كيف تكتب محتوى تسويقي قوي وبجودة عالية؟ هو سؤال يبحث عن إجابته الكثير من المسوقين، وكتّاب المحتوى، وكذلك أصحاب الشركات والأنشطة التجارية يبحثون عن كاتب محتوى احترافي، لأن المحتوى حجر الأساس في عملية التسويق، فهو اللسان الناطق عنك وعن خدماتك ومنتجاتك، وهو صوتك وصورتك لدى عملائك، وفي هذا المقال نجيب عن سؤال كيف تكتب محتوى قوي تسويقي وبجودة عالية فتابع معنا.
ما هي كتابة المحتوى التسويقي؟
المحتوى التسويقي نوع من أنواع كتابة المحتوى، وفيه يتم تصميم وكتابة محتوى موجه إلى الجمهور المستهدف من الخطة التسويقية المعدة مسبقًا، فهو يقوم بتحقيق الأهداف التسويقية للخطة، من أجل الوصول للعملاء والتأثير بهم، فيترتب على ذلك بيع خدمة أو منتج، وكذلك زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة توسع انتشارها.
أهمية كتابة محتوى قوي تسويقي وبجودة عالية؟
قبل الإجابة عن سؤال كيف تكتب محتوى قوي، تسويقي وبجودة عالية، لا بد أن تعرف أهمية مجال كتابة المحتوى التسويقي، وكيفية تأثيره على نشاطك التجاري، وطريقة عرض خدماتك ومنتجاتك، وإثارة فضول المتصفح للويب، نذكر لك أهمية كتابة المحتوى في النقاط التالية.
1- المحتوى هو أولى حلقات الوصل بينك وبين عملائك
يعتبر المحتوى هو أولى حلقات الوصل بينك وبين عملائك، وحيث يعرض لهم كل ما تحتاجه قوله وشرحه عن الخدمات والمنتجات التي تقدمها.
2- وسيلة العرض المحورية في الخطة التسويقية
يعتبر المحتوى هو وسيلة العرض الأساسية، والتنفيذية التي تترجم جميع استراتيجيات الخطة التسويقية، فالمحتوى الاحترافي نتج عن تتابع خطوات الخطة التسويقية الناجحة.
3- هو الأكثر جذبًا للقاعدة الأكبر من العملاء والمستهلكين
العملاء يفضلون أنواع مختلفة من المحتوى، فمنهم من يحب القراءة، ومنهم من يفضل المرئيات وهكذا، فالمحتوى المتنوع يلبي رغبات العملاء ويصل إليهم بمختلف ميولهم.
4- هو العنصر الأكثر مرونة في الخطة التسويقية
المحتوى هو العنصر الأكثر مرونة في خطة التسويق، حيث يمكنك تقديمه بصور مختلفة، وبأنواع تجذب جميع المستخدمين، من خلال عمل بعض التصميمات مثل الانفوجرافيك، وتصميم فيديو، وتصميم صور تعبر عن رسالة المحتوى.
5- المحتوى يوفر لك المساحة الأكبر من الإبداع والابتكار
يعطيك المحتوى مساحة كبيرة جدا من أجل الإبداع والابتكار، وذلك لوجود العديد من الأنواع المختلفة للمحتوى التسويقي، التي تلبي جميع احتياجات المستخدمين، وعليه يكون هناك مساحة أكبر لتطبيق الأفكار الإبداعية.
6- زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة حركة الشراء
المحتوى صوتك الذي يعبر عن المنتجات والخدمات، وذلك لأنه يقوم بعرضها على المستهلكين، فكلما كان المحتوى جذابًا، كان له صدى كبير بين العملاء، ومن خلال المشاركات الخاصة بهم، وتفاعلهم معه، يزداد انتشاره، وهذا ما يجلب الشهر لأي علامة تجارية.
7- زيادة المبيعات والأرباح
المحتوى يؤثر بشكل أساسي على انتشار العلامة التجارية، وبالتالي يؤثر على المبيعات والأرباح، فاحترافية المحتوى تضمن لك انتشار المنتجات وزيادة الطلب عليها، ونشاط حركة البيع والشراء، وتحقيق الأرباح.
شركات كتابة محتوى الرياض | كتابة محتوى سيو للشركات
أنواع المحتوى التسويقي
قبل الإجابة على سؤال كيف تكتب محتوى قوي تسويقي وبجودة عالية، يجب أن تعرف أن هناك العديد من أنواع المحتوى التسويقي الرقمي، والذي يوفر المساحة الأوسع للابتكار والإبداع، كما يساعد كاتب المحتوى على اختيار النوع الذي يمكنه أن يبدع فيه بطريقته المثلى، ويوفر لأصحاب الشركات والمشاريع التجارية العديد من الطرق الجذابة للظهور أمام الجمهور وبين المنافسين، إليك أهم أنواع كتابة المحتوى التسويقي.
