لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني لشركتك؟ سؤال يتبادر في أذهان الكثيرين منا، حول أهمية إنشاء موقع إلكتروني تستطيع عن طريقه تقديم خدماتك أو منتجاتك. اليوم، أصبح مجرد امتلاك موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت لا يكفي، وليس شرطا أن يكون أفضل مواقع الويب تجذب جمهورك المستهدف أو تساعدك على تنمية أعمالك.
يتعلق الأمر بشكل أكبر على إنشاء قيمة حقيقية للجمهور، حينها فقط يمكنك الاعتماد على موقع الويب لمضاعفة أعداد عملائك، عن طريق تصميم موقع إلكتروني سريع الاستجابة، مع أفضل تجرِبة للمستخدم ما يجيب عن السؤال المحوري لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني لشركتك.
لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني لعلامتك التجارية؟
حسنًا، إليك بعض الأسباب التي تجعل شركتك تحتاج إلى موقع ويب:
1- تسهيل التواصل مع عملائك
إذا كان لديك فعلًا قاعدة عملاء وتتواصل معهم شخصيًا أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فسيساعدك موقع الويب الخاص بعملك على بناء عَلاقة أعمق بهم، خاصة إذا كنت تعرف ما يتوقعه عملاؤك من علامتك التجارية، حينها يمكن أن يكون موقع شركتك على الويب هو الخطوة الأولى في تلبية احتياجاتهم.
يمكنك أيضًا إضافة خِيار دردشة أو كتابة مدونة تجيب عن أسئلة عملائك وأبرز مشكلاتهم.
2- جذب جماهير جديدة
يمكن للأشخاص العثور عليك بواسطة وسائل التواصل الاجتماعي أو محركات البحث، وإذا كانوا يريدون المزيد من المعلومات، فإن أول شيء سيفعلونه هو التحقق من موقع الويب الخاص بك حينها فقط سيعرفون لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني لعلامتك التجارية؟
يمكن أن تساعد وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا في زيادة حركة المرور، فبمجرد وصول زوار جدد إلى موقعك، يمكنك استخدام جميع أدوات وأنواع التسويق لإبقائهم هناك وتحويلهم إلى عملاء.
3- معرفة أخبار شركتك
أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الشركات تحتاج إلى موقع ويب هو إعلام عملائك الحاليين والجدد عن علامتك التجارية ومنتجاتك عبر منشورات المدونة ومقاطع الفيديو والرسوم البيانية التي تنشرها باستمرار.
يمكنك الآن البَدْء في إخبار الناس عن كيف سيساعدهم منتجك؟ ولماذا تعدّ شركتك هي الخِيار الأفضل؟ مع شرح الطريقة الأمثل لكيفية استخدام منتجك مع بعض الدروس والإرشادات التفصيلية.
4- تسريع نمو العلامة التجارية
بواسطة زيادة المبيعات والعملاء، تنمو العلامة التجارية على مستوى أسرع، ويمكن أن تنتقل، في وقت قصير، من شركة صغيرة إلى شركة ناجحة تضم ألوف الموظفين.
5- التواجد على مدار الساعة
أنت لا تعرف أبدًا الوقت الذي قد يظهر فيه عميل مستقبلي، ولهذا السبب فإن امتلاك صفحة ويب تضمن لك التواجد على مدار 24 ساعة في اليوم، عن طريق هيكلة موقعك، بحيث يمكن لأي مستخدم الوصول إليه، حينها سيعرف لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني.
6- بيع منتجاتك
ما هي أفضل طريقة لتتبع مبيعاتك وتحسينها من امتلاك متجر إلكتروني خاص بك؟
هناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية التي تنجز لك عملية مقابل رسوم شهرية أو سنوية، لكن البيع عبر موقع الويب الخاص بك أسهل ومجاني كما الشبكات الإجتماعية فيس بوك وتويتر ولينكد إن.
مع نمو عملك، سيحتاج موقع الويب الخاص بك إلى ميزات أفضل وأسرع، وتعد أفضل طريقة للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل جيد هو توظيف مبرمج أو متخصص في التجارة الإلكترونية.
7- بناء علامتك التجارية
سواء كنت تبيع منتجات أو خِدْمَات، فإن امتلاك موقع ويب هو طريقة رائعة لتطوير قاعدة عملائك، فإذا كنت ترغب في جذب عملاء جدد، فكل ما عليك فعله هو التحقق شهادات رضاء العملاء أو معرفة الاستفادة التي قدمتها لعملائك خلال عملية التسويق لمنتجك، وهو الإجابة على السؤال الذي ما يزال يتبادر فى ذهنك وهو لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني لشركتك.
