تسويق الخدمات من المصطلحات التي انتشرت في الفترة الحالية وبرز دورها في القطاع الخدمي سواء كانت تختص بمنتجات و سلع ملموسة أو تسويق خدمي لبعض الخدمات الإلكترونية.
والجدير بالذكر أن عملية التسويق للخدمات أصبحت من ضمن أهم العمليات التي يعتمد عليها سوق العمل في كافة النشاطات التجارية ولعبت دور فعال في زيادة رواج المنتجات أو الخدمة وانتشارها والإقبال عليها.
تعريف تسويق الخدمات
تسويق الخدمات “ Services Marketing” من أهم الاستراتيجيات التي يتم الاعتماد عليها في المؤسسات التجارية أو الأنشطة المختلفة من أجل نشر الخدمة أو المنتج على أوسع نطاق أو بين أكبر فئة جماهيرية مستهدفة لذلك يعتمد تسويق الخدمات اعتماد كلي على الربط بين تسويق السلعة أو الخدمة والفئة أو النطاق المستهدف والبائع.
وهذا ما برعنا به في شركة كي ام تي عن الشركات الأخرى الموجودة في مجال التسوق والخدمات الإلكترونية ويتضح ذلك في كم الأعمال التسويقية الضخمة التي تنتشر في العديد من المجالات نالت على رضا العملاء سواء كانت خدمات عينية ملموسة أو إلكترونية.
خدمات التسويق الالكتروني والسوشيال ميديا للشركات وأصحاب المواقع
أهمية تسويق الخدمات
تنفرد كي ام تي بتقديم فكر متميز في تسويق الخدمات فنحن نعي مدى أهمية تسويق الخدمة بالطريقة المناسبة ونعرف متطلبات السوق لها وتمثل تلك الأهمية فيما يلي:
- تحقيق المبيعات فهناك علاقة طردية بين الخطة التسويقية الناجحة وزيادة نسب المبيعات الخاصة بالخدمة سواء كانت الخدمات المادية الملموسة أو خدمات عينية تقدم بشكل إلكتروني للمستخدم.
- توضيح كافة البيانات الخاصة بالخدمة للعملاء وبالتالي يتعرف الأفراد على كافة المعلومات الخاصة بالخدمة أو المنتج مما يحفزه للإقدام عليها والاستفادة من تلك المزايا.
- تحديد قيمة الخدمة المقدمة وهذا الأمر يسهل أمور عدة على المتسوق ويجعله يضع خطة معلومة نصب أعينه للحصول على تلك الخدمة.
- تحقيق التميز من خلال تطوير العلامة التجارية وذلك لأن انتشار الخدمات وتسويقها بشكل سليم يرسخ من العلامة التجارية في أذهان المتسوقين ويجعلها مألوفة وموثوق بها.
طرق تسويق الخدمات
تسويق الخدمات لدينا في شركة كي ام تي يختلف اختلاف جذري ويتبع نمط استراتيجي مميز يضمن لعملائنا الوصول إلى الانتشار المرغوب حيث نعتمد على محاور عدة ومنها ما يلي:
بلورة الخدمة مع متطلبات العميل
حيث نقوم بدراسة الخدمة والتعرف على الفئة المستهدفة منها ومن ثم يتم نشر مزايا وفوائد تلك الخدمة بالنسبة للمشتري، بجانب تقديم الكثير من العوامل التحفيزية التي تشجع العملاء للتسابق من أجل الحصول على تلك الخدمة بسهولة.
التواصل المثمر بين المسوق والعميل
الحرص على توفير سبل للتواصل الدائم بين مقدم الخدمة والعميل وهذا الأمر يوفر الكثير على الطرفين حيث يتيح الفرصة لطرح خدمات جديدة والتعرف بشكل دوري على متطلبات العميل وما يدور بذهنه.
إنشاء موقع إلكتروني
إنشاء موقع إلكتروني العمل على جعله يتصدر محركات جوجل البحثية من أجل ترويج الخدمة لأكبر عدد من الأشخاص وهذا الأمر يرسخ من ثقة العميل ومدى مصداقيته ويجعل الفرصة سانحة أمامه لطرح أفكار للتسويق الإلكتروني وابتكارات جديدة.
