التسويق عبر الفيس بوك من أهم أنواع التسويق الإلكتروني حاليًا فقد نجح موقع الفيس بوك أهم وسائل التواصل الاجتماعي في الانتشار بين مختلف الأعمار الموجودة في جميع دول العالم؛ حيث وصل عدد مستخدمي هذا الموقع 2.27 مليار مستخدم شهرياً؛ لذلك لا يمكن الإغفال عنه عند القيام بأي خطط تسويقية ويجب أن تهتم بـ تسويق نفسك ومنتجاتك عليه بشكل دوري.
فإذا كنت صاحب مشروع تجاري، أو كان لديك منتجات ترغب في تسويقها إلكترونياً، أو كنت من المسوقين على شبكة الانترنت وتوّد الدخول إلى عالم التسويق عبر الفيس بوك، فعليك بالاطلاع على هذا المقال؛ فسوف نقوم بجمع مختلف طرق التسويق المنتشرة عبر موقع فيس بوك وهو من أهم أنواع التسويق الالكتروني فلا تغفل عنه في حملتك للتسويق عن منتجاتك وتعلم كيف تقوم بـ التسويق عبره ورؤية الشركات عليه والاستفادة من الطرق التي يمارسونها.
التسويق عبر الفيس بوك
إن وجود صفحة خاصة بمشروعك التجاري، أو منتجاتك التسويقية على فيس بوك يعد من أكبر العوامل التي تحقق لك مكاسب هائلة؛ حيث يعتبر الفيسبوك أفضل محرك بحثي هائل لابد من استخدامه في التسويق الالكتروني لكم فإن كانت لديك شركة تجارية مثلًا فهو يتمكن من وضع صفحتك التجارية أمام كل من يهتم بنشاطها التجاري؛ وذلك بعد أن يقوم بالتعرف على كل معلوماتك التي تقوم بإدخالها وتُعد طريقة ناجحة جدًا في بداية مشوارك التسويقي.
بالإضافة إلى ذلك، فإن امتلاكك صفحة تسويقية على موقع فيس بوك يجعلها تمثل مشروعك التجاري، و البراند الخاص بك. ومن هنا، فإنه يجب عليك أن تقوم بإنشاء صفحة لمشروعك أياً كان نوع نشاطه فإن كنت تريد زيادة نسبة النتائج الخاصة بمنتجك وصفحتك فابدأ الآن تعلم الأسرار الخاصة بالتسويق عبر منصة الفيسبوك.
1- كيفية إنشاء صفحة تسويقية على موقع فيسبوك
أول شيء يجب عليك القيام به للتسويق عبر الفيس بوك هو إنشاء صفحة خاصة بعملك على الفيس بوك وإليك كيفية القيام بذلك.
- عليك بالنقر على رابط إنشاء صفحة فيسبوك جديدة وبمجرد الانتقال إليه ستجد أنك بدأت في إنشاء الصفحة
- بعد ذلك عليك باختيار نوع الصفحة التي ترغب في إنشائها؛ حيث أن هناك نوعين من الخيارات وهي الصفحات التي تتعلق بالأنشطة التجارية، والصفحات بالمجتمع أي الشخصيات العامة. وهنا أنت من يحدد نوع النشاط.
- في هذه الخطوة، عليك اختيار اسم الصفحة، والفئة التي تنتمي إليها صفحتك؛ حيث أنه بمجرد الضغط على زر بدء الاستخدام، سيظهر أمامك خانتين لكتابة اسم الصفحة، والفئة الخاصة بها. وهنا ننوه أنه يجب عليك أن تكتب في مجال اسم الصفحة الاسم الرسمي لِمشروعك، بحيث يميزه على فيس بوك. ثم قم بالضغط على “متابعة”
- ثم بعد ذلك، عليك بإضافة صورة بروفايل، وصورة غلاف بجودة عالية، ومن الأفضل أن تكون الصور تعبر عن علامتك التجارية، أو شركتك.
- بعد ذلك عليك بتقديم بيانات صفحتك، فتبدأ بوصف نشاط صفحتك، ثم تقوم بإدخال رقم الهاتف، والبريد الإلكتروني الخاص بالصفحة، أيضاً يجب عليك وضع عنوان إذا كانت تعبر عن نشاط تجاري موجود على أرض الواقع، فعليك بإضافة مقره، وتحديد مكانه على الخريطة. ثم تحديد ساعات عمل نشاطك التجاري.
- بعد الانتهاء من إنشاء صفحتك، عليك بإتباع أهم الخطوات والإعدادات المهمة التي سَتمنحك بداية احترافية عند القيام بها؛ لأنها تجعل صفحتك مميزة، وأكثر جاذبية للكثير من مستخدمي فيس بوك.