1– المحتوى النصي
وهو يكون عبارة نشر المقالة على مدونة موقعك الإلكتروني، أو منشور على صفحتك في فيسبوك، فهو يعتمد على التعبير النصي، والوصفي للمنتجات أو الخدمات.
2- الفيديو
وهو مقطع مرئي يكون أكثر شرحًا للفكرة التي تسوق لها، فتقوم بتسجيل الفيديو، أو أن تقوم بالبث المباشر والتفاعل مع المتابعين كما في وسائل السوشيال ميديا.
3- الإنفوجرافيكس Infographics
وهي تشمل عمل التصميمات المختلفة، وكذلك تصميم فيديو موشن جرافيك، فيقوم فريق التصميم الجرافيك، بتصميم الفكرة التسويقية سواء في صور تعبر عنها أو عبر فيديو موشن.
كيف تكتب محتوى قوي تسويقي وبجودة عالية؟
ذكرنا من قبل أن كتابة المحتوى تكون ضمن استراتيجيات الخطة التسويقية، وأن المحتوى يكون موجه إلى جمهور معين مستهدف، وهنا نقدم لك أهم الخطوات التي تحتاجها قبل كتابة المحتوى.
- عمل دراسة وتحليل للسوق الذي تسوق فيه، ودراسة المنافسين جيدا، ودراسة العملاء وسلوك الاستهلاك وجمع البيانات وتحليلها.
- تحديد الجمهور المستهدف، وأماكن تواجده، سواء كان على المواقع الإلكترونية على الانترنت، أم على شبكات وسائل التواصل الاجتماعي.
- كتابة الخطة التسويقية، وتحديد الأهداف التسويقية.
- متابعة خطوات التنفيذ ومراجعة الخطة دائمًا.
الفرق بين كتابة المحتوى وكتابة المحتوى الابداعي
أهم سبع خطوات لكتابة محتوى تسويقي قوي من كي ام تي
كتابة محتوى قوي تعتمد على مدى احترافية الكاتب لنوع معين من المحتوى، فكما ذكرنا سابقًا الأنواع المختلفة لأي محتوى تسويقي، فإن التسويق الإلكتروني يعتمد جميع أنواع المحتوى التسويقي أو أغلبها بعكس التسويق التقليدي، وذلك لأنه لا يمكن الاعتماد على نوع واحد، بسبب تنوع ميول شريحة العملاء، فمنهم من يجذبه الفيديو، أو المقال، أو المنشور، أو الجرافيك، والاعتماد على طريقة واحدة، ونوع واحد من المحتوى تعني فقد بقية شريحة العملاء المستهدفين.
نقدم لك في KMT أهم سبع خطوات لكتابة المحتوى التسويقي، أهم عامل في عملية التسويق الإلكترونية، والذي يساعدك في جذب الزوار أثناء التصفح، نذكرها في ما يلي.
1- اختيار الكلمة المفتاحية Keyword
عملية اختيار الكلمة المفتاحية تعتبر خطوة البدء العملية في الكتابة، فعملية البحث عن كلمة مفتاحية مناسبة، وكذلك تحليلها، وقياس مدى إمكانية تصدرها لهو أهم عناصر الكتابة، وتوزيع الكلمة المفتاحية في المحتوى بالقدر المناسب دون حشو، يساعدك في التصدر في نتائج البحث.
2- الموضوع
بعد اختيار الكلمة المفتاحية، وقبل الشروع في الكتابة حولها، لا بد أن تقوم بعملية استطلاع وبحث و قراءة، أي تقوم بالتحضير، ترتيب الأفكار في ذهنك، بحيث يكون الموضوع مترابط الأفكار، يدور حول الكلمة المختارة.
3- المقدمة
مقدمة المقال هي أول ما يقع عليها عين المتصفح لصفحات مواقع الويب، ومنها يحكم هل يكمل بقية الموضوع، أم يغادر الموقع، وعليه فلا بد أن تكون المقدمة جذابة، وتعطي ملمح عن أفكار الموضوع بإيجاز، ويمكن استخدام بعض عناصر الجذب عن طريق طرح الأسئلة.