ربط الموقع الإلكتروني بالعديد من صفحات التواصل الاجتماعي سواء الفيس بوك أو انستغرام أو تويتر مما يمكن العميل من الانتشار المنشود.
أهم طرق وأنواع التسويق الإلكتروني الناجحة عبر الإنترنت
استراتيجيات تسويق الخدمات
نتبع في KMT الشركة الرائدة في المجال التسويقي مجموعة من أهم الاستراتيجيات المتميزة والتي تمزج بين دراسة الهدف بدقة والفكر الإبداعي ومن ضمن استراتيجيتنا ما يلي:
1 – التسويق بالإحالة
و يعد من أهم الخطط التي يتم الاعتماد عليها لدى شركتنا لكونه يمنح عملائنا الانتشار والترويج المطلوب للخدمات بالإضافة إلى تكلفته المادية التي نوفرها بأسعار تتناسب مع جميع الطبقات والفئات المجتمعية.
2 – التسويق بالتعليم
من الاستراتيجيات المستحدثة والتي نتقنها جيدًا في شركتنا والمقصود به نشر الوعي بين الأشخاص عن الخدمة المراد التسويق لها وبالتالي يزداد انتشارها.
3 – التسويق بالعلاقات
من الطرق الهامة التي يتم الاعتماد عليها والتي لها فاعلية في تعزيز المصداقية الخاصة بالخدمة المقدمة وجودتها وبالتالي يشعر العميل بالاطمئنان عما سوف يحصل عليه وتعد تلك المرحلة من المراحل الهامة جدًا في نشر خدماتك.
4 – التسويق بالسوشيال ميديا
حيث أصبحت من المحاور الأساسية والطابع المميز للحياة اليومية وبالتالي نجد أنها من أهم المنصات التسويقية ولاسيمّا من خلال طرح حملة ضخمة من الإعلانات الممولة وجعلها تستهدف الفئة المخصصة بالخدمة وبهذا نصل إلى الترويج المطلوب بتسويق السلع و العناصر و تحسين النتائج .
أنواع تسويق الخدمات
تتعدد أنواع تسويق الخدمات لدى شركتنا شركة كي ام تي وذلك في إطار حرصنا الدائم على تغطية سوق سوق العمل بمدينة السعودية وبالتحديد في منطقة الرياض ، ومنها على سبيل المثال ما يلي:
تسويق الخدمات القانونية
- الخدمات القانونية تندرج ضمن قائمة الخدمات التي تتغير بشكل لحظي مثلها كمثل مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات البحث في جوجل.
- هذا ما يكسب هذا النوع طابع مختلف في التسويق حيث يعتمد اعتماد كلي على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.
نحن في كي ام تي لدينا نخبة من المتخصصين ذوي الخبرة والمهارة سواء في تصميم المواقع أو تدوين المحتوى الترويجي.
أفضل خدمات كتابة المحتوى في السعودية للتفوق على منافسيك
تسويق الخدمات السياحية
من أبرز الخدمات التي انتشرت بكثرة وأصبحت المنافسة عليها شرسة خدمة تسويق الأنشطة السياحية وذلك لزيادة بقعة الأماكن السياحية والترفيهية، ويتم الترويج لها كما يلي:
- يعتمد تسويق تلك الخدمة على مجموعة متداخلة من سبل التسويق.
- حيث نحرص في كي ام تي أهم شركات التسويق الالكتروني نفكر من منظور جديد حيث نعتمد على التسويق الإلكتروني وترويج الخدمات السياحية وإبراز أهم الخدمات والنشاط السياحي وآلية العمل التي يقدمها إلى المستهلك.
- كما نوفر دعاية ممتازة سواء من خلال الإعلانات الممولة أو عبر صفحات التواصل الاجتماعي واستهداف الفئة المقصودة.
لذا لا داعي للتفكير والحيرة بعد اليوم فقط تواصل مع فريق الدعم الفني لشركتنا ومن ثم يتم تجهيز خطة العمل والبدء في تنفيذها بشكل فوري.