عندما يتمكن الزائرون الجدد من الوصول إشادات العملاء السابقين، فمن المرجح أن يصبحوا عملاء إذا أحبوا ما رأوه، فإذا ما زلت تتساءل لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني لشركتك فإنك تحتاج فعلا إلى موقع إلكتروني متكامل لمضاعفة أرباحك .
اقرأ أيضا: أهم عوامل نجاح الموقع الإلكتروني للشركات عبر الإنترنت
8- التفوق على منافسيك
إذا كنت لا تعرف إلى الآن لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني لشركتك، فإن ما تود أن أعلمك إياه أنه عبر الموقع الإلكتروني ستتمكن من التفوق على منافسيك، فيتيح لك إنشاء موقع إلكتروني لشركتك أن تكون قادرًا على المنافسة بشكل أكثر وضوحًا، مما يسمح لك بتوسيع قاعدة عملائك، وتحقيق المزيد من الدخل، وتشجيع المستخدمين على شراء منتجاتك.
9- تقديم خدمة عملاء متميزة
مع نمو عملك، سيتعين عليك حتمًا التعامل مع العملاء غير الراضين أو الأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد عن علامتك التجارية. لهذا السبب تحتاج إلى تعيين فريق خدمة عملاء لحل المشكلات بسرعة وكفاءة.
تستخدم بعض الشركات وسائل التواصل الاجتماعي لمعالجة المشاكل، ولكن من الأفضل التواصل مع العملاء بشكل شخصي للحفاظ على خصوصية كل عميل، ما يساعدك في تقويم العلاقات بين شركتك وعملائك.
10- التواجد ضمن محركات البحث
إذا لم يكن لديك موقع ويب تجاري أو وجود على الإنترنت، فأنت بالتأكيد تخسر عملاء محتملين مهمين وبذلك تخسر المزيد من المبيعات، فكلما زاد عدد الزيارات الواردة إلى موقع الويب الخاص بك، زاد عدد الأشخاص الذين يعرفون عن علامتك التجارية ويقررون الشراء منك.
تعد حركة مرور موقع الويب أمرًا رائعًا لتحسين محركات البحث لأنها تُظهر لمحركات البحث أن لديك شيئًا ذا قيمة لتقدمه، وما سيساعدك في ذلك هو الاعتماد على أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (SEO)، لتصدر النتائج البحثية ومعرفة لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني لشركتك.
لا تنس أيضًا أن نسبة كبيرة من السكان يستخدمون الأجهزة المحمولة للتنقل، لذلك إذا قررت إنشاء موقع ويب لشركتك، فتحقق أنه مستجيب وقابل للتكيف مع أي شاشة لأي جهاز، سيؤدي ذلك إلى تحسين ترتيبك على الويب، بمجرد استخدام تجرِبة مستخدم مرضية.
11- الاحتفاظ بالعملاء الحاليين
تطلب جميع صفحات الويب في نموذج الشراء من العميل ملء بياناته الشخصية حتى تصبح عملية الشراء فعَّالة.
من بين هذه البيانات يطلبون البريد الإلكتروني، الذي بمجرد تخزينه في قاعدة البيانات، يعمل على إرسال معلومات بخصومات خاصة إلى العملاء الحاليين للحفاظ على العلاقات وخلق الولاء.
12- تقليل نفقات الإعلانات التقليدية
فالجزء الأخير من الإجابة على سؤال لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني لشركتك؟ فبواسطة امتلاك موقع ويب خاص بك، يمكنك توفير الإعلانات التقليدية كالمطبوعات، نظرًا لأنه يمكنك الترويج لموقعك عبر “جوجل”، وعرض منتجاتك عبر الإنترنت وتقديم معلومات مفصلة وصور لعملائك المحتملين.
الآن بعد تعرفت إلى أهمية إنشاء موقع إلكتروني لعلامتك التجارية، نقدم لك كي إم تي، التي تعدّ واحدة من أكبر شركات التسويق الإلكتروني في السُّعُودية، التي تقدم خِدْمَات إنشاء تصميم المواقع الإلكترونية وإنشاء المتاجر الإلكترونية في السُّعُودية والوطن العربي.
أبرز الأسئلة الشائعة حول موضوع لماذا تحتاج إلى موقع إلكتروني لشركتك:
كيف يمكنني إنشاء موقع إلكتروني لعلامتي التجارية؟
يمكنك التواصل بشركة كي إم تي Kmt الرائدة في إنشاء وتصميم مواقع إلكترونية احترافية، حيث ستتمكن من استلام موقعك الإلكتروني خلال 24 ساعة فقط.
كيف يمكن تضمين موقعي في النتائج الأولى لمحركات البحث؟
لتحسين محركات البحث لموقعك تحتاج إلى عدة ممارسات أهمها تحسين الصفحات الداخلية والخارجية للموقع، ومن ثم محاولة التواصل مع أصحاب المواقع المنافسين لنشر مقالات الضيف (الجيست بوست)، على مواقعهم.