- هذه الخطوات والاعدادات تتمثل في أن تقوم بإرسال دعوات لكل الأصدقاء المهتمين؛ للإعجاب بالصفحة، ثم اطلب من المقربين إليك أن يقوموا بدعوة أصدقائهم، ثم قم بتعيين مساعدين لك لإضافة محتويات على الصفحة وإدارتها حيث يزيد ذلك من المستخدمين الذين يعرفونك ويعرفون صفحتك وهذه من أسهل الوسائل لزيادة عدد المتابعين.
- ثم بعد ذلك، عليك أن تقوم بتحديد CTA لصفحتك على فيسبوك بمعنى: أن تحدد الفعل الذي تريد من عملائك أن يقوموا به. فعلى سبيل هل ترغب أن يتمكن زوار صفحتك من الاتصال الهاتفي بك بشكل مباشر وهذا يعود عليك بالكثير من الفوائد إذا كنت تمتلك خدمة لها علاقة بالحجز. أو أنك تعتمد على استعلام العملاء عن الخدمة، وبذلك فإن الزائر عندما يضغط على علامة الاتصال على صفحتك سيتم فتح تطبيق الاتصال في هاتفه بشكل تلقائي… إلى غير ذلك من الخيارات الموجودة على الصفحة والتي يمكنك تحديد الخيار الملائم لك من بينها.
2- حاول أن تحدد جمهورك بشكل جيد على موقع فيس بوك
يتميز موقع فيس بوك أنه يقدم الكثير من التحليلات والبيانات، فلا يصح لك أن تغفل عن هذه الميزة، وإنما يجب عليك أن تقوم باستغلالها، وذلك من خلال Page Analytics الخاصة بصفحتك التجارية يمكنك معرفة الكثير من الأمور التي تتعلق بجمهورك.
فعلى سبيل المثال، يمكنك معرفة المحتوى الذي يفضله الجمهور، وتحديد الأوقات التي يتواجدون فيها على فيسبوك، كما يمكنك تحديد متوسط أعمارهم، وجنسهم وغير ذلك من المعلومات التي ستساعدك في عرض منتجاتك، وحملتك التسويقية.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكنك استغلال هذه التحليلات في جمع المعلومات حول صفحات وجروبات الفيس التي تهتم بنفس نشاطك ومجالك، كما يمكنك معرفة الإعلانات التي تسوق لها الصفحة التي قمت بالدخول عليها، وذلك عندما تقوم بالضغط على كلمة Into and Ads والتي توجد على يسار أو يمين الصفحة إذا كنت تستخدم اللغة العربية.
وبهذه الطريقة، فإنه يمكنك جمع المعلومات عن الحملات الدعائية لِمنافسيك؛ حيث يمكنك أن تستلهم بعضاً من أفكارهم، وتعرف نوعية المحتوى الذي يقدمونه.
علاوة على ذلك، فإن تحليلات فيس بوك وسيلة ممتازة لِمعرفة مشكلات، وأهداف، وطموحات جمهورك الذي تسعى لاستهدافه؛ حيث أن هذه المعلومات التي تجمعها عن جمهورك تمكنك من تحديد الأدوات والزوايا التي يمكن أن تستخدمها في عمليات الترويج، ومن ثم ستتمكن من عرض المنتجات التي تساعده على تحقيق.
3- حدد نوع المحتوى الذي تقدمه
لا تقوم بنشر محتويات بهدف الربح، أو الترويج لِمنتجاتك فقط، ولكن عليك أن تقدم لجمهورك محتوى تعريفي وتثقيفي.
عليك أن تتجه عمل استطلاعات الرأي، وتستخدم البث المباشر؛ حتى تتعرف على أسئلة المتابعين، وتجيب عليها؛ بحيث تكون على تواصل معهم بشكل شخصي؛ فقد ثبت أن ذلك يعد من أهم عوامل النجاح، ويساعدك على الترويج بسهولة؛ لأن الجمهور أصبح يعتمد عليك في الحصول على معلوماته؛ نتيجة زيادة الثقة، وشعورهم بالمصداقية تجاهك.
4- قدم خدمة العملاء
تعد خدمة ما بعد البيع، أو خدمة العملاء أحد أهم عوامل النجاح التي يعتمد عليها التسويق، والذي يحقق المزيد من الأرباح لأي مشروع.
ومن هنا يتضح، أنه يجب عليك أن تتواصل مع عملائك بشكل سريع سواء من خلال صفحتك الرسمية أو عن طريق Messenger فكلما أظهرت ودك لهم، وكنت جاهزاً دائماً للرد عليهم ظلوا أوفياء لك.