4- قواعد السيو SEO
السيو أو تحسين محركات البحث Search Engine Optimization، لا بد أن يكون كاتب المحتوى التسويقي ملمًا بأساسيات قواعد السيو، وكتابة محتوى متوافق مع معايير محركات البحث، وهذه الخطوة مما يساعد في الظهور في نتائج الصفحة الأولى على جوجل google، وكنا قدمنا مقالة سابقة عن كيفية كتابة محتوى متوافق مع معايير السيو
5- العناوين Headlines
عنونة المقال تسهل على الزائر عملية تصفح المقال أو المنشور، كما أنها تساعده في ربط الأفكار ببعضها، ودفع الملل عنه، وهذا ما يجعله يقضي وقتًا أطول في موقع إلكتروني دون غيره، وهذه العناوين متمثلة في H1، H2، H3 وهكذا حسب الحاجة وتنسق المقال.
6- تكلم لغة جمهورك
لكي يفهمك جمهورك عليك أن تتكلم اللغة نفسها الخاصة به على الشبكات الاجتماعية، سواء باستخدام المصطلحات، أو ضرب الأمثال الشعبية، وكذلك يمكنك التنويع في الأسلوب مثل استخدام أسلوب القصة، أو مخاطبته كأنه أمامك، وليس على سبيل الغائب.
7- الخاتمة
وهي تذكرة لكل ما جاء في المقالة أو المنشور من أفكار، أو خلاصة الموضوع، كما يمكن إضافة سؤال تفاعلي مع العميل أو القارئ، ويجب متابعة رد العملاء وكذلك التفاعل معهم.
شركات كتابة محتوى تسويقي في السعودية
تقدم لك شركة KMT كي ام تي أفضل شركة تسويق إلكتروني في المملكة العربية السعودية خدمات كتابة المحتوى التسويقي، وتصميم المواقع الالكترونية، وإدارة حسابات التواصل الاجتماعي، وعمل تصميمات الجرافيكس، وذلك لأننا نقدم أفضل الخدمات المتكاملة، على أيدي أفضل خبراء ومحترفي الكتابة والتصميم، ولدينا خبرة لأكثر من سبع سنوات بالسوق السعودي والعربي، وتتميز خدمة كتابة المحتوى التسويقي الالكتروني لدينا بأنها.
- تقوم على دراسة وافية للسوق والمنافسين والعملاء.
- الاحترافية في وضع الخطة التسويقية.
- الدقة في اختيار الكلمات المفتاحية.
- الكتابة وفقًا للمعايير الخاصة لمحركات البحث.
- كتابة إبداعية جذابة.
- عرض الأفكار بسلاسة، وخلو الكتابة من الأخطاء اللغوية.
- دعم المحتوى بالتصاميم اللازمة.
- تقديم جميع أنواع كتابة المحتوى، من تصميمات فيديو وإنفوجرافيك، وإدارة المدونات والمواقع الالكترونية.
- تقديم الاستشارات المجانية من خبراء المبيعات والتسويق لدينا.
- باقات أسعار خدماتنا تناسب جميع عملائنا.
كل هذا وأكثر من أجلك أنت عميلنا المميز، ويمكنك معرفة المزيد عن خدماتنا من خلال التواصل معنا، فمرحبا بك في أي وقت.
في ختام مقالتنا كيف تكتب محتوى قوي، تسويقي وبجودة عالية، نكون قد قدمنا لك أهمية كتابة محتوى تسويقي، وأنواعه، والخطوات اللازمة لكتابة محتوى جذاب وقوي، وكذلك قدمنا لك خدمات كتابة المحتوى التسويقي من شركتنا كي ام تي، آملين بذلك أن نكون قد أفدناك.
أهم الأسئلة الشائعة في مقالنا كيف تكتب محتوى قوي تسويقي وبجودة عالية
ما أهمية التنوع في كتابة المحتوى؟
يساعدك التنوع في المحتوى التسويقي في جذب النسبة الأكبر من شريحة العملاء المحتملين، وجذبهم حسب ما يفضلون من طرق العرض سواء كانت نصوص، أم فيديوهات، أم صور.
كيف يمكنني استخدام أكثر من نوع من المحتوى التسويقي؟
من خلال خطتك التسويقية توضح استراتيجيات التسويق بالمحتوى حسب ميول الجمهور المستهدف على الإنترنت، وعليه يتم تحديد نوع المحتوى.
ما أهمية المحتوى التسويقي بالنسبة للأرباح؟
يساعدك التسويق بكتابة المحتوى الجذاب على جذب المزيد من العملاء الحالين والمحتملين، وزيادة الإقبال على الخدمات والمنتجات التي تقدمها، وزيادة الزيارات لموقعك، وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح، وأيضا تحقيق انتشارًا واسعًا لعلامتك التجارية.