تجربة المستخدم من الأمور التي لابد من وضعها في عين الاعتبار في مختلف النواحي التجارية سواء الملموسة أو العينية ؛ نظرًا لما لها من فاعلية كبيرة في تحسين مستوى الخدمة والتعرف على نقاط الضعف وتفاديها وكذلك تدعيم نقاط القوة.
كما أن تجربة المستخدم وضحت بشكل فعال في حياتنا اليومية وأشهرها نجاح التطبيقات المشهورة سواء وسائل التواصل الاجتماعي منها سناب شات و فيسبوك وتويتر أو غيرها من الأدوات و التكنولوجيا الحديثة وتعد الملاذ الأول للتسويق الرقمي للخدمات.
لذلك من خلال شركة كي ام تي الرائدة في مجال تصميم تجربة مستخدم مميزة وما لديها من مبادئ التصميم و خطط مجربة والقادرة على خلق تجارب استخدام وناجحة في هذا المجال كن على ثقة بالوصول إلى أفضل تجربة على الإطلاق.
تصميم تجربة المستخدم ux design
تجربة المستخدم أو ما يعرف في المجال الرقمي باسم ux design عبارة عن رد الفعل المستنتج من الأشخاص أو رد الفعل الخاص بهم حيال خدمة معينة.
كما توضح تلك التجربة الدوافع وراء الإقبال الشديد على تلك الخدمة أو المنتج، وبالتالي جعله جزء لا يتجزأ من الأساسيات اليومية وتتضح من خلال احتياجات المستخدمين وتتمثل في المشاعر و السلوكيات والأفعال.
ماهي أنواع لغات البرمجة واستخداماتها والفرق بينها
أنواع الدوافع الإيجابية في تجربة المستخدم
تنقسم الدوافع البشرية التي تحدد مدى إيجابية المنتج أو عدمه إلى الإجابة على ثلاثة تساؤلات ؛ ومنها على سبيل المثال:
- لماذا يقبل الأفراد على استخدام هذا المنتج؟ وتكون الإجابة هنا انعكاس طبيعي للدوافع والأسباب وراء الإقبال على استخدام هذا المنتج.
- ما الاستفادة التي تنعكس على المستخدمين؟ وتتمثل الإجابة في دور مصممي تجربة المستخدم ومختلف السمات والخصائص المختلفة التي يقوم بها المنتج في تأدية دوره أو الحصول على الخدمة.
- كيفية استخدام المنتج؟ وهنا يجب التأكد من أن المنتج يتسم بالسهولة في الاستخدام ويخلو من التعقيدات بجانب التمتع بشكل جذاب.
تجدر الإشارة بوجود اختلافات بين تصميم تجربة المستخدم وغيرها من التصاميم الأخرى، وذلك للشروع فيها والبدء في التفكير بها في وقت يسبق التنفيذ، حيث تصبح التجربة التصميمية بصورة حية وتقبل التطوير والتغير بها من وقت لآخر وبحسب تغير حاجات المستخدمين.
مراحل تصميم تجربة المستخدم ux design
يمر تصميم تجربة المستخدم بعدة مراحل ولكن الفريد في شركة كي ام تي أنها تميل إلى التخصص وبالتالي فقد خصصت فريق متكامل لكل مرحلة وبالتالي يصل العمل إلى مستوى الجودة المطلوب، وتتمثل المراحل فيما يلي:
1- الفهم
من أهم المراحل التي يعتمد عليها من أجل تصميم تجربة مستخدم ناجحة فمن خلال فهم احتياجات المستخدم ومتطلباته يتم وضع خطة محكمة.
لذلك خصصت KMT فريق من مطوري الأعمال بجانب فريق التصميم ومدير المنتج ويتم وضع خطة وعمل استطلاعات رأي للمستخدمين للوصول إلى متطلباتهم والبالي يصبح التصميم المعتمد عليه في تصميم واجهة المستخدم واضحة المعالم.
2- البحث
تعد مرحلة البحث بمثابة يد العون لتجربة المستخدم وتتم بالاعتماد على فريق التصميم حيث يقوم بإجراء بحوث المستخدمين محكم الأركان للتعرف على آراء الناس حول المنتجات المشابهة وبالتالي يتمكن من الوصول إلى تصميم فريد ومتطور وأفضل من التصاميم الأخرى.