لذلك، فقد تمكن موقع فيس بوك من تقديم هذه الخدمة بشكل مجاني دون أن يقدم المستخدم أي تكاليف؛ وذلك حتى يساعدك في الحفاظ على سمعة علامتك التجارية، وتضمن تعاملهم معك بشكل مستمر.
الشراء عبر الفيس بوك يعد من انماط التسوق عبر الفيس بوك
أهمية التسويق عبر مجموعات الفيس بوك
للتسويق عبر مجموعات الفيس بوك فوائد كثيرة وأيضًا هامة حيث تمكنك للوصول عبر الإنترنت لجمهور ضخم وهو خطوة لا غنى عنها وهي جزء من خطة التسويق عبر الفيس بوك بشكل أساسي نظرًا لكثرة استخدام الجمهور على فيسبوك للجروبات والمجموعات بشكل كثير حيث تجد أنك مشترك في عدد كبير جدًا من الجروبات ولا تدري.
قرر موقع الفيسبوك في أن يعتمد الناس على الإعلانات؛ حتى يتمكن الكثير من الأشخاص من الوصول إلى أصحاب الصفحات، وبالتالي كسب متابعين، وعملاء جدد؛ لذلك فقد قام في الفترة الأخيرة بتقليل حجم Organic Reach وهي المنشورات التي يتم وضعها على الصفحة فهي لا تصل لجميع المتابعين للصفحة كما كان يحدث في السابق، كما أن هذه النسبة تقل كل يوم.
لذلك، فقد أصبحت إعلانات فيسبوك ضرورية للكثير من أصحاب المشاريع فبدأوا يتجهون نحو جروبات الفيس بوك؛ حيث أن أي منشور يتم وضعه على جروبات الفيس بوك، فإنه يظهر لجميع المشتركين بالجروب خاصةً إذا كان الجروب يتميز بالتفاعل بشكل مستمر.
ومن هنا، فإنه يمكنك إنشاء جروب خاص باسم صفحتك التجارية؛ حتى تتمكن من التواصل مع عملائك بشكل أسرع، بالإضافة إلى أن الجروبات على الفيسبوك تسمح للأعضاء المشتركين فيها من نشر محتوياتهم، وبذلك فإنه يمكنك الإجابة على أسئلة الجميع بشكل سريع، وبكل احترافية.
خطوات الإعلان المدفوع على الفيسبوك
- انتقل لِحسابك الإعلاني، ثم قم بالضغط على خيار إنشاء إعلانات أو إنشاء حملة إعلانية جديدة لتبدأ في إعلانك على فيسبوك.
- في الخطوة الثانية، عليك بتحديد الهدف التسويقي؛ حيث أنه بعد الضغط على إنشاء إعلانات سيظهر لك ثلاث تصنيفات رئيسية لهدفك التسويقي يندرج تحت كل واحد من هذه الأهداف أهداف فرعية أخرى. فعليك باختيار الخيار الذي يتوافق مع هدفك من الحملة الإعلانية.
- ثم بعد ذلك، عليك أن تقوم بضبط خيارات الجمهور، والمواضع، و الميزانية، والجدول الزمني للحملة الإعلانية.
- بعد ذلك عليك أن تقوم بضبط شكل الإعلان الذي سيظهر أمام الجمهور المستهدف، وهنا ننوه أن هذه الخطوة تختلف من هدف تسويقي لِهدف تسويقي آخر، ولكن على الرغم من ذلك فإن الإجراءات التي تتم واحدة.
أهداف التسويق عبر الفيس بوك
الهدف الدقيق يكون بمثابة محرك لك، وتكون الطريق لديك واضحة، ولأن التسويق عبر الفيس بوك به منافسة كبيرة جدًا، فعليك قبل أن تقوم به أن تحدد أهدافك واضحة كي تضمن النجاح وكي لا تضيع وقتك ومجهودك سُدى.
1- الحصول على عملاء جدد لشركتك
هذا من أهم الأهداف التي يريدها المعلنون والمسوقون عبر الفيسبوك، يريدون أن يحصلوا على عملاء أكثر، لأنه بطبيعة الأمر عملاء أكثر يعني نسبة ربح أكثر يعني نجاحًا أكثر، فمن لا يريد ذلك؟ بالطبع كل الناس.