تسويق الخدمات المصرفية
التسويق المصرفي من أكثر أنواع التسويق تعقيدًا ويحتاج إلى أمور عدة بداية من استهداف المدينة السكنية مرورًا بالاعتماد على التكنولوجيا الجديدة واستخدام الذكاء الاصطناعي لمراقبة ما يحدث في المجال من طفرة وتحول بشكل يومي أو لحظي، وصولًا إلى المزج بين استراتيجيات التسويق والبيانات العالمية الضخمة.
تسويق الخدمات التعليمية
تسويق الخدمات التعليمية بداية من سنوات التعليم الأولى وحتى الجامعات من ضمن باقة الخدمات التسويقية التي برعت فيها شركة كي ام تي وذلك لأنها تعتمد على عدد من الخبراء الدارسين والتربويين الكفء رغمًا من كونها من الخدمات الغير منتشرة في الفترة الحالية في غيرها من شركات التسويق الأخرى.
ربما يفيدك قراءة: استراتيجيات التسويق الحديثة لجذب العملاء وزيادة المبيعات | KMT
الخدمات التي لا يمكن تسويقها هي
ما هي الخدمات التي لا يمكن تسويقها ؟ عادة يعد من الأسئلة التي يطرحها عدد هائل من أصحاب الخدمات التسويقية والمشاريع الصغيرة ألا وهو ما هي الخدمات التي لا يمكن تسويقها.
ونجد الإجابة لدى كي ام تي وهي أن جميع الخدمات والمنتجات يمكن تسويقها وزيادة الرواج التجاري لها.
العوامل المؤثرة في تسويق الخدمات
يتأثر تسويق الخدمات بمجموعة من العوامل الهامة و تتمثل فيما يلي:
1- الرغبات
من أهم عناصر البيع والتسويق عبر الإنترنت لتحسين عملك هو التعرف على رغبات سوق العمل وهنا يستطيع المستخدمين والعملاء التفاعل من أجل نشر الخدمة على أوسع نطاق.
2- الطلبات
تعد ثاني مرحلة لتسويق منتج حيث يتم التعرف على متطلبات السوق وتحليلها من اجل التمكن من الوصول إلى الفئة المستهدفة من الخدمة وتوجيه الحملة التسويقية إليها.
3- المنتجات
حيث تقوم الشركات و الأفراد مقدمي الخدمات ببث الفيديو التوضيحي للخدمة و إعداد الخصائص اللازمة لموقعك عبر الويب من اجل زيادة الاستفادة وخوض تجربة تسوق لجميع الخدمات بشكل ملموس.
4- التبادل
والمقصود به الربط بين المستهلكين وأصحاب العمل وذلك لتوسيع بقعة الشراء حيث تعد تلك المرحلة مزيج من العوامل السابقة ولذلك تحقيق ازدهار المشاريع العملية و إنتاج فكر جديد بسهم في تسويق المنتج.
لديك خدمة في أي مجال و ترغب في تسويقها وتخشى التكلفة المالية الباهظة سئمت من ساعات بحث طويلة تهدر بلا سبب من أجل ازدهار موقعك بلا جدوى … لا عليك تواصل مع كي ام تي وسوف تحصل على هدفك المنشود وتتمكن من تحقيق النجاح في فترة وجيزة.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالنا تسويق الخدمات
1- ما هو التسويق الخدمي؟
مفهوم التسويق الخدمي يقصد به مجموعة من الاستراتيجيات التي تهدف إلى تسويق الخدمات المجردة مثلًا خدمات التعليم أو الخدمات السياحية أو غيرها من الخدمات الأخرى الغير ملموسة.
2- ما هي أنواع الخدمات التسويقية؟
تتعدد أنواع الخدمات التسويقية وتنقسم إلى أقسام عدة ولكن الفئات الأساسية ويشمل خدمات الأعمال والخدمات الشخصية والاجتماعية.
3- كيف أتمكن من التسويق لبعض الخدمات بأقل تكلفة؟
التسويق الإلكتروني هو الوسيلة الأقوى التي يتم الاعتماد عليها في تسويق الخدمات والمنتجات ومن حيث التكلفة سوف تجد مطلبك لدى كي ام تي من حيث الجودة في تأدية الخدمة والبراعة في بيع و توصيل السلع الخدمية إلى المستهلك على أفضل وجه والرائع أن كل هذا وأكثر يقدم وفق باقات وأسعار غير مسبوقة على الإطلاق.