3- الرسومات الأولية
في تلك المرحلة يقوم كلا من فريق التصميم والفريق التقني بوضع الأسس الأولى التي تخص واجهات تجربة المستخدم، فهي تكون عبارة عن بعض الرسومات الورقية التي توضح التخطيط الهيكلي للتجربة وهما تحدث مشاركة للأفكار بين جميع الجهات المكلفة بالعمل.
4- التصميم
عند الوصول إلى تلك المرحلة فيبدأ فريق العمل سواء كان الفريق التقني أو فريق التصميم أو مطوري الأعمال أو مديري المنتج بوضع الرسومات النهائية للتجربة وإضافة بعض التصاميم الجذابة للتجربة النهائية وأحيانًا يتم إضافة بعض الأيقونات أو الخطوط الخارجية من قبل فريق التصوير ليصبح الشكل النهائي أكثر جذبًا.
5- التنفيذ
هنا يبدأ الفريق التقني سواء المبرمجين أو فريق التطوير في تطبيق تجربة المستخدم الموضوعة مع مراعاة إدخال أي تعديلات إضافية إذا تطلب الوضع هذا الأمر، ونشير بأن كي ام تي تبث دومًا روح التعاون بين مختلف القطاعات في الشركة مما ينتج عنه تجربة مثالية تثبت فاعليتها.
6- التقييم
في تلك المرحلة يتعين على فريق التصميم ومدير المنتج طرح بعض الأسئلة والتعرف على إجابتها من أجل تفادي بعض الثغرات التي تعرقل خط سير التجربة، وتتمثل تلك الأسئلة فيما يلي:
- هل التجربة والنظام المطروح قابل للاستخدام؟
- هل هو نظام مرئي سهل يتوافق مع جميع المستخدمين؟
- هل يتسم النظام بالمرونة مما يجعل المستخدم في حالة من الشغف لاستخدامه مرات عديدة.
أفضل شركة تصميم مواقع في السعودية | شركة برمجة وتصميم مواقع
تحسين تجربة المستخدم ux design
تمتلك شركة كي ام تي العديد من السبل الفاعلة والتي يتم الاعتماد عليها في تحسين وتطوير تجربة المستخدم من أجل تحسين تصدر الموقع في مؤشرات بحث جوجل وذلك لوعينا التامة بكل أركان تجربة المستخدم وكيف يتم تطويرها ويتم ذلك من خلال:
- تطبيق مبادئ التصميم المرئي والمريح لعين الزائر أي جعل التصميم متوافق مع مختلف الأجهزة سواء هاتفك المحمول أو الأجهزة المكتبية.
- استخدام تنسيق متناسق ومنظم مما يسهل تجربة التصفح لدى المستخدم و إجراء بحوث لتعزيز تلك التجربة لذا لابد من تفادي صعوبة استخدام اي تجربة.
- طرح محتوى ثابت أي مجال محدد ليكون الملاذ الأول للمتسوق والحرص على إدراج تحديثات لمواكبة كافة التطورات كما يجب تضمين الموقع على نبذة مختصرة عن الشركة والمنتجات والخدمات وطبيعة العمل.
- تسهيل الوصول إلى الموقع بجانب توفير جانب للتساؤلات كي يتمكن المستخدم من طرح التساؤلات والتعرف على الإجابة من دون أي تعقيد.
ربما يفيدك قراءة: خدمة تصوير المنتجات التجارية باحترافية والتصوير الفوتوغرافي
أهمية تصميم تجربة المستخدم ux design
تبعًا لآراء عدد هائل من رواد الأعمال والاقتصاديين وجد أن تجربة المستخدم من أهم الاستراتيجيات التي لابد من الاعتماد عليها في مختلف الشركات والمؤسسات الخدمية.
كما ذكر مستشاري التصميم لدى شركتنا كي ام تي أنه لا يوجد خيار آخر لأي شركة كي تصل إلى ريادة المجال وصدارته من دون الأخذ بعين الاعتبار والنظر إلى متطلبات واحتياجات العملاء من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، وهذا هو الهدف المنشود من تجربة المستخدم.
تطوير تجربة المستخدم
يتم تطوير تجربة المستخدم وفقًا لعدة محاور أساسية لابد من توافرها في عناصر التصميم وتتمثل في الآتي:
- جعلها أكثر سهولة وأكثر مرونة في الاستخدام.
