تسويقية لشركة دعاية وإعلان اليوم بآخر تحديث
خطة تسويقية لمركز علاج طبيعي
إذا كانت مساعدة الناس على الشعور بالتحسن هي شغفك وقررت مساعدتهم في قطاع العلاج الطبيعي، فستريد بالتأكيد اكتشاف استراتيجيات التسويق لأخصائيي العلاج الطبيعي الأكثر فاعلية لتنمية قاعدة عملائك.
ونستعرض أبرز النصائح لاعتماد خطة تسويقية لمركز علاج طبيعي الخاص بك:
1- التركيز على نوع معين من العملاء
يتيح لك التركيز على نوع معين من العملاء تصميم استراتيجية اتصال فريدة، تتكيف مع هذا النوع من العملاء، وبالتالي، يسهل إقناعهم بأن خدمتك مخصصة لهم.
وإليك أهمية التخصص لجمهور معين:
- ميز نفسك عن المنافسة.
- تلبية احتياجات المرضى.
- اكتساب المصداقية.
- تقليل التكاليف.
2- إنشاء محتوى تفاعلي
للإعلان عن عملك بشكل غير مباشر والظهور مجانًا على الصحف المحلية أو الراديو أو على الشبكات الاجتماعية، يجب عليك إنشاء محتوى ذي قيمة إخبارية يرتبط مباشرة بنشاطك ويجذب الصحفيين.
على سبيل المثال، يمكنك إجراء مسح أو تقرير عن إحدى المشكلات التي تتعامل معها بصفتك اختصاصي علاج طبيعي تكشف عن بيانات مثيرة للاهتمام حول سكان منطقتك، وتحدث عن تقنية مبتكرة تطبقها في مركزك والنتائج التي توصلت إليها.
فيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في إنشاء اتصال ناجح مع وسائل الإعلام:
1– اكتب بيانًا صحفيًا
هنا يجب أن تصف ماهية قصتك ولماذا هي مهمة – ومعلومات الاتصال.
2– اجعل العنوان جاذبا للصحفيين
عن طريق الوصول إلى جوهر ما يدور حوله بيانك الصحفي من العنوان.
3– إنشاء حملات إعلانية
عادة ما يبحث المرضي عن أطباء متخصصين في العلاج الطبيعي عبر الإنترنت، وتعدّ هذه فرصتك للترويج لموقعك الإلكتروني أو لصفحتك الرسمية، لكسب المزيد من العملاء.
خطة تسويق لنجاح مشروعك الصغير
تعد خطة التسويق لنجاح مشروعك الصغير أمر في غاية الأهمية، نظرا لكونها تحدد كيف يتم التواصل بين العملاء والعلامة التجارية سواء عبر الإنترنت أو للترويج للمنتجات أو الخِدْمَات.
بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة، يعد تصميمها وتنفيذها بالطريقة المثلى تحديًا كبيرًا، وذلك بسبب عاملين أساسيين: وضوح الرؤية وقلة الموارد المالية.
ولكن كيف يمكن إنشاء خطة تسويق فعالة للشركات الصغيرة والمتوسطة؟ ولعمل ذلك، يجب استخدام بعض الاستراتيجيات الرئيسية.
ومن أبرز استراتيجيات المشروعات الصغيرة:
1- تعرف إلى الجمهور
لكي تنجح خطة تسويق الأعمال الصغيرة، يجب تحديد المشتري بشكل صحيح، فمن الضروري إنشاء شخصية المشتري لفهم المستهلكين، ومشاكلهم، وأذواقهم، واهتماماتهم، إضافة إلى معرفة الجوانب الذي تحفزهم على اتخاذ قرار الشراء.
2- إجراء بحوث السوق
إن امتلاك فكرة عامة عن المكان الذي تريد أن تذهب إليه في خطة التسويق الخاصة بك ليس كافيًا.
حيث تساعد بحوث السوق على فهم نطاق الصناعة والجمهور، وتحديد ذلك الجوانب الذي يمكن أن تعرض نجاح الاستراتيجية للخطر.
ولفهم السوق، من الضروري اكتشاف المنصات التي يستخدمها، وكيف تبدو رحلة المشتري، ومعرفة ما يفعله المنافسون عبر رسائل البريد الإلكتروني والمدونات والشبكات الاجتماعية.
3- قياس أهداف التسويق
يجب أن تكون أهداف التسويق قابلة للقياس والتحقيق وواقعية.
بعض الأهداف المشتركة للشركات الصغيرة هي:
- لها حضور أكبر على القنوات الرقمية.
- توليد عملاء محتملين مؤهلين.
- وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
- التواصل والتفاعل مع الجَمهور.
4- تحديد قنوات التوزيع
قنوات التوزيع هي الطرق الذي تستخدمها الشركة للوصول إلى عملائها، لذا، من المهم معرفة الأنظمة الأساسية الأكثر نشاطًا وأنواع المحتوى الذي يفضلونه.
6- وضع الميزانية
تطوير وتنفيذ خطة التسويق ينطوي على استثمار أموال طائلة، لذلك من المهم أن تتسم الخِطَّة بالواقعية بشأن رأس المال الذي يتعين استثماره.
ووفقا لدراسة، تخصص الشركات الجديدة ما بين 12٪ و 20٪ من إجمالي دخلها للتسويق، بينما تخصص الشركات بين 6٪ و30٪ للمصروفات على المواد الخام.
وتقدم شركة كي إم تي رائدة شركات التسويق الإلكتروني في السُّعُودية مجموعة متنوعة من الخِدْمَات والاستشارات التسويقية للعديد من الشركات والمطاعم والكافيهات في المملكة السُّعُودية والوطن العربي.
نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب
لعمل نموذج خطة تسويقية لمركز تدريب يقدم دورات وكورسات، سواء كانت أونلاين أو أوفلاين يمكنك اعتماد خُطَّة التسويق التالية لكسب المزيد من العملاء:
- تسويق الدورات عبر المراجعات.
- تسويق الكورسات علي مواقع التخفيضات.
- تسويق الكورسات عبر مجموعات الخاصة بالمركز.
- التسويق عبر القوائم البريدية.
- عن طريق البيع المباشر.
- التسويق عبر بيع الدورات مجانا.
- صناعة الفيديوهات الترويجية للكورسات المتنوعة.
أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال خطة تسويقية:
كم الوقت المستغرق لنجاح خطتي التسويقية؟
الوقت ليس هو العامل الأساسي لنجاح خطتك التسويقية، ولا يمكن تحديد نجاح خطتك من عدمه، لكن هناك ما يسمي بمؤشرات تتماشى مع الأهداف الموضوعة لنجاح خطتك التسويقية في وقت أسرع، فكلما التزمت بأهدافك كلما قل الوقت المستغرق في إنجاح مشروعك.
أسباب فشل خطتي التسويقية؟
عدم وضوح الرؤية مع عدم وجود أهداف واقعية، سيؤدي إلى النهاية الحتمية، ألا وهي الفشل.