2- عرض منتجاتك لشريحة كبيرة من العملاء
التسويق عبر الفيس بوك يُعد من أكثر أنواع التسويق من حيث الجمهور، فقد وصل مستخدمو موقع فيس بوك إلى 2.8 مليار مستخدم، ووصل عدد المستخدمين يوميًا 1.86 مليار يوميًا، لذا فبعرضك حملتك الإعلانية عبر الفيس بوك فأنت تجعل الكثير من العملاء يرونه، وهُنا يمكنك أن تُظهر نقاط قوتك لهم كي يثقوا بك ويشتروا منك وتحصل على عملاء جدد لشركتك وحين يثقون بك سيرشحونك إلى عملاء أكثر، فتزيد بذلك شريحة العملاء لديك.
3- استقبال التقييمات والرد على الاستفسارات
يقدم فيس بوك إمكانية تقييم الصفحات التجارية، فحين حصولك على تقييم مميز، سيزيد ذلك من مصداقيتك لدى عملائك، فاحرص على تقديم أفضل خدمة ممكنة لهم لتحصل على أفضل تقييم ولتزيد من عملاء شركتك، حيث يعتمد الكثير من العملاء على تقييمات العملاء السابقين ويأخذونها في الحسبان، وأيضًا، سوف تستقبل الاقتراحات والاستفسارات وستسطيع أن ترد عليها وتتفاعل مع عملائك.
فننصحك بأن تحدد هدفك من التسويق عبر الفيسبوك بدقة كي تضمن النجاح.
وتقدم شركتنا شركة كي ام تي الرائدة في مجال التسويق الإلكتروني خدمتنا المميزة وهي خدمة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في السعودية ، فلا تتردد واطلع على الخدمة حيث بها الكثير من المميزات.
كيفية تحليل نتائج التسويق عبر الفيس بوك؟
يجب عليك أن تقيس باستمرار نتائج تسويقك، حيث تدل النتائج على نجاح حملة التسويق عبر الفيس بوك الخاصة بك أو فشلها، وإليك كيفية تحليل نتائج التسويق عبر الفيس بوك.
1- زيادة المبيعات
إذا كنت تعرض منتجات تجارية، فالدليل على نجاح حملتك عبر فيسبوك هو زيادة مبيعات المنتجات التجارية الخاصة بك وتحديدًا المُعلن عنها، ويجب أن تسحب مقدار الزيادة فعليها سوف تتوقع الزيادة في المرة القادمة التي تسوق فيها عبر الفيس بوك.
2- زيادة الزوار
إذا كان الهدف من إعلانك عبر الفيس بوك هو زيادة الترافيك أو الزوار إلى موقعك ورؤية خدماتك ومحتواك ومنتجاتك، فالدليل على نجاح حملتك الإعلانية عبر الفيس بوك هو الزيادة في الترافيك وعدد الزوار.
3- زيادة التفاعلات والمشاركات
بعد فترة من حملتك الإعلانية ستجد هناك الكثير من التفاعلات من المستخدمين، فكثرة هذه التفاعلات وكثرة التعليقات تدل بشكل أو بآخر على اهتمام العملاء بمحتواك وحملتك، وعدد المشاركات أيضًا، فاحتساب ذلك كله يدل على نجاح حملتك الإعلانية عبر الفيس بوك.
في النهاية يمكنك الاستعانة أيضًا بأداة Facebook Audience Insights والتي تساعدك في الكشف عن تفاعل جمهورك مع حملة التسويق عبر الفيس بوك الخاصة بك.
في نهاية المقال، نذكر أن موقع الفيس بوك من أكثر المواقع التي تمكنت من تحقيق نجاحها وفاعليتها في زمن قصير.
بالإضافة إلى ذلك، فإن موقع فيس بوك يتضمن الكثير من الأدوات التي جعلته من أكثر المواقع المؤثرة في عالم التسويق الإلكتروني. فإذا كنت صاحب نشاط تجاري، ننصحك باستخدام هذا الموقع؛ حتى تتمكن تحقيق الأرباح، والوصول إلى أهدافك بشكل سريع.
أهم الأسئلة الشائعة الخاصة بمقال التسويق عبر الفيس بوك
ما هي أهمية التسويق عبر الفيس بوك؟
انتشار إعلانك أو خدمتك أو منتجك بين أكبر عدد من العملاء.
زيادة الوعي بالمنتج والعلامة التجارية.
استهداف العملاء بدقة شديدة.
زيادة العملاء المحتملين بشكل كبير.
كيف تُعلن على الفيس بوك؟
بدايةً الخطوة الأولية هي الدخول على فيس بوك للإعلانات Facebook Ads وعليك فهم مصطلحات هذه الصفحة والتعلم أكثر.
ما هي أسرار التسويق عبر الفيس بوك؟
من أهم أسرار التسويق عبر الفيس بوك هي الاستهداف، استهداف العملاء بشكل دقيق حيث هذا سيزيد من احتمالية زيادة العملاء المحتملين.