- تطويع التجربة وجعلها مفيدة تتناسب مع متطلبات المستخدم.
- تطوير التصميم بحيث يصبح أكثر ملائمة للفئة المستهدفة.
- جعل التصميم سهل الوصول إليه وتفادي أي تعقيدات قد ظهرت من قبل.
- التأكد من مصداقية الشركة من خلال طرح استطلاعات رأي العملاء عن المنتجات الرقمية أو الخدمات المقدمة.
ماهي المجالات المرتبطة بتجربة المستخدم
ترتبط تجربة المستخدم بالعديد من المجالات ونجد أن الهدف الأساسي منها هو التحويل الرقمي للترويج للمنتجات ومن أشهر المجالات ما يلي:
هيكلة المعلومات
وتعد من أهم خطوات تجربة المستخدم حيث يعتمد مصممو التجربة على اتخاذ إجراء قابلية الإستخدام في تصميم الواجهات.
إدارة المشاريع
أولا شرح تجربة المستخدم والتصدر في مواقع الويب يعد عنصر من العناصر الهامة في نجاح التجربة.
كتابة المحتوى
أي موقع أو تطبيق إلكتروني يهتم اهتمام بالغ بكتابة المحتوى حيث يعد وسيلة أساسية في جذب انتباه المستخدم.
بحث المستخدمين
عالم تجربة المستخدم يعتمد اعتماد كلي على البحوث النوعية التي تعمل على فهم المتطلبات وما يدور في الدماغ البشري وبهذا فهي أفضل طريق للوصول إلى الهدف المنشود والذي يرغب المستخدم أو العميل في الوصول إليه.
تصميم واجهات المستخدم
تحتوي الواجهات الأمامية على الرسوم التخطيطية و التصميم الجرافيكي بينما الواجهات الداخلية سواء التصميم الداخلي أو تصميم أزرار التراتب المرئي وكذلك هندسة المعلومات وغيره تعد كمجال مرتبط بالتسويق وبالتالي تجعل العميل سيستخدم المنتج والتمتع بتجربة فريدة من نوعها.
شركات تصميم افضل مواقع user experience
تردد في ذهنك الكثير من الأفكار حول نشاطك التجاري وترغب في الظهور بأفضل صورة بين المنافسين والوصول إلى النجاح والتصدر في المواقع الإلكترونية ولكن لديك تخبط بسبب انتشار شركات تصميم عدة، ولكن من اليوم لا مجال للقلق فقط تواصل معنا في كي ام تي حيث يمكننا تقديم الخدمات المرغوبة على الوجه الأمثل.
والرائع وجود العديد من النماذج الأولية والأعمال السابقة التي أشاد بها كلًا من المستخدم او الزبون وبرزت في مواقع الإنترنت وكان هذا السبب وراء شهرة وصدارة شركتنا في المجال.
للمزيد حول تصميم أو برامج المحادثة وغيره من أنواع تصميم التفاعل وتجربة المستخدم عليكم التواصل معنا في شركة كي ام تي وسوف تجد خدمات غير مسبوقة اعتمادنا على دراسة عقلية المستخدم والتعرف على نمط معين من الاحتياجات مما يضمن لكم تحقيق النجاح والانتشار المطلوب.
الأسئلة الشائعة الخاصة بمقالنا تجربة المستخدم ux design
هل تدعم تجربة المستخدم أكثر من لغة ؟
من المزايا الرائعة التي حرصت شركة كي ام تي أن تدعم فيها عدة لغات ومنها اللغة العربية و الإنجليزية وتصميم واجهة المستخدم بشكل سلس مما يسهل الأمر على المستخدمين.
2- هل تتطلب تجربة الاستخدام تكاليف باهظة؟
نحن في كي ام تي نحرص على تقديم تجربة استخدام وتصميم واجهة أي منتج أو خدمة وتوفير فرص عمل جديدة تنال على رضا المستخدمين بأسعار مناسبة جدًا لا توجد في أي مكان آخر.
3- هل من شروط تصميم تجربة المستخدم أن تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير؟
بالطبع لابد أن يكون التصميم مرن وذو بساطة وسهولة الإستخدام كي يصل إلى المستخدم بشكل سريع ففي كثير من الحالات تتعرض التجربة للفشل بسبب عدم وصولها إلى الفئة المستهدفة.